8 معايير تحدد كيفية اختيار جهاز توستر مناسب

يُعد جهاز تحميص الخبز أو كما يُطلق عليه البعض بجهاز "التوستر" من الأجهزة المنزلية الأساسية التي تضيف لمسة مميزة على موائد الإفطار، وتُتيح تحضير شرائح ذهبية لذيذة من الخبز المُحمّص.

ولكن مع وجود كم هائل من أنواع أجهزة التوستر، يقفُ المستهلك في حيرة من أمره في اختيار الجهاز المُناسب لاحتياجاته، الأمر الذي يجعله يتساءل ما هو أفضل نوع توستر.

لذلك، جهزنا لكم هذه الدليل لكي نساعد ربات البيوت على اتخاذ القرار الصائب من خلال استعراضها للمعايير الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار جهاز توستر يُناسب احتياجاتك وميزانيتك.

8 معايير تحدد كيفية اختيار جهاز توستر مناسب

ما هو التوستر؟

جهاز التوستر أو محمصة الخبز هي عبارة عن جهاز كهربائي يتم استخدامه لتحميص الخبز او لتحضير التوست ومن كلا الوجهين وإن هذا النوع من الوجبات يعتبر أساسية وخاصةً على الفطور، إن الجهاز يمتلك شعبية واسعة وخاصةً في الدول الغربية وقد تم اصدار الجهاز منذ عام 1839 ولكن لم يكن الجهاز متكامل مثل الوقت الحالي حيث كان يتوجب على الفرد تقليب الخبز يدوياً حتى يتم تحميصه من كافة الأوجه.

الى أن تم تطوير الجهاز بعد مرور القليل من الوقت وأصبح يقوم بتحميص الخبز من كلا الوجهين وفي الوقت الحالي يوجد إصدارات حديثة ومتعددة من الجهاز وتختلف باختلاف السعة والحجم وذلك لتتناسب مع احتياجات العملاء سواء ليتم استخدامها في المطاعم او في المنازل، يوجد توستر ذات استخدام شخصي وتبلغ سعته حوالي قطعتين من الخبز ولكن في ذات الوقت يوجد أنواع أجهزة أخرى تستوعب عدد أكبر من قطع الخبز وتوفر الجهد والوقت على الفرد ولكن كما ذكرنا بأنه هذه الأنواع موجهة وفقاً لاستخدام الفرد فقط.

معايير تحدد كيفية اختيار جهاز توستر مناسب

إذا كنت ترغب في شراء توستر مناسب فيوجد هناك بعض المعايير التي يجب عليك الالتفات اليها عند الشراء فمن المعروف بأن كل جهاز يحتوي على ميزات وعيوب ومن أجل تحديدها سيتعين عليك اتباع المعايير الصحيحة قبل الشراء ليتناسب التوستر مع احتياجاتك كاملةً، وفي سياق حديثنا سنقدم اليكم في هذه الفقرة اهم معايير اختيار التوستر المناسب حيث تتمثل على النحو الاَتي:

1. تعدد الاستخدام

من أهم معايير اختيار التوستر هي أن يكون متعدد الاستخدام ويلبي حاجتك بشكل كامل، ذكرنا بالأعلى قبل قليل بأن التوستر يختلف باختلاف الغرض من استخدامه لأن الاستخدام الشخصي يختلف كلياً عن الاستخدام المتكرر والعملي وهذا النوع يتم استخدامه كثيراً في المطاعم والمحلات.

يعتبر التوستر الثنائي نوع من الأستخدام الشخصي كما أنه محدود الاستخدام ولا يستوعب الجهاز أكثر من قطعتين من الخبز، وأما بالنسبة الى التوستر الرباعي فهو نوع كبير وعملي ويستوعب أربعة قطع من الخبز ويعتبر هذا النوع متعدد الاستخدام ويساعد كثيراً في تحميص الخبز وفي تحضير بعض أنواع الأطعمة مثل تسوية البيض.

يوجد أيضاً أنواع أخرى من التوستر وهي عملية وتستوعب الكثير من شرائح الخبز في وقتٍ واحد وإن هذه الأنواع تُستخدم فقط في المطاعم والفنادق.

2. نوع سطح التسخين

أيضاً من المعايير المهمة التي يجب الأخذ بها اثناء اختيار جهاز التوستر نوع سطح التسخين، في الوقت الحالي تنتج الشركات أنواع متعددة من أجهزة التوستر وبأسطح تسخين مختلفة ولكن وفقاً لتجارب المستخدمين وجد بأن سطح ستانلس ستيل من أفضل أسطح التسخين لأسباب متعددة حيث يعتبر سهل التنظيف ولا يلتصق فيه أي نوع من الأطعمة إضافة الى أنه مقاوم للصدأ تماماً ولا يتأثر بالماء، وجدت ملاحظة صغيرة حوله وهي قدرته الضعيفة على توزيع الحرارة على السطح بشكل متساوي.

