أرخص 11 دول للعيش في أوروبا في 2024

أرخص دولة للعيش في أوروبا من عمليات البحث المستمرة في الآونة الأخيرة، ففي ظل الحروب والاضطرابات والأزمات الاقتصادية والمعيشية التي تتخبط في غالبية الدول النامية والغير مستقرة، بدأ الكثير من الناس تقبل على الهجرة والسفر للعيش خارج بلدانهم الأم، وفي الغالب تكون أوروبا هي الوجهة الأنسب والأفضل.

لهذا السبب إذا كنت ترغب بالانتقال والعيش في إحدى دول أوروبا، إليك في هذا المقال أرخص 11 دولة للعيش فيها بحسب تصنيف موقع "رود إز كولينغ" الذي استند على معايير عديدة لترتيب الدول الأوربية، منها أسعار الإيجارات، والطعام والمواصلات والترفيه وغيرها من المعايير الأخرى، فهي بنا لنتعرف على ترتيب الدول الأوروبية الأرخص من حيث المعيشة.

أرخص دولة للعيش في أوروبا

تشتمل القارة الأوربية على 50 دولة، بعض من هذه الدول تتصف بارتفاع الأسعار، وهنا نخص بالذكر الدول التي تقع في شمال أوروبا، إلا أنه لا يمكن تعميم ذلك بشكل دائم حيث أنه يوجد العديد من الدول الأوربية التي تكون فيها التكاليف المعيشية منخفضة وذلك بالنسبة للعديد من الأشخاص الذي يرغبون بالسفر إلى الخارج بهدف تحسين أوضاعهم المعيشية.

ما هي ارخص دولة أوروبية للمعيشة؟

سنقوم في هذا المقال بالحديث عن أرخص الدول في أوروبا من حيث المعيشة، وهي كما يلي:

1- لاتفيا

تعتبر لاتفيا هي أرخص بلد للعيش في أوروبا لعام 2024 ويتراوح ثمن إيجار منزل مؤلف من غرفة نوم واحدة ما بين 300 – 400 يورو شهرياً وذلك في حال كان واقعاً وسط مدينة ريغا، واذا كان المنزل مؤلف من ثلاث غرف نوم، فإن ثمن الإيجار في هذه الحالة يصل إلى حوالي 500 يورو.

تستطيع على العموم توفير ما يقارب 20 % من المبلغ المدفوع مقابل إيجار المنزل في حال اتجهت إلى منطقة بعيدة عن وسط البلد.

أما فيما يخص التكاليف المتعلقة بأجور النقل والغذاء والعلاج فإنها تبلغ حوالي 500 يورو بشكل شهري، وفيما يتعلق بالتكاليف الخاصة بالخدمات فإنها تبلغ حوالي 200 يورو في فصل الشتاء وتنخفض إلى ما يقارب ال 100 يورو في فصل الصيف.

2- ليتوانيا

ستضطر إلى إنفاق ما يقارب ال 1000 يورو شهرياً إذا كنت تقيم في مدينة فيلينيوس كونها تعتبر المدينة الأغلى في ليتوانيا.

يتراوح سعر الغداء المتواضع للفرد الواحد ما بين ال 6 وال 8 يورو، بينما من الممكن أن تصل فاتورة العشاء الفاخر إلى حدود ال 25 يورو.

وتبعاً ل "إير بي إن بي" فإن ثمن أجار المنزل في ليتوانيا يبلغ حوالي ال 600 يورو بشكل شهري، ومع ذلك تعتبر من الدول الأوربية الرخيصة نسبياً من حيث المعيشة.

قد يهمك: أغلى دول أوروبا للسياحة

3- سلوفاكيا

إن معدل الإنفاق في مدينة براتيسلافا من الممكن أن يوازي معدل الإنفاق في مدينة برلين والذي يبلغ حوالي ال 1000 يورو بشكل شهري، على العموم يحصل في براتيسلافا ارتفاعاً في الأسعار سنة تلو الأخرى، ويعود سبب ذلك إلى كونها تقع بالقرب من مدينة فيينا ويفضلها الكثير من الناس بغية التقليل من المصاريف المعيشية.

ستلاحظ أن معدل الإنفاق سينخفض إذا قمت بالتوجه إلى الجنوب أو الشرق، حيث أن متوسط إيجار الشقة الواحدة في مدينة بوبراد يبلغ حوالي ال 500 يورو شهرياً، في حين أن التكاليف الأخرى المرتبطة بالغذاء والنقل والخدمات لن تتعدى كذلك ال 500 يورو شهرياً.

4- بلغاريا

يجب التنويه إلى أن المصاريف اللازمة للعيش في صوفيا هي الأكثر ارتفاعاً في بلغاريا، إلا أنه بالإمكان إيجاد منزل ثمن إيجاره يبلغ حوالي 600 يورو بشكل شهري، أما في حال كان كنت تنوي استئجار المنزل لمدة كبيرة فمن الممكن أن تحصل عليه مقابل 400 يورو بشكل شهري.

إن التكاليف المعيشية اللازمة لفردين في بلغاريا تصل إلى حوالي 800 يورو كحد أدنى، وينخفض معدل الإنفاق كلما ابتعدت عن وسط البلد، وهذا ما جعلها من بين أرخص الدول للعيش في أوروبا.

5- رومانيا

إن متوسط استئجار منزل في رومانيا يبلغ حوالي 800 يورو كحد أدنى، وتختلف التكاليف والنفقات اللازمة للعيش ما بين العاصمة الرومانية والمدن الأخرى بحيث تنخفض نفقات العيش كلما اتجهت نحو الشمال الروماني.

ستحتاج إلى حوالي ال 1000 يورو شهرياً لكي تستطيع العيش في مدينة برازوف، ويشتمل هذا المبلغ على المصاريف اللازمة لإيجار سيارة والذي يصل تقريباً إلى حوالي 200 يورو.

6- بولندا

تستطيع إيجاد منزل تصل قيمة إيجاره إلى حوالي ال 500 يورو شهرياً وسط المدن الصغيرة أمثال بيدغوس، كما بالإمكان العثور على منزل مؤلف من غرفة نوم واحدة تبلغ التكاليف اللازمة لاستئجاره ال 250 يورو، أما فيما يتعلق بالمصاريف المعيشية فهي ليست مرتفعة.

7- البرتغال

شهدت البرتغال في الآونة الأخيرة ارتفاعاً في الأسعار نظراً للإقبال المتزايد عليها، وتختلف المصاريف المعيشية ما بين مدينة وأخرى، وباستثناء كلاً من بورتو ولشبونة فإن معدل الإنفاق في المدن البرتغالية يبلغ حوالي ال 1000 يورو لفردين، ومع ذلك ومقارنة بمتوسط الأجور هنالك فإنها لازلت من الدول الرخيصة إذا كنت فعلا تنوي السفر إلى أرخص الدول الأوربية من حيث المعيشة.

قد يهمك: أرخص 10 دول في العالم للسفر والعيش فيها

8- جمهورية التشيك

أيضا واحدة من أرخص الدول للعيش في 2024 هي جمهورية التشيك، وسوف يتطلب الشخص الواحد حوالي ال 800 يورو لسد كافة المصاريف الرئيسية دون التكاليف الثانوية الأخرى، وتعتبر مدينة براغ هي الأعلى في البلاد، حيث أن المبلغ اللازم للحصول على أجار شقة مؤلفة من غرفة واحدة فيها يتعدى ال 650 يورو شهرياً، أما إذا اتجهت إلى برنو فالتكاليف اللازمة للعيش ستنخفض حيث أن آجار الشقة يبلغ فيها حوالي 500 يورو شهرياً، ولن يحتاج الفرد الواحد إلى أكثر من 8 يورو لتناول وجبة الغداء.

9- ألبانيا

تعتمد ألبانيا بشكل كبير على السياحة، ويحصل ارتفاع في التكاليف اللازمة لإيجار شقة في الفترة التي تقع بين مايو وأكتوبر.

لن تحتاج إلى أكثر من 250 يورو لكي تحصل على منزل مكون من غرف نوم واحدة عن طريق سمسار، أما المصاريف المرتبطة بالغذاء والخدمات فسيكون مبلغ 300 يورو كافياً لها شهرياً، ومن الممكن استئجار سيارة في ألبانيا بمبلغ لا يتعدى ال 200 يورو شهرياً.

10- البوسنة والهرسك

تستطيع الحصول على شقة ممتازة مقابل دفع 400 يورو بشكل شهري، ويمكن اعتبارها الأرخص بين الدول الأوربية الأخرى، في حين لن تحتاج شهرياً إلى أكثر من 250 يورو لاستئجار شقة مكونة من غرفة نوم واحدة.

11- صربيا

سيكون مبلغ 1000 يورو في مدينة بلغراد كافياً لسد كافة النفقات اللازمة لشخصين، وإن متوسط أجار شقة بغرفة نوم واحدة يصل إلى 500 يورو شهرياً، تنخفض التكاليف إلى حدود النصف إذا اتجهنا نحو نوفي سادن والتي تعتبر واحدة من أهم المدن في صربيا.

الآن نكون وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي قمنا من خلاله بعرض أرخص دولة للعيش في أوروبا لعام 2024 ، مع خالص التمني أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة.

مواضيع ذات صلة: