أهم الخطوات لتأسيس الشركات في السعودية للخليجيين 2021

أعزائنا ومتابعينا فيما يلي نقدم لكم طرق تأسيس شركات تجارية في المملكة العربية السعودية للتجار الخليجيين من الإمارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان وماهي الأوراق والمستندات المطلوبة وكذلك شروط إنشائها وأيضاً الحوافز التي تشجع على تأسيس مثل هذه الشركات وأيضاً شروط فتح فرع شركة أجنبية بالسعودية.

إن تأسيس شركة ما في السعودية لهو أمر بالغ الأهمية وليس من السهل تحقيق ذلك ، ولكن الأمر يختلف بالنسبة للخليجيين أي المواطنين من دول مجلس التعاون في الخليج العربي بسبب قربهم أنساباً وعاداتٍ ومفاهيم ، فماهي هذه الشركات وبماذا تتخصص وماهي الإجراءات المطلوبة ؟

الإجراءات التي يجب إستحضارها لتأسيس شركة في السعودية

1- إستخراج سجل تجاري خاص بالشركة عن طريق تقديم طلب الإشتراك بالغرفة التجارية عند أقرب مركز لمقر الشركة ومعرفة كم تكلفة استخراج سجل تجاري في السعودية

 كما يجب تسمية مدراء الشركة ومعاونيهم وكذلك إعتماد تواقيعهم وأختامهم ومعرفة شروط فتح سجل تجاري للموظف الحكومي الملتزم بدوام مستمر

وقد يسأل أحدهم ماهي شروط فتح سجل تجاري بإسم زوجتي ؟ وجوابه لدى دائرة السجل التجاري وهو مخول بمثل هذه الإجراءات

2- إختيار إسم الشركة

فمن الضروري إختيار إسم مناسب للشركة ويتوافق مع المنتجات التي تتعامل بها هذه الشركة.

3- توثيق عقد رسمي خاص بتأسيس الشركة ويتضمن سياسة الشركة ونوع  نشاطها التجاري وإحالته إلى كاتب بالعدل لحفظه وإعتماده أصولاً.

4- يجب تحديد الرصيد المالي ورأس مال هذه الشركة منذ البداية وكذلك تحديد الشركاء المتعاونون في هذه الشركة لتقديم كافة هذه المعلومات إلى مقر الوزارة التي تتبع لها هذه الشركة.

5- من المهم جداً الحصول على حساب في البنك المركزي من اجل سهولة إستلام الدفعات وإيداع الأموال.

بالإضافة إلى تلك الخطوات فهناك عدة إجراءات يجب تقديمها كالمعلومات الشخصية لمؤسسي الشركة وتؤخذ من البطاقة الشخصية إضافةً إلى صور مصدقة عن جواز السفر وكذلك جلب شهادة حسن سلوك وسيرة صادرة من الموطن الأساسي للمسؤولين.

6- كما يلتزم المسؤولون بإحضار رخصة صادرة عن دائرة البلدية السعودية .

7- كذلك يتطلب الأمر حجز ملف خاص بهذه الشركة في دوائر التأمينات الإجتماعية وكذلك مكاتب التشغيل والعمل لتدوين أسماء الموظفين والعمال العاملين في الشركة.

وبعد ذلك كله التقديم لحجز موقع في وكالة الإستشارات القانونية لتقديم المساعدة والإستشارات القانونية.

وهكذا وبعد إستكمال جميع الوثائق والأوراق الرسمية يمكن القول بأنه قد أصبحت الشركة في حساب الوجود للعمل والقيام بكافة الأنشطة الموكلة إليها بكل سلاسة.

وللعلم بأن في السعودية عدة أنواع من الشركات وهي تتبع إلى وزارة التجارة مثل : شركات تضامنية وشركات مساهمة وشركات ذات مسؤولية محدودة وأيضاً شركات محاصصة والكثير من الشركات وسوف نسلط الضوء على كل شركة على حده في مقالات لاحقة بعون الله

وفي الختام فإن لكل دولة قوانين وأنظمة تنظم عمل وتأسيس الشركات داخل حدودها .وكذلك الأمر بالنسبة للسعودية فهي أيضاً تتعامل مع المستثمرين الراغبين بتأسيس شركات ضمن قوانين وشروط مدروسة وخاصة للمستثمرين الخليجيين.

قدمنا لكم فيما مضى اعزائنا المتابعين والزوار وعبر هذه التدوينة نبذة موجزة عن كيفية وشروط فتح فرع شركة خليجية في السعودية لغير السعوديين وخاصة المستثمرين في دول الخليج العربي وكذلك كيفية استعلام عن سجل تجاري بالاسم حصراً و كذلك معرفة ماهي الأوراق والثبوتيات اللازمة لترخيص وإنشاء شركات متعددة الأغراض في المملكة العربية السعودية وكذلك شروط فتح سجل تجاري للنساء والرجال راجين لكم الإستفادة وكذلك أن تكونوا من يحالفهم الحظ ويستثمرون أموالهم في السعودية .

ذات صله:

أحدث أقدم