أهم وأضخم 7 مشاريع في السعودية (مشاريع رؤية 2030)

يقدم لكم موقع تقني دوت كوم في هذا المقال الجديد تعريفاً عن أهم وأضخم 7 مشاريع في السعودية ضمن رؤيتها المستقبلية لـ (مشاريع رؤية 2030) حيث تطمح السعودية لتصبح نموذج رائداً على المستوى العالم من خلال إطلاق قدراتها وتحقيق طموحات أبناء شعبها في استثمار مكان القوى وذلك من أجل خلق اقتصاد متنوع بعيداً عن الاعتماد بشكل أساسي على الاقتصاد النفطي، بالإضافة إلى أنها مشاريع تهدف لخلق مجتمع حيوي ومميز.

وهنا يبدأ الكثير في التساؤل ما هي أهم المشاريع الجديدة في السعودية؟ وما هو أضخم مشروع في السعودية؟ لهذا السبب سنتعرف من خلال هذا المقال على اضخم 7 مشاريع السعودية الكبرى، تابعوا معنا لنتعرف على التفاصيل. 

أهم وأضخم 7 مشاريع في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية من حيث المساحة الجغرافية وكبر الاقتصاد حيث تصنف اليوم واحدة من الدول التي تعمل على إضافة التطور الى بنيتها التحتية مع وضع خطط مستقبلية مميزة في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

وتشهد المملكة اليوم تحولاً كبيراً وجذرياً حيث دخلت السباق مع الدول المتطورة وتطمح اليوم المملكة لتكون نموذجاً رائداً في التطور والرقي وذلك من خلال تمكين أبناء المملكة من إطلاق قدراتهم وتطويرها لتكون في صالح المملكة لخلق اقتصاد مميز وحيوي.

وتعمل المملكة اليوم على إطلاق عدة مشاريع مستقبلية كبيرة وضخمة ولتكون نموذج مميز على مستوى العالم من حيث هذه المشاريع وسنقوم في مقالنا اليوم بتقديم أضخم واهم المشاريع المتطورة التي تسعى إليهم السعودية لعام 2030.

أضخم المشاريع المتطورة في السعودية لرؤية 2030

يوجد عدة مشاريع ضخمة تعمل عليهم المملكة العربية السعودية اليوم لتكون نموذج رائد بين الدول الأخرى وتصنف المشاريع على النحو التالي:

1. برنامج تطوير الدرعية

تعد المملكة من ضمن الدول التي تضم تراث عمراني اصيل حيث ومن اهم المعالم التاريخية التي تضمها المملكة هي الدرعية التاريخية والملقبة بجوهرة المملكة حيث تعد رمزاً وطنياً مميزاً للمملكة وتعمل السعودية اليوم على تطويرها بتكون اكبر مشروع ثقافي وتراثي على مستوى العالم والشرق الأوسط حيث تطمح المملكة لتحويلها الى وجهة ثقافية وترفيهية وسياحية بحيث يتم جذب اكثر من 25 مليون زائر سنوياً اليها.

ويوجد عدة اهداف تطمح المملكة الى تطويرها في برنامج تطوير الدرعية والتي تتمثل في تشييد عدد من المشاريع المختلفة بفعاليات متنوعة وتصنف على النحو التالي:

  • العمل على انشاء الفنادق والمنتجعات الراقية في المملكة.
  • القيام بأنشاء معاهد ثقافية ومتاحف واكاديميات تعليمية بمستوى عالي من التعليم.
  • العمل على انشاء مسارات مشي جديدة بالكامل إضافة الى 5 ساحات مميزة وراقية.
  • القيام بأنشاء مراكز تجارية على مستوى من الرقي.
  • العمل على بناء شقق سكنية والعمل أيضا على الترميم بحيث تجمع بين الطراز الحديث والطراز التقليدي.
  • تشييد اكثير من 100 مطعم لتقديم مختلف المأكولات المحلية والعالمية.

2. مترو الرياض

ان مترو الرياض او المسمى باسم مشروع قطار الرياض الكهربائي هو جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام وهو يعتبر من أهم مشاريع في السعودية، حيث يتكون هذا المشروع من حافلات وقطارات بعد ان تم انشاء 6 خطوط مترو رئيسية تربط كافة احياء الرياض مع بعضها البعض ويضم المشروع 85 محطة مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة.

يأتي تصميم القطار بنمط معمار صديق للبيئة مزود بنظام تشغيل أوتوماتيكي من دون سائق كما يأتي القطار مزود بتقنية الواي فاي ويوجد في محطات القطار عدد من المحال التجارية لتقديم مختلف الخدمات الى الركاب من محلات لبيع الطعام وغيرها من الخدمات الأخرى.

ترتبط هذه المسارات بمعالم الرياض الكبيرة مثل مطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبد الله المالي إضافة الى انها تصل المناطق ذات الكثافة السكانية والأنشطة التجارية والمنشئات والمباني الحكومية والأنشطة التعليمية والصحية.

اقرأ أيضاً: مشاريع لها مستقبل في السعودية

3. مشروع نيوم

يعتبر مشروع "نيوم" هو اضخم مشروع في السعودية يتم العمل عليه إلى يومنا هذا والذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود سنة 2017. إن مدينة نيوم ذا لاين هي مدينة عصرية وحضارية للإنسان تنقل الحياة بجودة الذكاء الاصطناعي الى مستوى اخر تماماً وهي مدينة كبيرة ومليونية حيث تمتد من ساحل البحر الأحمر الى جبال وصحراء تبوك بطويل يصل الى 460 كيلو متر إضافة الى بطاقة مجددة بنسبة 100% بحيث يتم الحفاظ على البيئة بنسبة 95%.

ان هذه المدينة تم بنائها للإنسان فقط حيث تكون خالية من السيارات تماماً ومن دون انبعاثات كربونية وضجيج ويمكن للشخص قضاء حوائجه اليومية خلال مدة 5 دقائق وبحد اعلى 20 دقيقة للنقل.

4. مشروع القدية

مشروع القدية هو من أهم المشاريع الحالية في السعودية فهي مدينة سياحية مستقبلية وتعد أكبر مدينة ثقافية وترفيهية تم استيحائها من تراق المملكة حيث تطمح السعودية لتحويلها الى وجهة لتحقيق طموح الشباب وتضم القدية أنشطة خارجية خاصة لمحبي الاثارة والمتعة والمغامرة إضافة الى مضمار لسباق السيارات ومسابقات دولية واكاديميات للرياضة والفنون ويوجد مجموعة متنوعة من الخدمات المجتمعية والخيارات العقارية واخيراً يوجد مناظر طبيعية خلابة ورائعة.

5. القمر الصناعي شاهين سات

هو من ضمن اهداف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بحيث يتم الاستثمار بتقنيات الأقمار الصناعية وذلك من خلال تطوير وتصنيع جيل جديد من الأقمار الصناعية صغيرة الحجم وبكفاءة عالية وخلال فترة زمنية قصيرة وبأيدي مجموعة من المهندسين السعوديين.

وان القمر الصناعي شاهين سات قمر صغير الحجم لا يتجاوز وزنه 75 كيلو جرام مزود بتليسكوب عالي الدقة للتصوير وتتبع السفن البحرية.

اقرأ أيضاً: مشاريع ليست موجودة في السعودية

6. مشروع البحر الأحمر

يصنف مشروح البحر الأحمر من أكبر المشاريع السياحية الفاخرة في المملكة نظراً للموقع الاستراتيجي التي يتمتع به البحر إضافة الى انه يحتوي على أكثر من 90 جزيرة بكر مع مواقع اثرية قديمة ومحميات طبيعية ومواقع جبلية وبراكين خامدة وغيرها من السواحل والشواطئ.

وتطمح المملكة الى انشاء منتجعات سياحية استثنائية تقام على عدد من الجزر يصل عددها الى أكثر من 50 جزيرة.

7. البرنامج الوطني للطاقة المتجددة

هي مبادرة تم اطلاقها من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تهدف فيها الى المملكة الى زيادة الإنتاج من الطاقة المتجددة ولتحقيق الاستقرار الاقتصادي للمواطنين وللمملكة على النحو العام بحيث توفر خدمة كهربائية وبجودة عالية إضافة الى رفع كفاءة استخدام الطاقة وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة واخيراً تنويع مصادر الطاقة في المملكة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم أضخم المشاريع التي تطمح إليهم المملكة العربية السعودية لتكون من ضمن سباق الدول الرائدة في العالم وحقيقة اننا اليوم بحاجة الى مثل هذه المشاريع لنكون المثال الأعلى بين الدول من حيث التطور والرقي في المجتمعات والتي تساعد بدورها على تطوير قدرات الشباب والتعزيز من دورهم في المجتمع.

مواضيع ذات صلة:

مشاريع لم تخطر على البال

أفضل مشاريع صناعية في السعودية

أفضل تجارة مربحة في العالم

تجارة مربحة بكل المقاييس بدون مخاطرة او خسارة