أفكار مشاريع لكبار السن (افضل 8 مشاريع مريحة ومربحة لكبار السن)

هل وصلت لسن يصعب عليك فيه العمل ضمن وضيفتك وتقاضي راتبك الذي كنت معتاد عليه في نهاية كل شهر؟ هل تريد التخلص من نظام الحياة الملل وعدم القيام بأشياء مفيدة؟ لا تقلق اخي الكريم، فأنت لا زلت عنصراً فعالاً مهماً في المجتمع، ولا تجعل الأفكار السلبية تؤثر بك وتزيد توترك وهمومك.

فمن خلال موقع تقني دوت كوم جمعنا لكم مجموعة من أفضل أفكار مشاريع لكبار السن والتي تناسبك وتناسب قدراتك، فهي لا تكلفك مجهود بدني كبير، بالإضافة الى أنها مشاريع تحقق أرباح عالية جداً والبعض منها لا تحتاج إلى رأس المال كبير للبدء بها، لذلك إذا كنت تبحث عن مشروع بعد سن الخمسين أو بعد سن المعاش يحقق لك أرباح عالية برأس مال متوسط، تابع الشرح بالتفصيل. 

افضل 8 أفكار مشاريع لكبار السن

ان الجلوس في البيت من دون عمل هو اهم أسباب الضجر لدى المتقاعدين وكبار السن فتراهم دائماً يبحثون عن وسيلة للتسلية بعيداً عن الضجر والجلوس في المنزل والملل ولكن دائماً وسائل التسلية ما تكون محدودة لذلك تراهم يبدأون بالبحث عن وسائل أفضل.

وفي الحقيقة ان أفضل هذه الوسائل التي يمكن اعتبارها مسلية بالنسبة لكبار السن هي العمل لذلك ترى العديد من الأبناء يدخلون الى الانترنت ويبحثون عن فرصة عمل مناسبة لإبائهم المتقاعدين بحيث لا تكون هذه الفرصة صعبة او تحتاج الى جهد وقوة لذلك سنقوم نحن في هذا المقال اليوم بتقديم أفضل هذه المشاريع فقط تابع القراءة الى الختام للتعرف على كامل التفاصيل.

قد يهمك: أفكار مشاريع صغيرة للمتقاعدين

8 أفكار مشاريع لكبار السن

يشعر الكثير من كبار السن بالملل والضجر بعد الصعود الى سن التقاعد حيث ان هذا السن يكون عبارة عن راحة ولكن البعض منهم ما زال يمتلك حيوية كبيرة ويبحث عن مشروع يتسلى فيه في أوقات الفراغ لذلك في الفترة الأخيرة ازدادت نسبة البحث عن المشاريع التي تكون مناسبة لكبار السن لذلك سنقوم نحن في هذه الفقرة بتقديم أفضل هذه المشاريع.

1. مشروع إنشاء مقهى عربية

مشروع انشاء قهوة عربية يعتبر مشروع مخصص لكبار السن بالتحديد فهو من المشاريع المميزة والمطلوبة خاصةً في الدول العربية ويمكن تحقيق ربح مجزي من هذا المشروع نظراً للشعبية التي يمتلكها منذ فترة طويلة جداً.

والمميز في هذا المشروع ان راس ماله منخفض فهو لا يحتاج سوى الى مكان جيد يستقطب عدد كبير من الناس إضافة الى بعض المعدات العادية والبسيطة مع عدد من العمال للمساعدة في إعداد وبيع القهوة وان مهمتك انت كرجل كبير في السن تقتضي في الجلوس وراء الطاولة ومحاسبة العملاء بالقهوة التي سيشترونها من عندك.

لا تنسى الاهتمام بالمشروع من جهة التزيين والمعاملة الحسنة خصوصاً في بداية المشروع وذلك من أجل كسب أكبر عدد من الزبائن وبالتالي ستكون نسبة الأرباح لديك أكبر وفي ذات الوقت تكون قد عبئت وقتك الفارغ في شيء مفيد.

2. مشروع محل معجنات

قد ينظر البعض إلى هذا المشروع على أنه خاسر تماماً نظراً لأنه يحتاج إلى راس مال كبير نسبياً إضافة إلى خبرة في هذا المجال وقوة بدنية عالية، وبالطبع انت كرجل كبير بالسن لا يمكن ان يكون لديك الخبرة والقوة للعمل في المعجنات ولكن ان هذا المشروع لا يتطلب منك تلك المتطلبات.

كل ما يلزم منك هو استئجار محل مناسب ومن المفضل ان يكون ضمن سوق شعبي مكتظ بالسكان وتأتي ببعض المعدات الضرورية لتحضير الفطائر ، إضافة إلى أشخاص ذو خبرة في هذا المجال وتبدأ بالأشراف عليهم فمن المعروف ان الفطائر مطلوبة بشكل كبير كما لا يمكن لأي أحد ان يتخلى عن هذه الفطائر وبالتالي ستكون نسبة الطلب عليها كبيرة وخاصة إذا كان المحل ضمن سوق شعبي.

باختصار يمكن القول ان عملك في داخل المحل سيكون بمجال الإدارة فقط ومحاسبة العملاء اما باقي الاعمال التي تقتضي على تحضير العجين والشوي وما الى ذلك ستكون على عاتق الأشخاص الذين يعملون لديك وستحقق أرباح عالية جداً من هذا المشروع، لذلك قد يكون أحد أنجح أفكار مشاريع لكبار السن.

3. استثمار اموالك في العقارات

الاستثمار في العقارات هو من أحسن وأنجح المشاريع المربحة لكبار السن على الرغم من انها تحتاج الى بعض الخبرة ولكن يمكن العمل بها بالنسبة لرجل متقاعد حيث يمكن كسب كمية كبيرة من المال من خلال هذا المشروع الذي لا يتطلب سوى راس مال، حيث يمكنك شراء العقارات وبيعها فيما بعد بسعر أعلى وبالتالي ستكون عملت في هذه الحالة بالمحافظة على قيمة اموالك إضافة الى تحقيق مصدر دخل وربح مالي جيد.

على سبيل المثال يمكنك شراء شقة تجارية قيد الإنشاء أو تحتاج إلى إصلاح أو حتى بدون كل ذلك بشرط أن تكون في منطقة شعبية ومطلوبة وبيعها فيما بعد بسعر أعلى كما ان هذا الامر لا يتوقف فقط على العقارات بل يمكنك تطبيق هذا الفعل على السيارات والأراضي حتى حيث يمكنك شراء سيارة وبيعها بسعر اعلى لتحقق ربح مالي من هذه السيارة.

قد ترى ان هذا الامر صعب في البداية ولكن الحقيقة عكس ذلك على الرغم من ان هذا المجال هو تجاري بحت ولكن يمكنك تحقيق أرباح من هذا المجال وان الامر لا يتطلب منك سوى الجرأة والشجاعة والحكمة في وضع اموالك في عقار بمنطقة مطلوبة وفي هذه الحالة ستحقق قيمة أرباح لا باس بها، فلا احد يمكن أن ينكر أن مجال العقارات من أكثر الاستثمار والمشاريع المربحة على مستوى العالم.

يمكنك الاستعانة بالبداية ببعض الخبرين في هذا المجال ريثما تكتسب الخبرة وتبدأ بالعمل في المجال العقاري وبالتالي تكون قد تسليت في هذا العمل وعبئت وقتك الفارغ وكسبت بعض المال.

قد يهمك: كيف تحقق أفضل صفقة عقارية: 8 نصائح عند شراء العقار

4. توصيل المسافرين الى المطار

بما أنك قد وصلت إلى عمر متقدم وتبحث عن فرصة عمل لكبار السن، بالطبع انت لديك شهادة قيادة سيارة وإذا كان لديك سيارة فسيكون الامر أفضل حيث يمكنك العمل في مجال توصيل المسافرين الى المطار وان مثل هذا الامر لا يتطلب منك أي خبرة سوى قيادة السيارة الى المطار وتأخذ اجرتك كاملة من العميل وفي هذه الحالة تكون قد تسليت وادخرت بعض من النقود.

ومن المعروف بأن السيارة كنز لدى صاحبها يمكن استغلالها في الكثير من الأمور، والمميز في هذا المشروع يمكنك عمل دعاية إعلامية ترويجية عبر صفحات التواصل الاجتماعي وبالتالي ستكسب عدد أكبر من العملاء ويمكنك البدء بالعمل بالتوصيل من والى المطار.

في الواقع هي فرصة مميزة لتعبئة وقتك الفارغ وستحقق أرباح مالية مجزية من هذا المشروع.

5. إدارة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر إدارة صفحات السوشيال ميديا من أفضل الأعمال المربحة والمريحة لكبار السن والتي لا تتطلب منك أي رأس مال للبدء، وعلى الرغم من ان ثورة الانترنت ظهرت في السنين القليلة الماضية إلا ان استخدامه اليوم لم يعد صعباً وان هذا الامر بات سهلاً بالنسبة لمعظم الناس وخاصةً بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي حيث لم تعد هذه المواقع حكراً على الجيل الجديد فقط بل هو للجميع اليوم للصغار وللكبار وان فكرة إدارة حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فكرة مميزة لكبار السن والمتقاعدين ويمكن اغتنامها في ظل هذا الانتشار الكبير لوسائل الميديا.

على سبيل المثال يعد الفيس بوك من أكثر التطبيقات انتشاراً في الآونة الأخيرة ويوتيوب ايضاً والمميز في هذا المشروع انه يمكنك العمل فيه من أي مكان شئت سواء من المنزل او من أي مكان اخر فالمهم هو ان يتواجد انترنت في هذا المكان.

وان هذا المشروع لا يحتاج الى رأس مال فكل ما يتطلبه هاتف ذكي او جهاز لابتوب والبدء في العمل والإدارة بشكل صحيح والاهتمام بالمحتوى الذي تقوم بنشره على وسائل التواصل الاجتماعي لتكسب أكبر عدد من المتابعين.

ومن المعروف بأن الاعمال التجارية الخاصة بالشركات تعتمد اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي في نشر اعلاناتها والترويج عن منتجاتها وبالتالي اذا كان لديك عدد متابعين كبير ستكون نسبة ارباحك عالية حقاً.

وبالتالي ستكون حققت بعض الأرباح الجيدة من هذا المشروع إضافة الى التسلية وتعبئة وقتك الفارغ في العمل على الانترنت.

قد يهمك: مشروع مصنع مربح جداً وغير مكلف

6. تأجير غرفة او جزء من منزلك

تعتبر تأجير جزء من المنزل من أسهل الأفكار أو الأعمال التي تحقق الأرباح لكبار السن، حيث إذا كنت تملك منزل كبير وكنت وحيد او تعيش انت وفرد اخر من افراد الاسرة ويوجد لديك غرف فارغة او غرفة واحدة فارغة يمكنك تأجير هذه الغرفة والاستفادة منها بدلاً من انها فارغة وبالتالي تكون قد حولت منزلك الى مكان عمل تجاري يدر عليك المال في كل شهر.

كما ان السائحين القادمين الى البلاد دائماً ما يفضلون هذه الطريقة ويبحثون عن غرفة او غرفتين فارغتين للإقامة المؤقتة فيها فهي تبقى أرخص من الفنادق بشكل كبير كما يوجد هناك نسبة كبيرة من الطلاب الذين لا يفضلون السكن في السكن الطلابي وتجدهم يبحثون عن غرفة في منزل لوحدهم لذلك يمكنك استغلال هذه الميزة التي يطلبها الكثيرون وتأجير غرفة لاحد السائحين او لاحد الطلاب.

وفي حال كان يوجد لديك منزل اخر على سبيل المثال يمكنك استغلاله في مشاريع أكبر على سبيل المثال تحويله الى عيادة طبيب او تحويله الى صالون تجميل وان مثل هذه المشاريع تدر عليك ارباحاً عالية وخاصةً إذا كان المنزل يتواجد في أماكن معروفة.

ويعتقد بعض الناس كيف سأجلب هؤلاء الطلب او السائحين الى منزلي حيث يعتقدون ان الامر صعب وهو في غاية السهولة وذلك لأنه يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي بالإعلان عن وجود غرفة فارغة او شقة فارغة لديك وترغب في تأجيرها كما يوجد اليوم العديد من المواقع على الانترنت المختصة في تأجير الغرف والمنازل.

والامر لا يتطلب منك سوى الدخول الى واحد من هذه المواقع والاعلان عن وجود غرفة لديك مع إضافة بعض التفاصيل حول مكان السكن والعنوان ورقم الهاتف وبعض التفاصيل الأخرى وسيتواصل معك العميل الذي يرغب في استئجار الغرفة او الشقة الفارغة لديك.

ولكن يجب ان تعلم ان بعض المواقع الإلكترونية تلعب دور الوسيط في اجار الغرف والشقق الفراغة حيث يوجد عملة مالية مقابل جلبها للعملاء اليك.

7. مشروع العمل في الحلويات

أيضا من أفكار مشاريع لكبار السن المميزة هي فكرة العمل في الحلويات، فعلى الرغم من ان هذا المشروع يحتاج الى خبرة طويلة وانت كرجل متقاعد لا تملك هذه الخبرة قد تعتقد ان الامر صعب وغير مناسب اليك ولكن في الحقيقة يمكنك العمل في هذا المشروع وتحقيق ربح عالي ولكن يجب ان يتواجد لديك راس مال كبير نسبياً للبدء بمثل هذا المشروع وان الامر لا يتطلب منك سوى الإدارة والاشراف.

حيث يمكنك جلب بعض العمال وصاحبين الخبرة في هذا المجال للعمل لديك إضافة الى عدة متكاملة والبدء في العمل ومن المهم ان تستأجر محل في سوق او في منطقة لا يتواجد فيها محلات حلويات ونسبة السكان فيها كبيرة حيث ستحقق ربح جيد حقيقة.

وان الامر لا يتطلب منك سوى الجلوس على الكرسي ومحاسبة العملاء والاشراف على العاملين لديك ولكن يجب ان يكون لديك حس القيادة والحكمة في اتخاذ القرارات والتعامل مع العاملين والناس بالشكل الصحيح.

ولا تنسى بأن الأسعار المناسبة للمشروع تكسب عدد كبير من العملاء لذلك من المهم ان تكونه اسعارك ضمن الحد المعقول بحيث تكسب اربحك ويصبح لديك نسبة كبيرة من العملاء والزبائن ومن المهم ايضاً ان يكون تغليف الحلويات جيدة ويجب الاعتناء بالنظافة بشكل أساسي فهي أساس سمعة المحل.

اقرأ أيضاً: كيف ابدأ مشروع حلويات من المنزل

8. مشروع بيع الكتب الجديدة والمستعملة والالكترونية ايضاً

فكرة مشروع بيع الكتب هي من المشاريع التجارية الناجحة بالنسبة لكبار السن وهي مهنة رائعة لا تتطلب الكثير من الجهد حيث يمكنك الاختيار اما بفتح مكتبة صغيرة لبيع الكتب او العمل على الانترنت في بيع الكتب الالكترونية التي باتت مطلوبة بشكل كبير في الآونة الأخيرة وان هذا العمل ليس بالعمل المجهد حيث في حال كنت تعمل في مكتبة كل ما تحتاجه هو عامل صغير يساعدك على ترتيب الكتب وتصنيفها وفقاً لأقسامها.

وفي حال كنت تعمل على الانترنت فإن الامر سيكون أسهل بالنسبة اليك وخاصةً بأن الكثير من الشباب اليوم بات لديهم هواية قراءة الكتب الالكترونية كما ان عملية الحصول عليها باتت أسهل من السابق فيمكنك عرض تلك الكتب الالكترونية على الانترنت بعد ان تشتريها من المكتبات وتقوم ببيعها بالسعر الذي تريده مع إضافة مربح مالي عليها وفي هذه الحالة ستحصل على كمية أرباح جيدة لا بأس بها.

ولكن من المهم ان تعمل على التنويع في مصادر بيعك للكتب فلا تقم ببيع الكتب المختصة في مجال واحد بل قم ببيع الكتب بمختلف انوعها واقسامها لتكسب اكبر عدد من العملاء فمن المعروف ان لكل شخص هواية محددة في قراءة الكتب.

كان هذا موضوع مقالنا لليوم اعزائي حيث قدمنا اليكم اهم المشاريع المناسبة لكبار السن والتي يبحث عنها عدد كبير من الناس اليوم حيث إذا كنت خرجت لأي سن التقاعد وتبحث عن مجال عمل جديد لتعبئة وقتك بحيث يكون مناسب لسنك وبعيداً عن الجهد والتعب يمكنك الاعتماد على مشروع من المشاريع السابقة، نتمنى ان يكون المقال مفيداً اعزائي تابعونا دائماً لمعرفة كل ما هو جديد.

مواضيع ذات صلة:

مشاريع ريادية غير تقليدية

مشاريع لم تخطر على البال

مشاريع صغيرة مربحة للشباب العاطلين

افضل ماكينات صناعية صغيرة مربحة