أهمية البورصة : أكبر البورصات العالمية والعربية

لقد اتجه العديد من الاشخاص في مجال الاستثمار الي اقوى مجالات الاستثمار الموجودة في العالم الحالي وهو استثمارات البورصة، يوجد هناك انواع مختلفة و انواع عديدة جدا من استثمارات البورصة وعادة ما يتم ذكر نوع الاستثمار بعد كلمى البورصة، فعلى سبيل المثال اذا كان لدينا بورصة متخصصة في تداول المعدن النفيس فسوف تسمع كلمة بورصة الذهب وهكذا يوجد هناك مختلف انواع البورصات مثل بورصة النحاس و بورصة النفط بورصة الاسهم، فما الأهمية الاقتصادية للبورصة وكيفية عمل هذه البورصة مفهوم البورصة وما هي البورصة والكثير من الاشياء الجاذبة للاهتمام.

أهمية البورصة : أكبر البورصات العالمية والعربية

 تعرف البورصة بمفهومها البسيط على انها مكان يتم فيها عقد الصفقات المالية للتداول بمختلف انواع السلع مثل الذهب والنفط وحتى الاسهم ضمن جو عادل ومستقر و يضمن الخصوصية، وكل ذلك يعود  بفائدة على المشتري و البائع و حتى يعود بفائدة على الطرف الثالث مثل البنوك والسماسرة وشركات الاستثمار المختلفة، وهذا يؤدي الي استفاد كل واحد من هؤلاء الافراد واستفاد اقتصاد الدولة التي تحوي كل من هؤلاء الاشخاص.

الأهمية الاقتصادية التي توفرها البورصة للدولة وافراد الدولة:

تحتوي البورصة على شيء هام للغاية وهو مؤشر هذه البورصة، والمؤشر يعطي حالات المتوسط لسوق الاستثمار كل وبالتالي بنظرة واحدة على المؤشر يمكنك معرفة الحالة الاقتصادية للدولة وتوقعات المستثمرين وخطة العمل التي يجب التقيد بها.

مثلا ان الارتفاع والانخفاض في سوق الاسهم يعتمدون بشكل مباشر علي الضرائب والنفقات التي تفرضها الدولة، وايضا تدخل البنوك المركزية في هذا الشيء من ناحية اسعار السيولة والفوائد وبالتالي سوف ينتبه المستثمرون لهذا الشيء وتعديل خطتهم التجارية على اساسه.

يوجد هناك نقطة مهمة للغاية وهي ان المستثمرين جميعهم يضعون خطة العمل الخاصة باستثماراتهم تبعاً  لسياسات الموجودة ورؤية الافاق الاقتصادية والقرارات الحكومية وعلى اساس ذلك يقوم المستثمر بحركته التي ترجع بفائدة على استثماره.

كم تعود البورصات بفائدة على افراد الدولة وذلك من خلال فتح فرصة لأى شخص للبدء بالاستثمار والتداول بكل حرية وشفافية حيث تخضع اي بورصة في العالم الى بعض القوانين والضوابط المالية ويجب عليها كشف جميع بيانات المالية بشكل عام امام جميع المستثمرين وحتى يمكن للعاملين في الشركة والمستثمرين اعطاء بعض الخيارات في بعض القرارات المهمة في هذه الشركة.

كما تعود البورصة بفائدة كبيرة على شركات الاستثمار في الدول وذلك عن طريق زيادة رأس المال وتوفير فرص عمل وبهذا تؤدي الى زيادة الاقتصاد بشكل عام وهذا ما يرجع على الدولة في الازدهار والنمو الاقتصادي.

اكثر البورصات شعبية في العالم والوطن العربي:

نظرا لوجود القطبية الأمريكية تعتبر البورصة الأمريكية اقوى واشهر بورصة في العالم، وبشكل عام فهي تعكس اقتصاد اقوى دولة في العالم اقتصاديا وهي الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعتبر انها اقوى بورصات العالم فهي تؤثر بشكل كبير في الاقتصاد العالمي.

 اشهر البورصات عالمياً حسب التصنيف الاخير هي:

  • بورصة نيويورك  15.54 تريليون دولار.
  • بورصة ناسداك   12.46 تريليون دولار.
  • بورصة طوكيو  5.37 تريليون دولار.
  • بورصة شنغهاي  4.93 تريليون دولار.
  • بورصة هونغ كونغ  4.63 تريليون دولار.

اشهر واكبر البورصات الموجودة في الوطن العربي:

  • بورصة السعودية  2.43 تريليون دولار.
  • بورصة ابو ظبي  220 مليار دولار.
  • بورصة الكويت  109.2 مليار دولار.
  • بورصة دبي 48.73 مليار دولار.
  • بورصة مصر  44.43 مليار دولار.

وهذه كانت بعض المعلومات عن اهمية البورصة الاقتصادية وعن فوائد البورصة في الاقتصاد العالمي واقتصاد كل دولة وكيف تعكس البورصة الوضع الاقتصادي بشكل عام و سريع اعتمادا على مؤشراتها و بعض الاشياء المهمة التي يجب على كل مستثمر ان يكون على علم بها كل ما عليك فعله هو فهم شروط الاستثمار في البورصة والبدء بمشروع الاستثمار الخاص بك.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم