شرح خاصية أبل Passkeys لتسجيل الدخول باستخدام مفاتيح المرور

بعد إصدار نظام التشغيل الجديد iOS 16 أعلنت شركة Apple عن تقديم خاصية جديدة تسمى "Passkeys" وهي ميزة رائعة جداً يمكن أن تحل محل كلمات المرور الخاصة في حساباتك الشخصية، فبعد تفعيلك لهذه الخاصية لن تحتاج بعد الآن إلى تذكر كلمات المرور الطويلة لحسابك، فقط باستخدام مفاتيح يمكنك وصول الى حساباتك بشكل أسرع.

ولكن ما هي خاصية آبل Passkeys؟ وكيف تعمل خاصية مفاتيح المرور Passkeys؟ وكيف يمكن استخدامها؟ كل هذه التفاصيل سوف سوف نشرحها في هذا المقال حول خاصية Passkeys على الايفون وكيفية تفعيلها على أجهزة الآيفون التي تعمل بنظام iOS 16. دعونا نتعرف اكثر في هذا الشرح.

شرح خاصية أبل Passkeys لتسجيل الدخول باستخدام مفاتيح المرور
شرح خاصية أبل Passkeys

ان نسبة كبيرة من مستخدمين هواتف أبل يعانون من مشكلة قفل حساباتهم الشخصية بسبب نسيانهم لكلمة المرور وهي من المشاكل الشائعة بشكل كبير بين مستخدمين هواتف ابل او الماك، لذلك عملت شركة أبل الغنية عن التعريف على حل هذه المشكلة بشكل جذري من خلال إضافة ميزة Passkeys.

حيث عملت هذه الخاصية بشكل مميز بالاعتماد على بيانات المستخدم الحيوية وابتعدت كل البعد عن كلمات المرور، أي ان كلمات المرور أصبحت من الماضي فاليوم يمكن لمستخدمين apple تسجيل الدخول الى اجهزتم سواء كانت هواتف او كمبيوترات من خلال Touch ID و face ID.

وان هذه الخواص قد طبقت على المواقع الالكترونية ايضاً وان هذه الميزة سيتم تفعيلها بدءاً من نظام IOS 17 وIPadOS 17 وMacOS Sonoma وسيتمكن المستخدم من تعيين كلمة المرور من خلال هذه الطرق، لذلك سنعمل اليوم نحن بدورنا بالحديث عن خاصية أبل لتسجيل الدخول بمفاتيح مرور جديدة.

اقرأ ايضاً: تطبيق Google Authenticator وكيف تستخدمه لحماية بياناتك

كيف تعمل خاصية Passkeys؟

في الآونة الأخيرة بدأت العديد من التساؤلات تطرح من قبل المستخدمين عن طريقة عمل هذه الميزة التي انشأتها أبل.

حقيقةً ان طريقة عمل هذه الخاصية واضحة حيث تعمل هذه الميزة على تخزين كلمات المرور الخاصة بالمستخدم في ICloud keychain مهما كان التطبيق او الموقع الذي يستخدمه الشخص، وبعد القيام بالخطوة السابقة يجب على المستخدم التوجه الى خيار تفعيل المصادقة وتشغيله، وفي هذه الحالة سيفتح الموقع او التطبيق عبر بصمة الوجه او الاصبع من دون الحاجة لكتابة كلمة المرور.

في كل مرة يدخل فيها المستخدم الى التطبيق او الى الموقع وحتى لو نسي كلمة المرور في المستقبل سيتمكن من الدخول الى التطبيقات والمواقع بتفعيله لهذه الخاصية فهي لا تحتاج لكلمة مرور.

ساعدت هذه الخاصية المستخدم في تسجيل الدخول الى التطبيقات والمواقع بسرعة وسهولة ومن دون الحاجة لكتابة كلمة المرور إضافة الى ان طرق الدخول أصبحت أكثر اماناً وتشفيراً من السابق ولا يمكن لأي شخص اخر اكتشافها.

وحتى لو قام باكتشافها فستكون غير الاصلية وبالتالي لن يتمكن أي شخص من الوصول الى كلمة المرور الحقيقة حيث ان شركة أبل في الآونة الأخيرة عملت على استخدام مبدأ التشفير المتبادل عبر خاصية ICloud keychain.

كيفية تفعيل Passkeys على الايفون

لتشغيل خاصية أبل Passkeys، تابع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول إلى الإعدادات.
  • ومن ثم حساب تعريفي.
  • آي كلاود "iCloud".
  • كلمات المرور وسلسلة المفاتيح.
  • مزامنة هذا iPhone أو بالإنكليزي "Sync this iPhone".

كيفية تفعيل Passkeys

كيفية إنشاء مفاتيح Passkeys جديدة؟

يتساءل البعض عن طريقة انشاء مفاتيح مرور جديدة للمواقع وللتطبيقات؟ في الواقع ان طريقة القيام بهذا الامر بسيطة حيث ستجد على الشاشة خيار البريد الالكتروني قم بالضغط على هذا الخيار وسيطلب منك ادخال البريد الالكتروني وفي حال لم يكن لديك بريد الكتروني قم بالضغط على الخيار الخاص بإنشاء حساب.

وبعد ان تنتهي من عملية الانشاء وتسجيل البريد الالكتروني سيظهر امامك على الشاشة رسالة تسألك في حال كنت ترغب بالاحتفاظ بكلمة المرور، في هذه الحالة قم بالنقر على كلمة متابعة حيث سيتم انشاء Pass Key وفي هذه الاثناء ستتمكن من الدخول الى الموقع او التطبيق عبر طرق المرور الحيوية اما ببصمة الاصبع او الوجه.

قد يهمك: معرفة كلمة المرور Wifi للايفون

كيف يتم إنشاء Passkeys لموقع ويب؟

يتساءل العديد من المستخدمين عن طريقة اعداد Passkeys؟ في الحقيقة ان طريقة الانشاء بسيطة وسهلة وهي كالاَتي:

  • التوجه الى شاشة انشاء حساب.
  • بعدها قم بكتابة البريد الالكتروني، وسيطلب منك اختيار طريقة التوثيق والتي تتم إما عبر بصمة الوجه او من خلال بصمة الاصبع وفي كافة الأحوال سيسألك الموقع عن رغبتك في حفظ كلمة المرور.
  • في النهاية قم بالضغط على كلمة متابعة بتسجيل الدخول الى الموقع.

كيف يمكنك تسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام Pass Key؟

بعد ان تقوم بأنشاء مفاتيح تسجيل الدخول للمواقع او للتطبيقات ستتمكن من الدخول اليها بسهولة فكل ما يتطلب الامر منك هو التوجه الى خيار البريد الالكتروني وقم بالضغط على تسجيل الدخول بواسطة البريد وسيسألك الموقع او التطبيق عن ماهية رغبتك في الدخول الى الموقع او التطبيق لتضغط انت على الطريقة التي تريدها بسهولة.

كيف يمكنك إدارة أبل Passkeys الخاصة بك؟

يعتقد البعض بأن إدارة مفاتيح المرور صعبة ولكنها في الحقيقة سهلة حيث يمكنك إدارة كلمات المرور عبر المواقع والتطبيقات التي أنشأت فيها مفاتيح المرور، وللتعرف على التطبيقات والمواقع التي أنشأت عليها مفاتيح مرور يمكنك ذلك بسهولة من خلال الانتقال الى الاعدادات وبعدها بالدخول الى كلمة مرور المواقع والتطبيقات وستجد خيار محدد لتعرض المزيد من التفاصيل حول مفاتيح كلمة المرور وقم باختيار التطبيق الذي تريد تسجيل الدخول اليه بالطريقة التي تراها مناسبة.

قد يهمك: طريقة إخفاء الصور في الايفون والايباد

ما هي المواقع والتطبيقات التي تدعم Passkeys؟

في الواقع ان التطبيقات والمواقع التي بدأت بدعم هذه الخاصية ما زالت قليلة بعض الشيء وذلك لان هذه الميزة خاصة بالهواتف التي تعمل بنظام IOS حيث ان التقنيات الجديدة المتعلقة بنظام الابل يأخذ بعض الوقت بينما يتم تطبيقه على كافة المواقع الالكترونية وعلى كافة التطبيقات.

ولكن ما هي الا فترة قصيرة وستزداد اعداد المواقع بالتأكيد التي تدعم هذه الميزة، وأطلقت بعض المواقع والتطبيقات بدأ عملها في هذه الميزة مثل:

  • Best Buy.
  • CardPointers.
  • Carnival.
  • Dashlane.
  • eBay.
  • Paypal.
  • Safari.
  • WardPress.

ان مفاتيح كلمات المرور الجديدة التي أطلقتها شركة أبل ستساعد المستخدمين على تسجيل الدخول الى المواقع والتطبيقات كما ستساعدهم المقاييس الحيوية على استرجاع كلمات المرور في حال نسيانها، وبجميع الأحوال ستكون سرعة الدخول الى التطبيق او الموقع أسرع بكثير من الدخول بكتابة كلمة المرور.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى شرح خاصية أبل Passkeys بشكل كامل من حيث تسجيل الدخول عبر مفاتيح المرور الجديدة لذلك إذا كنت ترغب في الدخول الى الموقع وتريد تسجيل الدخول بهذه الميزة يمكنك اتباع الشروحات السابقة، نتمنى ان يكون المقال مفيداً تابعونا بشكل مستمر للتعرف على كل جديد.

مواضيع ذات صلة:

موقع يطلع اسم صاحب الرقم وبياناته

تحميل خلفيات ايفون عالية الجودة 4k

متصفح ايفون يدعم التحميل من جميع المواقع