أشهر 5 سلبيات للذهب الاسود

مرحبا بكم جميعا زائري موقع تقني دوت كوم، في مقال اليوم سوف نقوم بالتكلم عن السلبيات التي يتمتع فيها الذهب الاسود، فعلى الرغم من امتلاك ايجابيات النفط الكثيرة، الى ان لا بد من وجود سلبيات النفط العديدة، نجد هناك الكثير من الاشخاص حول العالم اليوم التي لا تعرف ان هناك انواع نفط عديدة واسماء نفط كثيرة وفوائد للنفط عديدة للغاية، وذلك بسبب امتلاك مميزات نفط التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير، ولهذا نجد الكثير من الاشخاص التي تبحث على شبكة الانترنت على اشياء مثل تعريف البترول ومشتقاته، ما هي انواع البترول، هل هناك اضرار نفط على البيئة وما هو التلوث النفطي واثره على البيئة، كيف يتم انشاء حقول النفط وطرق استخراج البترول، وغيرها الكثير من الاشياء وذلك لزيادة معرفة الاشخاص عن معلومات مصدر الطاقة شديد الأهمية هذا.

السلبيات التي يتمتع فيها الذهب الاسود:

1. اضرار التلوث البيئي:

  • غالبا ما يتم الاعتماد على النفط كمصدر طاقة عن طريق عملية الاحتراق، ولكن يجب التنويه ان حرق المنتجات الأولية البترولية يؤدي الى انبعاث غازات سامة مثل ثنائي اكسيد الكربون والميثان ومركبات الهيدروفلوروكربون.
  • الانبعاث مثل هذا النوع من الغازات يؤدي الى امتصاص الأشعة تحت الحمراء من سطح الارض وهذا يؤدي الاحتباس الحراري.

2. تسرب النفط وانسكابه:

  • يمكن ان يؤدي خطر تسرب النفط الى تلوث المساحات المائية والذي ينعكس سلباً وبشكل كبير على الحياة البحرية الموجودة في هذه المياه الملوثة،  وذلك لان النفط اقل كثافة من الماء وبالتالي سوف يطفو النفط على سطح المحيطات والبحار.
  • في حال ان النفط قد اخذ طريقة الى المساحات المائية، سوف يؤدي الى تشكل غطاء يعيق عملية التنفس البحري، وذلك بسبب طفو النفط فوق الماء غالبا ما تخلف عملية التسرب من عمليات الناقلات البحرية للنفط في المحيطات والبحار.

3. المنتجات الثانوية السامة المستخرجة من النفط:

  • كما يعلم العديد يتم استخرج النفط كمادة خام من باطن الارض، وعندها يحدث عملية تكرير النفط وذلك لفصل المكونات من المزيج الذي يتكون من الهيدروكربونات واثار الكبريت والمركبات المعقدة الاخرى، اثناء عملية التكرير تنطلق الكثير من الغازات الضارة والسامة مثل اكسيد الكربون.

4. يعتبر النفط من الموارد المحدودة:

  • بالرغم من ان النفط يعتبر الوقود الاكثر شعبية الى انه نادر للغاية ويوجد تنوع على الطلب العالمي للنفط كبير للغاية، ذلك ادى الى جفاف الكثير من ابار النفط، مما ادى الى ارتفاع اسعار النفط في العالم، وتشير الكثير من الاحصائيات ان الحضارة البشرية قد استخدمت بالفعل اكثر من نصف الاحتياط العالمي.
  • لا يمكن انكار ان النفط من اهم مصادر الطاقة حالياً ولكن الكل يعلم انه لا يمكن ان يستمر الى الابد وذلك لانهم مصادر الطاقة الغير متجددة ونحن نعلم ذلك متى ما تم استخدام النفط لا يمكن اعادة استخدامها او تبديلها.

5.الصيانة الدورية للعوامل الأساسية في استخراج النفط:

  • ان جميع الاليات المستخدمة في استخراج النفط لابد من صيانتها الدورية، وحتى قد يصل الامر في بعض الاحيان الى استبدالها، يتم فحص الآلات بشكل يومي وبشكل كثيف للغاية، وذلك لمنع حدوث اي عملية انسكاب للزيت والتي تؤدي الى زيادة التكلفة بشكل كبير للغاية.

و هذه كانت بعض السلبيات للذهب الاسود والتي يجب مراعاتها بشكل كبير للغاية، اتمنى من جميع زائري الموقع انهم قد نالوا الفائدة التي ارادوها.

الكاتب: ديب القاق.

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم