أفضل الدول للاستثمار 2024 | أفضل 12 دولة للاستثمار الصغير

على كل من يفكر بالبدء في مشروع صغير ناجح يضمن له النجاح لسنوات الطويلة ويحميه من التقلبات السوقية معرفة أفضل الدول للاستثمار في أوروبا وآسيا وأفريقيا وأن يعرف مميزات وعيوب كل بلد فيه وما هي أهم القطاعات المطلوبة، لذلك سنتعرف من خلال هذه المقال على افضل بلد للاستثمار الصغير في 2024 تابعوا معنا التفاصيل عبر موقع تقني دوت كوم.

أفضل الدول للاستثمار 2024 | أفضل 12 دولة للاستثمار الصغير

أفضل الدول للاستثمار الصغير، موضوع مقالنا اليوم اخترناه لكم أعزائي الزوار من أجل معرفة أفضل الدول للاستثمار فيها، بالإضافة إلى أهم المميزات التي تتوفر في كل دولة منها لتكون مؤهلة للاستثمار الناجح.

إليكم المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال السطور القادمة، ابقوا معنا.

كيف يتم اختيار الدولة الأفضل للاستثمار؟

هناك في العالم الكثير من الدول التي يفضل فيها الاستثمار أكثر من غيرها، ولكن اختيار الدولة الأفضل للاستثمار يتوقف على عدة عوامل، وهي كالتالي:

  • نسبة الضرائب.
  • آلية العمل.
  • حقوق الملكية.
  • الحرية الشخصية.
  • حماية المستثمر.

كما أن اختيار الدولة المفضلة للاستثمار يتوقف على حسب نوع الاستثمار، حيث أن هناك دول يكون فيها الاستثمار الزراعي أفضل من غيره من أنواع الاستثمار، أو قد يكون الاستثمار العقاري أفضل، وربما يفضل فيها الاستثمارات الصغيرة.

ما هي أفضل الدول للاستثمار الصغير؟

يوجد في العالم العديد من الدول التي يحقق فيها الاستثمار نجاحاً كبيراً، وهذا يعود إلى المزايا والخدمات والتسهيلات التي تقدمها كل دولة للمستثمرين.

فيما يلي سوف نذكر لكم أفضل الدول للاستثمار الصغير:

أفضل الدول الأوروبية للاستثمار الصغير

يوجد العديد من الدول الأوروبية التي تستطيع فيها القيام باستثمارات صغيرة والتي تعتبر افضل الدول الأوروبية للاستثمار الصغير، ومنها:

سويسرا

تعد سويسرا أحد أفضل الدول في أوروبا للاستثمار وخاصة في مجال الاستثمار العقاري، حيث أن سويسرا يتوفر فيها العديد من الميزات والخدمات التي تجعلها مؤهلة ومرغوبة للقيام بمشروع استثماري فيها ومنها ما يلي:

  • خدمات التعليم.
  • مكان الإقامة.
  • الرعاية الصحية.
  • كما أنها تعمل على تقديم الكثير من المساعدات للمقيمين على أراضيها.

لذلك ينصح اتخاذ دولة سويسرا مكاناً للاستثمار، حيث أن الخدمات الكثيرة المتوفرة فيها تجعلك تشعر بالاطمئنان وأنه لن ينقصك شيء من الاحتياجات الأساسية والخدمية عند القيام بمشروعك الاستثماري فيها.

قد يهمك: 10 عوامل النجاح في إدارة المشاريع

روسيا أفضل الدول للاستثمار الصغير

تعتبر روسيا من الدول الأوروبية التي يرغب الكثير من الأشخاص الاستثمار فيها، وتأتي الأفضلية لروسيا في ذلك لكونها:

  • لا يفرض فيها أي قيود ويتمتع المقيمين على أراضيها بالحرية الكاملة، عدا عن ذلك أن روسيا من البلاد التي يعم فيها السلام والأمان.
  • إضافة إلى ذلك أن روسيا يتوفر العديد من اليد العاملة وأصحاب المهارات والخبرات في جميع المهن والاختصاصات.
  • كما أن روسيا تولي اهتماماً كبيراً بالأشخاص القادمين إليها وتمد لهم يد العون والمساعدة، وهذا ما يجعل روسيا من الدول المرغوبة للاستثمار.

البرتغال

نستطيع القول أن البرتغال دولة أوروبية تقدم جميع التسهيلات والاحتياجات لمن يرغب بالاستثمار على أراضيها، ومنها التسهيلات التي قدمتها للمستثمر بالتواصل مع الشركات والتعاقد معها وغيرها من الأمور التي تتعلق بالاستثمار في البرتغال، ولذلك تعد من أولى الدول الأوروبية في الاستثمار الناجح.

هذا عدا عن الخدمة الرائعة التي تقدمها للمستثمرين وهي منحهم حق الحصول على الإقامة فيها، وكذلك حق الحصول على الجنسية في حال استيفاء جميع الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية البرتغالية.

كما أتاحت الحكومة البرتغالية بما أطلقت عليه برنامج التأشيرة الذهبية والذي من خلاله يمنح المستثمر إقامة عند عملية بحثه عن العقار الذي يرغب في شرائه في البرتغال.

إسبانيا

إن مساعي إسبانيا على جذب أكبر عدد من المستثمرين والعمل على تقديم الكثير من الخدمات، وإزالة العوائق التي تعترضهم جعلها من أفضل الدول للاستثمار العقاري.

أضف إلى ذلك أن موقعها المميز والإطلالة الساحرة على البحر في إسبانيا زادت من رغبة المستثمرين بإنشاء مشاريعهم والاستثمار على أراضيها.

كرواتيا

تتمتع كرواتيا باقتصاد مزدهر وسرعة في التطور، وهي من أكثر الدول المشجعة للاستثمار فيها، وذلك من خلال تقديم الخدمات الكثيرة للمستثمرين.

 والوقوف إلى جانبهم في تأمين كل الاحتياجات التي تلزمهم للبدء بالمشروع الاستثماري فيها، ومن ضمن الخدمات التي تقدمها الدولة الكرواتية للمستثمرين أنها تمنحهم الجنسية الكرواتية لقاء هذا الاستثمار.

الجبل الأسود

يعد الجبل الأسود من أفضل الدول الأوروبية التي ينجح فيها الاستثمار العقاري، حيث تعمل على تقديم الكثير من التسهيلات والخدمات للمستثمرين فيها، كما أنها تساعد على تنفيذ جميع الشروط التي تتعلق بالاستثمار.

إضافة إلى ذلك أن وجود الكثير من فرص العمل في هذه الدولة يجعلها من أفضل الدول الأوروبية للاستثمار، ذلك أن الدولة أيضأً تعمل على تشجيع الاستثمار الزراعي على أراضيها عن طريق تأمين كافة المستلزمات والمعدات الخاصة بهذا الاستثمار.

فرصة الاستثمار في تركيا بمبلغ صغير

تأتي تركيا في طليعة الدول الأوروبية في مجال الاستثمار العقاري وذلك نظراً للعديد من المميزات والخدمات التي تقدمها للمستثمرين على أراضيها.

حيث أن تركيا فتحت أبوابها لاستقطاب جميع الراغبين في الإقامة على أراضيها، هذا عدا عن أن فرصة الاستثمار العقاري في تركيا تعود على المستثمر بمردود مضمون وربح أكيد.

قد يهمك: أفضل الدول للاستثمار الزراعي

أفضل الدول الافريقية للاستثمار الصغير

هناك العديد من الدول الإفريقية التي ينجح فيها الاستثمار بمبلغ بسيط والبدء بالمشروع التجاري الذي يحقق الربح الوفير والتي تعتبر ارخص دول افريقية للاستثمار الصغير، ومن أهم تلك الدول ما يلي:

مصر

إذا أردت البدء بمشروع استثماري صغير لا بد لك من تضع مصر في قائمة أفضل الدول التي ينجح فيها هذا المشروع الاستثماري، وذلك نظراً للتنوع الكبير في مجالات الاستثمار فيها، وبالأخص عند الاستثمار في العاصمة القاهرة.

وقد حاز الاستثمار في مجال المواد الغذائية على اهتمام كبير من المستثمرين وذلك بسبب الربح الوفير الذي يعود على المستثمر من وراء هذا الاستثمار.

كما عملت حكومة مصر على إزالة جميع الصعوبات والعوائق وقدمت جميع الإمكانيات للمستثمرين الأجانب، وأكثر ما يميز الاستثمار في الدولة المصرية هو عمل الحكومة على تنظيم برامج من شأنها تشجيع المستثمرين عن طريق مساعدتهم وتحفيزهم لخوض تجربة الاستثمار في جميع أرجاء مصر.

زامبيا

تهدف دولة زامبيا إلى تشجيع المستثمرين بإقامة المشاريع الاستثمارية في كافة مجالات الاستثمار سواء الاستثمار الزراعي الذي يعد من أفضل أنواع الاستثمار بسبب خصوبة الأراضي فيها، أو الاستثمار التجاري وكذلك الاستثمار الصناعي.

كما أنها من الدول التي تشتهر بالتعدين وخاصة في مجال تعدين الأحجار الكريمة الذي تعتمد عليه حكومة زامبيا في تطوير اقتصاد البلاد.

أضف إلى ذلك أن زامبيا شجعت المستثمرين عن طريق تقديم الخدمات لهم عبر شبكة الإنترنت دون أي تعب أو عناء حيث باستطاعتهم تقديم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالاستثمار في زامبيا.

بوتسوانا

إن التغيير الجذري الذي حدث في بوتسوانا والذي جعلها من الدول الغنية اقتصادياَ بعد أن كانت تشكو وتعاني من الفقر، ذلك أن هذا التغيير لم يحصل عن عبث وإنما خبرة واشتهار بوتسوانا بالتعدين وبالأخص تعدين الألماس فتح أبواب الازدهار والانتعاش الاقتصادي فيها، ثم بدأ التنويع في مجال العديد من الصناعات وتوفير خدمات الانترنت والعمل بها في الدوائر الحكومية، وهذا ما جعل بوتسوانا من أفضل الدول للاستثمار الصغير.

موزامبيق

تعد دولة موزمبيق من أفضل الدول للاستثمار الصغير وخاصة الاستثمار في المجال الزراعي، ويعود السبب في ذلك إلى توفر جميع الشروط الملائمة للزراعة وأهمها توفر التربة الخصبة والمياه.

كما أن الزراعة هي المجال الأكبر الذي يعتمد عليه سكان موزمبيق من أجل النمو الاقتصادي فيها، ولذلك عملت على تقديم الكثير من الخدمات ودعم المستثمرين على أراضيها.

الاستثمارات في الإمارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدة الغنية عن التعريف في جذبها للملايين من السياح بسبب الازدهار الاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات، بالإضافة إلى العديد من المزايا والخدمات التي تتوفر فيها.

ولذلك أصبحت دولة الإمارات من أفضل الدول للاستثمار السياحي كما أنها من أفضل الدول للاستثمار العقاري حيث أن الإطلالة التي تتمتع بها دولة الإمارات على البحر وتقديم كافة التسهيلات وإزالة الصعوبات جعلها أكثر أفضلية للقيام بأي مشروع يرغب المستثمر به.

قد يهمك: أفضل الدول للاستثمار العقاري

أهم النصائح من أجل البدء باستثمار صغير

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل البدء بعملية الاستثمار، وهي كالتالي:

  • معرفة كيفية تأسيس مشروع صغير واستراتيجية تنفيذه.
  • اختيار المشروع بما يتوافق مع الإمكانيات المادية المتوفرة لديك، وبما يتناسب مع مهاراتك وخبراتك.
  • كي تضمن نجاح الاستثمار الخاص بك قم بتحديد نوع الاستثمار الأكثر ازدهاراً ونمواً في الدولة التي ترغب بالقيام بمشروع استثماري فيها.

إلى هنا أحبتي الأكارم نصل وإياكم إلى خاتمة الحديث عن أفضل الدول للاستثمار الصغير، بالإضافة إلى الخدمات والتسهيلات العديدة التي قدمتها تلك الدول من أجل جذب المستثمرين اليها، حيث أن النجاح في الاستثمار يتوقف على عدة عوامل ليجعل من مشروعك الاستثماري يكلل بالنجاح، مع أطيب التمنيات للجميع بالتوفيق.

مواضيع ذات صلة: