أكثر المهن والوظائف المطلوبة في السويد 2022

هل تبحث عن عقد عمل في السويد 2021 ولكن تريد أن تعرف معلومات عن السويد مثل الوظائف المطلوبة في السويد وكم رواتب المهن في السويد وطريقة الحصول على عقد عمل في السويد، لا تقلق بإذن الله هذا المقال سوف نعرفكم فيه عن معرفة ماهي افضل المهن المطلوبة في السويد للعرب.

أكثر المهن والوظائف المطلوبة في السويد 2022

فرص عمل في السويد

تعطي تقارير مكتب العمل حول المهن والوظائف بالسويد توضيحات عن المهن التي هناك نقص فيها من حيث عدد العاملين والتي بدورها تنعكس سلباً على الدولة وعلى الإنتاجية بشكل عام وتصدر هذه التقارير مرتين سنوياً حيث يقوم الأشخاص بالاطلاع على هذه القائمة وزيادة خبرتهم بالمجالات التي هناك نقص فيها عن طريق تسجيل دورات تقوية ودورات تدريبية ومهنية والآن سوف نورد في مقالنا هذا أهم الهن والوظائف المطلوبة في السويد والتي تعاني نقصا في عدد العاملين فيها:

1-الأطباء :

إن دولة السويد من الدول التي تعاني نقصاً في عدد الأطباء لديها ورغم هذا النقص إلا أن السويد لا تقدم التسهيلات اللازمة لاستقطاب الأطباء والأخصائيين إليها بل على العكس فمثلاً الأطباء الذين درسوا الطب خارج دولة السويد وخارج دول الاتحاد الأوروبي لا يستطيعون الحصول على رخصة بمزاولة مهنة الطب داخل دولة السويد إلا بعد 3 إلى 4 سنوات من الدراسة والخبرة والتدريب داخل السويد حتى ولو كان الطبيب قد أنهى دراسته خارجا وعمل لفترة معينة في دولته ولكن تفرض عليه دولة السويد الدراسة والتدريب في ضمن أراضيها  ويبلغ متوسط دخل الطبيب الأخصائي 79 ألف كرون.

2- الممرضات :

مهنة التمريض في دولة السويد تعاني من نقص حاد ودائم , وهذا النقص لا ينبع من صعوبة الدراسة أو صعوبة التدريب على هذه المهنة ولكن ينبع من حاجة هذه المهنة للغة سويدية متقدمة جداً , الأمر الذي يشكل عثرة وصعوبة بالغة للمهاجرين الراغبين في العمل وتعتبر هذه المهنة من المهن ذات الدخل المرتفع ويصل راتب الممرضة إلى ما يقارب 26 ألف كرون عند بدء العمل وتصل بعد عدد من سنين الخبرة إلى حدود ال 45 ألف وتعد مهنة التمريض من المهن المميزة في دولة السويد.

3- المعلمين :

 إن مهنة التعليم لا تعاني من نقص  في المعلمين وحسب بل إن النقص متزايد , وتحتاج هذه المهنة للحصول على رخصة معلم , وإنه لمن الصعب الحصول على هذه الرخصة للمهاجرين وحتى للسويديين أنفسهم لأنها تحتاج إلى لغة سويدية متقدمة ودراسة جامعية وتعتبر مهنة التعليم من أرقى المهن في دولة السويد ويستطيع حامل رخصة التعليم الحصول على عمل بشكل فوري نتيجة النقص في أعداد المعلمين هناك ويبدأ المعلم عادة براتب 26 ألف كرون وبعد عدة سنوات يصل إلى 35 آلاف كرون وتصل إلى ما يقارب ال 55 ألف للمعلمين الذين يدرسون في المدارس الثانوية وهناك مهنة مساعد معلم وهناك أيضا معلم بدون رخصة ولكن لا يحظى طبعا بامتيازات المعلم الذي يملك رخصة التدريس.

4- سائقو القطارات :

هناك طلب متزايد على العاملين في مجال قيادة القطارات وخاصة عام 2021 ولكن نظراً لصعوبة تلقي الدراسة والتدريب بالنسبة للمهاجرين ف يعد من المجالات القليلة التي يرغب المهاجرين بالعمل فيها على الرغم من النقص الذي يعانيه  ويأخذ سائق القطار راتب عند بدء التعيين يبلغ حوالي 28000 ويصل بعد عدة أعوام إلى 34000 كرون شهرياً.

5- أفراد الجيش والشرطة :

من المهن المطلوبة بشكل دائم ولكن يشترط على الأشخاص الذين يريدون الدخول بمجال العمل هذا أن يكون لديهم الجنسية السويدية وتصل رواتب هذا المجال لحدود 34500 كرون شهرياً.

6- سائقو الشاحنات الثقيلة :

هذا المجال واسع الأفق من حيث العمل فيه ومن يريد العمل فيه حيث تعتبر هذه المهنة من المهن ذات الدخل المرتفع ولكن تحتاج لرخصة قيادة متقدمة ويصل الراتب إلى 28500 كرون.

7-العاملون بمجال اللحام للمعادن

رواتب اللحام في السويد تصل إلى 28 ألف كرون .

8- سائقو الباصات : 

هنا يختلف الطلب على السائقين من مقاطعة إلى أخرى ففي المقاطعات السويدية وسط وشمال غرب السويد هناك نقص وقلة في عدد السائقين , بينما في جنوب السويد والمدن الكبرى يكون الطلب منخفض على السائقين وعادة ما تكون رواتب السائقين ( سائق الباص ) 144 كرون للساعة أي 25150 كرون شهرياً .

9- المزارعون و العاملون في تربية الحيوانات :

 هذا المجال يبقى لأهل القرى السويدية ويبقى المهاجرين والأجانب الذين أتوا للسويد للعمل بعيدين عن هذا المجال وعادة يصل الدخل الشهري إلى ما يقارب ال 40 ألف كرون .

10-مهندسو الطرق والإنشاءات:

من المهن المتوفرة بشكل كبير في دولة السويد علماً أن هذا المجال يشمل العمال والفنيين أيضاً وليس فقط المهندسين وتبلغ الرواتب حوالي 34 ألف شهريا ويصل بعد عدة سنوات إلى 41 ألف كرون .

11- العاملون في مجال خراطة المعادن :

معدل رواتبهم 28 ألف كرون شهرياً

12- سائقو الآلات الثقيلة ك معدات الحفر والإنشاء :

معدل رواتب 28 ألف كرون شهرياً

13- عمال الصيد البحري :

العوائد المالية في هذا القطاع مرتفعة  وتصل إلى 42 ألف كرون شهرياً ولكن لوحظ عدم    

إقبال المهاجرين إلى مثل هذا النوع من الأعمال  . 

14- مساعدات رعاية كبار العمر وذوي الاحتياجات الخاصة :

تعد هذه المهنة من المهن المتوفرة في دولة السويد وتجذب انتباه المهاجرين لعدم وجود متطلبات للأشخاص الذين يريدون العمل في هذه المهنة.

إلى هنا أصدقائي نكون قد وفقنا لكم أكثر المهن المطلوبة للعمل في السويد لكي يستفيد منها الفئة اللاجئة في السويد للسوريين أو للعراقيين أو للمصريين أو للاجات بشكل عام فمهما تحتاج إلى عقد عمل رسمي ومنها تستطيع العمل بدون أوراق.

م. محمد هيثم قاصم

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم