8 مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

في هذا المقال سوف سنتعرف على أفضل 8 أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير في المملكة العربية السعودية، حيث تحظى المشاريع الصغيرة بأهمية كبيرة جداً في المملكة وتمثل مصدر رزق لنسبة كبيرة جداً من الناس.

فإذا كنت تبحث عن الاستقلالية المالية أو تعمل في وظيفة براتب ضعيف، فإن أول ما يخطر في ذهنك من حلول هو تأسيس مشروع صغير خاص بك، ولأن الكثير لا يمتلك التمويل الكافية لإنشاء مشاريع ضخمة، جهزنا لكم في هذه القائمة 8 من أفكار من أهم وأنجح المشاريع في السعودية يمكن تنفيذها برأس مال بسيط أو متوسط، ولها القدرة على تحقيق دخل شهري عالية جداً.

مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية
مشاريع براس مال صغير في السعودية

هناك العديد من المشاريع التي يمكنك البدء بها بدون رأس مال أو برأس مال بسيط، وعلى الرغم من اقتصاد السعودية المرتفع، فهي تصنف من أقوى 25 دولة اقتصادياً في العالم، الا أنها تشجع المستثمرين على انشاء مشاريع تجارية مربحة في السعودية، لذلك نجد في السعودية العديد من الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة، وهذا يؤدي الى ازدياد فرص العمل فيها.

مشاريع ناجحة براس مال صغير في السعودية

إليكم في هذا المقال أفكار مشاريع صغيرة مربحة بدون رأس مال أو بتكلفة بسيطة في السعودية، ومن أهمها:

1. مشروع مغسلة سيارات متنقلة في السعودية

يعد مشروع مغسلة سيارات متنقلة أحد المشاريع الصغيرة المربحة في السعودية، فقد خلّف هذا المشروع نتائج عظيمة ونجاح واسع في المملكة ودول الخليج، وهذا لأن أغلب الناس في السعودية يفضلون تنظيف سياراتهم في المنزل دون الحاجة لإخراجها، وكل ما عليك لإنجاح هذا المشروع أن تمتلك سيارة صغيرة أو متوسطة لتسع أدوات تنظيف السيارات، ومشروع غسيل السيارات يعد تجارة مربحة جداً في السعودية.

2. مشروع تجارة مواد البناء في السعودية

يعتبر مشروع تجارة مواد البناء من أفضل المشاريع المربحة في السعودية التي يمكن تنفيذها برأس مال صغير، وهذا لان السعودية تعمل على تطوير البناء فهي تمتلك 257 مشروعاً صناعياً قيد الانشاء وأكثر من 4700 قيد التطوير، وهذا وفق تقرير مؤسسة "كونستركشن ويك أونلاين"، حيث أنك بواسطة هذا المشروع تستطيع أن تعطي المنشئات السكنية والعقارات والمؤسسات المواد الأولية للبناء وهي الاسمنت والرمل والحديد وغيرها، لذلك تعد تجارة مواد البناء من أحسن التجارات المربحة في السعودية.

قد يهمك: كيف تجمع رأس المال لمشروعك

3. مشروع تربية النحل وتجارة العسل

ان مشروع تربية النحل وتجارة العسل من المشاريع المربحة في السعودية برأس مال بسيط، وذلك لأن الكثير من الناس يطلبون كميات كبيرة من العسل فهم يستخدمونه كدواء لمعالجة العديد من الأمراض.

كما أن الحكومة السعودية تشجع على تربية النحل والمتاجرة بالعسل، كما أنها تقوم بعمل دورات لتدريب الشباب على تربية النحل بشكل صحيح وتغني معلوماتهم الثقافية حول تربية النحل واستخراج العسل، وهذا يتوافق مع الخطط المستقبلية للمملكة العربية السعودية لعام 2030 وذلك بهدف التنويع في سوق العمل.

كما عملت المملكة على انشاء وحدة بحثية خاصة بتربية النحل وإنتاج العسل في جامعة الملك خالد، وذلك لما وجدته من فوائد في تربية النحل وإنتاج العسل، كما أنها أمنت من خلال هذا المشروع فرص عمل لكثير من الشباب السعودي، ولذلك تعد من أنجح المشاريع المربحة في السعودية.

4. مشروع التجارة الالكترونية

يعتبر مشروع التجارة الالكترونية من أفضل المشاريع الحديثة المربحة جداً في السعودية، حيث يربح العاملون في هذه التجارة الإلكترونية أموالاً كثيرة على قول بعض العاملين فيها، حيث أنه زاد العمل في هذه الصناعة مع انتشار فايروس كورونا والتزام الناس في منازلهم وسيستمر في التطور حتى بعد انتهاء الوباء.

بالإضافة الى أن هذه الفكرة لا تكلفك شيئاً بل ستعود عليك بالكثير من الأموال، كما أن هناك العديد من المواقع التي ستساعدك على بدء العمل في التجارة الالكترونية على الانترنت خلال دقائق.

5. مشروع مغسلة الملابس

يعتبر مشروع مغسلة الملابس من المشاريع المطلوبة جداً في السعودية والتي يمكن البدء بها برأس مال صغير، حيث يلجأ بعض الأشخاص الى ارسال ملابسهم الى محلات غسيل الملابس لغسيل ملابسهم وكيها رغم وجود غسالات في منازلهم، وذلك لانشغالهم وعدم وجود وقت كافي للقيام بذلك بأنفسهم، وهذا من أهم أسباب الطلب الكبير على خدمات غسيل الملابس في السعودية ودول الخليج بشكل عام، بالإضافة الى أنه لا يحتاج الى خبرة ولا الى عمال.

6. مشروع محل خضار وفواكه

يعتبر مشروع محل بيع الخضار والفواكه من أفضل المشاريع الصغيرة في السعودية، وذلك نتيجة الطلب الدائم على الخضار والفواكه، وذلك لاعتبارها من المنتجات الغذائية الأساسية التي لا غنى عنها في كل بيت، لأنها تعتبر من الأغذية التي تحمي الجسم من الامراض وتعطيه مناعة قوية.

اذا أردت فتح مشروع محل خضار وفواكه في السعودية اليك الخطوات:

  • أولاً: عليك اختيار مكان مناسب ومساحة واسعة لافتتاح المشروع.
  • ثانياً: تجهيز المحل بكل ما يحتاجه المشروع.
  • ثالثاً: شراء البضائع من الجار المتخصصين بهذا المشروع وبسعر الجملة.
  • رابعاً: الحصول على أيدي عاملة لمساعدتك في أمور المشروع تكون بعد أن يتطور ويزدهر.
  • خامساً: عمل ترويج اعلاني لمشروع محل الخضر والفواكه.

اقرأ أيضاً: مشاريع ليست موجودة في السعودية

7. مشروع مطعم

على الرغم من أنه مشروع تقليدي ومنتشر بشكل كبير في المملكة، إلا أنه يعد هذا المشروع من المشاريع المربحة جداً في السعودية، حيث أن أغلب الشباب السعودي يستثمرون أموالهم فيها، وذلك بسبب الطلب الدائم على الطعام والغذاء الذي يعد من مقومات الحياة لدى الانسان ولا يستطيع الاستغناء عنه.

كما أن السعودية تعتبر مكان لصناعة العديد من الخدمات الغذائية الكبيرة والمتزايدة والتي تقدر بما يقارب 22,4 مليار دولار أمريكي وتنمو بنحو 9%، كما تشتهر السعودية بصناعة المأكولات الخاصة بكل دول العالم.

وإذا أردت افتتاح مطعم في السعودية كل ما عليك فعله هو اعداد خطة عمل ناجحة، كدراسة جدوى مطعم ومعرفة نوع المطعم الذي تريد بالإضافة الى الميزانية  المترتبة على افتتاح المطعم والنفقات الأساسية الخاصة بالمطعم والعديد من الأمور الأخرى.

قد يهمك: مشروع مطعم مأكولات بحرية

8. مشروع تصنيع العطور

يعتبر مشروع تصنيع العطور والعود ومختلف أدوات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة من التجارة المربحة في السعودية بالإضافة الى أنها غير مكلفة في بدايتها، كما أن جميع الناس على اختلاف فئاتهم وأعمارهم يستخدمون العطور كل يوم.

وقد قدرت قيمة العطور في سوق المملكة العربية السعودية لعام 2018، 1.73 مليار دولار أمريكي، ومن المحتمل تصل في عام 2024 الى 2.64 دولار أمريكي، أي تقدر سنوياً 7.1%، وهذا يدل على تطور صناعة العطور وازدهارها، لذلك تعتبر فكرة جيدة ومربحة لك.

اليك خطوات بدء مشروع صناعة العطور:

  1. أولاً: عليك وضع خطة عمل مفهومة.
  2. ثانياً: عليك اختيار أحسن أنواع العطور وأجودها.
  3. ثالثاً: يلزمك شراء زجاجات للعطر.
  4. رابعاً: التعبئة والتغليف.
  5. خامساُ: عليك اختيار مكان لبيع العطورات.
  6. سادساً: انشاء متجر الكتروني على الانترنت.

وبهذا أعزائي الكرام نكون قد وفقنا الله وإياكم في تقديم أفضل 8 أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير ومتوسط في السعودية، نسأل الله التوفيق والبركة للجميع، دمتم في رعاية الله.

مواضيع ذات صلة:

أفضل تجارة مربحة في العالم

كيف أسوي مشروع ناجح بدون رأس مال

تجارة مربحة بكل المقاييس بدون مخاطرة او خسارة