تجربتي في مشروع محل سباكة (نصائح مهمة)

في هذا المقال سأشارك معكم تجربتي في مشروع محل السباكة، وسأسلط الضوء على أهم الدروس التي تعلمتها، والصعوبات التي واجهتها، وما هي النتائج التي حققتها في المشروع، مع بعض النصائح التي تساعدك في النجاح في مشروع محل سباكة.

آمل أن تُلهم هذه التجربة رواد الأعمال الطموحين الذي يخططون إلى فتح مشروع محل سباكة، وتُساعدهم في تأسيس المشروع بشكل ناجح.

تجربتي في مشروع محل سباكة
تجربتي في مشروع محل سباكة

تماشياً مع الأوضاع الاقتصادية الحالية لا بد من وجود مشروع خاص لتحقيق دخل إضافي ورفع مستوى المعيشة ويعد افتتاح مشروع محل سباكة مربحا جدا ولكن يتطلب رأس مال كبير نسبيا بالإضافة لبعض المعرفة والخبرة بهذه الأدوات حيث سنبين في مقالنا اليوم تجربة أحد الأشخاص افتتاح مشروع سباكة فإذا كنت نهتما بذلك تابع مقالنا لنزودك بما تحتاج.

لمحة عن مشروع محل سباكة

يختص محل السباكة ببيع أدوات التمديدات الصحية كأنبيب المياه الحلوة والمالحة واكسسواراتها بالإضافة لصنابير المياه وخلاطات المجالي والمغاسل والمصافي والبالوعات وكل ما يتعلق بالتمديدات الصحية ولوازمها كاللواصق وبراغي التثبيت وغيرها.

ولكن توجد العديد من المتطلبات التي يجب توافرها للبدء من المشروع والتي تتجلى في الآتي: 

  • توافر محل كبير نسبيا بمساحة 6×6 متر وذلك ليتسع لأدوات السباكة.
  • يفضل توافر مخزن أو مستودع لتخزين البضاعة.
  • ضرورة توافر رأس مال جيد للبدء بهذا المشروع.
  • التعاقد مع أكثر من تاجر جملة للتزود بالمنتجات.
  • استشارة سباك حول أكثر الأدوات والمعدات المطلوبة في منطقة ما.
  • التعاقد مع سباك أو اثنين لإرسالهم لتركيب هذه الأدوات لدى الزبائن.

ولكن كما يقول المثل الشعبي "اسأل مجرب ولا تسأل حكيم" لذلك ما ذكرناه سابقا ليس كافيا للبدء بالمشروع وتحقيق النجاح فيفضل سؤال أحد الأشخاص الذي افتتحوا محل سباكة والاستفسار أكثر لديهم وهذا ما سنذكره تالياً.

قد يهمك: مشروع محل سباكة وكهرباء (أكثر مشروع تجاري ناجح)

تجربتي في مشروع محل سباكة

يقول أحد الأشخاص الذين يملكون محلاً ضخماً لأدوات السباكة كالتالي: "لقد قمت بالعمل على مشروع محل السباكة أكثر من 10 سنوات ولكن عندما بدأت لم يكن متوافراً لدي رأس مال كاف لشراء البضاعة أو حتى محل صغير لبيعها ولكن وضعت فكرة مشروع محل السباكة في رأسي مدة طويلة وقمت بإجراء مخاطرة حيث كان لدي بعض الأراض الزراعية الغير مشغولة وصغيرة المساحة بالإضافة لمنزل كبير في الريف فقمت ببيعهم جميعا واشتريت محل بمساحة 4×4 متر مع مخزن بنفس المساحة وذلك في ضواحي المدينة مع شقة بغرفة واحدة فقط ومطبخ وحمام صغيرين للغاية وتكفي لشخص واحد فقط لا غير.

وقد راهنت على هذا المشروع فلم يبقى من ممتلكاتي شيء وقمت بشراء بعض أدوات الصحية بالمال الذي تبقى معي من بيع ممتلكاتي في الريف وكنت أعرف القليل عن أدوات السباكة والصحية ولكن قمت باستشارة سباك وأقنعته بالعمل معي فأعجبته الفكرة واستمرينا في العمل، في السنة الأولى كان البيع بطيئا نوعا ما وكان المردود قليل وخاصة في الشهور الستة الأولى ولكن بدءا المحل بالإنتاج شيئاً فشيئا ب مضي السنتين وأصبحت قادرا على توسيع المحل واستئجار مستودع آخر كبير لتخزين البضاعة.

وفي السنتين التاليتين أصبح بإمكاني شراء المخزن بدل استئجاره وهكذا أصبح لدي مخزنين ومحل واسع فيمكن القول أن النجاح والاستفادة بدءات تتحقق بعد مضي 5 سنوات من تأسيس المحل وفيما بعد تطورت التجارة كثيرا وأصبحت أتعامل مع وكلاء ومستوردين لتزويد المحلات الصغيرة بالأدوات الصحية وهذا ما أنا عليه اليوم بعد جهد أكثر من 10 سنوات لذلك يعتبر العمل الجاد والمتواصل والصبر هم المفتاح الرئيسي للنجاح مهمة كان نوع المشروع الذي تقوم به".

