تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت 2024

هل مللت وانت تبحث عن طريقة فعالة في تقديم اللجوء عن طريق الانترنت؟ وهل بالأساس يمكن طلب اللجوء من الانترنت؟ وما هي الدول التي تسمح بتقديم طلب اللجوء إليها عن طريق الانترنت؟

لا تقلق أبداً عزيزي القارئ، فبعد التحديثات الأخيرة التي قامت بها العديد من الدول الأوربية ومنها كندا والولايات المتحدة الأمريكية، أصبح بإمكان الأشخاص الذين يعانون من الاضطهاد في بلدانهم أو في البلد المقيمين فيها بتقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت، للانتقال إلى دولة أكثر أماناً وتحميهم من الاضطهاد وتأمين الرعاية اللازمة لهم.

لذلك يجب على من يقوم بتقديم طلب اللجوء عبر الانترنت أن يكون على دراية تامة في كيفية تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت وما هي الدول التي تسمح بتقديم طلب اللجوء اون لاين وما هي أسباب الرفض أو القبول، كل هذه التفاصيل سوف نجيب عنها عبر موقع تقني دوت كوم في السطور التالية.

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت

تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت 2024

يعاني نسبة كبيرة من الشباب من مشاكل في الدول العربية والسبب في ذلك هي ان الحروب والأزمات الاقتصادية التي تعاني منها بعض الدول هي التي تؤثر تأثير كبير على حياة الشباب لذلك تجد البعض يلجأ للهجرة الى الخارج وأصبحت الهجرة تتم اما بطرق شرعية وبعضها الاخر يتم من خلال التقديم على طلب للجوء.

ولكن الغالبية العظمى يعرضون حياتهم للخطر بالهجرة غير الشرعية لذلك سنقوم في هذا المقال اليوم بتقديم طريقة تقديم طلبات لجوء عبر الانترنت بدلاً من الهجرة غير الشرعية والتعرض لمخاطر الموت والغرق والخ من المخاطر الأخرى.

ما هي أسباب المؤهلة لتقديم طلب اللجوء عبر الانترنت؟

إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون تقديم طلب لجوء الى الدول التي تستقبل طلبات لجوء عبر الانترنت فمن الواجب ان يتواجد هناك مجموعة من الأسباب لقبول طلب اللجوء وهي التعرض للاضطهاد بمختلف انواعه على النحو التالي:

  • التعرض للاضطهاد بسبب عدم القدر بالتعبير عن الرأي.
  • التعرض للاضطهاد لأسباب سياسية.
  • التعرض لمخاطر الكوارث الطبيعية
  • التعرض للتهديد والقتل والتعذيب.
  • التعرض للاضطهاد بسبب العِرق.
  • التعرض للاضطهاد بسبب الطائفة الدينية.
  • التعرض للاضطهاد بسبب العِرق.
  • الهرب من ويلات الحروب.
  • التعرض للاضطهاد بسبب المشاركة في مجموعة اجتماعية او أي أنشطة اجتماعية لا تقبلها الحكومات لقمع حرية التعبير عن الرأي.

ما هي الدول التي يمكن تقديم طلبات اللجوء إليها عبر الانترنت؟

في الحقيقة يوجد هناك العديد من الدول التي تسمح بتقديم طلبات لجوء اليها عبر الانترنت وتتمثل هذه الدول على النحو التالي:

  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • كندا.
  • بريطانيا.
  • هولندا.
  • الدنمارك.
  • النرويج.
  • السويد.
  • ألمانيا.

اقرأ أيضاً: أسهل 6 طرق للهجرة الى أوروبا

كيفية تقديم طلب لجوء عبر الانترنت

البعض يعتقد بأن تقديم طلب لجوء عن طريق الانترنت هي أحلام وهمية لا يمكن تصورها او حصولها حتى، ولكن في الحقيقة ان هذا الامر متوفر اليوم حيث يوجد هناك العديد من الدول التي تمنح الأشخاص المتعرضين للمخاطر في الدول التي يدور فيها حروب وكوارث وازمات لحق تقديم طلب لجوء عبر الانترنت وسيتم مراجعة الطلب لاحقاً من قبل منظمة استقبال اللاجئين في البلاد.

وبعد ان قدمنا إليكم مجموعة الدول التي تقبل طلبات اللجوء عبر الانترنت الى جانب اهم الأسباب التي يجب توفرها لقبول طلب اللجوء سنقدم اليكم في هذه الفقرة الان اهم الخطوات لتقديم طلب لجوء عبر الانترنت والتي تتمثل على النحو التالي:

1. التحقق من الاهلية

في البداية يجب عليك التأكد من انك مؤهل للحصول على طلب لجوء عبر الانترنت حيث يوجد هناك مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها لتقديم طلب لجوء عبر الانترنت الى واحدة من الدول السابقة ومن اول الشروط التي يجب استيفاؤها هي ان يكون الفرد خارج وطنه ويجب ان يكون لديه أجوبة لوجوده في خارج الوطن مثل تعرضه لمختلف أنواع الاضطهاد الذي ذكرناه قبل قليل في الأعلى كما يجب على المتقدم ان يكون خارج دائرة الصراع الأهلي التي تدور في بلده بحيث يكون لم يرتكب أي جرائم حرب بسبب الصراعات الدائرة في البلاد فعند استيفاء هذه المعايير يجب عليك تقديم طلب عبر الانترنت.

