ابحث هنا وسوف تجد طلبك

تخصصات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل 1445

ما هي تخصصات جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل؟. بعد أن اضافات الجامعة 9 تخصصات جديدة في مختلف كلياتها في المملكة العربية السعودية للعام الجديد 1445 بدأ الكثير يتساءل عن تخصصات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل للرجال وللبنات أيضا، لذلك هذا المقال سنوضح فيه جميع تخصصات الجامعة وأقسامها بشكل مفصل، لذلك تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

تخصصات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

تعتبر جامعة عبد الرحمن بن فيصل من أشهر الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية في الدمام، فقد تأسست الجامعة عام 1975، كما أنها تعد من أقدم الجامعات وأكبرها، فهي تحتوي على 21 كلية وتضم حوالي 45 ألف طالباً، فهي تقدم أحدث أساليب التعليم والتدريب للطلاب، وكما أنها تقوم بتأهيلهم لدخول سوق العمل المحلي والعالمي.

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال مختلف المعلومات حول الاختصاصات الموجودة في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

تخصصات جامعة عبد الرحمن بن فيصل

هناك العديد من التخصصات العلمية والأدبية في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، حيث يستطيع الطلاب اختيار ما يرغبون دراسته فيها، وهي:

التخصصات الصحية:

حيث يشمل هذا الاختصاص في الجامعة الكليات التالية:

1. كلية الطب:

تشمل هذه الكلية على الأقسام قبل المرحلة الإكلينيكية، وتضم (قسم التشريح، الكيمياء الحيوية، الأحياء الدقيقة، وظائف الأعضاء، علم الأمراض، بالإضافة الى طب الأسرة والمجتمع).

كما تشمل أيضاً على الأقسام الإكلينيكية والتي تضم (قسم الأمراض الجلدية والباطنة، قسم الأنف والأذن والحنجرة، طب الأعصاب والطوارئ والأطفال، التخدير، جراحة المخ والأعصاب والعظام والمسالك البولية، أمراض النساء والولادة، العيون والجراحة والأشعة، بالإضافة الى الطب النفسي) كما تحتوي أيضاً على التعليم الطبي.

علوم الأسنان الطبية والحيوي:

حيث تشمل هذه الكلية على (مختلف الأمراض والأشعة وطب الفم، وجراحة الوجه والفكين، بالإضافة الى تشخيص أمراض الفم)، كما تشمل أيضاً على علوم الأسنان الوقائية وما تتضمنها من (تخصصات تقويم الأسنان، صحة أسنان المجتمع والصحة العامة، طب أسنان الأطفال، طب الأنسجة المحيطة بالأسنان).

كما أنها تشمل على قسم علوم الأسنان الإصلاحية والتي تضم (الشعب، مواد الأسنان الحيوية، علاج الجذور، وإصلاح الأسنان)، كما تشمل أيضاً علوم الأسنان الاستعاضية والتي تضم (قسم الاستعاضة المتحركة الكاملة والجزئية، والاستعاضة الثابتة والمتطورة)، بالإضافة الى أنها تشمل قسم تعليم طب الأسنان.

2. كلية التمريض:

وتشمل هذه الكلية على (قسم تعليم التمريض، صحة المجتمع، وأساسيات التمريض).

3. كلية العلوم الطبية التطبيقية

وتشمل هذه الكلية الاختصاصات التالية (علوم المختبرات الإكلينيكية، الرعاية التنفسية، العلاج الطبيعي، العلوم الإشعاعية، تقنية القلب، التغذية العلاجية، بالإضافة الى الرعاية الطبية الطارئة).

4. كلية الصيدلة الإكلينيكية

حيث تحتوي هذه الكلية على الأقسام التالية: (قسم الممارسة الصيدلية، الصيدلانيات، الكيمياء الصيدلية، علم الأدوية والسموم، المنتجات الطبيعية والطب البديل "العقاقير").

5. كلية الصحة العامة

يمكنك من خلال هذه الكلية دراسة الاختصاصات التالية (إدارة وتقنية المعلومات الصحية، صحة البيئة والصحة العامة).

كما يمكنك دراسة العلوم الطبية التطبيقية – الجبيل والتي تشمل الأقسام التالية (الرعاية التنفسية، تقنيات التخدير، وأيضاً تقنيات علوم الأعصاب).

قد يهمك: أفضل تخصص طبي له مستقبل

تخصصات الآداب والتربية:

حيث يشمل هذا الاختصاص في الجامعة الكليات التالية:

1. كلية الآداب:

حيث يمكنك من خلال هذه الكلية دراسة الأقسام التالية (قسم اللغة العربية والانجليزية، قسم الدراسات الإسلامية والتاريخ، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، قسم المكتبات والمعلومات، بالإضافة الى علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، الاتصال وتقنية الاعلام، وأيضاً الدراسات القرآنية).

2. كلية التربية:

وتضم الأقسام التالية (قسمي الدراسات الإنسانية والدراسات القرآنية، أقسام العلوم الأساسية، المناهج وطرق التدريس، الإدارة التربوية، تقنيات التعليم، أصول التربية، الطفولة المبكرة، علم النفس، وأيضاً قسم التربية الخاصة).

3. كلية العلوم والدراسات الإنسانية – الجبيل:

في هذه الكلية يمكنك دراسة الأقسام الأدبية، وهي (اللغة الإنجليزية، رياض الأطفال والتربية الخاصة)، كما أنها تضم الأقسام العملية التالية (الحاسب الآلي، الرياضيات، الفيزياء).

4. كلية الشريعة والقانون

التخصصات الهندسية:

حيث يشمل هذا الاختصاص في الجامعة الكليات التالية:

1. كلية العمارة والتخطيط:

يمكنك في هذه الكلية دراسة الأقسام التالية: (العمارة، التخطيط الحضري والإقليمي، هندسة المباني، العمارة الداخلية، وكذلك عمارة البيئة).

2. كلية التصاميم:

في هذه الكلية يمكنك دراسة ما يلي (التصميم الداخلي والصناعي والفنون التطبيقية < في مرحلة التخطيط >، كما يمكنك أيضاً دراسة تصميم المطبوعات والوسائط المتعددة).

3. كلية الهندسة:

يمكنك من خلال هذه الكلية دراسة الأقسام التالية (قسم الهندسة الطبية الحيوية، الهندسة المدنية والتشييد، الهندسة البيئية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة، هندسة النقل والمرور، وبالإضافة الى العلوم الهندسية الأساسية).

اقرأ أيضاً: أسهل التخصصات الجامعية بالعالم

تخصصات العلوم والإدارة:

حيث يشمل هذا الاختصاص في الجامعة الكليات والأقسام التالية:

1. قسم الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع:

من خلال هذا القسم يمكنك دراسة ما يلي (قسم المحاسبة، قسم التسويق، قسم الإدارة المالية، نظم المعلومات الإدارية، وكذلك إدارة الأعمال).

2. كلية إدارة الأعمال:

فمن خلال هذه الكلية يمكنك دراسة الأقسام الرئيسية التالية (نظم المعلومات الإدارية، المحاسبة، العلوم المالية والمصرفية)، كما أنها تحتوي على أقسام مساندة وهي (الاقتصاد، الأساليب الكمية، إدارة الأعمال، التسويق، الأنظمة الإدارية).

3. قسم علوم الحاسب وتقنية المعلومات:

في هذا القسم يمكنك دراسة ما يلي (علوم الحاسب الآلي، نظم المعلومات الحاسوبية، هندسة الحاسب، بالإضافة الى قسم الشبكات والاتصالات).

4. كلية العلوم:

يمكنك من خلال هذه الكلية دراسة التخصصات التالية (الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، وأيضاً علم الأحياء).

5. الكلية التطبيقية:

يمكنك من خلال هذه الكلية دراسة التالي (شعب العلوم الإدارية والمالية والحاسب الآلي).

شروط القبول في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل:

هناك عدة شروط يجب توفرها في الطلاب المستجدين الذين يريدون التسجيل في جامعة الإمام عبد الرحمن بي فيصل، وهي:

  1. على الطالب أن يكون حاصل على الشهادة الثانوية العامة من أحد مدارس السعودية أو خارجها.
  2. على الطالب المتقدم أن يكون حاصل على شهادة الثانوية بمدة لا تتجاوز 5 سنوات.
  3. أن يمتلك الطالب شهادة لياقة طبية.
  4. أن يمتلك الطالب شهادة حسن سيرة وسلوك.
  5. على الطالب النجاح بالاختبار والمقابلة التي تقوم بهم الجامعة.
  6. على الطالب العامل الحصول على موافقة صاحب العمل.
  7. تلبية جميع المتطلبات التي تحددها الجامعة أثناء تقديم الأوراق للتسجيل.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد تعرفنا بشكل مفصل ما هي تخصصات جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وما هي أقسامها، وتعرفنا أيضا على شروط القبول والتسجيل في الجامعة، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الإستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

أفضل منح لدراسة الثانوية بالخارج

افضل جامعات لدراسة الطب في دول الخليج

تخصصات كلية التقنية للبنات بالمدينة المنورة

هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

تصنيف