أفضل تقنيات زراعة الشعر للرجال 2024

إن الشعر الجميل والكثير يعتبر من أهم صفقات الجاذبية لدى الرجال، وعلى الرغم من أن ظاهرة الصلع شائعة للغاية لدى الرجال وتصل نسبتها 60% ، إلا أن هنالك تقنيات حديثة ومتقدمة ظهرت في السنوات الماضية تجعل عملية زراعة الشعر ممكنة وفعالة 100%.

في هذا المقال سوف نأخذكم في رحلة نستكشف فيها أفضل التقنيات لزراعة الشعر للرجال، والتي تعد من أحد تقنيات التي تساهم في تحقيق أفضل نتائج في زراعة الشعر وأكثر ضماناً، فضلاً عن أن هذه التقنيات جعلت عمليات زراعة الشعر أكثر سهولة ومرونة من ذي قبل ، لذلك تابعوا معنا لنتعرف هذه التقنيات وآلية عملها.

أفضل التقنيات لزراعة الشعر للرجال
أفضل تقنيات زراعة الشعر للرجال

يعاني الكثير من الرجال في الوقت الحالي من مشكلة الصلع فالبعض يبدأ شعره بالتساقط في وقت مبكر من عمره وهو امر مزعج حقيقةً حيث ان مظهر الشعر يكون أجمل وأفضل بكثير من الراس الاصلع ولكن مع التطور الكبير الذي نشهده اليوم في عصرنا الحالي من حيث الطب والتكنولوجيا أصبح يوجد العديد من الطرق والتقنيات التي تساعد في زراعة الشعر للرجال.

وبدأت نسبة كبيرة من الرجال اليوم يسعون لأجراء هذه التقنيات في سبيل زرع الشعر وانباته مرة أخرى والتخلص من الصلع بشكل نهائي لذلك بدأت العديد من التساؤلات التي تطرح عبر الانترنت عن أفضل التقنيات لزراعة الشعر بالنسبة للرجال.

أفضل التقنيات لزراعة الشعر للرجال

في الواقع يوجد العديد من التقنيات تستخدمها المراكز الطبية اليوم لتساعد في زراعة الشعر بالنسبة للرجال وان هذه التقنيات يتم تجربتها من قبل معالجين مختصين في هذا المجال، وقد اثبتت تقنيات زراعة الشعر كفاءتها العالية وسنقوم في هذه الفقرة بتوضيح اهم التفاصيل حول تقنيات الزراعة والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. تقنية زراعة الشعر بأقلام تشوي DHI

تقنية زراعة الشعر بأقلام تشوي DHI

تقنية أقلام تشوي DHI هي من التقنيات الشائعة في الوقت الحالي وهي من أبرز التقنيات التي يلجأ اليها المعالجين في الوقت الحالي وفي معظم دول العالم وهي تقنية قديمة نوعاً ما فقد مر على ظهور هذه التقنية حوالي 20 عاماً، فهي تقنية مميزة اثبتت فعاليتها في مجال زراعة الشعر فهي مناسبة لجميع الأطراف بالنسبة للطبيب وبالنسبة للمريض.

ان التقنية سريعة وفعالة ولا تحتاج الى الكثير من الوقت والجهد والسبب وراء ذلك يعوج الى ان خطوات فتح القنوات وزراعة بصيلات الشعر تكون مدموجة ويتم هذا الامر في المنطقة المصابة في الراس وبخطوة واحدة فقط وبالتالي سيوفر المعالج في هذه الحالة ثلث الوقت بالتعامل مع هذه الطريقة.

ومن ميزات التقنية بأنها لا تحدث جراح او ندوب في الراس قد تحتاج الى وقت طويل لتلتئم وذلك لان الابرة المستعملة في هذه التقنية تكون رفيعة للغاية فهي لا تصل الى 0.9 مللي ميتر فقط وهي تتناسب مع سمك بصيلات الشعر الموجودة في الرأس وتتم العملية من دون الحاجة الى اجراء الحلاقة وهذا امر مناسب جداً بالنسبة للنساء.

يتمكن المعالج من زراعة عدد كبير من بصيلات الشعر والتي من الممكن ان يصل عددها الى 7 الاف بصيلة تقريباً في الجلسة الواحدة فقط وبالنسبة الى تكاليف اجراء العملية فهي متوسطة وتتناسب مع كافة الشرائح في المجتمع.

2. زراعة الشعر بتقنية السفير

زراعة الشعر بتقنية السفير

تعتبر زراعة الشعر بتقنية السفير من احدث تقنيات زراعة الشعر إلى وقتنا الحالي، فهي من التقنيات البارزة التي تستخدمها العديد من المراكز المختصة في زراعة الشعر ، خصوصاً في تركيا، ولكنها طريقة غريبة نوعاً ما فتتم من خلال حجر السفير الذي يستخرج من باطن الأرض فيتم شق القنوات في المنطقة المصابة برأس المريض بحجر السفير وهو عبارة عن حجر يوجد فيه بعض الاسنان الرفيعة التي تساعد في فتح القنوات بأبعاد مناسبة ولا يحدث في الرأس أي ندب ولا جرح ولا يوجد على المريض أي اثار سلبية بفعل هذه الحجر بل انه أفضل من التقنيات الأخرى فهو امن تماماً.

بعد فتح القنوات يقوم الطبيب المعالج بزراعة بصيلات الشعر وبالتالي ستكون سرعة التعافي والشفاء من الندوب الخفيفة سريعة جداً وأفضل من التقنيات الأخرى وتتم خطوات زراعة الشعر بهذه التقنية نفس تقنية الاقتطاف كما ذكرنها في الأعلى.

اقرأ أيضاً: الفرق بين تقنية السفير و DHI في زراعة الشعر

3. تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

تعد هذه التقنية من التقنيات الشهيرة التي تستخدمها العديد من المراكز الطبية في معالجة حالات الصلع وزراعة الشعر وهي منافسة لتقنية أقلام تشوي ومن اهم أسباب شهر الطريقة هي انخفاض تكاليفها بشكل ملحوظ حيث يفضلها نسبة كبيرة من الناس اليوم بسبب تكاليفها المنخفضة وهو ما يبحث عنه البعض، كما ان هذه التقنية باتت متوفرة اليوم في كافة المراكز الطبية تقريباً ويتم استخدامها على نطاق واسع.

ومن المميزات الإضافية في هذه التقنية هي عدم احداث جروح او ندبات في الراس عند زراعة الشعر وفي هذه الحالة لن يحتاج المريض لفترة طويلة حتى يتعافى فالأمر لا يحتاج سوى الى يومين جلوس في المنزل وسيفي بالغرض.

ان عملية زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف تتم بثلاث خطوات على عكس طريقة أقلام تسوي والتي تتم بخطوة واحدة، فالأمر يبدأ بالحصول على بصيلات الشعر واختطافها من راس المريض ويتم اخذها من المنطقة المانحة وبعدها يتم شق قنوات في الراس لزراعة بصيلات الشعر في المنطقة التي تكون مصابة بالصلع.

يقوم الطبيب المعالج بتأخير المنطقة في الراس بتخدير موضعي فقط وبعدها يعمل على اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المناحة كما تحدثنا قبل قليل وان معزم المعالجين يحصلون على بصيلات الشعر من مؤخرة الراس فهي من المناطق التي لا يتساقط فيها الشعر نهائياً وبعدها يتم وضع بصيلات الشعر التي تم اقتطفاها ضمن سائل ليتم المحافظة عليها بينما يصل المعالج الى خطوة زراعتها في الرأس.

يتم اخذ فترة قصير من الراحة بالنسبة للمريض وبعدها يبدأ الطبيب بالعمل في الخطوة الثانية حيث يعمل على شق القنوات في رأس المريض في المنطقة المصابة حصراً وان هذه الخطوة مدروسة جداً حيث يتم مراعاة عمق هذه القنوات وما هو اتجاهها بحيث يصل الغذاء الى الشعيرات بشكل مناسب لينمو الشعر بالاتجاه الصحيح وبشكل متناسق في الرأس.

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يبدأ الطبيب المعالج في زراعة بصيلات الشعر بداخل القنوات التي عمل على فتحها في رأس المريض ويقوم المعالج بوضع بصيلات الشعر في اقصى القناة التي تم فتحها كما يحرص على وضعها في الاتجاه الصحيح وفي هذه الطريقة يكون الطبيب قد أنهى عملية زراعة الشعر للمريض بتقنية الاقتطاف.

قد يهمك: أرخص جهاز منزلي لإزالة الشعر

4. زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

هي واحدة من التقنيات القديمة التي كانت تستخدم بكثرة لزراعة الشعر حيث ظهرت هذه التقنية في أوائل القرن الحالي وعلى الرغم من وجود تقنيات أحدث وأفضل في الوقت الحالي الا ان البعض يلجأ الى هذه الطريقة نظراً لتكاليفها المنخفضة عن الطرق الأخرى.

ان طريقة عمل هذه التقنية مشابهة قليلاً للطرق الأخرى فيتم اقتطاف كميات كبيرة من بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وبعدها يتم تقسيم هذه المقتطفات الى مجموعات صغيرة بحيث يصل عدد هذه المجموعات الى 500 مجموعة تقريباً وفي كل مجموعة سيتواجد فيها بصيلات صغيرة للشعر سيتم زراعتها ووضعها في المنطقة المصابة بالسلع في الرأس.

ما هي عيوب زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT؟

على الرغم من ان هذه التقنية ذات تكاليف منخفضة الا ان هذه الطريقة يجد فيها العديد من العيوب التي دفعت البعض للجوء الى تقنيات زراعة الشعر الأخرى وتتمثل هذه العيوب على النحو الاتي:

  • ان هذه التقنية تؤدي الى احداث بعض الجروح والندبات الكبيرة في الرأس وخاصةً في المنطقة المانحة وذلك لان الطبيب المعالج سيقوم بهذه الطريقة بالحصول على شريحة جلدية من المنطقة المانحة للحصول على البصيلات وبالتالي سيحدث هناك ندبات وجروح في الرأس.
  • سيحتاج المريض في هذه الحالة الى وقت أطول من المعتاد للشفاء من هذه العملية بسبب الجروح والندبات التي أحدثت في رأسه وبالتالي هذا سيمنع المريض من ممارسة نشاطاته اليومية لوقت طويل.
  • لا يمكن للطبيب المعالج زراعة كمية كبيرة من بصيلات الشعر في الجلسة الواحدة حيث ان متوسط ما يتم زراعته في المنطقة المصابة يبلغ 3000 بصيلة فقط بينما يوجد العديد من الطرق والتقنيات الأخرى التي تسمح بزراعة الشعر بكميات كبيرة قد تصل الى 7000 بصيلة في الجلسة الواحدة فقط وهي كمية أكبر بكثير من الزراعة بتقنية الشريحة.
  • كما لا يمكن للأطباء العمل والتحكم بشكل جيد اثناء اجراء عملية زراعة الشعر والسبب في ذلك بأنه لا يمكنهم اختيار بصيلات الشعر القوية ولا يمكنهم تحديد عمق القنوات بشكل جيدة ولا حتى يمكنهم تحديد اتجاه البصيلات، وفي هذه الطريقة يخسر المريض الكثير من بصيلات الشعر بسبب الكمية الكبيرة التي يتم اقتطفاها حيث سيتواجد كمية كبيرة من البصيلات التي لا يمكن ان تنمو وبالتالي ستذهب هدراً.

5. زراعة الشعر بتقنية الروبوت ARTAS

تصنف عملية زراعة الشعر بتقنية الروبوت من التقنيات المميزة والحديثة التي تستخدم في الوقت الحالي لزراعة الشعر حيث ان العملية يتم تنفيذها من قبل الى روبوت ينفذ تعليمات الطبيب بشكل دقيق، فالطبيب في البداية يقوم بتشخيص حالة المريض بشكل دقيق وبعدها يقوم بتحديد ما يحتاجه ليقوم بوضع هذه التعليمات وتلقينها للروبوت ليقوم بتنفيذها وفي هذه الحالة ستعمل الالة على تنفيذ هذه التعليمات من دون تدخل الطبيب.

ما هي عيوب زراعة الشعر بتقنية الروبوت؟

على الرغم من انها من الطرق والتقنيات الحديثة المتبعة في الوقت الحالي الا انه يوجد فيه بعض العيوب والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • ان الروبوت لا يقوم بتنفيذ كافة تعليمات الطبيب وفي بعض الأحيان يقوم بتنفيذ التعليمات بشكل غير دقيق وبالتالي سيحدث بعض المشاكل في شعر المريض.
  • ان هذه التقنية لا يمكن استخدامها مع كافة المرضى.
  • ان الروبوت لا يعمل بشكل جيد على المرضى من ذوات الشعر الأسود المستقيم فقط ومع ذلك يحدث هناك بعض المشكلات اثناء زراعة الشعر لهم.
  • لا يقوم الروبوت بتنفيذ عملية زراعة الشعر بشكل صحيح بالنسبة لأصحاب الشعر المجعد.
  • يوجد بعض المشاكل التي يواجهها البعض في زراعة الشعر كما ان تكاليفها الزراعة بهذه التقنية مرتفعة جداً وبالتالي يبتعد البعض عن هذه الطريقة.

قد يهمك: أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا

6. تقنية زراعة الشعر البيركوتان Perkutan

هي من الطرق الحديثة وأفضلها في زراعة الشعر والسبب في ذلك يعود الى طريقة عملها السلسة والبسيطة حيث يتم الامر بوضع بعض بصيلات الشعر في ابرة بسمك رفيع وبعدها يتم زراعتها في المنطقة المصابة برأس المريض من دون احداث أي جروح او ندوب ولا حتى أي نزيف دموي في رأس المريض.

وقد صنفت التقنية بأنها امنة بشكل كامل ويشفى المريض منها بسهولة وسرعة حيث يتعافى منها المريض بمرور يومين فقط وتساعد هذه التقنية الطبيب المعالج من زراعة عدد كبير من بصيلات الشعر في المنطقة الواحدة والتي يصل عددها الى 7000 بصيلة في الجلسة الواحدة.

تغطي هذه التقنية مناطق واسعة في المنطقة المصابة ففي كل 1 يم يتم زراعة ما يقارب 50 بصيلة وبالتالي ستحافظ على كثافة الشعيرات التي ستنمو في المستقبل، وتساعد هذه التقنية الطبيب المعالج بالتحكم بالقنوات واتجاه البصيلات حيث ان أجهزة هذه التقنية تحدد اتجاه البصيلات ليكون في الاتجاه السليم وستكون النتيجة مميزة للغاية حيث لن يلاحظ أي احد بأن هذه المنطقة قد تمت اجري فيها زراعة الشعر.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا إليكم في هذا المقال افضل تقنيات زراعة الشعر 2023، حيث اذا كنت تعاني من مشكلة الصلع في رأسك وترغب في اجراء عملية زراعة شعر وتبحث عن الطرق المتاحة اليوم والتي ستساعدك في زراعة الشعر يمكنك اختيار طريقة من الطرق السابقة ومن الأفضل ان تختار طريقة عصرية فهي ستساعدك اكثر في هذه العملية، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.