2. تقديم المستندات المطلوبة

بعد استيفاءك للأهلية الكاملة لتقديم طلب لجوء عبر الانترنت سيتوجب عليك الان تقديم كافة المستندات المطلوبة منك ليكون طلب لجوئك عبر الانترنت كاملاً وتتمثل هذه الوثائق في جواز السفر او الهوية الشخصية واذا كان يوجد لديك تقارير صادرة من الشرطة المحلية في بلدك او مصادر طبية تفيد بتعرضك للظلم والاضطهاد والمعاناة قم بتقديمها مع أوراق لجوئك الى البلد الذي تريد التقديم اليه.

كما سيتوجب عليك تقديم بيان كامل مفصل عن الأسباب التي دعتك لتقديم طلب لجوء عبر الانترنت وفي حال كان يوجد هناك أي أوراق ومستندات أخرى قد تعزز قضيتك قم بتقديمها على الفور ولا تنسى تقديم خطابات التوصية او حتى الإقرارات الخطية وتأكد جيداً من جمعك لكافة المستندات المطلوبة قبل ان تبدأ عملية التقديم.

3. انشاء حساب في موقع اللجوء

من اجل ان تقوم بتقديم طلب لجوء عبر الانترنت ستوجب عليك إنشاء حساب خاص بك على الموقع الرسمي الخاص بطالبي اللجوء "المفوضية السامية لحقوق الإنسان" وسيتوجب عليك إضافة كافة المعلومات الضرورية حولك من جهة التفاصيل الشخصية إضافة الى تفاصيل الاتصال والمعلومات وغيرها من التفاصيل التي يطلبها منك الموقع ومن المهم ان تلتزم المصداقية في إضافة كامل التفاصيل حيث ان الكذب قد يعرضك للحرمان من حق اللجوء نهائياً.

4. اكمال الطلب عبر الانترنت

بعد انتهاءك من عملية انشاء الحساب على الموقع الخاص على الانترنت يطلب منك الموقع في هذه الحالة مجموعة من التفاصيل المهمة حول شخصيتك والأسباب التي حصلت معك والتي قدمت طلب لجوء بسببها لتقديم طلب لجوء وكما ذكرنا قبل قليل تحرى الصدق بالإجابة عن كامل الأسئلة حيث ان المعلومات الخاطئة التي قد تضيفها الى طلبك عبر الانترنت من الممكن ان تضرك.

5. ارسال الطلب عبر الانترنت

بعد ان تقوم بكافة الخطوات السابقة من انشاء حساب وكتابة البيانات كاملة مع إضافة كافة المستندات المطلوبة منك سيتعين عليك ارسال طلب لجوئك عبر الانترنت من خلال موقع الويب الخاص باللجوء والخاص بكل دولة على حدى ولكن من المهم ان تقوم بمراجعة طلبك بدقة وعناية شديدة قبل ان تقوم بأرساله عبر الانترنت لكي تستطيع تغيير الأخطاء الحاصة في حال وجدت.

الأسئلة الشائعة

هل هنالك دفع رسوم على طلب اللجوء عن طريق الانترنت؟

لا، لا توجد رسوم على طلب لجوء عبر الانترنت، الخدمة متاحة لجميع المتقدمين مجانا. 

ما هي المدة التي يستغرقها ملف اللجوء؟

بالنسبة لمدة طلب اللجوء فهي مختلفة على حسب البلد وعلى حسبة حالة المتقدم، ولكن بالمجمل فهي تستغرق وقتاً من 6 أشهر الى 3 سنوات، ومن المهم معرفة أن إجراءات طلب اللجوء قد تتأثر بعدة عوامل، أهمها عدد طلبات اللجوء المنظمة ومدى تعقيد قضية اللاجئ المتقدم.

ما هي أفضل دول اللجوء في أوروبا؟

في الواقع هنالك عدة دول أوروبية فتحت أبوابها للاجئين ولكن لكل دولة لها مزايا وخصائص معينة تختلف عن الاخرى، وقد خصصنا في مقال سابق عن أفضل دول اللجوء في أوروبا.

من يمكنه تقديم طلب اللجوء عبر الانترنت؟

أي شخص تعرض للاضطهاد في بلده أو في البلد المقيمين فيها بشكل مؤقت ويخشى العودة إلى وطنه لأسباب التي ذكرنها في الأعلى، بإمكانه التقديم طلب اللجوء عن طريق الانترنت عبر الموقع الرسمي للمفوضية.

كيفية معرفة حالة طلب اللجوء؟

تستطيع تتبع حالة طلب اللجوء الخاص بك عن طريق الوصول إلى حسابك عبر موقع المفوضية ومعرفة حالة الطلب.

اقرأ أيضا: منظمات تساعد على اللجوء عن طريق الانترنت

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا اليكم طريقة تقديم طلب لجوء عبر الانترنت 2024. في حال كنت تعيش في دولة ذات حروب وصراعات وازمات اقتصادية وكنت ترغب في تقديم طلب لجوء يمكنك ذلك بسهولة من خلال اتباع الخطوات السابقة ولكن يجب ان تكون مستوفي شروط التقديم على طلب اللجوء، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم تابعونا للتعرف على كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

أسرع 6 دول تقبل اللجوء الإنساني

كيفية التسجيل في منظمة الهجرة الدولية

الدول الأوروبية التي تمنح فيزا البحث عن عمل

كيف اتواصل مع منظمة حقوق الإنسان في أمريكا