ماذا يشمل التأمين الشامل للسيارات؟

ماذا يشمل التأمين الشامل للسيارات؟ الغالبية منا يعرف بأن التأمين الشامل واحد من أفضل الخدمات التي تقدمها شركات التأمين على السيارات لضمان وتأمين السيارة من أي ضرر أو خسارة أو إصابة قد تحصل لها، ولكن نسبة كبيرة من أصحاب السيارات لا يعرفون ماذا يغطي التأمين الشامل على السيارات؟ أو بالأحرى هي الفوائد التي يقدمها التأمين الشامل؟ لذلك يسعدنا أن نوضح لكم في هذا المقال عبر موقع تقني دوت كوم ما هو التأمين الشامل وماذا يشمل التأمين الشامل للسيارات؟.

يعتمد الكثير من الناس اليوم على السيارات في قضاء حوائجهم اليومية حيث وفرت الكثير من الوقت والجهد على الناس كما ساعدت على توفير جهد استقلال المواصلات العامة وبما ان عدد السيارات يزداد يوماً بعد يوم ظهرت الشركات الخاصة بالتأمين على السيارات من الحوادث المرورية التي قد تحصل على السائق.

وبالطبع يوجد هناك قوانين خاصة تتبعها شركات التأمين في التأمين على السيارات ولكن الأسئلة التي كانت تطرح كثيراً كانت موجهة حول التأمين الشامل للسيارات حيث تجد المستخدمين يدخلون الى الانترنت ويبحثون عن معلومات وتفاصيل حول التأمين الشامل للسيارات.

لذلك سنقوم اليوم في هذا المقال بتقديم اهم التفاصيل والمعلومات حول التأمين الشامل للسيارات فقط تابع القراءة الى الختام للتعرف على كامل التفاصيل.

ماذا يشمل التأمين الشامل للسيارات؟

قبل ان ندخل للتعرف على كامل تفاصيل التأمين الشامل للسيارات سنقوم في البداية بالتعريف عن التأمين الشامل للحصول على فكرة متكاملة حوله والتي تتمثل على النحو التالي:

  • في البداية ان التأمين الشامل على السيارات هو التأمين الذي يعوض الطرف الثالث من الحادث عن كافة الأضرار المادية والجسدية التي قد تحدث له إضافة الى التعويض عن الاضرار الناتجة عن الحادث في مركبة الشخص المأمن عليه.
  • ولا يتوقف الامر هنا فقط بل يوجد هناك العديد الميزات التي يمكنك اضافتها الى وثيقة التأمين حيث ستحصل في هذه اجالة على حماية أفضل من السابق كما ان التأمين أيضاً يشمل الاضرار التي تكون ناتجة عن الاضرار البيئية من غير الحوادث المرورية أي في حال حدث هناك فيضان او حريق او صدم حيوان يحصل المأمن في هذه الحالة على تعويض كامل من قبل شركة التأمين ولكن بالطبع يوجد هناك مجموعة من الأقساط التي يجب دفعها وفقاً لوثيقة التأمين ويوجد هناك مدة زمنية يتم الاتفاق عليها وهي المدة التي تشمل التأمين ضد الحوادث.

قد يهمك: كيفية الاستعلام عن تأمين سيارة

ماذا يشمل التأمين الشامل للسيارات؟

الان سنقدم اليكم في هذه الفقرة كافة الأمور والنقاط التي يغطيها التأمين الشامل للسيارات والتي تتمثل على النحو التالي:

  1. يغطي التأمين الشامل الاضرار الناجمة عن الحادث بالنسبة للطرف الثالث.
  2. الاضرار الناجمة عن النقل بما فيها شحن السيارة او تفريغها.
  3. ويغطي التأمين الشامل ايضاً الحوادث التي حدثت بسبب السطو والسرقة.
  4. كما ان التأمين يغطي كافة الاضرار التي حدثت في المركبة المؤمن عليها.
  5. ويشمل التأمين ايضاً المساعدة على الطرقات.
  6. ويغطي التأمين الشامل ايضاً حوادث الحرائق والانفجار الخارجي الناجم عن اشتعال خارجي او عن صاعقة او عن حريق.

هل التامين الشامل يصلح السيارة؟

نعم، فالتأمين الشامل يضمن حقك في الحصول إما على التعويض المادي أو إصلاح السيارة، بل حتى التأمين سيضمن أيضا حصولك على سيارة بديلة أثناء الفترة اللازمة لإصلاح سيارتك.

ما هي فوائد التأمين الشامل على السيارات؟

بعد ان ذكرنا كافة الأشياء التي يغطيها التأمين الشامل للسيارات سنقوم الان بتقديم اهم الفوائد التي يحصل عليها الفرد والتي تتمثل على النحو التالي:

  • إذا كانت الخسارة كلية أي ان الفرد خسر السيارة بشكل كامل تقدم الشركة للعميل تعويض مالي.
  • من أبرز فوائد التأمين الشامل للسيارة هي التأمين ضد الغير جراء الاضرار التي حدثت في السيارة بسبب الحادث المروري.
  • واخيراً ستشعر براحة وفرحة عارمة بحمايتك للسيارة من الاضرار التي قد تحدث في السيارة.

قد يهمك: ارخص تأمين سيارات في السعودية

    الحالات التي لا يشملها التأمين الشامل

    يوجد هناك العديد من الحالات التي لا يشملها التأمين الشامل أي في حال حدث هناك أي من هذه الحالة لن يتكفل التأمين الشامل على السيارة بذلك وتتمثل هذه الحالات على النحو التالي:

    • في حال كان الشخص يستهلك السيارة بشكل كبير.
    • إذا كان يوجد هناك حمولة زائدة على السيارة.
    • في حال كان يوجد هناك تلف للإطارات ووقع تلف على السيارة بسببها.
    • إذا كان الشخص يقود السيارة تحت تأثير المخدرات او كان يتعاطى المشروبات الكحولية.
    • في حال لم يقم العميل بإضافة الكوارث الطبيعية الى التأمين فلن يشمل التأمين ذلك.
    • في حال كان الشخص يقود من دون رخصة قيادة.
    • اذا كانت السيارة تستخدم في سباق للسيارات.
    • الأعطال التي قد تصيب المحرك الميكانيكي او الجهاز الكهربائي في السيارة.

    ما هي حدود تحمل التأمين الشامل للسيارات؟

    يوجد هناك حدود خاصة للتأمين الشامل للسيارات وهي معروفة اليوم بين شركات السيارات باسم نسبة التحمل أي كم يتحمل الفرد مقابل بدء التغطية التأمينية على السيارة وعلى سبيل المثال تعرض السيارة الخاصة بك لحادث مروري بتكلفة 10 الاف درهم وكانت نسبة التحمل المتفق عليها بينك وبين الشركة هي 2000 درهم ستدفع انت في هذه الحالة 2000 درهم وستتكفل شركة التأمين بالمبلغ المتبقي أي انها ستدفع 8 الاف درهم.

    ويوجد هناك نسب تحميل بالنسبة للعملاء قد تم تصنيفها على النحو التالي:

    • في حال كان السائق يقل عمره عن 25 عاماً فإن نسبة التحميل تكون 10%
    • بالنسبة الى المركبات العمومية فتمنح نسبة تحميل 10%.
    • اذا كانت السيارة رياضية فإن نسبة التحميل بالحد الأقصى 15%.
    • اذا كانت السيارة مزودة من خارج المصنع فإن نسبة التحميل 20%.
    • وفي حال كانت السيارات يتم تأجيرها فإن نسبة التحميل تبلغ 20%.

    من يحتاج إلى شراء التأمين الشامل للسيارات؟

    لا يوجد هناك شروط محددة للاستفادة من التأمين حيث يمكن للجميع الاستفادة من التأمين الشامل للسيارة ومن المهم ان تقوم بشراء هذه الوثيقة اذا كنت تعيش في واحدة من المدن المزدحمة فمن الممكن ان تتعرض الى حوادث التي قد تؤدي الى تلف السيارة لذلك حاول ان تقوم دائماً بالـتأمين، على السيارة على سبيل المثال كانت المنطقة التي تقطن فيها تتعرض للحوادث او للسرقة قم بالتأمين على السيارة فوراً ولا تتوانى في ذلك حيث ان التأمين له دور كبير في الحماية من الاخطار الخارجية التي تدور حول السيارة.

    الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم عزائي اهم التفاصيل حول التأمين الشامل للسيارة حيث اذا كنت ترغب في الحصول على تأمين شامل للسيارة وتسأل ماذا يغطي ومجموعة من الأسئلة والاستفسارات حوله يمكنك الاستفادة من المحتوى الذي قدمناها في الأعلى، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

    مواضيع ذات صلة: