كيفية دمج بطاقة SD Card مع الذاكرة الداخلية لهواتف الأندرويد

أهلا بكم أعزائي المتابعين في موقع تقني دوت كوم ، أقدم لكم هذا المقال الجديد لمستخدمي الهواتف الذكية والذين يعانون من مشكلة انخفاض مساحة التخزين في أجهزتهم أو الذين يريدون زيادة مساحة الذاكرة الداخلية 2022 ، فالكثير من مستخدمي هواتف سامسونج أو شاومي أو هواوي تشكل مشكلة انخفاض حجم الذاكرة لديهم مشكلة رئيسية مزعجة.

إليكم في هذا المقال كيفية دمج ذاكرة الخارجية وبطاقات SD Card بالذاكرة الداخلية للهواتف الأندرويد ، مما سيحل مشاكل الذاكرة وأيضا كيفية نقل ملفات وتخزين التطبيقات المثبتة في الهاتف إلى الذاكرة الخارجية وتخفيف الضغط على النظام حتى يعمل بشكل أفضل وبدون مشاكل ، لن تحتاج للتخلي عن الملفات المهمة لديك حتى تفرغ بعض الذاكرة للنظام بعد الآن.

دمج بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card مع الذاكرة الداخلية للهواتف الذكية

كل مستخدمي الهواتف الذكية يحتاجون لبطاقات الذاكرة الخارجية ال SD لزيادة حجم الذاكرة والتخزين للهاتف ، ولكن هذه البطاقات لا يمكن أن تحتوي كل التطبيقات والبرامج ، إذ بإمكانك نقل عدد محدد فقط من التطبيقات إليها ، لذلك يعد موضوع دمج الذاكرة الخارجية مع الذاكرة الداخلية وتقسيمها فكرة هامة يبحث عنها الكثير من المستخدمين للتخلص من مشاكل الذاكرة وامتلائها بالملفات والصور والتطبيقات مما يجعل النظام لا يعمل بشكل صحيح ويستمر الجهاز بالأعطال والتوقف عن العمل شيئا فشيء حتى يتوقف تماما.

لذلك يجب تنظيف الذاكرة الداخلية والحفاظ على مساحة خالية لا بأس بها للنظام ، ألم تفكر بحجم ذاكرة كبير عند شرائك لهاتفك ؟ ، نعم قد أصبح موضوع الذاكرة هاجس الكثير من المستخدمين الذين يملكون هواتف من الفئة المتوسطة والفئة الضعيفة ، أما الهواتف الفاخرة فتملك ذاكرة تخزينية كبيرة كفاية لعمل النظام.

ولكن حتى هذه الهواتف قد تعاني من مشاكل الذاكرة إذا لم تلقى اهتمام كافي ولم يتم استخدام ذواكر خارجية ، أما الموضوع الأهم في هذا السياق هو كيفية نقل التطبيقات إليها ، ليس فقط الصور والملفات إذ تسمح النسخ الجديدة من نظام أندرويد بنقل التطبيقات إلى بطاقة الذاكرة بسهولة ، من خلال طريقة خاصة تحول بطاقات الذاكرة الخارجية لذاكرة داخلية أي يتم دمجهما معا ، نعم تسبب هذه الطريقة بعض المشاكل لدى بعض المستخدمين الذين يقومون بإزالتها وتركيبها أكثر من مرة ولدى بعض الهواتف فلا تزال الميزة قيد التجريب سنشرحها لكم بالتفصيل وكذلك كيفية تقسيم الذاكرة الخارجية لنقل التطبيقات إليها.

تقسيم بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card :

بداية حتى نستطيع القيام بهذه الميزة نحتاج لتفعيل الروت على جهازك ( أي إعطاء صلاحيات التعديل على ملفات النظام للمستخدم ) فالتطبيقات التي سنستخدمها في هذا الهدف تحتاج للروت حتى تعمل بشكل صحيح وتنقل كل ملفات التطبيقات المثبتة إلى الذاكرة الخارجية بعد تقسيمها ، فإذا كنت تقلق من مخاطر الروت على الجوال أنصحك بالبحث والقراءة جيدا عن هذا الموضوع قبل القيام به فهو يحمل الكثير من المساوئ ، أما إذا كنت لا تقلق من ذلك أو لديت الروت بالفعل على هاتفك فقم بتنزيل تطبيق أداة تقسيم الذاكرة الخارجية أو إصلاحها Partition tool ، وتابع معنا الشرح لكيفية تقسيم بطاقة الذاكرة الخارجية.

طريقة دمج الذاكرة الخارجية مع الداخلية

قبل القيام بهذه الخطوات انقل الملفات المهمة من بطاقة الذاكرة الخارجية الخاصة بك حتى تتفادى فقدانها عبر الخطأ .

أولا : كما تحدثنا سابقا سنحتاج لبعض البرامج التي تقوم بتقسيم الذاكرة الخارجية ودمجها مع الذاكرة الداخلية وهذه البرامج هي:

  • برنامج Aparted وهو يقوم بتقسيم الذاكرة الخارجية.
  • برنامج apps2sd وهو يقوم بدمج الذاكرة الخارجية .

خطوات دمج الذاكرة الداخلية مع الخارجية

  1. الدخول إلى الإعدادات أو الضبط في الهاتف .
  2. ننتقل إلى إعدادات التخزين والذاكرة .
  3. نختار إعداد بطاقة SD ونقوم بتهيئتها .
  4. نقوم بإلغاء التحميل للذاكرة الخارجية بطاقة SD .

ثانيا : بعد القيام بالخطوات السابقة بشكل صحيح وتثبيت التطبيقات التي ذكرناها وتهيئة بطاقة الئاكرة الخارجية SD يتبقى علينا تقسيم الذاكرة باستخدام البرنامج Aparted :

  1. ندخل إلى تطبيق Aparted ، فيطلب منا صلاحية الوصول للتخزين نضغط موافق .
  2. نقوم بقسم بطاقة الذاكرة الخارجية لقسمين ، ذاكرة عادية للملفات والصور والقسم الآخر ندمجه مه الذاكرة الداخلية للهاتف .
  3. نضغط على Add في التطبيق .
  4. نختار Fat32 ونحدد الحجم 15 ميغابايت .
  5. نضغط Add أيضا .
  6. ونختار الملف ext4 ونحدد الحجم 3900 .
  7. بعد الانتهاء من الخطوات نضغط على Apply حتى يتم حفظ التغييرات وإجراء عملية التقسيم .
  8. يقوم التطبيق بإجراء العملية ، وبعد الانتهاء نضغط Ok ونخرج من التطبيق .

ثالثا : إعداد التطبيقات والبرامج المثبتة للنقل إلى بطاقة الذاكرة SD Card :

نتبع هذه الخطوات البسيطة لنهيء نقل التطبيقات المثبتة وذاكرتها وملفاتها إلى الذاكرة الخارجية بعد أن قمنا بتقسيمها وإعدادها لتكون جاهزة لذلك :

  1. نذهب لتطبيق apps2sd الذي ذكرناه مسبقا .
  2. يطلب منا الإذن بالحصول على صلاحيات الروت ، نعطيه الموافقة .
  3. نضغط على خيار ربط التطبيقات ببطاقة الذاكرة ، أو Link apps to SD card .
  4. تظهر لنا قائمة ببعض الخيارات والإعدادات التي نستطيع التعديل عليها ، نبقي كل شيء كما هو ونضغط ok.
  5. بعدها نستطيع نقل التطبيقات المثبتة على الهاتف إلى بطاقة الذاكرة الخارجية أو إلى القسم الذي قمنا بدمجه مع الذاكرة الداخلية ببساطة.

 رابعا : نقل التطبيقات المثبتة إلى بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card :

بعد القيام بالخطوات السابقة في برنامج apps2sd وإتمام العملية تظهر لنا قائمة بالتطبيقات المثبتة على الهاتف ، نختار التطبيق الذي نريده لنقوم بنقل تخزينه كاملا إلى بطاقة الذاكرة ، بعد اختيار التطبيق تظهر لنا قائمة نحدد فيها خيار Link/Unlink ونختار Select all ثم ننهي العملية بالضغط على Ok.

سيقوم البرنامج تلقائيا بنقل ملفات التطبيق المحدد إلى بطاقة الذاكرة ، عند انتهاء العملية بشكل صحيح سنجد أن ذاكرة التطبيق وتخزينه بشكل كامل انتقلت إلى الذاكرة الخارجية ، وتم إخلاء بعض الحجم من الذاكرة الداخلية الفعلية.

- ثائر هنيدي

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم