ابحث هنا وسوف تجد طلبك

أفضل منصات التجارة الإلكترونية لاحتياجات عملك

ما هي افضل منصة لإنشاء متجر الكتروني؟ سؤالاً يهم كل يمتلك سلع أو خدمات معينة يريد تقديم خدماته في جميع أنحاء العالم، ولأن العالم يتجه نحو الانترنت، أصبحت هنالك حاجة ماسة لكل شركة سواء كانت صغيرة أم الكبيرة الحفاظ على وجودها الإيجابي في عالم الانترنت، وأول خطوة لذلك هي إنشاء متجر إلكتروني، حيث تساعد المتاجر الإلكترونية على زيادة قيمة بعلامتك التجاري وبالتالي زيادة كبيرة في المبيعات.

ولكن مع ذلك قد يجد البعض أن فكرة إنشاء متجر إلكتروني هو أمر صعب جداً ويحتاج إلى برمجة وشراء استضافة والتصاميم وبوابة الدفع وغيرها الكثير، ولكن بعد وجود منصات التجارة الإلكترونية، أصبحت العملية إنشاء متجر إلكتروني غاية في السهولة، وأصبح في متناول أي شخص طموح يريد دخول عالم التجارة الإلكترونية المتسع والمتنامي.

وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث حول كيفية العثور على أفضل منصات التجارة الإلكترونية لاحتياجات عملك، والتي توفر كل ما تحتاجه لبدء عملك في التجارة الإلكترونية.

أفضل منصات التجارة الإلكترونية لاحتياجات عملك

انتشرت في الفترة الأخيرة فكرة التجارة الالكترونية وأصبحت من أهم المشاريع التي يمكن للشخص القيام بها وتحصيل أرباح مادية منها فقد أصبح كل من يعمل بالتجارة يعتمد في تحقيق أرباحه الكترونياً عبر منصات الكترونية متخصصة بذلك حيث تنتشر المنصات الالكترونية بشكل كبير جداً وبأشكال مختلفة تجعل كل من يهتم بهذا الامر في حيرة وصعوبة في اختياره للمنصة المناسبة له.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم المنصات التجارية الالكترونية العربية والعالمية وعن كيفية اختيار المنصة التي تناسب عملك التجاري.

ميزات التجارة الالكترونية

ان اشتهار التارة الالكترونية بهذا الحد ليس عن عبث ولكن بسبب ميزاتها الجيدة والتي ساهمت تحسين الكثير من الاعمال التجارية وتحقيق مرابح جيدة وفيما يلي بعض الميزات التي تتمتع بها التجارة الالكترونية وهي:

العمل على مدار الساعة

على عكس المتاجر على ارض الواقع التي تعمل نهاراً وتغلق أبوابها ليلاً حيث ان التجارة الالكترونية تعمل على مدار الساعة وكافة الأيام دون توقف.

انخفاض التكلفة

تبقى التجارة الالكترونية أقل تكاليف من التجارة على أرض الواقع والتي تتطلب الكثير كمن الأمور من استئجار محلات ومخازن وعمال ومصاريف وامور أخرى بينما التجارة الالكترونية لا تحتاج لكل تلك المصارف على الإطلاق.

سهولة الوصول

توفر التجارة الالكترونية الوصول السهل للعميل فهي متاحة في كل زمان ومكان ولا تتطلب الا شبكة انترنت ويمكن الوصول لها.

تحليل بيانات العملاء والاستفادة منها 

تساعد المتاجر الالكترونية في معرفة بيانات العملاء الذين يقومون بزيارة المتجر بشكل دوري ومن ذلك يتم التركيز عليهم ومحاولة الوصول لهم بواسطة الإعلانات الممولة المنتشرة مؤخراً.

قد يهمك: أسرار التجارة الإلكترونية و 10 نصيحة للمبتدئين

أنواع المنصات الالكترونية

لكي تبدأ عملك التجاري عبر الانترنت لا بد من ان يكون لديك منصة الكترونية تعمل على تأسيس عملك بشكل صحيح فهي التي توفر لك كل الأدوات اللازمة والتي تحتاجها لإدارة المتجر الخاص بك على الانترنت حيث يمكنك البدء بمشروعك التجاري من نقطة الصفر أو تستطيع إنشاء المتجر الخاص بك بواسطة أحدى المنصات المتخصصة بذلك.

وإضافة لذلك يوجد نوعين رئيسيين لمنصات التجارة الالكترونية وهما:

منصات مفتوحة المصدر

هذه المنصات تكون بشكل مجاني بإدارة مجموعة من المتخصصين بتطوير تلك المنصات وهي بحاجة الى المهارة في التطوير والعمل المكثف من أجل تطويرها بشكل دوري والتثبيت الكترونياً من أجل تحويلها الى متجر الكتروني.

منصات برمجيات التجارة الالكترونية كخدمة SaaS

كانت المنصات السابقة تقدم بشكل مجاني ولكنها محدودة الميزات بينما تلك المنصات تعمل بشكل مدفوع وتنفرد بميزاتها المفتوحة والمتنوعة.

كيفية اختيار أفضل منصة الكترونية بغرض التجارة

لكي تختار المنصة الالكترونية المناسبة من أجل النهوض بعملك التجاري عبر الانترنت عبليك النظر في إيجابيات وسلبيات كل منصة من المنصات المتاحة لديك ومن ثم عمل مقارنات توازن فيها بين الإيجابيات والسلبيات الخاصة بكل منصة.

وفي حال كنت تريد إنشاء متجر الكتروني ضخم عليك اختيار منصة على قدرٍ كافٍ من التطور والانتشار الواسع على نطاق عالمي.

وعند الاختيار لا بد من الاخذ بعين الاعتبار لبعض الأمور الهامة قبل أي خطوة يمكن ان تقوم بها ومن تلك الأمور:

الميزات المتوفرة

قبل البدء بالعمل مع أي منصة متوفرة قم بالسؤال عن ما تقدمه من ميزات مختلفة عن غيرها من المنصات الأخرى مثل النظام المتبع والخدمات المتوفرة وطرق الدفع وما شابه ذلك من الخدمات وعندما تعلم ميزات كل منصة سوف تختار المنصة المناسبة لك دون الوقوع في الأخطاء.

الاستخدام السهل

عندما تختار المنصة المناسبة لك عليك التأكد من سهولة استخدامها والعمل البسيط عليها اذ انه يتوجب عليك إعادة تصميم متجرك وإعادة تعيين المحتوى بشكل متكرر في فترات متقاربة.

التوسع والانتشار الكبير

اذا كانت احلامك تتجاوز الواقع وتتطلع الى الانتشار الكبير لمتجرك الالكتروني مستقبلاً يتوجب عليك التأكد من انتشار المنصة أولاً ومن ثم زيادة العملاء وتعاملاتهم مع متجرك.

التصاميم المتوفرة

اذا اتخذت قرارك وتم اختيار احدى المنصات المتوفرة والتي تتوافق مع مستوى عملك لا بد من تأكد وجود أعداد كثيرة من التصاميم المختلفة والتي تناسب أذواق الجميع وتسمح للمستخدم إنشاء متجره ببساطة واختيار التصميم الذي يراه مناسب له.

الإضافات المميزة

قبل اتخاذ اي اجراء حول منصة ما قم بالتأكد من ارتباط المنصة ودعمها لكافة التطبيقات والخدمات الإضافية التي تساهم في تقديم أفضل الخدمات للعملاء مستقبلاً مما يساهم في تحسين متجرك وانتشاره بشكل كبير بين العملاء.

دعم العملاء

اختيار المنصة يجب ان يكون بناء على الميزات التي تقدمها بالإضافة الى الدعم التي تقدمه للمستخدم في حال كان يواجه مشكلة ما تكون بجانبه وتعمل على حل المشكلة ودعمه في جميع الأحوال.

الأسعار

قم بالمقارنة بين المنصات التي تختارها من حيث الميزات التي تقدمها كل منصة مقابل الأسعار التي تفرضها فإذا كانت تقدم ميزات اكثر من غيرها وبمقابل مادي أقل من غيرها فإنها تكون الخيار الأمثل لك ولعملك التجاري الالكتروني.

الحماية

وأهم ما يجعل المنصة مميزة عن غيرها هو مستوى الحماية التي تقمه لمستخدميها بحيث تكون قادرة على ضبط معلومات العملاء وبياناتهم في سرية تامة.

قد يهمك: هل تخصص التجارة الالكترونية صعب؟

أفضل منصات التجارة الالكترونية

تنتشر منصات التجارة الالكترونية بشكل مكثف عربياً وعالمياً وفيما يلي سوف نتحدث عن كلاهما:

أولاً منصات التجارة الالكترونية العربية

منصة زد

1ـ منصة زد

من أهم المنصات الالكترونية عربياً وأكثرها تميزاً بسبب ما تقدمه من تصاميم مميزة وأساليب تجذب كلا من العملاء والتجار، فهي توفر كل ما يحتاجه التاجر من أجل بيع منتجاته وتؤمن كافة المستلزمات اللازمة من أجل سير عملية البيع والشراء بكل سهولة.

وأكثر ما يميزها عن بقية المنصات العربية انها تقدم المتجر الالكتروني جاهز بالكامل لكل ما يحتاجه من إدارة للمنتجات وتأمين طرق الدفع والشحن بالإضافة الى تقديم تقارير تفيد في سير العملية التجارية.

ومع كل تلك الميزات التي تقدمها فهي جاهزة على مدار الساعة من أجل السيطرة على أي طارئ قد يحدث.

منصة ويلت

2ـ منصة ويلت

تعتبر منصة ويلت من أهم منصات التجارة الالكترونية على مستوى الوطن العربي بسبب تفوقها في تقديم أفضل ما يمكن من أجل إقامة متاجر الكترونية لكل من يرغب ولكن ليس لديه خبرة في أمور التصميم أو ما شابه ذلك اذ يمكن لأي شخص بحاجة إقامة متجر الكتروني أن يقوم بذلك بشكل سهل وسلس بسبب ما توفره المنصة من قوالب جاهزة وتصاميم مختلفة تناسب جميع الأذواق والأغراض حيث يستطيع المستخدم إنشاء متجره الالكتروني الخاص بما يناسبه ويناسب غرضه التجاري وتجربة المتجر قبل ان يتم عرضه بشكل رسمي على المنصة.

منصة سلة

3ـ منصة سلة

تحظى منصة سلة على شعبية كبيرة جداً على مستوى العالم العربي فهي تقدم للمستخدم فرصة لإنشاء متجره بنفسه دون الحاجة لأحد وبأقل تكلفة مادية ممكنة حيث يقوم بتجهيز متجره الإلكتروني وإضافة البضائع وعرضها للبيع ومن ثم يمكنه الحصول على تصاميم احترافية خاصة به وبشكل مجاني تماماً ومن ثم متابعة متجره الخاص وإدارة الطلبيات حتى تأمين توصيلها إلى أصحابها.

كما تتميز منصة سلة عم بقية المنصات كونها توفر طرق مختلفة للدفع تناسب العميل وتتماشى مع ما هو متوفر لديه مثل الدفع عند الاستلام والدفع عن طريق الفيزا والدفع عن طريق بطاقات الائتمان.

منصة اكسباند كارت

4ـ منصة اكسباند كارت

تعتبر منصة اكسباند كارت من أفضل الخيارات لكل من يسعى لإنشاء متجر الكتروني لكونها من أقدم المنصات الالكترونية المتخصصة في هذا المجال وأفضل من يقدم ميزات مهمة تجذب العملاء و المستخدمين حيت تم تأسيسها منذ حوالي عشر سنوات في جمهورية مصر العربية في محافظة القاهرة مع امتلاكها لفروع أخرى في كل من دول الخليج والدول الاوربية.

وأكثر ما يمزيها ويعمل على شهرتها هو الدقة في العمل والالتزام في المواعيد والعمل على تقديم خدمات تفيد العملاء كالشحن والتوصيل السريع وتوفير طرق دفع مختلفة تناسب جميع العملاء.

منصة متاجر

5ـ منصة متاجر

من المنصات التجارية المشهورة بشكل كبير على مستوى المملكة العربية السعودية والتي تقدم خدماتها الالكترونية لكافة الدول العربية حيث تسمح لمستخدميها إنشاء متجر الكتروني من أي بلد عربي كان بكل سهولة وبساطة.

فهي من المنصات التي توفر كل ما يحتاجه المستخدم من أجل إقامة المتجر الالكتروني الخاص به على الانترنت وتأمين كافة المستلزمات من تصاميم مختلفة وأفكار مميزة من أجل حملات إعلانية وصولاً الى تأمين طرق مختلفة للدفع تناسب العميل وتتماشى مع ما هو متوفر لديه وبالإضافة الى تلك الخدمات تشرف المنصة على الخدمات الأخرى مثل الشحن السريع وخدمات التوصيل الى المنزل.

