كم تكلفة حفر بئر في تونس 2024

تونس تعد واحدة من الدول العربية والافريقية التي تتميز بأراضيها الخصبة وبمناخها المعتدل، ومع ذلك تواجه بعض المناطق في تونس نقص في المياه، مما يجعل عملية حفر الآبار حلاً لتلبية حاجة المزارعين، فهي خطوة ضرورية للحصول على مياه نقية للاستخدام الشخصي أو الزراعي، ولكن كم تكلفة حفر بئر في تونس؟ سؤالاً يتداوله الكثير قبل الشروع في حفر البئر.

في هذا المقال سوف سنقدم لكم نظرة شاملة حول تكلفة حفر الآبار في تونس وكم سعر متر حفر الآبار في تونس، وهل هنالك حاجة للحصول على رخصة حفر بئر في تونس، كما سنتعرف على طرق وأنواع حفر الآبار. لذلك ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

كم تكلفة حفر بئر في تونس
كم تكلفة حفر بئر في تونس

تعد ابار المياه من الضروريات التي لا بد من تواجدها في كل منطقة فهي تحتوي على كميات ضخمة من المياه فمن المعروف بأن الأرض دائماً ما يكون فيها مياه وذلك لان مياه الامطار التي تجف من على سطح الأرض تكون قد اختزنت في باطن الأرض وعند حفر واستخراج هذه المياه تسمى هذه الحفرة بالآبار.

واليوم بات الاعتماد على الابار بشكل رئيسي وخاصةً في المناطق التي لا تحتوي على انهار او ينابيع ولكن بالطبع تبقى تكلفة حفر الابار مرتفعة بعض الشيء وذلك وفقاً للمستوى الذي ستحصل فيه على المياه.

فكلما كانت المياه اعلى كلما كانت التكلفة اقل إضافة الى ان طبيعة الأرض ايضاً تلعب دوراً هاماً في تحديد فيما إذا كانت التكلفة عالية ام رخيصة ويتساءل العديد من الناس في تونس عن تكاليف حفر الابار لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم معلومات عن تكلفة حفر البئر في تونس.

كم تكلفة حفر بئر في تونس؟

بات يوجد اليوم في تونس الكثير من الأشخاص المختصين في حفر الابار وبشكل عشوائي وذلك لان اّلات الحفر متواجدة معهم وخاصةً في المناطق الريفية ويوجد نسبة من الناس يتساءلون عن تكلفة حفر المتر الواحد في تونس، في الحقيقة تبلغ سعر متر حفر الآبار في تونس حوالي 50 دينار ومن الممكن ان يصل الى 130 دينار وذلك لان نوعية التربة تلعب دوراً كبيراً في هذا الموضوع الى جانب ان عمق البئر أيضا يلعب دور مهم فبعض الابار يصل عمقها بين 120 و300 متر تقريباً.

ما هي شروط حفر الابار؟

ان عملية حفر الابار ليست بالسهولة تلك فيوجد هناك بعض الشروط التي يجب ان تتواجد لتكون عملية الحفر صحيحة والحصول على رخصة حفر بئر في تونس, وان هذه الشروط تم وضعها من قبل القطاع الخاص بالمياه التابع الى وزارة الموارد المائية وتتمثل هذه الشروط على النحو الاتي:

  • في البداية يجب على الفرد الراغب بحفر بئر تقديم طلب لوزارة الموارد المائية بحفر البئر ويجب تقديم معلومات حول مساحة الأرض وموقعها ايضاً.
  • يجب تقديم مصدر الري الدائم للأرض.
  • أن يكون موقع حفر البئر خالي من النزاعات أو الشكاوى.
  • تقديم خريط يتم وضع نقطة فيها عن مكان البئر وذلك من اجل معرفة كافة الابار المجاورة لذلك البئر.
  • في حال كان يوجد أكثر من شخص سينتفع من البئر يجب تقديم اقرا التراضي للمنفعة بالبئر.
  • لا بد من تقديم المستند الذي يوثق ملكية صاحب الأرض على ان يكون المستند مقدم من الجمعية التعاونية الزراعية.
  • يجب تقديم خريطة توضح مساحة الأرض التي سيتم ريها بواسطة البئر.
  • يجب تقديم دراسة تفصيلية حول نوعية التربة وكيف يجب ان تكون طريقة ريها اهي بالرش ام بالتنقيط.

ما هي فائدة حفر الابار؟

ان الهدف الأساسي من الابار هو الاستفادة من المياه الجوفية في ري الأراضي الزراعية او حتى في الاستثمار والبيع ويوجد بعض الأبحاث العلمية التي تبحث عن ماء الابار بهدف استخراج البترول فمن خلال المياه يمكنهم مراقبة تذبذبات السائل فيعرفون فيما إذا كان يوجد بترول في هذه المنطقة ام لا.

ما هي طرق حفر الابار؟

في الواقع ان طرق حفر الابار متعددة ولكن تبقى الطريقة صعبة فلا يمكن استخراج المياه من باطن الأرض بهذه السهولة فيوجد ابار عميقة جداً قد يصل عمقها أكثر من 100 متر تحت الأرض وبالتالي ستكون طريقة الحفر صعبة بالطبع والبعض من الناس يتساءلون عن طرق حفر الابار لذلك سنقوم في هذه الفقرة بتقديم طرق الحفر التي تتمثل على النحو الاتي:

1. الحفر بطريقة الدق

هي واحدة من طرق حفر الابار وتعتبر طريقة صعبة حقيقةً ولكنها من الطرق التي يستخدمها الكثير من الفلاحين في الأراضي الزراعية وتتم هذه الطريقة من خلال وضع ريشة ثقيلة واسقاطها في الأرض وبعدها يتم الحفر بواسطتها من خلال الدق المستمر عليها فمن خلال مجموعة من الضربات المتكررة تنكسر الصخور والاحجار في الأرض ليتم حفر البئر.

يوجد في هذه الريشة صمام من الأسفل يلتصق فيه كافة المواد والاتربة في الأرض ويتم تكسير الصخور ايضاً بواسطته وعند خروج الماء من الأرض يغلق هذا الصمام بشكل تلقائي وذلك بسبب فتات الصخور والاتربة التي ستدخل الى الانبوبة.

ويتم رش الماء على الريشة بشكل مستمر لتخفيف الاحتكاك وتبقى حركة الريشة خفيفة بالحفر، في الحقيقة ان هذه الطريقة فعالة وناجحة ومازالت تستخدم الى يومنا هذا ولكنها تعتبر صعبة ولكنها أرخص من الطرق الأخرى وبذات الوقت تحتاج الى جهد أكبر ووقت أكبر.

2. الحفر الدوراني

هي من الطرق التي تستخدم في حفر الابار ايضاً وتعتبر أخف وأسهل من الطريقة السابقة ولكنها مشابهة نوعاً ما فتتم طريقة الحفر من خلال تثبيت ثقاب في ريشة الحفر ولكن هذا الثقاب لا يتم دقه كما هو في الطريقة التي تحدثنا عنها قبل قليل وانما يحفر بطريقة الدوران حيث يأتي هذا الثقاب براس يوجد فيه مجموعة من الرؤوس المدببة التي تحفر في الأرض وخاصةً في الأرض الصخرية.

ان طريقة عمل هذه الريشة تكون بواسطة محرك مختص بذلك أي ان الامر لا يتم بشكل يدوي انما بالاعتماد على طافة المحرك في الحفر، ويوجد هناك بعض المعدات التي يجب احضارها لحفر البئر بهذه الطريقة وهي تتألف من معدات الحفر إضافة الى المحرك واخيراً يجب احضار مضخة لاستخراج كافة الفتات من الصخور حيث ان هذه الفتات تعيق عملية الحفر ومن الضروري جداً إخراجها لتسهيل عملية البحث.

وختاماً نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم أعزائي حيث قدمنا لكم في هذا المقال تفاصيل حول تكاليف حفر البئر في تونس إضافة الى معلومات حول طريقة حفر البئر وتفاصيل أخرى حول الشروط المطلوبة لحفر البئر، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا بشكل مستمر للتعرف على كل جديد.

مواضيع ذات صلة:

كيفية الحصول على قرض في تونس

جمعيات لتسديد الديون في تونس

شركات تعطي قروض في تونس