حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة في الكويت 2024

في هذا المقال سوف نستعرض لكم كيفية حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة في الكويت 2024، وفقاً لقانون العمل الكويتي فإنه بإمكان الموظف حساب والاستعلام عن رصيد الإجازات في نهاية الخدمة وذلك عن طريق بوابة الخدمات المدنية في الكويت، وعبر موقع تقني دوت كوم سنتعرف على كافة المعلومات التي تتعلق بطريقة حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة 2024 بالكويت.

حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة في الكويت 2024

ان دولة الكويت واحدة من الدول العربية التي تعمل بشكل مستمر على تطوير قرارات العمل في البلاد بما ينفع الجميع ويحصل الموظف وصاحب العمل على حقوقهم بالكامل وفي الآونة الأخيرة كان رصيد الاجازات واحد من القوانين التي بدأت تطبق في الكويت حيث يحصل الفرد الموظف على راتب إضافة لأيام اجازاته في السنة الواحدة.

فلكل موظف في الكويت إجازة مدفوعة الأجر وفي حال لم يأخذها الموظف كاملة في السنة الواحدة يتم دفع أجرها في رصيد الإجازات في نهاية خدمة الموظف سواء كان يريد الخروج الى التقاعد او ترك العمل لأي سبب كان.

لذلك انهالت العديد من التساؤلات عن طريقة حساب رصيد الاجازات في نهاية الخدمة في الكويت، لذلك سنقوم اليوم بتوضيح هذه النقطة بشكل واضح في المقال.

حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة

ان رصيد الاجازات التي يحصل عليها الموظف في الكويت يتم احتسابها في نهاية الخدمة وان هذا الامر يكون وفقاً لعدد السنوات التي اداها الموظف في العمل، وبما ان الموظف يحصل على إجازة سنوية في السنة الأولى لمدة 30 يوم مدفوعة الاجر فإن هذه الأيام تدخل تحت بند رصيد الاجازات ويحصل على أجرتها في نهاية الخدمة.

وان عدد أيام العطلة يزداد في كل سنة إضافية يقضيها الموظف في العمل وبالتالي سيكون للموظف رصيد كبير من أيام الاجازات خلال فترة عمله وبالتالي سيحصل على أجرتها في حال لم يحصل عليها كإجازة سنوية من قبل وهي عبارة عن تعويض مالي له بدلاً من أيام العطلة هذه.

طريقة حساب رصيد الإجازات في نهاية الخدمة

ان قانون العمل هذا منطبق على القطاعين العام والخاص حيث يمكنك ان تحصل على اجر رصيد الاجازات بعد الانتهاء من الخدمة وسنقوم في هذه الفقرة بتوضيح طريقة حساب رصيد الاجازات حيث تتمثل الطريقة على النحو الاتي:

  • اذا كان الموظف يعمل في القطاع الخاص وكان يحصل على راتبه بالساعة وكانت سنين عمله تبلغ 5 سنوات فسيحصل على 10 أيام إجازة في كل سنة ويحصل بعدها على 15 يوم اضافيات عن كل سنة فوق السنين الخمسة الأولى.
  • وفي حال كان الموظف يعمل في القطاع الخاص وكان يحصل على راتبه بشكل يومي فإنه يحصل على 10 أيام إجازة في كل سنة من السنين الخمسة الأولى وفي كل سنة تزداد عن السنين الخمسة الأولى يحصل على 15 يوم اضافيات.
  • وإذا كان الموظف يحصل على راتبه اسبوعياً وكان يعمل في القطاع الخاص فإن أيام اجازته 10 أيام في السنين الخمسة الأولى وبعدها تبدأ أيام الاجازة تزداد 15 يوم في كل سنة تزداد عن السنين الخمسة الأولى.
  • اما بالنسبة للموظف في القطاع الحكومي فيحصل على شهر إجازة سنوية مدفوعة الاجر.

كيف يمكنني الاستعلام عن رصيد الاجازات السنوية في الكويت؟

البعض يتساءل من الكويتيين هل يمكن الاستعلام عن رصيد الاجازات السنوية؟ في الواقع نعم يمكن للموظفين في القطاع الحكومي الاستعلام عن رصيد اجازاتهم السنوية من خلال الموقع الالكتروني الذي وضعته الحكومة الكويتية والامر سهل وبسيط ولا يحتاج سوى لتنفيذ بعض الخطوات على النحو الاتي:

  • في البداية يجب عليك التوجه الى بوابة الخدمات المدنية في الكويت فمن خلال البوابة يمكنك الاستعلام عن رصيد الاجازات السنوية.
  • يجب عليك تسجيل الدخول الى البوابة المدنية فهو سيطلب منك كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور فمن الطبيعي ان يكون لديك حساب في هذه البوابة.
  • وبعد ان تفتح واجهة الموقع امامك قم بالتوجه الى خانة الخدمات الالكترونية بالضغط عليها.
  • ستجد خيار الاجازات السنوية قم بالنقر عليها لرؤية كافة التفاصيل حولها.
  • سيظهر امامك على الشاشة رصيد الاجازات السنوية بالكامل بحيث يمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل حوله.

قد يهمك: شركات تحتاج موظفين في الكويت

برنامج حساب رصيد الاجازات

يمكنك حساب رصيد اجازاتك من خلال الحاسبة التي وفرتها الحكومة الكويتية على الانترنت حيث سيظهر لك المبلغ الذي ستحصل عليه في نهاية الخدمة وفقاً للقانون الكويتي ويمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل حول رصيد الاجازات من خلال التوجه الى الرابط التالي من هنا.

مكافأة نهاية الخدمة للوافدين في الكويت

ان الوافدين الموجودين في الكويت والذين يعملون في القطاع الخاص يحصلون على مكافأة نهاية الخدمة بعد الانتهاء مدة عملهم في الوظيفة، ولكن بالطبع ان المكافأة لا يتم صرفها للعاملين الوافدين الا بعد استيفاء بعض الشروط الهامة والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • يجب ان يتواجد صورة عن نموذج المكافأة في نهاية الخدمة ويجب ان تكون صادرة من النظم المتكاملة التابعة الى ديوان الخدمة المدنية.
  • يجب تقديم سجل جنائي صادر من وزارة الداخلية للتأكد من ان سجل الموظف خالي من الجرائم الجنائية بالكامل ونظيف.
  • يجب تقديم صورة عن براءة الذمة من فواتير المياه والمواصلات والكهرباء.
  • يجب تقديم صورة عن عقد العمل لصرف المكافأة.
  • يجب تقديم صورة عن قرار انهاء الخدمة.
  • كما يجب على الفرد تقديم صورة عن التدرج الوظيفي مع صورة عن تفاصيل المكافأة الشهرية التي حصل عليها الموظف خلال فترة خدمته في القطاع الخاص.
  • ومن الواجب ايضاً تقديم بيانات عامة وكاملة عن البيانات الوظيفية حول النظم المتكاملة والخاص بنظام الخدمة المدنية في الكويت.

أسئلة شائعة

كم مدة الإجازة السنوية في الكويت؟

ينص قانون العمل الكويتي بأنه يحق للموظف الحصول على إجازة سنوية وهي 21 يوم وهو الحد الأدنى من إجازات السنوية، ويمكن زيادة مدة الإجازة إلى 30 يوم كحد أقصى، وذلك وفق شروط محددة مثل عدد سنوات الخدمة ومكان العمل.

هل يتم خصم الإجازات في نهاية الخدمة؟

الإجابة: لا، بل إنها تضاف تلك الجوائز إلى مكافآت نهاية الخدمة.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم عن "حساب رصيد الإجازات في قانون العمل الكويتي" حيث قدمنا إليكم في هذا المقال طريقة حساب رصيد الاجازات نهاية الخدمة في الكويت وكيفية الاستعلام عن رصيد الإجازات، فإذا كنت في نهاية خدمتك وكنت ترغب بالحصول على تعويض رصيد الاجازات وتبحث عن الطريقة التي تستفسر فيها عن طريقة معرفة تعويضك السنوي يمكنك ذلك من خلال الخطوات والتفاصيل التي قدمناها اليكم في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا بشكل مستمر للتعرف دائماً على كل جديد.

مواضيع ذات صلة:

أكثر المهن المطلوبة في الكويت

وظائف شركات النفط في الكويت

كم هو راتب الموظف في الكويت