كيف تبدأ مشروع تجارة إلكترونية ناجح 2024

هل تبحث عن مشروع الكتروني مربح جداً وتود معرفة ما هي أساسيات التجارة الإلكترونية؟ اكتشف كل ما تحتاج معرفته لبدأ مشروعك التجاري الالكتروني الخاص بك، نقدّم لك مرشد خطوة بخطوة اذا كنت تعتزم تنفيذ اول موقع الكتروني تجاري خاص بك، وهو بذات الوقت قائمة مراجعة وتذكرة مفيدة اذا كنت على وشك البدء في إعادة تشغيل مشروعك الحالي على الانترنت.

كيف تبدأ مشروع تجارة الكترونية ناجح ؟

كيف تبدأ مشروع تجارة الكترونية ناجح؟

التجارة الإلكترونية للمبتدئين، سواء كنت شركة صغيرة او كبيرة، كل مشروع تجاري يبدأ بخطوات أساسية سنطرحها عليك عزيزي القارئ حيث انه مع الخطة والاعداد الصحيح، لا شيء يقف في طريق موقع تجارة الكترونية ناجح, عوضاً عن البحث عن مشاريع إلكترونية جاهزة عبر الانترنت لكي تبدأ مشروع تجارة الكترونية ناجح؟ اتبع الخطوات التالية:

1. الخطوة الأولى : فكر لماذا تريد ان تبدأ بالعمل على متجر الكتروني

قبل الغوص في مشروعك، فكر لماذا تريد ان تبدأ بالعمل على متجر الكتروني، وافضل طريقة لذلك هو تحديد احتياجات عملك واهدافك. اجعل ذلك بطرح أسئلة على نفسك، مثلا: لماذا اريد انشاء موقع تجاري الآن؟ ماهي مزايا العمل؟ ماذا اريد ان احقق بإنشاء مشروع كهذا؟ على سبيل المثال:

اهداف التجارة الالكترونية تتضمن:

  • زيادة الإيرادات و/او عدد الزبائن
  • توفير الوقت لمبيعاتك وفرق الدعم
  • خفض التكاليف العامة
  • زيادة كفاءة عملية الطلب والحد من أخطاء الطلب
  • تحسين تجربة العملاء 

الآن عزيزي القارئ وقد بت تعرف ماذا تريد ان تحقق، خذ أيضا بعين الاعتبار كيف تريد تحقيق ذلك: اي حدد استراتيجيتك في التجارة الالكترونية، فكر ماذا تريد ان تبيع اونلاين، من تريد ان تبيع له، وما اذا كنت التوسع في أسواق جديدة.

أخيرا لا تنسى وضع (key performance indicators) kpls

(وهو قيمة قابلة للقياس توضح مدى فعالية الشركة في تحقيق اهداف العمل الرئيسية تستخدم في العديد من المنظمات) تتوافق مع اهدافك واستراتيجيتك، حيث تحديد kpls واضح يضمن لك قياس النجاح لموقعك الالكتروني، واكتشاف اي خلل يتطلب اهتمامك_ بينما يكون هناك استمرارية في التركيز على الأهداف.

مثال kpls  يتضمن: النسبة المئوية للطلبات خلال المتجر الالكتروني. وكما يقول جاكوب هوب | مدير ما قبل المبيع في (sana) : التجارة الالكترونية اكثر نجاحاً ليست فقط عندما تتوافق مع استراتيجية شركتك لكن عندما تكون جزءا من استراتيجيتك العامة"

2. الخطوة الثانية : ركز على احتياجات عملائك

ركز على احتياجات عملائك، ليس فقط اهداف عملك الخاص التي تريد تحقيقها يتوجب عليك اخذها بعين الاعتبار، ولكن ايضا تلك الخاصة بعملائك، النجاح المتوقع من متجرك الالكتروني يعتمد على احتياجاتهم في التسوق والتجربة. العملاء سيستخدمون متجرك فقط اذا كان متوافق معهم. لذا لابد من بناء خطط تجارية تناسب العملاء بالدرجة الأولى. هذا يعني معرفة مالذي يبحثون عنه، ومالذي يتوقعونه.

ضع نفسك مكان العميل، ماذا يحتاج؟ كيف يمكنه شراء المنتجات؟ ما التجربة الذي يتوقع الحصول عليها؟

بالطبع افضل طريقة لمعرفة ذلك هي عن طريق ان تسألهم، ابدأ بأكبر عملائك، ولكن يجب أيضا ان تضمن مزيج جيد بين كبار العملاء إضافة الى أولئك الذين يشككون في الطلب عبر الانترنت.

3. الخطوة الثالثة: اختار الشخص المناسب ليكون المسؤول عن المشروع

اختار الشخص المناسب ليكون المسؤول عن المشروع، ويتولى الخطة والفريق، يجب ان يمتلك ال kpls المتعلقة بنجاح المشروع، ويجب ان يكون لديه السلطة لاتخاذ القرارات، والمهارات للتقدم بالمشروع بما في ذلك طبعا القدرة على تجميع الافراد العاملين وتحريكهم بنفس الاتجاه.

للأعمال الصغيرة، هذا لا يعني بالضرورة شخصا مكرسا للتجارة الالكترونية طوال الوقت، لكنك تحتاج شخص واحد يتحمل مسؤولية تشغيل واطلاق المتجر.

4.الخطوة الرابعة : جهز بياناتك ومحتوياتك لموقع التجارة الالكترونية

جهز بياناتك ومحتوياتك لموقع التجارة الالكترونية الخاص بك، الشركات البادئة بأول موقع الكتروني تجاري خاص بها عادة ما تستهين بالمحتوى، واصاف المنتج والصور، الى مظهر المتجر، البنية والفئات, لذا عليك ان تكون مستعدا لبناء هيكل متجر الويب وملئه.

فكر بالمنتجات التي تعتزم بيعها، قرر شكل الهيكل، الفئات الرئيسية والفرعية، تحقق من انك تملك صورة لكل منتج ذات جودة عالية.

5. الخطوة الخامسة : وضع ميزانية من اجل المشروع 

وضع ميزانية من اجل المشروع، التنفيذ، الصيانة. كم تكلف مواقع التجارة الالكترونية؟ بالطبع، ليس هناك إجابة محددة حيث ان بعض المنصات هي مجانية تماما، بينما هناك العديد التي تعمل ب ملايين الدولارات. لذا فإن هذا يعتمد على متطلبات عملك. ولكن أيّا كان ما ستختار، يجب عليك دائما الاخذ بعين الاعتبار تكلفة المنصة والتطبيق، وتكاليف الصيانة.

والامر لا يتعلق فقط في النقود الصعبة، فكر أيضا في الموارد الداخلية التي ستحتاجها لإطلاق وتشغيل المنصة الخاصة بك.

وبذلك نرى ان التجارة الالكترونية وعلى الرغم انها اسهل من التقليدية لكن تحتاج تخطيط اكثر، كلما كان التخطيط محكم كلما كان النجاح اكبر، ولا تشغل بالك عزيزي القارئ وتفكر كثيرا في شكل الموقع او مثالية المنتج، ولكن ركز اكثر على استراتيجية التسويق، وكيف تجذب العملاء، فإذا استطعت بناء جماهيرية للمتجر، فإن تحسين الشكل وابتكار منتجات سيكون التالي.

مواضيع ذات صله: