افضل استثمارات ناجحة في العراق (12 مشروع)

افضل استثمارات ناجحة في العراق هو موضوع مقالنا اليوم، حيث أصبحت فرص نجاح المشاريع الصغيرة في العراق افضل بكثير من السنوات الماضية.

حيث يرجح الكثير من المستثمرين أن فرص نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق افضل بكثير من العديد الدول ذات الاستقرار والاقتصاد العالية، وذلك بسبب قلة المنافسة في السوق العراقي.

فكما ذكرنا لا توجد منافسة كبيرة في الاستثمار في العراق، مثل اغلب الدول المجاورة بسبب ابتعاد الكثير من المستثمرين في استثمار أموالهم منذ سنوات طويلة، وهذه نقطة مميزة لكل من يرغب في تأسيس مشروع جديد، فيكون من السهل التطوير والتميز به والنجاح بكل سهولة.

ولذلك فيما يلي جهزنا لكم افضل مشاريع ناجحة ومربحة في العراق يمكن البدء فيها، فمنها مشاريع غير مطروقة ومنها مشاريع صغيرة ناجحة للشباب، فهي تمثل فرصة مهمة لكل من يريد البدء بمشروعه في العراق.

افضل المشاريع الناجحة في العراق 2023 (12 مشروع)

بسبب الحروب التي واجهتها العراق على الصعيد الاقتصادي والسياسي فقد مرت البلاد بأزمات وأوقات صعبة لسنين عدة, تصدت خلال للدول التي تريد استغلال ثرواتها. وبسبب إصرار الشعب وعزيمته, تمكنت من الانتصار على أعدائها. ولكن نظراً لما عاشته البلاد, أصبح من الضروري أن يعمل الشعب على إعادة البناء وإعادة البنية التحتية إلى ما كانت عليه, فبدأ الشباب بإنشاء مشاريع صغيرة, تحقق لهم الثراء, وبذلك يستطيعون أيضاً إعادة اقتصاد البلاد إلى ازدهاره السابق.

سأقوم بهذا المقال بتسليط الضوء على أهم المشاريع التي يمكن الشاب العراقي أن يبدأ بها والتي ستحقق له الربح الأكيد, وستمنح بعضاً من الشباب الآخرين العاطلين فرصة للمشاركة والعمل.

وسواء كنت من أبناء العراق أو مستثمراً أو مقيماً تنوي انشاء مشروع في العراق, فنحن نشد على يدك بهذا الصدد, وسنقدم لك في هذا المقال أفكاراً ملهمة لأهم المشاريع الناجحة بإذن الله والتي يمكن أن تبدأ بها, والله ولي التوفيق.

ما هي افضل استثمارات التي يمكنك البدء بها في العراق؟

إذا تتساءل عن افضل مشاريع ناجحة سواء في أربيل ان كربلاء أم النجف أو بغداد أو البصرة وغيرها من المحافظات، سواء مشاريع استثمارية في العراق أو مشاريع تجارية أو زراعية، فإننا ندعوك فيما يلي بالتعرف على أفضل مشاريع ناجحة في العراق لعام 2024 ، فتابعوا معنا.

1. مشروع مقهى في العراق

يعد هذا المشروع من أفضل المشاريع التي يمكنك البدء بها في أي مكان في العراق, ويستحسن أن تختار لهذا المشروع مكاناً في منطقة مكتظة بالسكان, ولا يحتاج لتجهيزات كبيرة, المطلوب منك هو تأمين مكان بمساحة مناسبة, وتجهيزات المقهى من كراسي وطاولات, ولا تنسى تأمين شاشة كبيرة لمشاهدة المباريات الرياضية.

هذا النوع من المشاريع يلقى عادة رواجاً بين الشباب, ولا تنسى بالطبع أن تقوم بالتسويق لمقهاك عبر وسائل التواصل, والتزم بالأسعار المنافسة, ونظافة المقهى وستحقق الربح الأكيد بإذن الله.

2. عربة بيع شاي وقهوة

إذا كنت تبحث عن انجح مشروع صغير في العراق، يعتبر هذا المشروع الصغير أحد أنجح المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج لرأس مال كبير في جميع أنحاء العراق, ويقبل عليها الكثير من الشباب بسبب زيادة الطلب على القهوة والشاي, وكما في المشروع السابق, عليك أن تحسن اختيار المكان, وهذا المشروع يزدهر عادة حول الجامعات والمدارس الإعدادية والثانوية, وهو عمل سهل لا يحتاج إلى مهارات أو تجهيزات خاصة.

قد يهمك: 7 مشاريع لم تخطر على البال

3. مشروع صالون حلاقة في العراق

أحد المشاريع التي تتطلب مهارة وتدريباً مسبقاً, لكن الميزة الأهم في هذا المشروع أنه لا يحتاج رأس مال كبير, وهو من المشاريع ذات النجاح الأكيد, فالشاب العراقي يريد دوماً أن تكون حلاقته جذابة, فاحرص أن تواكب أحدث التسريحات الجديدة كي تحصل على رضى الزبائن.

نسبة فشلك في هذا المشروع هو صفر, لأن الشباب والأطفال يحتاجون لقص شعرهم على الأقل مرة في الشهر, وإن عملت على تطوير مهاراتك وحرصت على رضى عملائك فسوف تكسب زبائن دائمين وبذلك ستجني أموالاً جيدة بعد أشهر قليلة.

4. بيع الأثاث المستعمل

يعتبر مشروع بيع الاثاث المستعمل أحد أنجح المشاريع التي يمكنك البدء بها برأس مال صغير في العراق, حيث يمكنك شراء بعض الأثاث المستعمل وإصلاحه وتجديده ومن ثم تقوم ببيعه مرة أخرى مجدداً بسعر أعلى.

واحرص أن تروج لمشروعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وغيرها من المنصات الأخرى وإقامة بعض العروض المغرية وعرض أثاثك بأسعار تنافسية. 

ومع تدهور الأوضاع المادية للمواطنين في العراق كما ذكرنا في مقدمة المقال، سيتهافت الناس على شراء الأثاث الذي تبيعه فهو بلا شك سيكون أرخص من الأثاث الجديد, ذلك وان هذا المشروع قابل للتطوير في المستقبل, حيث يمكنك بعد فترة الاستثمار على مجال أوسع وربما فتح مستودع خاص بك.

قد يهمك: مشروع يدخل ذهب بدون رأس مال

5. محل ألبسة رجالية

على الرغم من احتياجك لرأس مال محترم لفتح هذا المشروع, إلا أنه غير قابل للفشل, فمن المعروف عن الشاب العراقي أنه يريد دائماً أن يظهر بأبهى حلة فكل ما عليك إذاً أن تختار لمحلك مكاناً مناسباً, ومن ثم استيراد بضائع ذات جودة جيدة, ولا تنسى أيضاً عامل الترويج في تحقيق النجاح في هذا المشروع.

6. مشروع محل ألبسة نسائية في العراق

كما في البند السابق, هذا المشروع يعد من أنجح المشاريع التي يمكنك البدء بها, ولكن احرص أن تكسب زبائن دائمين للمحل من خلال البيع بأسعار تنافسية, واستيراد ملابس رائجة ترغب النساء عادة في شرائها, كما يمكنك إضافة الإكسسوارات ومستحضرات التجميل والعطور لمحلك لزيادة ربحك.

قد يهمك: أكثر استثمارات ربحاً في العالم

7. مشروع مطعم في العراق

بيع الأطعمة السريعة من المشاريع التي تحقق الربح الأكيد أيضاً, فنظراً لانشغال المواطنين الدائم في العمل, ليس لديهم الوقت الكافي للطهو في المنازل, ولذلك يلجأ الكثير من الناس لشراء المأكولات الجاهزة. 

عليك أن تختار لمطعمك مكاناً ذو كثافة سكانية عالية كي تجذب أكبر عدد من الزبائن, كما يجب أن تقدم أطعمة مرغوبة لدى المواطنين بأسعار منافسة, كي تحصل على رضى الزبائن, وما إن ينتشر اسم مطعمك حتى يتهافت الناس من جميع المناطق لشراء أطعمتهم من عندك. كما يمكنك مع الوقت توفير خدمة توصيل لزيادة ربحك من هذا المشروع.

8. التجارة في قطع غيار السيارات

لا يحتاج هذا المشروع إلى عدد كبير من العمال, بل يمكنك أن تقوم به وحدك, بشراء قطع غيار من المستودعات ان الأماكن المخصصة بسعر رخيص ومن ثم بيعها بسعر أعلى وتحقيق مربح منها, وإن هذا المشروع من الممكن ان يحقق لك مرابح جيدة نظراً لزيادة أعداد السيارات في المدن, ولا تنسى التسويق والترويج لجلب زبائن أكثر وتحقيق الربح الأـكيد.

9. العمل عبر الانترنت

العمل عبر الانترنت ذو مجالات متنوعة يشمل الترجمة والتصميم والتسويق وغيرها, غير أنه يدر على صاحبة أموالاً جيدة, لكنه بالطبع يحتاج إلى تدريب وممارسة قبل البدء به.

قد يهمك: افضل مشاريع أون لاين عبر الإنترنت

10. متجر حيوانات أليفة

من المعروف أن الناس في العراق تهوى شراء الحيوانات لأليفة كالقطط والكلاب والطيور وغيرها لتربيتها والعناية بها, لذلك يعتبر فتح متجر لبيعها بعد تأمين الأقفاص والطعام المخصص لها من المشاريع الناجحة بشرط أن تعرف بقدرتك على الاعتناء بها بشكل جيد.

11. مشروع سوبر ماركت

من المشاريع التي لا تقبل الخسارة, وهو من أنماط التجارة التي تحقق مرابح مؤكدة, عليك فقط تأمين المكان وشراء البضائع والسلع التي يحتاجها الناس بشكل دائم.

12. التجارة في مواد البناء

البناء يحصل بشكل مستمر, فإن العراق بعد كل ما عانته من دمار, بحاجة الآن لإعادة الإعمار بالاعتماد على همة شبابها, فإن فكرة هذا المشروع ناجحة بشكل أكيد بإذن الله.

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقالنا, وأرجوا أن أكون قد قدمت لك بعض الأفكار المميزة التي ستساعدك في بدء مشروع ناجح ورابح في العراق بإذن الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواضيع ذات صلة:

استثمارات مربحة لا تتأثر في الأوضاع الاقتصادية

مشاريع ليست موجودة في العراق مربحة جداً

مشاريع لها مستقبل مشرق

مشروعات صغيرة مربحة بنسبة 100%

أفكار مشاريع مستقبلية مربحة جداً