افضل مشروع بمليون دينار عراقي

برأس مال مليون دينار عراقي، يمكنك خلق فرص استثمارية في مشاريع متعددة تحقق لك العوائد المالية الممتازة، ولأن الكثير من الشباب العراقيين يسعون للوصول إلى دخول عالم ريادة الأعمال، ولأن الغالبية لا يمتلكون رأس مال الكافي لبناء مشروع ضخم، فلا تقلق عزيزي القارئ. في هذا المقال سنقدم لكم مجموعة أفكار لمشاريع ناجحة تحقق أرباح عالية يمكن تنفيذها برأس مال مليون دينار عراقي فقط، فهي من أنجح المشاريع الصغيرة في العراق. تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

افضل مشروع بمليون دينار عراقي

أغلب الشباب في العراق تميل إلى امتلاك مشروع خاص بها، خصوصاً مع ارتفاع نسبة البطالة والأجور الضئيلة فيها، حيث تستطيع في العراق فتح مشروع صغير بمبلغ مليون دينار عراقي، كما أن الحكومة تدعم مثل هذه المشاريع لأنها تساعد في تنمية الاقتصاد العراقي وتساعد على تأمين فرص عمل للشباب.

افضل مشروع بمليون دينار عراقي

إليكم في هذا المقال مجموعة من المشاريع التي يمكن أن تفتتحها بمبلغ مليون دينار عراقي، وهي:

1. عربة بيع مأكولات جاهزة

تستطيع فتح مثل هذا المشروع ألا وهو (عربة بيع مأكولات جاهزة) بمبلغ مليون دينار عراقي، كما أنه يعد من المشاريع الناجحة في العراق في العصر الحالي، حيث أن الناس لديهم إقبال كبير على الطعام، كما أن هناك العديد من الأطعمة الجاهزة المشهورة في العراق والتي ممكن أن تباع على العربة، مثل (السندويشات، البيتزا، اللبلبي، الباقلاء، الشلغم).

فإذا كنت بحاجة الى عربة لتبدأ بمثل هذا المشروع فإنها ستكلفك حوالي 500 ألف دينار، كما أنك ستحتاج الى حوالي 500 ألف دينار آخر من أجل تجهيز العربة من (موقد، وقنينة غاز، وقدور، وغيرها)، كما أنه يمكنك التنقل في العربة بين المناطق السياحية والمناطق الأكثر استقطاب للسكان، بالإضافة الى أن هذا المشروع سيدر عليك أرباح جيدة.

2. انشاء قناة على منصة اليوتيوب

على الرغم من أنه مشروع إلكتروني على الانترنت، إلا أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الرائجة في العراق في الوقت الحالي، لأن العالم يوماً بعد يوم يتجه نحو العالم الرقمي، بغض النظر عن نوع المحتوى الذي سوف تقدمه، حيث أن هذا المشروع يتطلب منك شراء كاميرا وكومبيوتر محمول من أجل التصوير وعمل مونتاج للفيديوهات التي تريد تنزيلها على القناة الخاصة بك على اليوتيوب.

كما يمكنك عمل حلقات برامج وتقوم بسردها إما في المنزل أو باستئجار استوديو صغير، وذلك للحصول على أرباح من إعلانات جوجل ادسنس، كما أن تكلفة هذه الأدوات لا يتجاوز سعرها مليون دينار عراقي، حيث أن هذه الأدوات لن تكون حديثة، ولكنها ستفي بالغرض من أجل انشاء هذا المشروع، حيث أن أي مشروع يبدأ صغير وبأدوات بسيطة ولكنه يتطور مع الزمن.

3. انشاء متجر على الفيسبوك

معظم الناس في العراق يفضلون التسوق وشراء المنتجات عبر الانترنت، لذلك يعتبر هذا المشروع من المشاريع السهلة، فكل ما عليك هو انشاء متجر على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وجلب المنتجات التي تريد بيعها الى المنزل وتنزيل صورها على المتجر الالكتروني، بدلاً من القيام باستئجار محل.

وهكذا يمكن أن تصل المنتجات الى جميع المشترين الموجودين في كافة أنحاء العراق، ولذلك يجب الحرص على اختيار منتجات عالية الجودة وبأسعار مناسبة، وذلك من أجل نجاح المشروع والحصول على أرباح من خلاله.

قد يهمك: افضل مشاريع أون لاين عبر الإنترنت

4. فتح متجر لبيع الألبسة النسائية والرجالية

أغلب الناس في العراق يهتمون بالأزياء من أجل الظهور بأفضل اطلالة على الاطلاق، حيث أن عالم الأزياء والموضة في تطور مستمر، لذلك اذا أردت إنجاح هذا المشروع يتوجب عليك اختيار الملابس الانيقة والرائجة والتي تناسب مختلف الأذواق من أجل جذب المشترين، كما يمكنك انشاء متجر الكتروني خاص بالمحل، وذلك من أجل انتشار بضائعك والحصول على مشترين من كافة أنحاء العراق، كما يحقق هذا المشروع أرباح جيدة ويساعد على زيادة المردود الاقتصادي.

5. نصب أجهزة التبريد والتكييف

بما أن الأجواء الصيفية في العراق مرتفعة، فإن مشروع أجهزة التبريد والتكييف يعتبر من المشاريع الناجحة والتي يمكن أن تحقق من خلالها أرباح جيدة، فكل ما يحتجه هذا المشروع هو نشر إعلانات في المنطقة بالإضافة الى انشاء صفحة على الفيسبوك وشراء المعدات اللازمة كاملة، والتي لا يتجاوز سعرها 500 ألف دينار، ويمكنك الاحتفاظ بباقي المبلغ لاستعماله عند الحاجة، كما تتطلب القيام بدورة لمعرفة صيانة أجهزة التبريد والتكييف، كما أن أهم ما في هذا المشروع هو السمعة الحسنة والاتقان التي تجذب الزبائن من خلالهما، ويجعلانك تحقق المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضاً: مشاريع ليست موجودة في العراق مربحة جداً

6. تأسيس أنابيب المياه والمواسير

قد يكون هذا المشروع أفضل مشروع بمليون دينار عراقي، ولكن يحتاج هذا المشروع الى الكثير من المعدات، مثل (كوسرة، مثقاب، جهاز كوي، وعدة صحية متكاملة)، وهذه المعدات من الممكن أن تكلفك أكثر من مليون دينار عراقي، ولكن بما أنه مشروع ناجح ويحقق أرباح فلا مانع من استلاف بعض الأموال الإضافية اذا تطلب الأمر.

إن أهم ما يتطلبه هذا المشروع هو وجود الخبرة، والتي يمكن أن تحصل عليها من خلال عملك عند أحدهم كعامل، وعن طريق العمل اليدوي ستكتسب خبرة وتتحول الى فني.

7. أعمال التصليح والصيانة المختلفة

ان أعمال الصيانة شائعة جداً في العراق، وذلك لأنه مشروع سهل ويمكن اتقانه بسهولة من خلال القيام بدورات مدفوعة الأجر، كما أن صيانة الجوالات وأجهزة الكومبيوتر والأجهزة الكهربائية الأكثر طلباً في العراق، كما يمكنك العمل من المنزل أو استئجار محل صغير.

8. بيع الرسومات والأعمال اليدوية

اذا كنت من محبي الرسم والاعمال اليدوية فإن هذا المشروع جيد لك، كما أنك ستحقق من خلال بيع الاعمال اليدوية والرسومات أرباح جيدة، فكل ما تحتاجه للقيام بهذا المشروع هو الموهبة وامتلاك أدوات الرسم كاملة، بالإضافة الى امتلاك المواد الأولية للأعمال اليدوية (كالنحت، والتشكيل، وغيرها)، وهذه الأدوات لا تتجاوز قيمتها المليون دينار عراقي، كما أنه يمكنك العمل في المنزل دون الحاجة الى استئجار محل.

9. صبغ المنازل والواجهات

صبغ المنازل والواجهات هو من أحد المشاريع السهلة والبسيطة، والتي لا تحتاج الا لبعض الأدوات البسيطة والتي يصل سعرها تقريباً إلى 100 ألف دينار عراقي، كما يمكنك التدرب على هذا العمل في غرفتك من خلال القيام ببعض الديكورات واستخدام أنواع مختلفة من الاصباغ على الديكورات، وعندما تصبح ماهر في هذا المجال ستحقق الكثير من الأرباح.

ما هي القيمة الفعلية لمبلغ مليون دينار عراقي بالنسبة للدولار؟

ان سعر الدولار في العراق هو 1380 دينار عراقي، وهذا يعني أن المليون دينار عراقي تبلغ قيمتها 766 دولار أمريكي، وهو مبلغ صغير لا يمكن بواسطته افتتاح مشروع جيد ولكن مع ذلك تعتبر تلك المشاريع هي الافضل والأربح برأس مال مليون دينار عراقي.

الخلاصة

وفي الختام نجد أن مبلغ مليون دينار عراقي، مبلغ صغير لا يمكنك من خلاله سوى البدء بمشروع عمل لجمع الأموال لكي تستطيع انشاء مشاريع أكبر، حيث أن كل الأعمال تقريباً تبدأ بمشاريع صغيرة مع أدوات عمل بسيطة ولكن مع الوقت وبذل الجهد والصبر تتوسع وتكبر وتصبح مشاريع ضخمة ذات أرباح كثيرة.

مواضيع ذات صلة: