ما هي أنواع النفط وكيف يصنف

مرحبا بكم جميع زائري موقع تقني دوت كوم، في مقال اليوم سوف نقوم بالتكلم عن طريقة تصنيف الذهب الاسود والذي يعتبر من اهم وسائل الطاقة التي يعتمد عليها الانسان في الوقت الحاضر وبسبب أسماء النفط الكثيرة وانواع النفط العديدة والتي تمتلك خصائص نفط مختلفة، نجد هناك الكثير من الاشخاص التي تبحث عن معلومات عن النفط وماهو النفط وماهي مكونات النفط وماهي اول دولة اكتشف فيها النفط والكثير من الاشياء الاخرى.

تعريف النفط

يعرف النفط على انه سائل كثيف القوام يتواجد تحت طبقات القشرة الارضية يتم استخراجه بطريقة معينة يتميز بكمية الطاقة الهائلة التي يمتلكها وهذا ما جعله من اهم المصادر الاولية للحضارة الانسانية والتي يعتمد عليها الانسان بشكل كبير في حياته اليومية.

يوجد هناك الكثير من انواع النفط والتي تمتلك خصائص وصفات مختلفة وكل هذا يتعلق بمكان تواحد النفط والمكان الذي استخرج منه لهذا سوف اقوم الان بعرض طريقة تصنيف الذهب الاسود.

طريقة تصنيف النفط:

غالبا ما نشير بكلمة او مصطلح النفط الخام الى الكثير من انواع النفط المتواجدة في مجال صناعة النفط ولكن عند التصنيف لا بد من مراعاة ثلاثة عوامل اساسية وهي اللزوجة والسمية والتقلب و سوف اشرح كل منها الان:

اللزوجة:

تعرف على انها قدرة السائل على التدفق، وكلما ازدادت لزوجة السائل كلما قى تدفقه، لذلك وعند وجود انواع من النفط لزجة سوف تستهلك المزيد من الطاقة استخراجها من الارض.

التقلب:

يعرف التقلب بانه قدرة السائل على التبخر بشكل سريع، وتتميز السوائل عالية التطاير بأنها تحتاج الى عمليات اضافية لضمان اقل قدر ممكن من الخسارة اثناء عملية الاستخراج.

السمية:

يوجد هناك مختلف انواع النصوص التي تمتلك كمية من السمية المعينة، والتي تعود اضرارها على البيئة او الحياة الإنسانية او البرية، لذلك لابد من معرفة سمية النفط وذلك لمعرفة طريقة التعامل والتنظيف في حالة التسرب.

انواع النفط الأساسية

زيوت خفيفة جدا:

تشمل هذه الفئة وقود السيارات والطائرات والكيروسين والبنزين الاثير البترولي والروح البترولية، وتتميز على انها متطايرة بشكل كبير و تحتوي على كمية عالية من السموم كما تتصف بانها شديدة التقلب.

زيوت خفيفة:

وتشغل انواع الوقود من الدرجة الاولى والثانية مثل الديزل وتتميز بكمية سمية عالية ومعتدل التقلب وهذا النوع من الزيوت منتشر بشكل كبير بأغلب انواع الوقود.

الزيوت المتوسطة:

تعتبر من اكثر انواع الزيوت المستخدمة شعبية كما تتميز بإمكانيه تطاير منخفضة ولزوجة اعلى من الزيوت الخفيفة والخفيفة جدا، ولكن تحتوي على كمية سمية كبيرة وهذا ما يجعل الكثير من الترتيبات موجودة اثناء عملية التنظيف.

الزيوت الثقيلة:

تتميز هذه الزيوت بانها الزيوت الاكثر سمية والتي لا تتطاير والاكثر لزوجة، وتشمل جميع انواع الوقود من المرتبة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة بالإضافة الى الوقود البحري، تصنف بأنها الزيوت الخام الاكثر ثقلاً وسمية.

على الرغم من ان النفط او الذهب الاسود يمتلك الكثير من السلبيات الى ان الايجابيات التي يمتلكها و الفوائد التي تعود على الحياة البشرية كبيرة للغاية مما يجعلنا نبحث عن حلول لسلبيات النفط والحد من المخاطر الي اكبر درجة ممكنة.

وهذه كانت بعض المعلومات الأساسية التي يتم تصنيف النفط بحسبها وانواع النفط الاكثر شعبية واستخداما في العالم، اتمنى من جميع زائري الموقع انهم قد نالوا الفائدة التي ارادها.

الكاتب: ديب القاق.

أحدث أقدم