3. المادة التي صنع منها التوستر

يمكن القول بأن هذا المعيار مشابه تقريباً لمعيار نوع سطح التسخين فمن المهم النظر جيداً لمادة صنع جهاز التوستر قبل شراء الجهاز حيث يوجد أنواع متعددة من الأجهزة المصنعة بمواد مختلفة ولكن أفضلها المصنع من مادة الاستانلس ستيل، وعلى الرغم من ذلك يوجد أنواع أخرى ايضاً مصنعة من الكروم والبلاستيك المقوى إلا أن الستانلس من أفضل الأجهزة التي اثبتت جدارتها فعلاً في الأسواق لأسباب متعددة أبرزها سهولة تنظيفه من بقايا الطعام.

4. تحديد استهلاك الطاقة

من المعروف بأن أجهزة التوستر تستهلك نسبة مرتفعة من الطاقة لذلك يجب الاهتمام بهذا المعيار جيداً فمن المهم اختيار نوع محدد من الأجهزة الذي لا يستهلك الكثير من الطاقة ولكن البعض يتساءل كيف يمكن اختيار ذلك؟

في الواقع إن أجهزة التوستر تستهلك طاقة أكثر إذا كانت من الأنواع العملية والتي تستوعب أعداد أكبر من شرائح الخبز وينخفض استهلاكها للطاقة كلما كان الجهاز ذات استخدام شخصي أكثر لذلك يعتبر صانع السندويشات اقل الأجهزة استهلاكاً للطاقة، وخلاصة هذه الفكرة تدور حول ضرورة شراء الجهاز الذي يتناسب مع الاستخدام الشخصي فقط لأن الأجهزة الكبيرة لا تتناسب إلا في المطاعم او الفنادق.

5. وجود المؤقت الزمني

يعتبر وجود المؤقت الزمني من اهم المعايير التي يجب عليك دراستها جيداً قبل الشراء فهو يساعدك في تحميص الخبز جيداً وبالوقت المناسب وعبر هذه الطريقة ستتجنب نسيان الخبز في التوستر وستتخلص من مشكلة احتراق الخبز بسبب النسيان او بسبب عدم ضبط الوقت جيداً.

في الوقت الحالي يوجد العديد من الأجهزة بالأسواق وهي تحتوي شاشة رقمية تساعد الفرد في التحكم بالتوستر وبوقت تحميص الخبز وفي هذه الحالة ستحصل على خبز محمص تماماً.

6. زر التشغيل والإيقاف

يساعدك زر التشغيل والايقاف في تشغيل جهاز التوستر وفي هذه الحالة سيعطيك مرونة سهلة في التعامل ولكن سيتوجب عليك في هذه الحالة الابتعاد عن شراء الأجهزة الرخيصة فهي لا تحتوي على زر تشغيل وإيقاف.

من المعروف بأن زر التشغيل والايقاف هو المسؤول الرئيسي عن وصله بالكهرباء وفصله تماماً.

7. خيارات التحكم في الحرارة

من الأفضل أن تشتري الجهاز الذي يحتوي على خيار يساعدك في التحكم بدرجة الحرارة، إن خيار التحكم بدرجة الحرارة لا يمكن أن تجده في الأجهزة الرخيصة وستجده فقط في الأجهزة الفاخرة.

إن خيار التحكم بدرجة الحرارة ضروري فمن المعروف بأن تسوية الخضار والبيض واللحم تختلف عن تحميص الخبز لذلك لا تتوانى ابداً في شراء جهاز يحتوي على خيار التحكم بدرجة الحرارة.

8. الحجم وسعة الجهاز

إذا كان غرضك الأساسي من شراء الجهاز هي ا الاستخدام الشخصي فقط فسيتعين عليك استخدام جهاز يتناسب مع استخدامك فقط فأنت لست بحاجة لاقتناء جهاز ذات سعة كبيرة. 

في النهاية أنت تريد استخدام جهاز يتناسب مع حجم المطبخ لديك ومع طبيعة استخدامك وفي هذه الحالة ستكون طريقة الاستخدام أسهل وستتمكن من وضعه في مكان صغير يتناسب مع حجمه، ذكرنا قبل قليل بأن حجم التوستر يختلف وفقاً لاستخدامه حيث يختلف استخدام المطاعم عن استخدام المنازل.

الخلاصة

خلاصة مقالنا أصدقائي المتابعين نكون قدمنا إليكم محتوى متكامل حول اهم المعايير لاختيار جهاز التوستر لذلك إذا كنت ترغب في شراء جهاز مناسب ويتناسب مع المواصفات التي تريدها فيمكنك الاطلاع عليها كاملةً من الأعلى، نتمنى أن يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أفضل محامص القهوة في السعودية

محلات بيع الأجهزة الكهربائية بالتقسيط في السعودية

شروط أقساط اكسترا وطريقة التقديم على التقسيط