قد يهمك: تكلفة انشاء متجر الكتروني على الانترنت

ثانياً: منصات التجارة الالكترونية العالمية

منصة شوبيفاي

1ـ منصة شوبيفاي shopify

منصة شوبيفاي من أهم المنصات الالكترونية عالمياً وذلك بسبب ما تقدمه من ميزات مهمة ومختلفة عن غيرها من المنصات الأخرى إذ تسمح للمستخدمين إنشاء متجر الكتروني دون التقيد بتفاصيل صعبة على العكس يمكن انشاء المتجر بطريقة سهلة جداً ومن ثم إضافة المنتجات المطلوب بيعها بالإضافة الى السماح بتحديد طرق مختلفة من الدفع مثل بطاقات الائتمان وبطاقات البنك.

والميزة الجديدة في منصة شوبيفاي أنها تعد من المنصات التي تحظى بصداقة محرك البحث غوغل مما يسمح للمتاجر الالكترونية بكثرة الظهور في محركات البحث.

2ـ منصة ووكومرس woo commerce

تختص منصة ووكومرس بالشركات والمؤسسات العالمية التي تحتاج لعمل متجر الكتروني عبر شبكة الانترنت فهي تقدم أفضل العروض والميزات بأقل تكاليف ممكنة وتعتبر من أشهر المنصات على مستوى العالم حيث يستطيع أصحاب المتجر إضافة الكثير من المنتجات دون التقيد بعدد محدود وتحديد خيارات مفتوحة من طرق الدفع المختلفة.

3ـ منصة ويكس

تعتبر منصة ويكس من أفضل الخيارات المتاحة من أجل إنشاء متجر الكتروني عبر مواقع الانترنت وذلك بسبب تميزها باستخدامها السهل المميز في إضافة البضاعة المخصصة للبيع والصور بأكملها بكل سهولة.

وبالإضافة الى ذلك فهي توفر طرق مختلفة للدفع تناسب كافة أنواع العملاء والكثير من الخدمات الإضافية من أكواد خاصة بالحسم وطرق الشحن.

ومن ميزات هذه المنصة أنها تمنح للمستخدم إنشاء المتجر الالكتروني الخاص به ولكن دون تكاليف إضافية مبالغ بها.

4ـ منصة بيغ كوميرس BigCommerce

من أهم المنصات التجارية الالكترونية عالمياً فهي تقدم فرصة لإنشاء متاجر الكترونية عبر مواقع الأنترنت المختلفة فهي تتميز بإتقان عملها والسرعة في الأداء وتتيح للمستخدم صاحب المتجر إنشاء متجره بنفسه تحت إشرافها وتقديم أكبر عدد ممكن من المنتجات على المتجر بالإضافة الى تميزها في نقطة لصالح المستخدم فهي وضعت فيديو تعريفي يشرح بالتفصيل عن كيفية استخدام المنصة.

تعتبر منصة بيغ كوميرس من المنصات التي توفر خدماتها بأسعار تنافسية منخفضة لكنها توفر التصاميم المجهزة بدقة ضعيفة بعض الشيء لذلك الأمر يتطلب الى شراء تصاميم ذات دقة عالية.

5ـ منصة ماجنتو Magento

تعد من أهم المنصات منذ عام 2008 وحتى الآن بسبب الثقة الكبيرة التي منحتها للعلاء أثناء التعامل معها ، فقد اشتهرت كونها المنصة الوحيدة القادرة على إدارة متجرين وأكثر في وقت واحد وبكل قوة وامان.

وأكثر ما يميزها عن غيرها انها تستطيع التحكم بالأسعار كيفما تشاء وكيفما يتطلب السوق إضافة الى ذلك انها تسمح بإضافة عدد لا محدود من المنتجات الى المتجر الواحد.

وما يجب التنويه له ان منصة ماجنتو أصبحت باسم أدوبي كوميرس بعد ان قامت شركة أدوبي بالسيطرة على المنصة.

وفي الختام لمقالنا هذا نتأمل أن نكون قدمنا محتوى يساهم في إغناء وإفادة القارئ وإجابته على ما يدور في ذهنه من أسئلة حول التجارة الالكترونية والمنصات المختصة بها العثور على أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني لاحتياجات عملك.

مواضيع ذات صلة:

9 من أبرز فوائد التجارة الالكترونية

أكثر منتجات مبيعا في العالم الأكثر ربحا

منتجات مربحة في التجارة الالكترونية