نجد من خلال تجربة هذا الشخص أنه لا علاقة لنوع المشروع بنجاحه أو بالمردود الذي يحققه فطالما كان هناك جهد وصدق في العمل فبالتأكيد ستحقق مردود عالي ولكن يجب اتباع بعض القواعد الضرورية جدا والتي لا بد منها والتي سنذكرها تالياً.

نصائح حول مشروع محل سباكة

بعد قراءتك للتجربة السابقة فلا أظن أن ستحتاج لنصائح بعد الآن ولكن سأقدم لك مجموعة من الخطوات والإجراءات الحديثة نوعا ما لتسريع نجاح المشروع وتحقيق أرباح عالية وهي كالتالي:

  • تعتبر التخفيضات والعروض من أهم الأمور التي يسعى إليه الناس وخاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية كتقديم عروض أسبوعية أو أجرة تركيب مجانية وغيرها من الأمور.
  • التركيز على أكثر الأدوات استهلاكا كالاكسسوارات وبراغي التثبيت واللواصق.
  • يفضل إدخال بعض معدات الكهرباء كالمصابيح والأسلاك الكهربائية وغيرها وذلك لزيادة عدد زبائن المحل وبالتالي زيادة الأرباح بشكل أكبر.
  • استشارة أكثر من خبير في مجال أدوات السباكة وخاصة أصحاب المحلات الكبيرة والذين يملكون خبرة 5 سنوات وأكثر.
  • التنويع في جودة المنتجات بدءا من الأنواع الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وذلك لتحقيق التوازن بين أسعار المنتجات والقدرة الشرائية لجميع الزبائن.
  • ضرورة توفير عمليات التوصيل والنقل المجاني وذلك لتحفيز الزبائن على زيارة المحل وزيادة شهرته أكثر.
  • الاطلاع على أحدث أخبار أدوات السباكة والمحاولة قدر الإمكان على مواكبة كل جديد بأسرع وقت ممكن وهذا يعطي نقاط إيجابية هامة لدى المحل.
  • التعرف أكثر من خلال السباكين العاملين في المنطقة على أكثر الأدوات استهلاكا لتوفيرها بكميات كبيرة مما يجعل الزبائن يرتادون المحل أكثر وذلك لزيادة شهرة المحل خصوصا في المراحل الأولى.
  • اعتماد أكثر من مصدر لأدوات السباكة وذلك لتجنب فقدان بعض القطع في حال نفادها من أحد المصادر فهذا يعتبر عامل أمان من أجل استمرار عملية البيع لدى المحل ويجب الحرص بشكل جدي على توافر القطع بشكل دائم.

تعتبر هذه النصائح مفيدة جداً وخاصة للأشخاص الذين لا يملكون معرفة كبيرة بأدوات السباكة فيفضل أخذ هذه النصائح بالحسبان وعدم إهمالها.

كيفية إدارة محل سباكة بنجاح

تجربتي في مشروع محل سباكة (نصائح مهمة)

إدارة محل سباكة وكهرباء يتطلب تنظيم وتخطيط جيد لضمان النجاح في المشروع وتحقيق الأرباح المطلوبة. إليك جدول مقترح لإدارة محل سباكة بنجاح:

الأسبوع الأول: التخطيط والتحضير

  • تحديد الأهداف ورؤية المحل، ووضع خطة عمل للمشروع.
  • البحث عن موردين موثوق بهم لشراء معدات السباكة والكهرباء.
  • ترتيب المحل وتنظيم المخزون والرفوف بشكل فعال.

الأسبوع الثاني: الانطلاق والتسويق

  • البدء في إعداد حملة تسويقية عند افتتاحية المحل، مثل خصومات أو هدايا للعملاء الأولين.
  • الترويج للمحل عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتوزيع النشرات الإعلانية.

الأسبوع الثالث: تطوير العمل وتوسيع العملاء

  • تقييم أداء المحل في الأسابيع السابقة وتعديل الخطط حسب الحاجة والوضع الراهن.
  • البدء في توسيع قاعدة العملاء عن طريق تقديم خدمات إضافية مميزة والاستماع لملاحظات العملاء وتحسين الخدمات بناءاً على طلباتهم.
  • تعزيز العلاقات أكثر فأكثر مع العملاء وتحسين الخدمة.

وهنا نصل للنهاية حيث تحدثا بالتفصيل عن تجربة مشروع محل سباكة وقد أوضحنا في البداية عن ماهية مشروع محل السباكة حيث نسبة كبيرة من الأشخاص لا يعرفون ماذا تعني كلمة سباكة والتي هي بالمختصر تمديدات المياه كما ذكرنا بعضا من النصائح الضرورية حول هذا المشروع وأضمن بشدة أنه عند اتباعها ستؤدي لنتائج مبهرة ونجاح مؤكد ولكن يفضل أيضا الاطلاع على تجارب الآخرين وأخذ الاستفسار عنهم فذلك يعطي فكرة حول العقبات التي من الممكن مواجهتها والحصول على نصائح للتغلب عليها.

مواضيع ذات صلة:

رجل أعمال يدعم المشاريع

مشاريع لم تخطر على البال

أفضل محلات لبيع الأدوات الصحية في جدة