كيف تختار اسم تجاري مميز لشركتك الجديدة

عندما تنطلق للبدء في تأسيس شركتك الجديدة، فإن أول شيء يجب إعطاءه أهمية كبيرة هو اختيار اسم تجاري يميزك عن الآخرين ويعكس هويتك والخدمة أو المنتج أو الشيء الذي تقدمه، لذلك أثبتت الدراسات بأن اختيار اسم الشركة هو أحد العناصر الرئيسية التي تساهم في نجاح المشروع، فهو الذي يمثلك أمام العملاء والشركاء والمستثمرين.

ولكن مع ذلك فإن اختيار اسم تجاري مميز لمشروعك التجاري، ليست بالعملية السهلة، فهي تتطلب منك تدقيق وعناية ومقارنة من عدة جوانب ومراعاة بعض العوامل أثناء عملية اختيار الاسم، لكن في هذا سنتناول جميع تلك المراحل بالتفصيل.

فإذا كنت تبحث عن اسم تجاري يلفت الانتباه وله تأثير إيجابي على علامتك التجارية، فهذا المقال موجه لك، حيث سنشارك بعض الخطوات والارشادات حول كيفية اختيار اسم تجاري مميز وجذاب لشركتك الجديدة.

كيف يمكن ان تختار اسم شركتك

ان الاسم التجاري من اهم الأمور التي يجب القيام بها عند افتتاح مشروع جديد فهو الذي يعرض هوية المشروع التجارية لذلك يجب الاهتمام به جيداً عند اختياره ومن المعروف بأن الأسماء التجارية الجذابة تضع الفضول في العملاء ليتعرفوا على الخدمات التي تقدمها الشركة التجارية.

ويعتبر الاسم التجاري أبسط مفهوم للخدمات التي تقدمها الشركة لذلك ذكرنا في البداية ضرورة تسمية النشاط التجاري باسم مثالي ولكن البعض في هذه الاثناء يقع العديد من الأشخاص في الحيرة من امرهم بطريقة وضع اسم تجاري للشركة، لذلك سنقوم في هذا المقال اليوم بتسليط الضوء حول أفضل الخطوات التي يجب اتباعها لاختيار اسم تجاري مميز لشركة تجارية جديدة.

طريقة اختيار اسم تجاري لشركة جديدة

في الواقع يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها بشكل صحيح اثناء اختيار الاسم التجاري للشركة حيث ان هذه الخطوات ستساعد حقاً في اختيار اسم للشركة التجارية الجديدة وان هذه الخطوات تتمثل على النحو الاتي:

1. توضيح جوهر العلامة التجارية

قبل القيام باي شيء يجب ان يكون لديك مفهوم دقيق حول الخدمات التي ستقدمها شركتك التجارية وما هي الأهداف التي تسعى اليها في المستقبل القريب حيث ان جوهر الاسم سيكون لتحديد الغرض من وجودك في هذا المجال في السوق.

ان اسم العلامة التجارية يوضح القيم والمبادئ التي تتحكم في سلوكك وفي سلوك العاملين الموجودين لديك فمن خلال الاسم سيكون لديهم فكرة متكاملة حول الخدمات التي ستقوم بتقديمها والفكرة التي تريد توصيلها للجميع لذلك ركز في هذه الفكرة جيداً.

2. التركيز على المميزات التي ستقدمها

سيكون لديك منافسين بالسوق بشكل اكيد لذلك يجب عليك توضيح ميزتك عن منافسيك من خلال اسم العلامة التجارية، فبعض الشركات العالمية اليوم توضح ميزاتها وتفوقها على المنافسين في الأسواق من خلال اسم علامتها التجارية فقط.

بوضعك لميزتك التنافسية ستحصل على اسم جذاب وفريد وبهذه الحالة تكون عملت على تحديد ميزة اسمك التجاري وميزة الخدمات التي ستقوم بتقديمها من خلال شركتك التجارية، وفي حال لم يكن لديك الفكرة الكاملة حول ميزاتك التنافسية يمكنك الاطلاع على الخدمات التي تقدمها الشركات الأخرى التي تعمل في نفس المجال التجاري وتقارنها مع الخدمات التي ستقدمها انت، ويمكنك ملاحظة الفروقات من حيث الميزات وبالطبع ستجد ميزة او ميزتين على الأقل غير موجودة لدى منافسيك في السوق ولكن يجب عليك التدقيق جيداً في هذا الامر.

3. التفكير الذهني

قد تستغرب من وجود هذه الفكرة او هذه الخطوة من بين خطوات اختيار اسم العلامة التجارية ولكنها في الحقيقة واحدة من الخطوات المهمة وهي تنقضي باجتماعك مع أحد افراد الشركة والتفكير سوياً وبشكل جدي ودقيق في اختيار اسم العلامة التجارية بما يتلاءم مع الخدمات التي ستقدمها الشركة مستقبلاً.

ان الاجتماع يكون عبار عن مناقشات تتم بينك وبين أحد أعضاء الشركة الهامين وتقوم بمناقشة هذا الموضوع بشكل جدي وضمن اقسام محددة بالطبع لتجنب الخروج عن الموضوع الأساسي، يجب عليك ان تقوم بكتابة كافة الخدمات والاجزاء الأساسية من الخدمات التي ستقدمها الشركة، إضافة الى كتابة الشعور الذي تريدون توصيله الى العملاء بعد حصولهم على خدمات الشركة.

وبعدها يجب عليك تحديد أسماء العلامات التجارية الأخرى التي تتعامل في نفس المجال وما هي الخدمات التي يقدمونها وكيف تمكنوا من اختيار اسم علامتهم التجارية فهي ستساعدك جداً في اختيار الاسم المناسب والفريد لعلامتك التجارية المميزة.

في النهاية ستقوم انت واحد افراد الشركة الذي يتعامل معك في هذا الموضوع بمناقشة كافة الأفكار التي خرجت معكم في هذه الجلسات وتضيق النطاق لاختيار الاسم المناسب والذي يتناسب مع الخدمات التي ستقدمها الشركة.

4. التدقيق بالاسم المختار

من الخطوات الضرورية جدا والتي يجب القيام بها والتأكيد عليها هي ان يكون الاسم فريد ومميز وغير مكرر في الأسواق فيجب ان تكون علامتك التجارية معروفة وغير مقلدة ولا يوجد لها اسم اخر او مكرر حيث ان الأسماء المكررة قد تجلب اليك المشاكل القانونية في المستقبل حتى ان طريقة معرفة علامتك التجارية ستكون صعبة بعض الشيء على العملاء وسيختلط عليهم الامر مع علامات تجارية أخرى.

لذلك عند اختيار لاسم العلامة التجارية ابحث في السوق عن اسم مشابه او عن نفس الاسم بحيث يكون اسم علامتك التجارية فريد وغير معروف كبداية، حقيقة ان هذه الخطوة مهمة جداً ويجب التدقيق عليها جيداً ومن الوارد جداً ان تحتاج الى شخص قانوني مختص في تلك الامر سيساعدك في قضية اختيار الاسم.

5. الاختيار المناسب

في هذه الخطوة تكون قد وصلت الى مرحلة اختيار الاسم المناسب حيث ستكون قد وضعت اسمين او ثلاثة على الأقل للاختيار لذلك سيتوجب عليك اختيار اسم واحد وطباعته وتجربته على كافة أنواع المطبوعات والاعلانات بحيث يكون الاسم يتناسب مع الشعار الذي ستقوم بتصميمه لعلامتك التجارية.

من الأمور الهامة التي يجب عليك القيام بها في هذه الخطوة هي قضية تجربة الجمهور فحاول تجربة الاسم ونشره بين الجمهور كبداية حيث ان هذه الخطوة ستساعدك على معرفة فيما إذا كان الاسم سيلقى اهتماماً كبيراً بين العملاء ام لا، وفي حال كان الاقبال جيداً على الاسم ستقوم بتركه وتسمية العلامة التجارية به وفي حال كان الاقبال والصدى ضعيفاً ستقوم باختيار اسم اخر من الأسماء الاحتياطية التي وضعتها في وضع التجريب والاختبار.

من الطرق السريعة التي ستساعدك في اختيار الاسم المناسب لعلامتك التجارية هي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وان تلك الطريقة تقوم على انشاء صفحات بيع تجارية بتلك الأسماء التي وضعتها للاختيار وستقوم بطرح العناصر التي ستبيعها على هذه الصفحات وأيا صفحة ستجد عليها اقبال واسع من قبل الجمهور ستقوم بتسمية علامتك التجارية بها وان نتائج هذه الطريقة فعالة حقاً.

قد يهمك: اقتراح أسماء شركات تجارية جذابة

أهمية اختيار اسم تجاري مميز لشركتك

يتساءل البعض ما هي أهمية اسم العلامة التجارية فلماذا يجب الاهتمام بشكل كبير باسم العلامة التجارية فالبعض يرى بأن الخدمات المتميزة لا تخفي نفسها بل انها تظهر وتنتشر في الأسواق بسرعة وقد يجد البعض بأن اختيار اسم العلامة التجارية بشكل دقيق فيه مبالغ بعض الشيء ولكن الواقع عكس ذلك تماماً وسنقوم بتوضيح أهمية الاختيار على النحو الاتي:

  • في البداية ان اسم العلامة التجارية هو الواجهة الأساسية للشركة وفي النهاية هو الذي سيكون لديه الدور الأكبر في نمو الشركة ونشر سمعتها في السوق.
  • ووفقاً لبعض الدراسات التي اجريها بعض المهتمين في المجال التجاري والاقتصادي فقد وجد بأن الانطباع الأول عن الشركة من قبل العميل يرسم من خلال اسم العلامة التجارية أي ان التفاعل والشعور الذي يتم في البداية يكون حول اسم الشركة فكلما كان اسم الشركة متميز وفريد كلما كان شعور العميل في التوجه الى الشركة أفضل.
  • وكما ذكرنا قبل قليل ان الاسم يصنع علاقة مميزة وطويلة مع العملاء ولكن في ذات الوقت يعمل على قطع العلاقات وافسادها بين الشركة والعميل إذا ساءت خدمات الشركة.
  • ومن المعروف بين الناس اليوم بأن اسم العلامة التجارية ينقل رسالة واضحة ومتكاملة المفاهيم حول الخدمات التي ستقدمها الشركة وما هي المنتجات التي تصنعها وستقدمها.
  • كما ان اسم العلامة التجارية يساعد على تطوير المكانة في السوق ويبين المهمة بشكل واضح للعملاء.

ما هي مميزات الاسم التجاري المثالي؟

بعد أن تعرفنا كيف يمكن أن تختار اسم شركتك، يجب أن تتعرف على الإيجابيات أو مميزات اختيارك لاسم تجاري ملفت وجذاب، وفي الحقيقة ان مميزات الاسم التجاري متعددة وسنقوم بذكرها وتصنيفها كما يلي:

  • بوضعك لاسم تجاري مثالي لشركتك فإنك في هذه الحالة ستكون استطعت اكتساب رضا العملاء حيث ان الاسم التجاري المثالي في البداية سيضع فضول في العملاء للتعرف على خدمات الشركة وبالتالي تكون جذبت العملاء اليك وحصلت على رضاهم وتقييماتهم الإيجابية بفضل اسم شركتك المثالي.
  • من ميزات الاسم التجاري المثالي ان يكون سهل التركيب والحفظ حيث ان العملاء اليوم يعرفون بأن الاسم التجاري مميز من خلال تركيبته فإذا كانت الاسم سهل التركيب وسريع الحفظ فسيكون مثالي.
  • من مزايا الاسم المثال هي انه فريد من نوعه وغير موجود مثله في الأسواق فلا يمكن لاسم شركة تجارية ان يكون مثالي إذا كان الاسم مكرر او مسروق من أحد المنافسين لذلك اختار دائماً اسم فريد لتضع فيه سمة التمييز بينك وبين المنافسين من الشركات الأخرى.
  • من مزايا الاسم التجاري المثالي بأنه يعبر بشكل واضح عن الخدمات التي ستقدمها الشركة التجارية إضافة الى انه يعبر أيضا عن الأهداف التي تسعى اليها والتي تريد تطويرها في المستقبل القريب.
  • من ميزات الاسم المثالي بأنه يساعد العملاء على حفظ الاسم بسرعة لذلك وقد ذكرنا هذا سابقاً بأن الاسم القصير والسلس يساعد العملاء على حفظ اسم الشركة ويساعدهم على معرفة الخدمات التي تقدمها الشركة وتجذبهم الى الشركة أكثر.
  • وكلما كان الاسم بسيط كلما كان أفضل ولكن في هذه المرة لا نعني بأن يكون الاسم قصير ولكن ان يكون الاسم مفهوم ففي بعض الأحيان نجد بعض الأسماء قصيرة ولكن معناها غير مفهوم وهي من سلبيات اختيار الاسم للشركة التجارية، فمن ميزات الاسم المثالي ان يكون الاسم واضح وضوحاً تماماً ومعناه ليس غامض.
  • من مزايا الاسم المثالي ان يكون الشعار متوافق ومتناسق مع اسم الشركة ولا تنسى تجربة هذا الامر في لوحة الإعلانات وعلى مطبوعات مختلفة قبل ان تقوم بنشر الاسم والاعلان عنه في الأسواق.

قد يهمك: كيف اسوي مشروع ناجح من الألف إلى الياء

ما هي مواصفات الاسم التجاري المميز؟

يعتقد البعض من الناس بأن اختيار اسم العلامة التجارية من الأمور السهلة ولكنها حقيقةً واحدة من أصعب الأمور التي يجب التدقيق عليها بشكل أكبر للحصول على اسم تجاري مميز أكثر حيث يوجد هناك العديد من السمات التجارية التي يجب توفرها في الاسم ليكون مميز والبعض يتساءل ما هي هذه السمات لذلك سنعمل على تقديمها في هذه الفقرة بشكل كامل.

1. سهل التذكر

هو امر قد ذكرناه قبل قليل في أهمية الاسم المميز للشركة فمن المهم ان يكون الاسم بسيط وسلس ويمكن تذكره بسهولة عند لفظه او نطقه ووفقاً لبعض الدراسات الأخيرة في الأسواق اكدت بأن الأسماء الصعبة للعلامات التجارية تعود عليها بالأضرار، حيث ان العميل لا يحفظ أسماء العلامات التجارية الصعبة فيذهب الى شركة أخرى.

لذلك حاول ان تختار الاسم السلس البسيط دائماً وقم بتوفير كميات كبيرة من الأموال لاهتمام بهذا الموضوع وخاصةً في فكرة الإعلانات فهي التي ستجذب اليك العملاء وخاصةً إذا كانت الخدمات التي ستقدمها في شركتك عالية الجودة حيث ستكسب في هذه الحالة نسبة كبيرة من عملاء السوق.

ان الاهتمام بالاسم ايضاً يجب ان يكون ضمن الموقع الالكتروني الذي ستقوم بتصميمه على الانترنت فاليوم يصل معظم العملاء الى الشركات التجارية من خلال الانترنت وإذا كان الاسم بسيط سيصل العملاء الى الشركة بسهولة عبر محركات البحث لذلك ابتعد تماماً عن فكرة تسمية علامتك التجارية بأسماء صعبة.

2. اسم مميز

ايضاً من الأمور الهامة التي يجب علينا النظر فيها هي ان يكون الاسم التجاري الذي ستقوم بإنشائه خاصاً ومميز نوعاً ما عن باقي الشركات والعلامات التجارية التي تعمل في نفس المجال وان هذا الامر قد تكلمنا وتحدثنا عنه في الأعلى، على سبيل المثال اليوم لا نجد مطعم مشهور في العالم قام بتقليد أسماء مطاعم أخرى وكذلك العلامات التجارية الأخرى المعروفة في الأسواق اليوم.

3. اسم منطقي

هي ايضاً من السمات التي يجب النظر فيها جيداً فمن المهم ان يكون الاسم منطقي في العقل ومتوافق مع الخدمات التي تقدمها شركة التجارية في السوق وليس من الضرورة ان يكون الاسم مرتبط ارتباط كلي بالخدمة ولكن يجب ان يكون مبتدع ويخلق رابط بين طبيعة عمل الشركة التجارية والاسم.

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا لكم في هذا الموضوع طريقة اختيار اسم تجاري يلفت الإنتباه، فإذا كنت واقع في الحيرة من امرك في طريقة اختيار اسم لعلامتك التجارية وتبحث عن الخطوات التي ستساعدك على ذلك يمكنك اتباع الخطوات التي ذكرناها في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا بشكل مستمر للتعرف على كل جديد.

مواضيع ذات صلة:

اسم محل يجذب الزبائن

أسماء شركات عقارية جديدة

أسماء محلات تجارية تجلب الرزق

اقتراح أسماء مطاعم وجبات سريعة مميزة