معنى مصطلح الأسهم والمؤشرات في سوق البورصة

مع وجود التضخم الاقتصادي العالمي والتطور الاقتصادي الذي تشهده البشرية، لقد بدا الكثير من الاشخاص بتحريك رؤوس الاموال التي يمتلكونها، وذلك بهدف زيادة الثروة المالية الذين يمتلكونها لضمان الراحة المالية المستقبلية و المعاش التقاعدي، لذلك قد اتجهت العديد من الاشخاص ولاسيما صغار السن الى البدء بالاستثمارات الخاصة بهم او فتح مشاريعهم الخاصة وكل ذلك بهدف تحقيق المرابح المادية.

ماذا يعني مصطلح الأسهم والمؤشرات في سوق البورصة

ماذا يعني مصطلح السهم والمؤشرات في البورصة:

سوف نتكلم في مقال اليوم عن واحدة من اقوى مجالات الاستثمار في العالم وهي الاستثمار في البورصة، ولكن يجب على كل شخص ان يكون على علم ببعض المصطلحات المهمة والتي سوف نقوم بالتنويه عنها في هذا المقال.

1- معنى الأسهم:

  • نقصد بمصطلح السهم هي حصة من شركة ما عرضت في سوق التداول، وذلك مقابل ملكية خاصة لها ويكون لهذا السهم قيمة محددة تقوم الشركة بالتحكم بها، وذلك عن طريق كمسة العرض والطلب و اراء الخبراء والمحللين.
  • فعلى سبيل المثال : لتكن لدينا شركة ما يوجد بها 200 سهم وقيمة الشركة هي 100 الف دولار وعند تقسيم مبلغ 100 الف دولار على 200 نجد ان حصة السهم تكون 500 دولار للسهم الواحد، وعندها اذا كان مجال التجارة لهذا الشركة واسع وكانت الشركة مزدهرة تجاريا، فسوف تقوم بجذب الكثير من المستثمرين الذين سوف يسعون لامتلاك سهم بمثل هذا الشركة.
  • ولكن يجب على المستثمر الانتباه ان اذا قيمة السهم قد ارتفعت من 500 دولار الي 1000 دولار فليس من المنطقي ان يتخلى المستثمرين عن حصتهم في هذه الاسهم وبالتالي سوف ترتفع قيمة الشركة الكلية بمقدار 200 الف دولار اي الضعف تماما والذي يتحكم بسعر هذا السهم هو كمية العرض والطلب في السوق.
  • في الحالات المشابهة لهذه الحالة يكون المستثمر الذي اشترى السهم بقيمة 500 دولار يمكنه تطبيق ما يسمى في عملية "جني الارباح" وذلك بقيام بيع عدد الاسهم الذي يمتلكها والتي ارتفع سعرها الى 1000 دولار وبهذا يكون قد حقق المرابح المادية من البورصة.

2- معنى المؤشرات

  • اما بالنسبة لمصطلح المؤشرات فهي عبارة عن عملية تظهر لنا متوسط قيمة السهم في الشركات الموجودة في البورصة، وتمثل هذه القيمة بشكل رقمي 500 دولار مثلا وتبعا للتغيرات في اسعار اسهم الشركات سوف يرتفع وينخفض قيمة هذا المتوسط.
  • فعلى سبيل المثال : لم يكن لدينا مؤشر ما يحتوي على 20 سهم فاذا ارتفعت 15 منها بقيمه دولار واحد وانخفضت 5 منها بقيمه دولار واحد فهذا يعني ان المؤشر يسجل ارتفاعا بقيمه 10 دولارات مع الاخذ بعين الاعتبار بان جميع المؤشرات تأخذ قيم بشكل النقطي و ليست قيم مادية فعلية فهو طريقة لحساب المتوسط فقط.
  • تعتبر المؤشرات من الاشياء الهامة جدا في اي سوق بورصة في العالم، وذلك لان المؤشر يقدم فكرة شاملة عن السوق ككل او مجموعة من الشركات المشتركة في بورصة معينة وتكون هذه الشركات المتخصصة في قطاع واحد مثل شركات صناعة الحديد وعندها يكون المؤشر من الاشياء التي تساعد بشكل كبير من فهم حاله السوق بسرعة.

بعض النصائح للراغبين في دخول سوق البورصة:

على الرغم من الفوائد المادية الكبيرة التي ممكن ان تحققها الاسهم الى ان هذا النوع من الاسواق يعتبر من الاسواق الصعبة والتي تحتاج الى خطة عمل جيدة للغاية ومحكمة والى بذل المستثمر الكثير من الوقت والجهد في سبيل التجارة بها.

  1. تمتلك بورصة الاسهم نسبة كبيرة من المخاطرة في التداول، لذلك تعتبر من الاسواق الصعبة والتي تحتاج الي بعض التركيز في العمل فيها.
  2. يجب الاخذ بعين الاعتبار في حال انخفاض قيمة السهم الى صفر يكون المستثمر في هذه الحالة قد خسر استثماره بالكامل، ولكن في حال لقد افلست الشركة سوف تقوم الشركة بالسداد ثمن جميع الاسهم لجميع المستثمرين.

وهذه بعض النقاط المهمة عن مصطلحي الاسهم والمؤشرات في البورصة، والتي يجب على كل مستثمر ان يكون على علم كافي في هذين المصطلحين ويكون يجيد قراءة مؤشر البورصات بشكل جيد وذلك لضمان خطة العمل التي لديه.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم