ما هي بطاقات الخصم المباشر؟

ما هي بطاقات الخصم المباشر؟ سواء كنت من هواة التسوق عبر الانترنت او تفضل الشراء من المتاجر الفعلية، فإن بطاقة الخصم المباشر تقدم لك تجربة تسوق فريدة، فهي لا تقتصر على توفير الأموال فحسب، بل أيضا توفر سهولة وأمان أثناء عملية الدفع، بالإضافة إلى عدة مميزات إضافية مثل الحصول على عروض وتخفيضات في بعض المتاجر، وفي هذا المقال سنتعرف أكثر عن بطاقات الخصم المباشر، ماذا تعني، وما هي مميزات بطاقات الخصم المباشر، وكيف يمكن الاستفادة منها.

ما هي بطاقات الخصم المباشر وما مميزاتها؟
ما هي بطاقات الخصم المباشر

ان معظم الناس اليوم يمتلكون حسابات بنكية في البنوك حيث ان الحسابات البنكية وفرت الكثير من الوقت والجهد على الناس من حيث الدفع والشراء وتحويل الأموال فاليوم يمكنك النزول الى الأسواق وشراء احتياجاتك ودفع ثمنها عبر بطاقات الخصم المباشر التي تقدم الى العميل بعد افتتاحه لحساب بنكي.

وبالطبع يوجد قسم من الناس اليوم يرغبون في افتتاح حساب بنكي ولكن بدأوا يتساءلون ما هي بطاقات القسم المباشر وما هي استخداماتها حتى نسبة الطلب عليها عالية ويستخدمها نسبة كبيرة من الناس، لذلك سنقوم اليوم بتقديم تفاصيل كاملة عن بطاقات الخصم المباشر.

ما هي بطاقات الخصم المباشر Debit Card؟

ان بطاقة الخصم المباشر أو الفوري عبارة عن بطاقة الكترونية صادرة من البنك المسجل فيه الفرد وتأتي هذه البطاقة مرتبطة بحساب توفير او بحساب جاري ويتم استخدام هذه البطاقة بعملية السحب النقدي او بعملية الشراء والدفع وان قيمة الخصومات يتم اقتطاعها مباشرة من رصيد الفرد الموجود في البنك.

ما هي مميزات بطاقة الخصم المباشر؟

  • ان الرصيد الذي تجده في بطاقات الخصم المباشر يكون مرتبط بحسابك في البنك أي ان الرصيد في البطاقة هو رصيدك في البنك وبالتالي لا يمكن للفرد القيام بأي عمليات شرائية او مدفوعات مالية تزيد عن قيمة الرصيد الموجود في الحساب البنكي.
  • والمميز في بطاقة الخصم المباشر هو عدم وجود أي فوائد او نسب ربح سنوية على البطاقة والسبب في ذلك يعود الى ان المال الذي تنفقه من البطاقة يكون من ضمن رصيدك البنكي وبالتالي لن تجد أي نسبة ربح سنوية او فوائد على بطاقة الخصم المباشر.
  • تمكن بطاقة الخصم المباشر العملاء من سحب الأموال ولكن ضمن شروط محددة حيث يوجد هناك حد محدد للسحب ولا يحب ان يزيد قيمة المبلغ المسحوب عن قيمة الحد الأقصى للسحب ويجب ان يكون المبلغ المسحوب من البطاقة متواجد في الحساب البنكي ويغطي الرسوم المالية المطبقة على عملية السحب المالي.
  • لا يوجد رسوم سنوية على بطاقة الخصم المباشر حيث ان الرسوم المالية تطبق في حالة تجديد البطاقة او في حالة اصدار بطاقة جديدة بدل عن الموجودة معك، وان نظام الدفع الموجود في البطاقة يكون في بعض الأوقات مدعوم من قبل نظام عالمي وفي الأوقات الأخرى يكون من نظام محلي فقط.
  • في النهاية يمكن القول بأن بطاقات الخصم المباشرة تمتلك العديد من الميزات وأفضلها هي عدم تطبيق رسوم مالية او فوائد على استخدامها والسبب في ذلك يعود الى استخدام رصيد الحساب البنكي مباشرة وهو امر قد ذكرناه سابقاً.

كيف يمكن الاستفادة من بطاقات الخصم المباشر؟

لهذا النوع من البطاقات استخدامات كثيرة ويمكن الاستفادة من بطاقة الخصم الخصم المباشر بعدة طرق، وإليك بعض الاستخدامات الشائعة لها:

سحب النقود من الصرافات الآلية: يمكن استخدام بطاقة الخصم المباشر في سحب النقود النقدية من الصراف الآلي، الأمر الذي يجعل من السهل الوصول إلى أموالك في أي وقت.

الدفع للمشتريات وتسديد الفواتير: يمكن استخدام بطاقة الخصم المباشر في دفع الفواتير والمشتريات عبر الانترنت في المتاجر أو في المتاجر الفعلية، فهي تعمل بنفس طريقة بطاقة الائتمان، لكنها تسحب أموالك مباشرةً من حسابك المصرفي.

الاستفادة من العروض والخصومات: كثير من المتاجر الإلكترونية والمحلية تتعامل مع البنوك التي تمنح بطاقات الخصم المباشر من خلال طرح بعض العروض والخصومات على المنتجات، وبالتالي يمكنك الاستفادة من بطاقات الخصم المباشر في ذلك الأمر.

ما سبب إيقاف بطاقة الخصم المباشر في مصر؟

أصدر البنك المركزي في مصر توجيه بإيقاف بطاقات الخصم المباشر للمشتريات او لسحب الكاش في خارج مصر والسبب في ذلك يعود الى استغلال بعض الناس للازمة الاقتصادية التي تمر بها مصر والتي تؤثر على الاقتصاد المصري حيث ان البعض بدأ باستخدام هذه البطاقات في الخارج بشراء منتجات وبضائع بالجملة مستغلين في ذلك انخفاض قيمة الجنية المصري مقابل الدولار الأمريكي.

حيث ان البعض بدأ بالربح بهذه الطريقة بطريقة غير مشروعة فالبعض بدا بشراء البضائع من الأسواق العربية مثل الهواتف المحمولة والذهب وغيرها من المنتجات الأخرى وعملت العديد من البنوك على إيقاف التعامل ببطاقات الخصم المباشر بالخارج ليتم التعامل بها فقط في السوق المحلي ليقتصر سحب العملاء على الجنيه المصري فقط وان البنوك التي عملت بهذه الخطوة هي البنك التجاري الدولي واتش أي بي سي والافريقي والعربي الدولي والبنك التجاري الدولي ومصر كريدي والبنك العربي واجريكول والأهلي المتحد والبنك الأهلي.

بدائل استخدام بطاقات الخصم المباشر

ان إيقاف استخدام بطاقات الخصم المباشر مؤقت وان فترة الإيقاف تمتد من 6 أشهر حتى عام كامل ووفقاً لبعض المصادر في البنك المركزي التي اكدت بان بطاقات الخصم المباشر لا يمكن استبدالها ببطاقات الائتمان بسب فارق العمولة.

هل بطاقة الخصم المباشر أفضل ام بطاقة الائتمان؟

البعض يتساءل هل استخدم بطاقة الائتمان المباشر ام استخدم بطاقة الائتمان؟. في الواقع ان بطاقة الخصم المباشر أفضل من بطاقة الائتمان بمراحل عدة وقد ذكرنا ميزات بطاقة الخصم المباشر في الأعلى وسنوضح لكم اهم النقاط حول بطاقة الائتمان والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • ان بطاقة الائتمان تسمح للمستخدم بالدفع والشراء والسحب النقدي حتى ولو عن طريق الدين ولكن يوجد لها سقف ائتمان محدود، أي ان الرصيد الموجود في بطاقة الائتمان هو عبارة عن قرض قصير الوقت يحصل عليه الفرد من سداد الفواتير وعمليات السحب بطريقة الدين.
  • يوجد فوائد ومعدل ربح سنوي على بطاقات الائتمان حيث ان العميل يحصل على مبلغ مالي بالدين ويوجد بعض الفترات التي يسمح فيها بالإعفاء من الفوائد وان هذا الامر يبقى محصور في بطاقات الائتمان أي لا يوجد إعفاءات في بطاقات الخصم المباشر لأنه لا يوجد فوائد بالأصل على قيمة المسحوبات.
  • ان عمليات السحب المالي من البطاقة الائتمانية تعتبر مكلفة حيث يوجد هناك رسوم مفروضة على عمليات السحب ويعتبرها البعض مكلفة للغاية.
  • بالنسبة الى الرسوم السنوية فبعض البطاقات الائتمانية تكون رسومها السنوية مجانية والبعض الاخر يكون مدفوع.
  • ولكن من ابرز ميزات البطاقات الائتمانية هي رسوم الدفع حيث ان البطاقة الائتمانية تكون مرتبطة بفيزا او ماستر كارد وهي طرق دفع عالمية معروفة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم في هذا المقال تفاصيل كاملة حول بطاقة الخصم المباشر، إضافة الى اهم المعلومات والمميزات حولها وقدمنا اليكم أيضاً معلومات حول بطاقة الائتمانية، لذلك اذا كنت ترغب في التعرف على تفاصيل حول هذه البطاقات يمكنك قراءة كافة المعلومات في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيداً املين وصول الاستفادة للجميع.

مواضيع ذات صلة: