الفرق بين بطاريات AA و AAA وأيهما أفضل للاستخدام

الفرق بين بطاريات AA و AAA : بما أنك دخلت إلى هذا المقال مؤكد أنك سمعت عن بطاريات AA و AAA ولكن قد لا تعرف معنى AA في البطارية وما هو الفرق بين بطارية AAA و AA وأيهما أفضل للاستخدام، ولكن لا تقلق عزيزي القارئ لأننا سوف نفصل لكم هذا المقال الفرق بين هاذين النوعين بالرغم أن الاختلاف بينهما بسيط والفرق الجوهري هم سعى البطاريات وحجمها.

الفرق بين بطاريات AA و AAA

يستخدم الجميع البطاريات في الكثير من الأشياء اليومية اما من اجل تشغيل الضوء في بعض الأجهزة او من اجل الساعات او من اجل تشغيل بعض الأجهزة التي لا تعمل الا على البطاريات ولكن البعض يستغرب من وجود بطاريات بأنواع مختلفة على سبيل المثال نجد لدينا بطاريات aa وبطاريات aaa ومن هنا يطرح البعض العديد من الأسئلة حول الفروقات التي تكون بين البطاريات من فئة aa والبطاريات من فئة aaa وهو ما سنقوم بتقديمه في الفقرات القادمة.

سنعمل الأن على تقديم الفروقات كاملة بين البطاريات التي ذكرناها قبل قليل وأيهما أفضل للاستخدام سواء من أجل الريموت أو غيره.

ما هو الفرق بين بطاريات AA وبطاريات AAA

في الواقع يوجد هناك مجموعة من الفروقات المتنوعة بين كلا النوعين وتتمثل هذه الفروقات على النحو التالي:

1. الحجم

في البداية من أبرز الفروقات التي تكون بين البطاريات هي من جهة الحجم فنجد ان بطاريات aa أكبر في الحجم من بطاريات aaa ويوجد هناك بعض الاختلافات الأخرى التي تكون في الطول إضافة الى اختلافات من حيث الارتفاع الخاص بالبطارية كما نجد ان بطاريات aaa تأتي بشكل مطول ونحيل عن بطاريات aa لذلك نجدها من افضل البطاريات المناسبة للتشغيل في الأجهزة الصغيرة فهي مناسبة على الرغم من صغر حجمها وهي بالتالي لن تأخذ مساحة كبيرة.

2. السعة

من ابرز الاختلافات التي نجدها بين النوعين هي من جهة السعة وتتمثل الاختلافات على النحو الاتي:

سعة aa

ان سعة هذه البطارية تتراوح بين 2000 الى 3000 مللي امبير في الساعة.

سعة aaa

بالنسبة الى البطاريات من نوع aaa فنجد ان سعتها تتراوح بين 350 الى 1200 مللي امبير في الساعة.

3. الاستخدام

وجدنا في السابق فروقات واضحة في الحجم والسعة فمن الطبيعي ان يكون هناك فروقات واضحة ايضاً من جهة الاستخدام وتتمثل على النحو التالي:

البطاريات من فئة aa

ان هذا النوع من البطاريات مناسب للاستخدام الثقيل على سبيل المثال هي مناسبة بشكل كبير بالنسبة للأجهزة التي تحتاج الى طاقة عالية مثل العاب الأطفال او الراديو الكبير وغيرها من الأجهزة التي تحتاج الى طاقة كبيرة.

البطاريات من فئة aaa

بالنسبة الى هذا النوع من البطاريات فنجده مناسب للاستخدامات الصغيرة والتي لا تحتاج الى طاقة عالية مثل الأجهزة التي تحدثنا عنها في الأعلى على سبيل المثال تستخدم بطاريات aaa في أجهزة الريموت الخاصة بالتلفاز او في الساعات وغيرها من الاستخدامات الصغيرة الأخرى.

ولكن في المجمل يمكن القول بأن الفروقات بين بطاريات aa وبطاريات aaa هي ان بطاريات aa أكبر من حيث الحجم السعة وان استخداماتها تكون في الأجهزة التي تستهلك طاقة عالية ولا يمكن تشغيلها بالبطاريات الصغيرة مثل aa.

بالمقارنة مع بطاريات aaa نجدها مناسبة للأجهزة التي لا تستهلك الكثير من الطاقة فهي ذات حجم صغير وسعتها صغيرة وبالتالي سيكون استخدامها محدود.

قد يهمك: أرخص مواقع بيع أجهزة إلكترونية على الإنترنت

ما هو الفرق بين بطاريات aa وبطاريات aaa في الفولت؟

يعتقد البعض بأنه يوجد هناك فروقات بين هذين النوعين من البطاريات من جهة الفولتية ولكن هذا الامر غير صحيح في الحقيقة حيث لا يوجد هناك أي اختلافات في الفولت او في مقدار الجهد الكهربائي بين البطاريات من نوع aa او من نوع aaa.

ان مقدار الجهد متساوي في كلا البطاريتين وهو يتراوح بين 1.2- و1.5 فولت على الرغم من الاختلافات في حجم البطارية وسعتها سواء كانت الأصغر حجما والأكثر طولاً كما ان هذا الامر في بعض الأحيان يختلف وفقاً للشركة المصنعة للبطاريات وللمواد التي يتم صنع البطاريات منها.

ولكن بشكل عام يمكن القول بأن بطاريات aa تستغرق وقت أطول من بطاريات aaa من حيث خسارة مقدار الجهد الكهربائي بالمقارنة مع بطاريات aaa نجدها تستغرق وقت اقل بعد استخدامها بفترة قليلة.

ما هو الفرق بين بطاريات aa وبطاريات aaa من حيث السعر؟

في الحقيقة ان سعر البطاريات من نوع aa تكون اعلى من البطاريات من نوع aaa وذلك لان الأولى تكون أكبر من جهة الحجم والسعة ولكن بالشكل العام يصل سعر البطاريات من نوع aa ما بين 20 الى 40 دولار امريكي وبالنسبة الى البطاريات من فئة aaa فهي اقل بشكل واضح بسبب الاختلافات التي تحدثنا عنها قبل قليل.

كيفية اختيار نوع البطارية المناسب للجهاز

يحتار البعض في طريقة اختيار نوع البطارية لذلك سنقدم لكم في الفقرات القادمة الطريقة الصحيحة في اختيار نوع البطارية والتي تتمثل على النحو التالي:

  • أولا قم بالنظر الى فتحات الجهاز الخاص بك لمعرفة فيما إذا كان يحتاج الى بطاريات كبيرة الاستخدام او صغيرة الاستخدام.
  • في حال كانت فتحات البطارية كبير فقم باختيار البطاريات من فئة aa وفي حال كانت صغيرة قم باختيار البطاريات من فئة aaa.
  • إذا كنت تريد استخدام البطاريات في مشروع خاص فمن المفضل ان تقوم باستخدام البطاريات من نوع aa وذلك لأنها أكثر عمراً وان الفولت الخاص بها لا تفقده الا بعد مرور فترة طويلة.
  • من المهم ان تحرص على شراء بطاريات aa وبطاريات aaa على ان تكون من علامات شهيرة وجيدة ويمكنك ان تجد بالبحث عبر الانترنت ماركات عالمية تعمل في هذا المجال.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم طريقة معرفة الفروقات بين البطاريات من فئة aa وبطاريات من فئة aaa فإذا كنت ترغب في معرفة الفروقات فإن التفاصيل كاملة قد قدمناها في الأعلى يمكنكم الاستفادة منها الى ابعد الحدود، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا دائماً لمعرفة كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

ارخص مواقع لشراء ايباد

كيف تشتري آيفون بسعر رخيص ومن مصدر موثوق؟

موقع صيني للماركات العالمية يدعم الشحن للدول العربية