تكلفة حفر بئر في المغرب 2024

قبل أن تفكر في الاستثمار في الزراعة، فإن أول شيء يجب تفكر فيه هي حفر بئر مياه لتوفير المياه للسقاية، ولكن لكي تستطيع حفر بئر في المغرب، هنالك بعض الأشياء يجب أن تعرفها أولاً مثل شروط حفر الآبار في المغرب وتأمين الوثائق المطلوبة لحفر بئر في المغرب، بالإضافة إلى معرفة تكلفة حفر بئر في المغرب.

لذلك سنقدم من خلال هذا المقال نظرة شاملة حول تكلفة حفر البئر في المغرب، وكم سعر متر حفر الآبار في المغرب، وكيفية الحصول على ترخيص حفر بئر في المغرب، كما سنتعرف على أفضل شركات حفر الآبار في المغرب. لذلك تابعوا معنا لنتعرف على المزيد.

تكلفة حفر بئر في المغرب

اشتهرت المغرب في حفر الكثير من الآبار، وذلك من أجل استخراج المياه الموجودة في باطن الأرض من أجل تلبية احتياجات الناس والزراعة من المياه، كما أن الآبار لا تحفر فقط من أجل استخراج المياه، بل أيضاً تحفر من أجل استخراج الثروات الباطنية من النفط والغاز الطبيعي، بالإضافة الى أنه يحفر من أجل استخراج الموارد الجيولوجية والجرثومية.

ما هي الأوراق المطلوبة من أجل الحصول على تصريح حفر بئر في المغرب؟

  1. القيام بنسخ الهوية الشخصية وتصديقها.
  2. يجب أن يكون طلب حفر البئر موقع من وكالة الحوض المائي، وذلك من أجل استخراج الماء.
  3. احضار وثيقة تثبت صدق التزامك بالمواعيد.
  4. احضار وثيقة تثبت ملكية المكان الذي تريد حفر البئر فيه.
  5. يجب الحصول على موافقة من وكالة الحوض المائي للقيام بحفر البئر واستغلال الأراضي.
  6. القيام بعقد استئجار وموافقة من صاحب المكان المراد حفر البئر فيه.
  7. يجب أن تحدد على المخطط مكان تواجد المياه ضمن احداثيات الامبير أو النقطة المائية، وذلك من أجل الحصول على تصريح بحفر البئر.
  8. تكلفة الحصول على ترخيص من أجل مشروع القيام بحفر بئر، حيث أن التكلفة تتراوح بين، حيث أن التكلفة تتراوح بين 400 درهم كحد أدنى وبين 1000 درهم كحد أعلى.
  9. إذا كان هناك شركاء في مشروع حفر البئر، فيجب عليك اطلاعهم على كافة التفاصيل الحقيقية الخاصة في المشروع.

كم تكلفة حفر بئر في المغرب؟

تختلف أسعار حفر البئر في المغرب بين منطقة وأخرى، فإن تكلفة حفر البئر في منطقة قريب منها الماء غير تكلفة حفر البئر في منطقة الصحراء التي يكون الماء بعيد فيها، كما أن لا يستطيع أحد تقديم تقرير بشكل كافي حول التكلفة الصحيحة 100% لحفر البئر، كما أن أغلب الآبار التي تحفر في المغرب تقدر تقريباً حوالي 500 درهم وذلك من حيث طبيعة الأرض، وهذا تكلفة حفر متر وأحد (1م) فقط، وكلما زاد عمق الوصول الى الماء زادت التكلفة، حيث أن تكلفة حفر البئر في الأراضي القريب منها الماء تكون أقل من تكلفة الأراضي بعيدة الماء المرتفعة الثمن، كما يمكن تقدير التكلفة حفر البئر وسطياً بين 70,000 الى 900,000 درهم مغربي.

تكلفة حفر بئر في أرض مزروعة

كثير من الناس يقومون بحفر الآبار لتكون صدقة جارية على روح الأموات، وغالباً ما تكون في أراضي زراعية وذلك من أجل سقاية المزروعات وسقاية المنازل الموجودة حولها، بالإضافة الى أن التكلفة ستكون مرتفعة أكثر من السابق وذلك يعتمد على جودة البئر وكميات المياه الكبيرة التي يطلبها.

هل يوجد عقوبة أو غرامات لمن يقوم بحفر بئر في المغرب بدون ترخيص؟

في دولة المغرب هناك قوانين صارمة بشأن حفر بئر دون استخراج ترخيص، حيث أن العقوبة يمكن أن تصل الى الحبس الى مدة غير محددة في الوقت الحاضر أو الى دفع مبالغ مرتفعة كغرامة مالية.

قد يهمك: قروض حسن بدون فائدة في المغرب

شركات حفر الآبار في المغرب

إذا كنت ترغب في حفر بئر مياه سواء في أرض زراعية أو في المنزل أو حفر بئر صدقة جارية، وتبحث عن شركة حفر آبار بار في المغرب، إليك في هذه القائمة أبرز شركات لحفر الآبار في المغرب:

1. شركة SWISS FORAGE

تعد هذه الشركة من أشهر الشركات المتخصصة في حفر الآبار في المغرب، حيث تمتلك الشركة فريق عمل محترف وذو خبرة طويلة في مجال حفر الآبار وتركيب مضخات المياه وذلك باستخدام أحدث أدوات وتقنيات الحفر المختلفة، بالإضافة الى أن الشركة تقوم بالحفر بطرق ميدانية متنوعة، مثل حفر الآبار لسقي المزروعات، حفر الابار للاستعمال الشخصي، كما أنها تقوم بالحفر من أجل تحليل عينات من التربة.

معلومات عن شركة SWISS FORAGE:

  • عنوان الشركة: تقع الشركة في المغرب، في حي افريقيا الزنقة 12، رقم 605 ابن جرير.
  • رقم الهاتف: 212611160795.

2. شركة اينا

تعتبر من أفضل شركات حفر الآبار في الغرب، حيث تحتوي على أحدث أجهزة وتقنيات الحفر بالإضافة الى أنها تمتلك أمهر فريق عمل من أصحاب الخبرات الطويلة، ومن الخدمات التي تقوم بها، مثل الحفر والتسوية، حفر البرك ومناظر المياه الطبيعية، الثقب الاتجاهي، حفر الخنادق، وغيرها.

معلومات عن شركة اينا:

  • عنوان الشركة: تقع الشركة في المغرب، في مراكش.
  • رقم الهاتف: 212661907096.

3. شركة SONDA FORAGE EXPRESSE

تعتبر هذه الشركة من أهم شركات حفر الآبار في المغرب، حيث تحتوي على أحدث آلات ومعدات الحفر، كما انها تمتلك فريق عمل متميز ومحترف ومن أصحاب الخبرات الطويلة في هذا المجال، ومن الخدمات التي تقوم بها، مثل الحفر الاستكشافي، حفر الآبار، وغيرها.

معلومات عن شركة SONDA FORAGE EXPRESSE:

  • عنوان الشركة: Bd Zerktouni, 20040 Casblanca, Maroc 402.
  • رقم الهاتف: 0661954048.

قد يهمك: جمعيات خيرية تعطي فلوس بالمغرب

4. شركة FOMAK

تعتبر هذه الشركة من أشهر شركات حفر الآبار في المغرب، حيث تحتوي على أحدث أدوات الحفر بالإضافة الى أنها تمتلك فريق عمل محترف في هذا المجال، ومن الخدمات التي تقوم بها، مثل حفر الآبار، تركيب مضخات للآبار العميقة، وغيرها.

معلومات عن شركة FOMAK:

  • عنوان الشركة: Avenue Lalla Yacout, Centre Riad, 1 etg, 20300 Casablanca, Maroc,61.
  • رقم الهاتف: 0678828806.

نصائح يجب اتباعها عند حفر بئر

قبل أن تقوم بحفر أي بئر في المغرب هناك بضع نصائح يجب اتباعها، من أجل نجاح المشروع والابتعاد عن المشاكل، وهي:

  1. عليك معرفة مستوى المياه الموجودة في داخل الأرض، حيث أن المياه الجوفية يجب أن يكون منسوبها أعلى من المسطح المائي، كما أنه يجب معرفة عمق الحفر الذي تريد، بالإضافة الى معرفة مكان تواجد المياه الجوفية.
  2. يجب عليك أخذ تصريح بالحفر من وكالة الحوض المائي قبل البدء بحفر البئر.
  3. يجب أن يكون لديك اطلاع كامل بكل الأمور الازمة والطريقة الملائمة لحفر البئر واستخراج المياه منه.
  4. عليك البحث عن أشخاص لديهم خبرة طويلة في حفر الآبار في المغرب، حيث أنه ليس كل من قال لك أنه يعلم يكون صادقاً، لذلك يجب أن تعثر على شخص موثوق وبخبرة جيدة.
  5. يجب أن تكون على علم بكيفية معالجة المياه المستخرجة من البئر قبل حفره وجعلها صالحة للزراعة والري.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي تعرفنا من خلاله على أسعار وتكلفة حفر الآبار في المغرب بشكل تقريبي، لأنه كما ذكرنا الأسعار غير ثابتة فهي تختلف بحسب طبيعة الأرض وعمق تواجد المياه، كما تعرفنا على أهم الأوراق والشروط المطلوبة للحصول على ترخيص حفر بئر في المغرب، أتمنى أن ينال المقال إعجابكم آملين الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة:

قروض بدون تحويل راتب في المغرب

جمعيات تسديد الديون في المغرب

شركات تعطي قروض شخصية في المغرب

كيفية شراء منزل بالتقسيط في المغرب