كيفية فتح سجل تجاري للخليجيين في الكويت وتأسيس شركة في الكويت 2021

كثيرة هي الإجراءات والخطوات التي يجب القيام بها لتأسيس شركة أون لاين الكويت والتابعة إلى وزارة التجارة والصناعة في الكويت, وأول ما يجب القيام به سواء أكان من أجل ترخيص مصنع بالكويت أو غيرها من المشاريع الوسطى هو أولاً فتح سجل تجاري وتحديد مركز الكويت للأعمال.

وقد تختلف الشروط أو المعاملات المطلوبة لمنح ترخيص شركة استيراد وتصدير وفتح سجل تجاري من دولة إلى أخرى وذلك حسب سياستها الإقتصادية التي تتبناها كل دولة.

وسنقدم لكم أعزائنا ومتابعينا في هذه التدوينة أفضل الطرق لفتح سجل تجاري للخليجيين ومواطني مجلس التعاون الخليجي في دولة الكويت وماهي الشروط المطلوبة وكذلك الإجراءات لفتح سجل تجاري إلكتروني وباسم زوجتي بالاسم لمنح ترخيص وإنشاء شركة أو مشروع ما.

الشروط المفروضة لفتح سجل تجاري في الكويت 2020 فهي :

  1. يشترط إحضار صورة عن البطاقة المدنية لصاحب الشركة أو من ينوب عنه وكذلك وثيقة من السفارة التي يتبع لها المستثمر تُقدم للدائرة التجارية في الكويت تثبت بأنه غير موظف في البلد الأساسي لصاحب الطلب واعتماد توقيع شركة استثمارية
  2. كما تشترط الحكومة الكويتية على طالب السجل التجاري بلوغه سن الحادي والعشرون 21 سنة فما فوق تضمن بأنه شخص واعي ومدرك تماماً لما يفعل ويستطيع حمل مسؤولية تأسيس شركة قابضة في الكويت أو غيرها من الشركات التجارية
  3. كما أن الدائرة التجارية في الكويت لا تمنح أكثر من سجل تجاري واحد للمستثمرين الخليجيين وكذلك الأجانب

وفوق ذلك يتوجب على المستثمر إحضار جميع الأوراق والمستندات الخاصة بفتح سجل تجاري وهذه المستندات والمعاملات وهي:

  • صورة مصدقة حسب الأصول من عقد الإيجار إذا كانت أرض وموقع الشركة إيجار

وأما إذا كانت ملكاً للمستثمر فعندها يتوجب إحضار عقد ملكية العقار وفيه إثبات أنه صاحب هذا العقار ممهور من دائرة البلدية

  • أيضاً يتوجب على التاجر جلب شهادة من البنك تؤكد بأن له رصيد يكفي لتأسيس شركة بإسمه وكذلك شهادة إيداع رأس مال يسمح بتأسيس شركة متوسطة

وتبقى الإجراءات والأوراق التي يجب إستكمالها من أجل فتح سجل تجاري في الكويت فهي متنوعة ولابد منها ونلخصها فيما يلي خطوات تأسيس شركة :

أولاً : يجب فتح حساب في أحد البنوك الكويتية ويكون بإسم صاحب الشركة

وكذلك تقديم الرقم الوطني أو مايسمى الرقم المدني وتقديم عقد ترخيص تأسيس الشركة إلى أن ينشط حساب الشركة ويصبح فعالاً بعد تقدير حصة الشركة وتقدير رسوم عقد تأسيس شركة

ثانياً : كما يتطلب من المستثمر تقديم طلب وهي عبارة عن إستمارة موجهة إلى مديرية الشركات التي تتبع إلى وزارة الصناعة والتجارة والتي تحتوي على مجموعة معاملات وأوراق رسمية تحتوي على ما يلي :

  1. صورة طبق الأصل من البطاقة المدنية لصاحب الشركة
  2. إحضار عقد الإيجار الأساسي مرفقاً بكافة إشعاراته شرطية أن يكون العقد فعال وغير منتهية صلاحيته
  3. أما اذا كانت أرض الشركة ملكاً للمستثمر فيكفي إحضار الملكية الأساسية
  4. كما يجب تقديم شهادة الرقم الآلي صادر عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية
  5. كما لا ننسى تقديم قيمة رصيد كل شريك مساهم في الشركة لختمها وتوقيعها من وزارة التجارة لأجل تأسيس شركة الشخص الواحد الكويت
  6. تقديم شهادة موثقة ومصدقة يثبت المستثمر فيها بأنه غير موظف في الدوائر الحكومية 
  7. كما يتوجب على المستثمر الأول في الشركة تحديد أسم مناسب ويكون قريب من تخصص ونشاط هذه الشركة ويشترط في الأسم أن لا يكون مكرراً أو ممنوحاً لشركة ما سابقاً وذلك منعاً للتشابه أو الإلتباس وغيرها من المشاكل

تجمع هذه المستندات كلها ويتم إرسالها إلى الجهات المختصة متمثلة بوزارة التجارة والداخلية والرقابة وكذلك دوائر البلدية

تُحال بعد ذلك هذه المعاملة إلى وزارة العدل للنظر في قانونية هذه الأوراق وعدم مخالفتها للقواعد والنصوص الصادرة عنها والإنتظار لحين صدور الموافقة على إنشاء وإقامة الشركة.

يتم تسجيل وتوثيق الإسم المعتمد للشركة في دائرة السجل التجاري للحصول على علامة تجارية وكذلك على سجل تجاري حسب الأصول

بعد كل هذا الإجراءات يتم التوقيع على عقد إنشاء وتأسيس هذه الشركة ويتم توثيقها وتصديقها وتصور بعد ذلك إلى عدة نسخ ثم توزع على وزارة التجارة وكذلك وزارة العدل وكذلك توزع عدة نسخ على الشركاء في حال وجود مساهمين في هذه الشركة.

وختاماً أصدقائنا وزوارنا فإن الحصول على سجل تجاري للمستثمرين الخليجيين ليس بالأمر السهل كما يتصور البعض.

فكما لاحظتم فإن الإجراءات كثيرة وكذلك الشروط والخطوات التأسيسية لأي مشروع أو شركة ولذلك لابد من معرفتها مسبقاً ومعرفة تفاصيلها منعاً من التعثر في حال نويتم فتح سجل تجاري وشركة في الكويت.

قدمنا لكم متابعي تدوينتنا هذه شرحاً مفصلاً عن كيفية فتح سجل تجاري في دولة الكويت وخاصة للمستثمرين الخليجيين متمنين لكم الإستفادة .

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم