كيفية التعامل مع حادث في ألمانيا: نصائح وإرشادات

كيفية التعامل مع حادث في ألمانيا، حيث أن هناك الكثير من القواعد التي وضعت ضمن قانون المرور في ألمانيا، والتي يجب على الجميع الالتزام بها، ولكن كيف يتم التعامل مع حادث مرور في ألمانيا؟، ومتى يجب إبلاغ الشرطة عن ذلك الحادث؟ وما هي الدعاوى التي يحق للطرف المصاب تقديمها؟، جميع هذه التساؤلات سوف نجيب عليها من خلال مقالنا التالي، ابقوا معنا.

كيفية التصرف في حالة وقوع حادث في ألمانيا: نصائح وإرشادات
كيفية التعامل مع حادث في ألمانيا

يسأل الكثير من الأشخاص ماذا يجب عليك فعله في حال وقوع حادث في المانيا؟ وما هي عقوبة الفرار من الحادث في المانيا؟ وأسئلة كثيرة حول هذا الأمر، لذلك جهزنا لكم دليل كامل نتعرف من خلاله ماذا تفعل عند حدوث حادث سيارة، وما هي الخطوات الواجب إتباعها في حال وقوع حادث سيارة مؤمن عليها وما هي مستحقات الطرفين.

حوادث المرور في ألمانيا

حيث أنه في ألمانيا تقع الكثير من حوادث المرور وبشكل يومي، لذلك يجب عليك التسلح بكامل القواعد المرورية، تجنباَ لخطر التورط في حادث قد يترك أثراً في نفسك أو قد يغير من حياتك.

كما أنه يجب عليك أن تعرف كيفية الحصول على حقوقك في حال كنت أنت ضحية الحادث، بكلتا الحالتين سواء كنت أنت المتسبب للحادث أو المتضرر من الحادث، لا بد لك من معرفة كيفية التعامل مع حادث في ألمانيا.

هل من الضروري إبلاغ الشرطة في ألمانيا بعد الحادث المروري؟

حيث أنه هناك حوادث قد تقع نتيجة اصطدامات بسيطة، في هذه الحالة يسأل المتورط نفسه فيما إذا كان من الضروري إبلاغ الشرطة، أو كنت أنت المتضرر ولا تريد التنازل عن حقوقك.

بكلتا الحالتين إنه ليس من الضروري إبلاغ الشرطة عن الحادث. أضف إلى ذلك أن استدعاء الشرطة بعد حصول حادث في ألمانيا يتوقف على عدة أمور، وهي كالتالي:

  • خطورة الحادث والأضرار التي وقعت جراء الحادث.
  • هل يفضل أن تقوم الشرطة بضبط الأدلة؟.
  • أين كان وقوع الحادث؟
  • سبب وقوع الحادث.

كذلك الأمر أنه يجب على المتورط في الحادث أن يتخذ جميع القرارات اللازمة من أجل توضيح أسباب الضرر مع شركة التأمين حيث تشمل:

  • اسم الشخص المتسبب بالحادث.
  • رقم الرخصة.
  • رقم التأمين لكل من المتورط في الحادث والطرف الآخر ضحية الحادث.
  • المشاركين في الحادث (المشاة - السائقين).

ومما يجب ذكره أنه من الضروري إبلاغ الشرطة عن وقوع حادث في ألمانيا في حال كان الحادث شديد الخطورة وأنه من الممكن أن يؤدي إلى قضايا قانونية متشابكة ومعقدة وخاصة للشخص المتورط بالحادث، كما ترى شركة التأمين أنه يجب على الشرطة العمل على جمع الأدلة المتعلقة بالحادث.

كذلك في حال أراد أحد الطرفين أن تقوم الشرطة بتسجيل الحادث فإنه من المتوجب الالتزام بطلب الشرطة.

من ناحية أخرى حتى لو كنت على ثقة بأنك لست المسؤول عن الحادث فإنه لا يجب بأي حال مغادرة مكان وقوع الحادث.

قد يهمك: جدول مخالفات السرعة في ألمانيا

ما هي دعاوى الطرف المصاب بعد وقوع حادث في ألمانيا؟

في حال حصل حادث مرور في ألمانيا فإن الشخص المصاب يمتلك مجموعة كبيرة من الدعاوى ضد الشخص المتسبب في الحادث، حيث تتمثل تلك الشكاوى في:

التكاليف الخاصة بالإصلاح:

أول ما يحق لك في حال حدث ضرر للسيارة بعد وقوع الحادث في ألمانيا، هو أن تطالب بإجراء إصلاحات كاملة.

حيث تحصل على هذا من خلال إحدى الخيارين: دفع مبلغ إصلاح السيارة على حساب شركة التأمين أو دفع المبلغ بطريقة التسوية مع الطرف المتسبب بالحادث.

التكاليف الخاصة بالاستبدال:

تتم المطالبة بهذا النوع من التكاليف في حال تعرضت السيارة لضرر كبير جداً بعد وقوع الحادث، لدرجة أن حتى القيام بإصلاح السيارة لم يعد كافياً.

هنا تستطيع المطالبة بتكاليف استبدال وهي تقدر بنفس قيمة السيارة مطروحاً منها القيمة المتبقية للسيارة.

مع العلم أن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً مهماً في تحديد قيمة السيارة وخاصة كيف كانت حال السيارة قبل وقوع الحادث.

انخفاض في قيمة السيارة:

في حال انخفضت قيمة السيارة بعد وقوع الحادث في ألمانيا سواء من الناحية التقنية أو من الناحية التجارية بكلتا الحالتين يمكن استبدالهما.

حيث يتمثل الانخفاض التقني للسيارة في إصلاح مواصفات السيارة مثل لون الطلاء وغيره. أما الانخفاض التجاري للسيارة فهو يتمثل في حال انخفضت قيمة السيارة في السوق بسبب حادث المرور.

المصاريف العلاجية الطبية:

حيث أنه بإمكانك إضافة إلى المطالبة بتكاليف السيارة أن تطالب في حال تعرضك للإصابة بتسديد جميع التكاليف الخاصة بالعلاج الطبي، قد تقوم شركة التأمين الصحي بذلك ولكن في بعض الأحيان هناك تكاليف لا تغطى من قبل شركة التأمين، يمكنك في هذه الحالة المطالبة بالتكاليف.

الرسوم الخاصة بالتقييم

حيث أنه من المفضل من أجل معرفة حجم الضرر الذي لحق بالسيارة وقيمة التكاليف اللجوء إلى خبراء اختصاصيين بحوادث المرور من أجل العمل على :

  • تحليل الحادث وتقدير الضرر الذي لحق بالسيارة بعد الحادث.
  • قيمة تكاليف الإصلاح.
  • قد تقوم شركات التأمين المعارضة بتكليف خبير خاص بها، ولكن بصفتك أنت المصاب بإمكانك تعيين خبير خاص لنفسك، فإذا كان الطرف المتسبب بالحادث هو المسؤول الوحيد عن الحادث فإنه ينبغي عليه تكاليف إعداد جميع التقارير اللازمة.
  • أما في حال كان الضرر بعد وقوع الحادث ضرر خفيف هنا وفي هذه الحالة لا يتم العمل على إعداد التقارير وبالتالي لا يمكنك أن تطالب بسداد التكاليف في ممارسة السوابق القضائية حيث يتم تحديد الحد الأدنى على الأغلب بمبلغ قدره 750 يورو.

التكاليف الخاصة بتأجير السيارة:

حيث يمكنك أن تقوم باستئجار سيارة في حال التوقف عن العمل وتشمل هذه الفترة ما بين وقوع الحادث إلى القيام بإعداد التقارير من قبل الخبراء كذلك المدة التي يتم فيها إصلاح أو استبدال السيارة.

حتى تتم تغطية جميع التكاليف الخاصة بالسيارة يجب أن تكون السيارة المستأجرة تتمتع بنفس الخصائص المتوفرة في السيارة السيارة الخاصة بالشخص المتضرر، حيث يمنح مهلة عشرة أيام كحد أقصى للتفكير في استئجار .

تعويض فقدان الاستخدام:

حيث يمكن اللجوء إلى المطالبة بتعويض فقدان الاستخدام بتعويض نقدي، وتحدد قيمة الاستخدام بشكل يومي حسب كل نوع من أنواع السيارة تحت قائمة ما يسمى schwake مع وضع عمر السيارة بعين الاعتبار.

التعويض:

إضافة إلى المطالبة بالضرر المادي يمكن أيضاً الطرف المتضرر بعد وقوع الحادث المطالبة بتعويض لقاء الضرر غير المادي، تحت ما يسمى بالألم والمعاناة.

بمعنى أصح فإن الأضرار غير المادية هي الأضرار التي لا يمكن تقديرها بالمال، فالألم لا يقدر بثمن ولكن مع ذلك يمنح الطرف المتضرر من الحادث تعويضاً مالياً.

