ماهي شروط فتح مؤسسة إستيراد وتصدير في السعودية (مهم لأصحاب المال)

أعزائنا الزوار متابعين موقع تقني دوت كوم نقدم لكم في هذه التدوينة نبذة عن كيفية فتح مشروع أو مؤسسة تصدير وإستيراد وماهي الشروط الواجب تنفيذها لإنجاح هذه المؤسسات مع نظرة شاملة عن عمليات التجارة في السعودية

ماهي شروط فتح مؤسسة إستيراد وتصدير في السعودية لعام 2021

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول الموثوقة والمضمونة لإقامة مشاريع ومؤسسات إنتاجية وإستثمارية نظراً لقوة إقتصادها ودعم الحكومة السعودية للمستثمرين ورجال الأعمال والتسهيلات الكثيرة لهم لإقامة أفضل شركات الاستيراد والتصدير في السعودية والأردن كذلك.

  • والتصدير والاستيراد في التعريف هو بالنسبة للتصدير هو تجميع البضائع والمنتجات وبيعها وإرسالها خارج الدولة أي بيعها إلى دول أجنبية.
  • وأما الإستيراد فهو يشمل إجراءات شراء المنتجات من الدول الأخرى للقيام بتسويقها وبيعها في السوق المحلي.

ولكن رغم التشجيع والحوافز التي توفرها الجهات المختصة في السعودية للراغبين في إقامة مشاريعهم لكن يبقى هناك عدة شروط استخراج رخصة استيراد من السعودية 2021 يجب توافرها لإقامة وتأسيس هذه المشاريع والشركات وتكلفة إنشاء شركة استيراد وتصدير ناجحة. ومن بين هذه الشروط نذكر :

شروط استخراج رخصة استيراد من السعودية

  1. تقديم كامل الوثائق والمستندات المطلوبة المتعلقة بإنشاء مشروع تجاري والتي تتضمن تقديم السجل التجاري وإصدار رخصة استيراد وتصدير وكذلك إحضار السجل الضريبي مع وفتح حساب بالبنك لتسهيل عمليات إستلام المبالغ بالعملة الأجنبية عند البيع.
  2. ومن الشروط كذلك يجب تحديد المكان المناسب لأقامة المشروع أو شركات استيراد وتصدير مواد غذائية في السعودية أو أي شركة كانت فيجب معرفة موقع المنشأة التجارية بعد إستئجار المقر.
  3. ويشترط بالموقع أن يكون بمنطقة لائقة ولايؤثر سلباً على سير العملية التجارية ولايعيق حركة العملاء والمستثمرين المتعاقدين.
  4. 3- كذلك يجب تحديد رأس المال الخاص بالمشروع المزمع إقامته للعمل وذلك لأن رأس المال هو الأساس والداعم لأي مشروع يمكن القيام به.
  5. إحضار الأجهزة الإلكترونية الحديثة الضرورية لتمكين سهولة وسرعة كافية في تنفيذ الأعمال المكتبية المتعلقة بالمشترين والعملاء المتداولين مع المؤسسة والحيلولة دون حدوث عراقيل وبذل اية مجهودات إضافية تحد من جودة وسرعة العمل والتنفيذ.
  6. تشغيل عمال وموظفين متفوقين بإختصاصاتهم ومناسبين لأداء أعمالهم بكل سهولة.
  7. ذلك لأن اصبح المظهر المناسب واللائق يترك إنطباع جيد عند العملاء والمتعاونين كما يجب أن يكون متمكن من اللغة الأجنبية التي يتقنها ويفضل ان تكون لغة إنجليزية لأنها الأكثر تداولاً.
  8. كذلك يجب أن يتمتع الموظفون بثقافة وقدرة عالية في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية الحديثة كالكمبيوترات وغيرها
  9. كما ويشترط معرفة وتقديم الإسم المناسب للمنشأة.
  10. فالإسم اللائق يضيف للمنشأة او المركز شيء من الجاذبية والتميز كما أنه يعمل على لفت نظر المتعاملين وحفظه بسرعة
  11. كما يشترط في صاحب المشروع أو المنشأة أن يكون نشيطاً ودائم البحث عن عملاء ومتعاونين جدد كي يبقى في دائرة العمل والنشاط المستمر وكذلك لفتح نوافذ جديدة لجلب موردين ينشطون حركة البيع والشراء في المؤسسة.

معرفة أسباب إنجاح المنشأة أو المؤسسة

  • أولاً : لإنجاح أي مؤسسة أو معمل يجب أن تحدد ماهي السلعة أو البضاعة التي تتداولها سواء اكان في التصدير أو الإستيراد وكذلك معرفة نشاط الاستيراد والتصدير في وزارة الخارجية.
  • ثانياً : تحديد من هي الدولة التي ستقوم بالتصدير إليها او الإستيراد منها, ذلك لأنه من الضروري معرفة إحتياج كل دولة من المنتجات حتى تنجح في تصدير ماتحتاجه هذه الدولة ومعرفة بماذا تشتهر حتى تتمكن من إستيراد البضاعة المميزة منها وطرحها في الأسواق
  • ثالثاً :ومن شروط فتح أو إنجاح العمل التجاري في الاستيراد والتصدير معرفة المنتج او البضاعة التي يجب التعامل بها وهل هو ملائم ومناسب للشعوب التي تنوي التعامل معها ، فنوعية المنتج والبضاعة ضرورية.
  • رابعاً: وكذلك معرفة حركة السوق التجارية وهل هي نشيطة وتشجع على عمليات التصدير والإستيراد أم لا ؟. فلا يُنصح بها عندما تكون حركة السوق في ركود لأن النتائج ستكون عكسية وغير مرضية.

وفي الختام يجب أن نتفهم جيداً أن إقامة مشروع أو منشأة خاصة بالتصدير والاستيراد من الخارج لها وكذلك ماهي شروط وأسس ودراسة مطولة من أجل إنجاحها والإستفادة من خلالها وإلا سيكون الفشل من نصيبها لا قدر الله

وكثيرة هي تكلفة إنشاء شركة استيراد وتصدير في مصر 2019 حيث وصلت إلى مئات الآلاف من الدولارات الجنيهات

قدمنا لكم فيما مضى أعزائنا المتابعين والزوار دراسة شاملة عن شروط إنشاء منشأة للتدير والاستيراد في السعودية مع شرح الأسباب التي تجعل منها ناجحة وكذلك ماهي الأوراق والوثائق والمستندات المطلوبة لإقامة هذه المشاريع والشركات وشروط الحصول على رخصة استيراد راجين لكم كل الفائدة .

مواضيع ذات صله:

أحدث أقدم