ابحث هنا وسوف تجد طلبك

ما هي مؤشرات البورصة وكيف يتم الاطلاع عليها

مرحبا بكم جميعا زائري موقع تقني دوت كوم الكرام يسعدنا تقديم خدماتنا بأقوى ما لدينا مجدداً، في هذا المقال سوف اقوم بالتكلم عن ما هي مؤشرات البورصة وكيف يتم الاطلاع عليها وقراءتها، فاذا كنت من الاشخاص الذين يبحثون عن المؤشرات الرئيسية العالمية وما هي مؤشرات اداء الاسواق المالية وكيف يتم قراءة مؤشرات السوق، فانك في المقال المناسب اليوم حيث ولقد زادت في الفترة الأخيرة اهتمامات الكثير من الاشخاص في تسجيل المؤشرات في البورصة وزيادة معرفتهم على اهم مؤشرات في البورصة العالمية ومعرفة ما هي مؤشرات السوق في جميع الاسواق والاطلاع على كافة ارقام الاسواق العالمية ولهذا سوف اوضح اليوم بعض الاشياء المهمة للمؤشرات في البورصة.

لقد لجأ الكثير من الاشخاص حول العالم الى البورصة والاستثمارات المتعددة، حيث تعتبر البورصة سوق كبير مختص في الاوراق المالية والتداول بها و بأسهمها من كافة انحاء العالم، وهي عبارة عن نشاط تقوم على عملية شراء وبيع الاسهم المختلفة.

شرح عن مؤشرات البورصة:

تجارة الاسهم التي تقوم في البورصة تعتمد على الكثير من العوامل المهمة، والتي يعتبر ابرزها يسمى بالمؤشرات والتي تعتمد بشكل كبير على دراسة مختلف اسعار الاسهم الموجودة في السوق بشكل يومي.

مؤشر البورصة عبارة عن مقياس يتم في حساب اسعار الاسهم بشكل يومي وذلك بشكل متزامن، وبكل بساطة ان المؤشرات عبارة عن مجموعة جميع اسعار الاسهم الموجودة في شركة ما، ضرب حجم هذه الشركة.

يكون المؤشر موجبا بكل بساطة عندما يكون مجموع عدد الاسهم الذي ارتفع سعرها اكبر من مجموع عدد الاسهم الذي انخفض سعرها في يوم واحد، والعكس صحيح عندما يكون المؤشر سالب عندها  يكون مجموع عدد الاسهم الذي انخفض سعرها اعلى من مجموع عدد الاسهم الذي ارتفع سعرها وهكذا.

تعتبر المؤشرات من اهم المقاييس والتي تعتمد عليها اسواق تداول الاسهم عالمياً، حيث وبكل بساطة ان ما يتحكم في ارتفاع وهبوط السوق هو تغير مستوى المؤشر بنقطة.

قد يهمك: كيفية شراء الأسهم في السوق السعودي

ان مؤشرات الاسهم في الاسواق المالية تعمل على قياس المستوى للسعر المجمل لمجموعة من اسهم الشركات المتداولة، وذلك عن طريق اخذ عينة من هذه الاسهم ودراستها بشكل دقيق والتي سوف تؤدي الى عكس حالة السوق.

يوجد هناك الكثير من انواع المؤشرات عالمياً فعلى سبيل المثال هناك المؤثر ستاندر اند بورز500 و مؤشر داو جونز الصناعي  والذي يقوم بقياس حالة السوق بشكل عام، ويوجد هناك مؤشر يدعى ستاندر اند بورز لصناعة الخامات الصناعية التي تعمل على قياس قطاع ما الشكل الخاص وليس بالمجمل.

جميع هذه المؤشرات لها اهمية و دور كبير للغاية لمعرفة حالة السوق ولمعرفة الاتجاه الذي يسمى بالصاعد او الهابط والذي يتحكم بعمليات البيع والشراء المختلفة.

ترتبط المؤشرات والاسهم ارتباط وثيق بالحالة الاقتصادية، و يمكننا التنبؤ بالحالة الاقتصادية المستقبلية وهذا سوف ينعكس على اسعار الاسهم في مدة زمنية محددة.

نصائح للاطلاع على مؤشرات اسواق البورصة العالمية:

  • اذا كنت من الاشخاص الذين يقومون بالمضاربة في البورصة في يجب عليك تتبع كافة المؤشرات العالمية للبورصة والتي سوف تؤدي الى معرفة الاحوال التي تدور في محيطك الخاص.
  • البقاء بالاطلاع على حرارة السوق و معرفة المؤشر الخاص بالأسواق العالمية والذي سوف تؤدي الى معرفة جميع مستويات السوق وتميزها بين الانخفاض والارتفاع.
  • يوجد ما يسمى مؤشر النقطة والذي يعمل على حساب المدة بين الارتفاع والانخفاض وذلك حسب تغيير هذا المؤشر.
  • هناك ملاحظة جدا هامة وهي يمكن للعديد معرفة التغيرات في الكثير من المؤشرات، وذلك عن طريق قيام بقياسه بعض من المؤشرات في الاسواق المالية للأوراق والتي تعمل في اختيار نموذج معين حيث يمكن للمؤشر ان يعطينا حالة السوق بشكل عام.

يوجد هناك الكثير من المؤشرات العالمية المهمة مثل:

  • مؤشر داو جونز.
  • مؤشر ستاندر اند بورز.
  • مؤشر ناسداك المركب.
  • مؤشر Nikkei 225
  • مؤشر CAC 40
  • مؤشرXETRA DAX
  • مؤشرBSE sensex.
  • مؤشر SEE
  • مؤشر EGX 30.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقال اليوم، والذي تكلمنا فيه عن بعض المعلومات المهمة عن البورصة و مؤشراتها وبعض النصائح في اتباع البورصة العالمية و اهم المؤشرات الموجودة في البورصة العالمية اتمنى من جميع الزائرين انهم استفادوا من مقال اليوم.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

تصنيف