حيث يمتلك الشخص المتضرر الحق في مطالبة التعويض في حال:

  • الإصابات الشخصية مثل إصابات العمود الفقري.
  • الإصابة الجسدية الناجمة عن حادث السيارة.
  • إهمال الشخص المتسبب في المتسبب في الحادث أو تعمد حادث السيارة.

كما أن مبلغ التعويض عن حادث في ألمانيا يتوقف على عدة عوامل أهمها:

  • مدى الإصابة التي لحقت بالشخص المتضرر.
  • تأثير الإصابة على القدرة على العمل.
  • القيود التي تقيد بها في الحياة اليومية.
  • مدة العلاج.

حيث يتم إثبات ما ذكرناه في السطور أعلاه من خلال الأدلة التي تقدمها:

  • تقارير الشرطة.
  • التقارير الطبية.
  • الشهادات.
  • الدليل على جميع ما نتج عن الحادث.

تعويض خسارة الدخل:

كما يمكن المطالبة بالتعويض عن خسارة الأرباح التي يجنيها الطرف المتضرر عن عمله مع العلم أن خسارة الدخل الخاصة بالعاملين الذين يعملون لحسابهم الخاص أكثر صعوبة من الموظفين بأجر.

أضرار أخرى:

إضافة إلى الأضرار التي ذكرناها فيما سبق هناك أضرار أخرى يجب مراعاتها بعد وقوع الحادث:

  • رعاية الأطفال.
  • المساعدة الخاصة بالمنزل.
  • تكاليف السفر.
  • التكاليف الخاصة بالائتمان.
  • تكلفة لوحة الترخيص الجديدة.
  • تكاليف التسجيل وكذلك إلغاء التسجيل.

قد يهمك: أفضل موقع مزاد السيارات في ألمانيا

كيف يتم التعامل مع حادث في ألمانيا؟

ضمن قواعد قانون المرور في ألمانيا يجب العمل على اتخاذ الإجراءات التالية:

التأكد من سلامة الجميع بعد حادث المرور في ألمانيا

الهدف الأساسي من قواعد قانون المرور في ألمانيا هو الاهتمام والحرص على سلامة جميع الأفراد، وفي حال كان هناك ضرر على الأفراد يجب الاتصال على رقم الإسعاف بشكل مباشر.

حيث يعمل بدوره الإسعاف الألماني على إرسال طائرة هليكوبتر مع NoTarzt، ومن المفضل أن يتم تحديد الإحداثيات من خلال google maps وذلك حرصاً على وصول المسعفين بأسرع ما يمكن.

أما في حال إذا كانت هناك حالات خطرة يجب الاتصال ب HOTLINE التابعة ل ADAC.

الدعوى القضائية بعد حادث المرور في ألمانيا

في حال قام الشخص بطلب الإسعاف وكانت الإصابات خطيرة، ولم يأت الإسعاف خلال مدة عشر دقائق بإمكانك رفع دعوى قضائية والتي من المؤكد أن تكسبها.

القواعد المتعلقة بالأمان بعد حادث المرور في ألمانيا

من القواعد المتعلقة بالأمان بعد وقوع حادث في ألمانيا، أنه يجب العمل على وضع المثلث الأحمر الذي يحدد الخطر على بعد 150 كيلو متر من الحادث، كما يجب العمل على ارتداء السترة الصفراء.

يتم العمل على الاتصال بالرقم الخاص بالشرطة 110 على أن لا يتم تحريك السيارة من مكانها.

كما يفضل تصوير الحادث على شكل فيديو وصور من عدة جهات قدر الإمكان.

العمل على ترك السيارة على الفور بعد حادث المرور في ألمانيا

في حال تم تسرب الديزل أو البنزين يجب على الفور ترك السيارة والذهاب بعيداً عنها، حيث من الممكن اشتعال السيارة وبالتالي تعرض حياة الجميع للخطر، كما يمكن الاتصال على الرقم الخاص بالإطفاء 112.

الاتصال على شركة ADAK

بعد حصول الحادث في ألمانيا من المفضل أن يتم الاتصال على ADAK وإعلامهم بموقع الحادث حيث يحتاجون إلى نصف ساعة تقريباً من أجل تواجدهم لحمل السيارة.

في نهاية المطاف عن كيفية التعامل مع حادث المرور في ألمانيا، نصل إلى أن الدولة الألمانية تحرص كل الحرص على سلامة جميع الأفراد ضمن ضرورة الالتزام بجميع القواعد المرورية في ألمانيا والعمل على معرفة كيف يتم التعامل عند وقوع الحادث حسب حجم الخطر والأضرار التي تسبب بها.

مواضيع ذات صلة: