ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تعرف على الدروب شيبينج | كيف تبدأ في التجارة الالكترونية

نرحب بكم مجددا في موقع تقني دوت كوم الموقع الذي يعرض لكم كل ما تحتاجونه من معلومات في كافة المجالات , يسعدنا تقديم خدماتنا في كل الأوقات سوف اتحدث اليوم عن تعرف على الدروب شيبينج وكيف تبدأ في التجارة الالكترونية , كل ما تريد أن تعرفه عن ما هو الدروب شيبينج وكيف تعرف ماهي شركات الدروب شيبينج , كيف تنشئ متجر دروب شيبينج , سوف نشرح كل شيء في هذا المقال.

ما هو الدروب شيبينج drop shipping ؟

يمكن القول أن الدروب شيبينج هو أحد أنواع التجارة الإلكترونية , ويكون التاجر فيها ليس بالمالك الفعلي للبضائع التي يسوق لها وحتى ليس هو الذي يقوم بتخزينها أو شحنيها فهو نجرد وسيط بين مالك البضائع و الزبون الذي يريد الشراء ,  يستخدم التاجر للترويج عن البضائع وكسب زبائن والتعامل معهم.

تتم العملية من خلال توافر عدد من المنتجات على متجر إلكتروني وتكون ملك طرف ثالث هو التاجر أو المنتج الحقيقي , يقوم التاجر الإلكتروني بالترويج لهذه المنتجات وعند اختيار العميل أحد المنتجات لشرائها يشحن التاجر الحقيقي المنتج للعميل فالتاجر الإلكتروني لا يتعامل مع المنتج فقط يقوم بالتسويق لها.

ما فائدة استخدام موقع دروب شيبينج؟

  • توفر لك هذه المواقع سعر مخفض لكي تتمكن من كسب أرباح جيدة بسبب اشتراكك في الخدمة و الكثير منها يقدم الاشتراك في الخدمة مجانًا.
  • معلوماتك محفوظة ولا يتم إعطائها للعميل عند شحن أي منتج يكون اشعار الشحن  باسم المورد لذا إن حدث هناك مشكلة ما أو خطأ في المنتج فأنت لست مسؤولا عنه.
  • الاسعار منخفضة لأنه اغلب المواقع التي تقدم هذه الخدمة تكون مواقع جملة أو مواقع مصنعين.

ميزات الدروب شيبينج :

يوجد العديد من الميزات التي تتمتع بيها مواقع الدروب شيبينج تجعلك تختارها:

1. لا تحتاج الى رأس مال

لست بحاجة إلى استثمار رأس مال كبير لإنشاء متجرك الإلكتروني , فأنت حتى لست مضطراً لشراء المنتج إلا عندما يعجبه الزبون ويقرر شرائه.

2. يمكنك البدء بكل سهولة

يمكنك البدء بسهولة وبشكل سريع لأنك لست بحاجز لشراء منتجات وإيجاد مكان لتخزينها.

3. سهولة النمو والتوسع

عند توسع المشروع لن تقدم مجهوداً إضافيا كبير فبزل المجهود الكبير في حالة توسع ونمو الشروع يكون على عاتق المنتجين وليس المورد.

4. التنوع الهائل في المنتجات التي تقدمها

يمكنك تنوع منتجاتك وعرض من جميع الفئات لأنك لست من ينتج ويعمل على المنتجات فلست مضطراً لعرض صنف واحد من المنتجات يمكنك عرض ما تريد ومن اين تريد.

5. مرونة في العمل

تكمن المرونة في العمل من الاريحية التي يتيحها المتجر الإلكتروني فأنت مدير نفسك وتوجه نفسك بنفسك ولا تتلقى الأوامر من أحد , يعتبر الدروب شيبينج من أكثر الاعمال مرونة بسبب سهولة تسويق المنتجات وتبديلها.

عيوب الدروب شيبينج وكيف يمكن تجنبها

بسبب وجود العديد من الميزات يعتقد البعض أن العمل على الدروب شيبينج سهل , لكن مثله مثل أي عمل تجاري اخر يتطلب أشياء معينة يجب اتقانها وليس أي شخص يستطيع العمل على الدروب شيبينج , فيوجد عدة عيوب لها وهي:

1. هومش ربح منخفضة

بسبب سهولة البدء بالعمل على الدروب شيبينج وإنشاء متجر إلكتروني اصبح هناك منافسين كثيرين يعرضون نفس منتجاتك ولكن بأسعار أقل أو بأسلوب مشجع أكثر لزيادة المبيعات.

يمكنك حل هذه المشكلة بالابتعاد عن المنتجات التي تعرض بشكل كبير أو العمل على مواقع ليس فيها منافسة كبيرة.

2. المعالجة الصعبة لأمور الشحن

بالرغم من أنك تستطيع اختيار العديد من المنتجات لعرضها وهذا الأمر من أحد أهم ميزات الدروب شيبينج في حال وجود مورد واحد فالعميل يقوم بطلب المنتج وأنت تقوم بمعالجة الطلب وتقديمه للمورد وهو يقوم بشحن المنتج للعميل , لكن إن كان هناك أكثر من مورد سوف تواجهك مشاكل كثيرة.

3. لا تستطيع التحكم و السيطرة بالأمور بشكل كامل

لا تستطيع التحكم بكل شيء لأنك لست من تخزن المنتجات ولا تنتجها وهذا يجعلك تعتمد على الموردين بشكل كامل , لذلك يمكن أن تتحمل أخطاء الموردين ويجب عليك الاعتذار في حال ظهور أي خطأ بالمنتج للعميل.

كيف تبدأ العمل بالدروب شيبينج

  1. البحث عن المواقع الموردين المقدمين لخدمة الدروب شيبينج.
  2. تحديد الأقسام والمنتجات التي تريد عرضها.
  3. إنشاء متجر إلكتروني على الانترنت على أحد محركات البحث وإضافة المنتجات على المتجر الإلكتروني الخاص بك.
  4. وضع خطة تسويق مدروسة والبدء بالتسويق والبيع.
  5. الاستمرار بإضافة منتجات جديدة ومتابعة النتائج والعمل على تطوير المتجر.

عوامل النجاح عند إنشاء متجر دروب شيبينج:

  • متابعة توفر المنتجات المعروضة على متجرك من قبل الموردين بشكل يومي.
  • تقديم أسعر جيدة و عروض تخفيضات أو حسوم.
  • تقديم منتجات جيدة بجودة عالية والحرص على تقديم خدمة جيدة للعملاء.

نصيحة هامة للبدء بالدروب شيبينج

قبل البدء بالتعامل مع أي مورد اختر منتجاً من منتجاته وقم بالطلب لكي تخبر المنتجات وجودتها والخدمة.

افضل مواقع الدروب شيبينج

في الختام الدروب شيبينج يعتبر الان من أكثر الطرق التجارية ربحاً نتمنى التوفيق لكل شخص يريد البدء بهذا العمل.

الكاتبة : غيداء حنيفي

مواضيع ذات صله: