ما هي البورصة ؟ وأهم المعلومات المهمة عنها

لقد انتشر بشكل كبير ولا سيما في الوقت الحالي بعد التضخم الاقتصادي والتطور الاقتصادي الذي يحصل في العالم اجمع مصطلح استثمارات والتداول وغيرها من الكثير من المصطلحات الاقتصادية، مثل استثمارات الذهب، استثمارات العقارات، تداول العملات الأجنبية والرقمية وغيرها الكثير من الكلمات.

ما هي البورصة؟ وبعض المعلومات المهمة عنها

ما هي البورصة و بعض المعلومات المهمة عنها:

لقد جذب الاستثمار والتداول في البورصات الكثير من الاشخاص حول العالم ولاسيما رؤوس الاموال ورجال الاعمال في كافة دول العالم، وخاصة يوجد هناك العديد من الاشخاص حول العالم والذين يسعون لتحقيق الراحة المالية المستقبلية وذلك لتأمين حياتهم الشخصية في المستقبل ولهذا يلجأ الكثير الى تكبير الثروة والمالية التي يمتلكونها عن طريق تحريك رأس المال الذين يمتلكونه، في اشياء مثل الاستثمارات والتداولات وحتى بناء المشاريع الخاصة.

وفي مقال اليوم سوف نتكلم عن واحد من اقوى مجالات الاستثمار وهو استثمار البورصة فما هي مميزات البورصة؟ وما هي فوائد التداول في البورصة؟ ما هو تعريف البورصة.

تعريف البورصة:

  • البورصة هي مصطلح ام او كلمة تدل على كافة الاشياء التي يتم الاستثمار بها او التداول بها و نحن لا نقصد هنا فقط الاسهم، وانما اقصد الذهب والنفط والكثير من السلع الاخرى التي تم تداولها في سوق الاستثمارات والتداولات.
  • بشكل بسيط البورصة هو المكان الذي تتم فيه عمليات البيع والشراء لكافة انواع السلع مثل الاسهم في الشركات و عقود النفط وعقود الذهب في مكان يضمن الخصوصية والامان والعدل بدون خسارة اي حق، والبقاء على نشر الاخبار المختلفة مثل جميع لائحة الاسعار.
  • وبالتالي تعتبر البورصة المكان الذي يتيح للمستثمرين ورؤوس شراء بعض الحصص من الشركات والاسهم المختلفة.
  • لقد جرت العادة بتحديد نوح البورصة و ذلك بذكر نوع البورصة مباشرة بعد كلمة بورصة مثل بورصة الذهب، بورصة النفط، وغيرها ولكن ما هو معروف اذا تم لفظ كلمة بورصة فقط فهو على الاغلب يقصد بورصة الاسهم وذلك لأنها النوع الاكثر شعبية والاكثر تداولا في السوق.

 بعض المعلومات التاريخية عن البورصة:

لقد وجدت اول بورصة في امستردام عاصمة الدولة الهولندية وذلك في تاريخ 1602 ولقد حصلت ذلك لان الشركة احتاجت الى تكبير مجالها التجاري وارادت بعض المبالغ المادية حيث عرضت قسماً من الشركة للبيع كملكية نظامية وبعد فترة لاحظت الشركة انها من الاشياء المفيدة للغاية ويجب عليها بناء مبنى خاص لمثل هذا النوع من الصفقات.

وفي نهاية القرن التاسع عشر لقد تعرضت هذه البورصة الى الكثير من الضغوطات والتي اجبرها الى بناء بورصة جديدة وذلك في عام 1896 ، وكانت بشكل اساسي تتألف من اربعة بورصات في ان واحد، حيث كانت تخصصات هذه البورصة بورصة للاسهم، بورصة الذرة، بورصة للشحن وبورصة للسلع.

من المؤكد ان التكنولوجيا وجدت لخدمة راحة البشرية هذا يعني انه في تلك الايام كانت التداول في البورصة شيء في غاية الصعوبة، حيت كان يجب مراقبة السفن في جهاز التلسكوب وحساب المدة الزمنية لوصول السفينة والكثير من الاشياء المعقدة.

بعض الأسئلة الشائعة في هذا المجال:

طريقة عمل البورصة وتعريفها:

تعتبر البورصة مكان العام لتداول الاستثمارات المختلف حيث يجتمع البائع والشاري ضمن الظروف كاملة الخصوصية والأمانة و يتم عقد صفقة تجارية بينهما.

ان عمليه التبادل لا تتم بين طرفين مثل البائع والشاري في الحياة الواقعية، يجب ان يكون هناك طرف ثالث يدعون في زمننا الحالي في السماسرة وهم عبارة عن اشخاص يشكلون مثل وسطاء لسير الصفقة، ويمكن اعتبار البنوك وشركات الاستثمار من الطرف الثالث ايضا.

وهذه كانت تعريف البورصة العالمية و بعض النقاط المهمة التي يجب على كل مستثمر طموح يريد الدخول الى عالم استثمارات البورصة ان يكون على العلم بها وان تكون في متناول يده وكذلك لوضع خطة عمل جيدة تضمن له الراحة المستقبلية المادية.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم