مميزات وعيوب العملات المشفرة

عندما يكون الحديث متعلقاً حول عالم العملات المشفرة (Cryptocurrencies) نجد أنفسنا امام تحدي كبير في طريقة تفكيرنا بالمال والاستثمار، حيث أصبحت العملات الرقمية موضوع اهتمام عالمي، حيث يتم استخدامها للمضاربة والاستثمار، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها كوسيلة لتسهيل عملية التحويل المالي خارجياً.

مع اجتياح العملات الرقمية للعالم وأصبح الاستثمار فيها الاتجاه بين المستثمرين، قد يشعر الكثير الارتباك حول الاستثمار في العملات الرقمية، ولكن لا تقلق عزيزي القارئ، لأننا اليوم سنأخذك جولة نشرح فيها مميزات وعيوب العملات المشفرة، حيث سنعرض لكم بعض الفوائد المحتملة من هذا الاستثمار مثل التحكم الشخصي والفرص الاستثمارية، بالإضافة إلى بعض التحديات والعيوب مثل تقلبات الأسعار والمخاطرة الأمنية وغيرها الكثير، لذلك ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

مميزات وعيوب العملات المشفرة
مميزات وعيوب العملات المشفرة

مع التطور التكنولوجي السريع الذي نشهده في وقتنا الحالي أصبح يوجد هناك عملات الكترونية مشفرة وهي تسمى اليوم بالعملات الرقمية وهي عبارة عن عملات افتراضية موجودة فقط على الانترنت وغير مرئية وغير ملموسة حتى ولكن يوجد لها قيمة افتراضية معينة في الأسواق وبات يمكن تداولها الكترونيا واستثمارها مثلها مثل العملات المالية او الذهب او حتى أسهم الشركات.

ولكن بالطبع يوجد لهذه العملات نظام خاص في التداول ويضم العديد من المميزات والسلبيات حيث لا يمكن اعتبار هذه العملات اليوم مميزة وإيجابية الى حد كبير وذلك لأنه يوجد فيها عيوب ايضاً وفي ظل هذا التداول الكبير والتحدث المتواصل حول العملات الرقمية أصبح الأسئلة حولها عديدة.

لذلك سنقوم اليوم بالتطرق الى هذا الموضوع وذكر اهم التفاصيل من ميزات وعيوب العملات الرقمية المشفرة.

ما هي العملات المشفرة؟

قبل ان نتعرف على مزايا وعيوب العملات الرقمية بالتفصيل يجب ان نتعرف في البداية ما هي العملات المشفرة وما هو المقصود بهذا المصطلح؟

ان العملات الرقمية عبارة عن أصول رقمية مشفرة على الانترنت يتم التعامل بها بين الأصول التجارية والشركات بشكل كبير ولكن هذه العملات تبقى موجودة ضمن الكمبيوتر أي انها عملات افتراضية غير مرئية ولا ملموسة حتى، ويتم حفظ هذه السجلات في شبكات الدفع المباشر في البنوك وهي تحفظ خصوصية وامان عالي للمستخدمين.

بالنسبة الى استخدامات هذه العملات فيهي متعددة حقيقة حيث تستخدم في معاملات الدفع الالكترونية بشكل خاص وان عملية الدفع كاملة تتم في مدفوعات التشفير الموجودة في شبكة الحاسوب اللامركزية وقد تحدثنا عن هذا الامر مسبقاً وان البنوك ليست لها علاقة في عمليات الدفع ابداً ولا يوجد حتى عملات ورقية قد تشارك في عملية الدفع.

مميزات العملات المشفرة

تحدثنا قبل قليل عن تعريف كامل حول العملات الرقمية ما هي ماهيتها وغيرها من التفاصيل الأخرى التي قد يحتاجها أي شخص للتعرف على العملات الرقمية والان قد حان الوقت للتعرف والحديث عن ميزات العملات المشفرة او العملات الرقمية كما هو معروف وشائع بين الناس.

في الحقيقة ان مزايا العملات المشفرة متعددة وتتمثل على النحو الاتي:

1. الأمان والخصوصية

ان العملات المشفرة تتمتع بمستوى عالي من الأمان والخصوصية والسبب وراء ذلك يعود الى ان العملات المشفرة تتم معالجتها ضمن كتل مشفرة وان هذه العملية معروفة اليوم باسم التجزئة، وان هذه التجزئة قائمة على عمل خوارزمية فهي تقوم بالحصول على وحدة بيانات وبعدها تعمل على تحويلها الى سلسلة من متغيرة من الحروف والأرقام وان هذه السلسلة المتغيرة تضمن للمستخدم بأن تبقى البيانات امنة بشكل جيد.

هي من أكثر المدفوعات المالية خصوصية في العالم وذلك لان المعاملات المالية تتم في النظام المصرفي التابع الى البنك المركزي وبالتالي تتم عملية تشفير البيانات الخاصة بالعملات المشفرة من خلال شبكات لا مركزية في البنك المركزي وتبقى هذه العمليات مجهولة.

2. معاملات العملات المشفرة سهلة

تعتبر العملات المشفرة من المعاملات السهلة حقاً حيث يمكن تداولها وارسالها واستقبالها بسهولة من خلال تطبيق بسيط متوفر على الهاتف المحمول او من خلال احدى المحافظ الالكترونية المتوفرة اليوم على الهواتف المحمولة والمنتشرة في معظم دول العالم.

والمميز بأن الحساب المصرفي ليس مطلوب من المستخدم ليستطيع استخدام العملات المشفرة سواء كانت العملة المشفرة التي يتعامل بها من نوع البيتكوين او من الايثريوم او الليتكوين حيث يمكنهم فيما بعد ارسال هذه العملات الى محافظهم الالكترونية بسهولة وسرعة عالية.

3. السداد القصير والرسوم المنخفضة

هي من أبرز الميزات الموجودة في العملات الرقمية على الرغم من ان معظم الناس يتعاملون بالعملات الرقمية بهدف الاستثمار الا ان البعض يراها وسيلة مناسبة لتسديد الرسوم والسبب في ذلك يعود الى ان الرسوم التي تفرض للدفع بالبيتكوين او بعملة الايثريوم تكون عبارة عن بنسات او بضع دولارات على عكس الرسوم التي تفرض عن التعامل بالأموال الحقيقية.

الى جانب معاملات التشفير والدفع التي تتم بالعملات المشفرة تكون سريعة جداً فمثلاً ان معاملات التشفير تتم خلال دقائق قليلة ومعدودة على عكس التعامل بالتحويلات البنكية التي لا تتم الا بعد مرور ثلاثة أيام وفي بعض الأوقات تحتاج الى خمسة أيام على الأقل إضافة الى ان تكلفتها عالية وهو امر معروف اليوم لذلك ان التعامل بالعملات المشفرة أفضل بمراحل.

4. النمو المتسارع

ان سوق العملات الرقمية يشهد اليوم نمواً متسارع ومن الممكن ان يصل الى ارقام خيالية في المستقبل القريب لذلك يعد الاستثمار في العملات الرقمية مميز جداً.

5. العائدات الضخمة

ان الاستثمار بالعملات الرقمية اليوم يعود بعوائد كبيرة جداً على الرغم من ان بداية العملة لرقمية البيتكوين لم تكن لها قيمة ابداً تقريباً ولكن مع مرور الوقت وصلت قيمة البيتكوين الى عشرات الالاف من الدولارات وما زالت قيمتها ترتفع مع مرور الوقت وهو الذي اكسب بعض الناس ملايين الدولارات من الاستثمار بالعملات الرقمية، ووفقاً لبعض المؤشرات التي اكدت بأن العائد الشهري من الاستثمار بالعملات الرقمية بلغ 8%.

6. حرية المعاملات

ايضاً من ميزات العملات المشفرة هي إمكانية استخدامها في البورصة خاصة للأصول ويمكن للمستثمر ان يقوم باستخدام هذه لعملات من دون الحاجة لوجود طرف ثالث وبالتالي ستكون المعاملة سلسلة أكثر ومقاومة للرقابة.

7. سهلة الوصول

ومن أبرز مميزات العملات المشفرة بأنها سهلة الوصول أي يمكن لأي مستخدم عل الانترنت الوصول الى العملات المشفرة واستخدامها وتداولها في كافة المعاملات والامر لا يتطلب من المستخدم سوى امتلاك هاتف محمول او جهاز كمبيوتر واتصال بالأنترنت وسيتمكن من الوصول الى العملات المشفرة واستخدامها ببساطة، والأفضل من ذلك بأن عملية انشاء حساب في محفظة البيتكوين عملية سهلة ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد للمستخدم.

8. الشفافية

تتمتع العملات الرقيمة بسمة الشفافية حيث يمكن للمستخدم تداول العملات الرقمية على نطاق واسع على الانترنت وفي حال كان يوجد هناك معاملة تتم بواسطة العملات الرقمية فيمكن للمستخدم البحث عن هذه المعاملة وادواتها بسهولة كما ان هذا الامر يقلل من نسبة النشاط الاحتيالي، حيث تمكن العملات المشفرة المستخدم من اثبات بأنه ارسل أموال الى الطرف الاخر وانه قد استلمها فعلاً وحتى تمكنه من معرفة اذا كان يوجد لديه أموال كافية تمكنه من انجاز المعاملة كاملةً.

اقرأ أيضاً: كيفية تعدين البيتكوين من الهاتف

عيوب العملات المشفرة

تحدثنا قبل قليل عن مميزات العملات المشفرة وقد وجدنا بأن المميزات التي تمتلكها العملات الرقمية عديدة ولكن على الرغم من تلك المميزات الا انها تحتوي على بعض العيوب التي وجدها بعض المستثمرين في العملات المشفرة وفي الآونة الأخيرة أصبحت التساؤلات عديدة حول تلك العيوب لذلك سنعمل في هذه الفقرة بتقديم ابرز العيوب التي وجدها المستثمرون في العملات المشفرة.

1. المعاملات غير النظامية

هي من ابرز العيوب في العملات الرقمية حيث ان البعض يستخدم هذه العملات للقيام بمعاملات غير قانونية عبر الانترنت فكما ذكرنا في المزايا قبل قليل بأن العملات المشفرة تتمتع بخصوصية وامنية عالية وبالتالي لا يمكن للسلطات تتبع وتعقب معاملات الشراء التي يقوم بها الأشخاص عبر الانترنت، وان هذا الامر فتح المجال امام تجار المخدرات وتجار السلاح فاليوم يوجد نسبة كبيرة من أولئك الناس الذين يقومون بالاتجار بالمخدرات ويقومون بعمليات البيع والشراء عبر الانترنت المظلم باستخدام العملات الرقمية فهي تضمن لهم امان تام من وصول الحكومات والقانون اليهم.

لذلك يعد هذا الامر من أبرز عيوب استخدام العملات الرقمية وايضاً يوجد نسبة من الأشخاص الذين استخدموا العملات الرقمية لتحويل الأموال التي حصلوا عليها بطرق غير مشروعة وذلك من اجل إخفاء مصدر التحويل.

2. فقدان العملات الرقمية

ايضاً من العيوب التي وجدها البعض في العملات الرقمية هي التعرض لمشكلة فقدان العملات الرقمية في المحفظة وذلك لان مصممين المحفظة وضعوا عمليات مصادقة لا يمكن اختراقها وهي مزودة بمضادات قرصنة قوية جداً، وان القيام بوضع الأموال في العملات الرقمية بدلاً من وضعها في البنوك والمصارف قد يعرضها لخطر الفقدان في حال أخطأ المستخدم من وضع كلمة المرور الخاصة بمحفظته وبالتالي لن يتمكن من استرجاع محفظته وستذهب أمواله سدى وفي مكان غير معروف لذلك تعد هذه المشكلة من أبرز عيوب العملات الرقمية.

3. التقلبات الكبيرة في أسعار العملات

ان أسعار العملات الرقمية متقلبة بشكل كبير في السوق حيث تعتبر متقلبة أكثر من الأسهم والسندات وفي بعض الأحيان يكون ترتفع أسعار العملات المشفرة بشكل كبير فجأة ولكن على الرغم من الارتفاعات الكبيرة في بعض الأحيان تخصل هناك انخفاضات في أسعار العملات المشفرة.

4. استهلاك الطاقة

ايضاً من عيوب العملات الرقمية هي استهلاكها لنسبة كبيرة من طاقة الكهرباء ومن طاقة الكمبيوتر حيث ان عملية تعدين البيتكوين تحتاج اليوم الى قوة حوسبة عالية وبالتالي ستستهلك المزيد من طاقة الكمبيوتر ومن الكهرباء ايضاً.

5. الاختراق

ان العملات الرقمية امنة من الاختراق ولا يمكن لأي أحد اختراق محافظ العملات الرقمية والدخول اليها ولكن مشكلة تعرضها للاختراق قائمة بسبب التداولات وذلك لان التداول بالعملات الرقمية هو الذي يشكل خطر على المستخدم فاليوم تعمل العدي من البورصات بعملية تتبع وملاحقة لبيانات المستخدم المتداول بالعملات الرقمية ومن خلال هذه العملية يمكن تحديد هوية المستخدم الخاصة والتي يقوم بالعملات.

وبالتالي يمكن للمخترقين في هذه الحالة سرقة بيانات المستخدمين وسيصلون الى حساباتهم لذلك تعد هذه المشكلة من أبرز مشاكل العملات الرقمية في الاستثمار.

قد يهمك: كيفية الحصول على عملة USDT مجانا

كيف يتم تداول العملات المشفرة؟

البعض من الناس يرغب في البدء بتداول العملات الرقمية بهدف الاستثمار فيها لذلك تراه يتساءل عن كيفية البدء في التداول والاستثمار.

في البداية سيتوجب على المستخدم فتح حساب في شركة وساطة تتعامل بالعملات الرقمية وفي الخطوة التالية سيتوجب عليك اختيار منصة خاصة للتداول وايضاً يجب عليك اختيار العملة الرقمية التي تريد الاستثمار فيها.

هل يمكن تداول العملات الرقمية في كافة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة؟

البعض يعتقد بأن أسواق العملات الرقمية لها وقت محدد في الفتح والاغلاق ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً فهي ليست كأسواق البورصة بل انها تفتح 24 ساعة وعلى مدار الأسبوع وفي كافة أيام السنة ويمكن للمستثمر في العملات الرقمية القيام بعمليات بيع والشراء من دون أي قيود ابداً وذلك لان أسواق العملات الرقمية لا تغلق نهائياً.

ما هي العملات الرقمية الأكثر انتشاراً وتداولاً؟

  • في الفترة الأخيرة بات يوجد الكثير من العملات الرقمية ولكن يوجد بعض الأنواع التي تمتلك قيمة سوقية عالية كبداية يمكن القول بأن عملات البيتكوين من أكثر العملات انتشاراً على مستوى العالم وتصل قيمتها السوقية اليوم الى 846 مليار دولار.
  • وفي المرتبة الثانية تأتي عملة الايثريوم حيث ان قيمتها السوقية ايضاً عالية وتصل الى 361 مليار دولار.
  • اما في المرتبة الثالثة فتأتي عملة التيثر وهي عملة رقمية عالية تصل قيمتها الى 79 مليار دولار.
  • وفي المرتبة الرابعة فنجد عملة Binance وتصل قيمة هذه العملة الى 68 مليار دولار تقريباً.
  • واخير في المرتبة الأخيرة نجد عملة XRP وحيث تصل قيمتها السوقية اليوم الى ما يقارب 37 مليار دولار.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى مميزات وعيوب العملات المشفرة حيث اذا كنت ترغب في التعامل بهذه العملات ولكنك تود التعرف على ميزاتها وعلى سلبياتها جيداً فيمكنك ذلك بقراءة محتوانا الذي في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال مفيدا تابعونا بشكل مستمر للتعرف على جديد.

مواضيع ذات صلة:

مواقع ربح العملات الرقمية مجاناً

كيف يمكنك ربح عملة البيتكوين مجانا

عملات رقمية رخيصة لها مستقبل 2025

كيف تربح آلاف الدولارات من العملات الرقمية