تعرف على أرخص جامعات بولندا في 2024

تعتبر بولندا من أكبر الدول الأوربية، وهي تتبع نفس المبادئ الدراسية التي تستخدمها الدول الأوربية، فهي تقدم دروس مجانية لمواطنيها، لكن على الطلاب الدوليين دفع رسوم دراسية منخفضة، وكما نعلم أن بولندا من الدول التي تناسب جميع الطلاب بمختلف الاختصاصات، فهي تمتلك دورات وبرامج الجامعات تناسب جميع احتياجات الطالب سواء كنت لدراسة الطب، الهندسة، علوم، علم الاقتصاد، وغيرها الكثير.

فإذا كنت تبحث عن سعر تكلفة تعليمية متوسطة ما بين 2000 دولار و 3500 دولار سنوياً فإن العثور على جامعات بأقل من هذه التكلفة وبنفس جودة التعليم قد يكون صعباً للغاية، ومع ذلك فإن هنالك العديد من الجامعات الرخيصة في بولندا، خصوصاً لما يتعلق الأمر بإحدى جامعات برامج الدرجات العلية فإن الخيارات عديدة، لذلك تابعوا معنا لنتعرف معلومات مفصلة لأرخص جامعات بولندا الرخيصة.

أرخص جامعات بولندا

يهتم الكثير من الطلاب بالسفر الى بولندا بغية استكمال الدراسة الجامعية حيث تعد الجامعات البولندية من أفضل الجامعات التدريسية في العالم ويطمع الكثير من الطلاب العرب بدراسة ولو واحد من التخصصات الجامعية في احدى الجامعات البولندية.

ولكن بالطبع لن تكون الدراسة في بولندا ممولة حيث ان الدارسة في واحدة من الجامعات البولندية يكون على حساب الطالب الخاص لذلك تجد معظم الطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات البولندية الحكومية او الخاصة يبحثون عن أرخص الجامعات وأفضلها للدراسة الدرجات الجامعية بأنواعها سواء كانت بكالوريوس او ماجستير او دكتوراه.

ان الحصول على الفيزا الدراسية في بولندا تعني تمكنك من دخول دول الاتحاد الأوربي بالكامل وبالتالي ان الحصول على الفيزا الدراسية ميزة فريدة من نوعها لذلك سنعمل نحن في مقالنا اليوم بتقديم أفضل الجامعات وأرخصها للدراسة في بولندا.

قد يهمك: تكاليف الدراسة في بولندا

الدراسة في بولندا

يوجد في بولندا ما يقارب 400 جامعة دراسية تضم كل جامعة مليون ونص طالب على الوجه التقريبي وبما ان بولندا من الدول الاوربية الغنية والمشهورة بجامعاتها الدراسية المميزة حيث ان الشهادات الجامعية الصادرة عن الجامعات البولندية لها مكان مرموق بين جامعات العالم.

الرسوم الدراسية في بولندا

ان الدراسة في بولندا يعني أنك ستدفع تكاليف دراستك في حال لم تحصل على منحة دراسية في واحدة من الجامعات البولندية الحكومية او الخاصة لذلك سنقدم لكم تكاليف الدراسة في بولندا وفقاً للدرجة التي تريد دراستها وتصنف تكاليف الدراسة على النحو الاتي:

  1. تبلغ تكاليف دراسة العام الدراسي لشهادة البكالوريوس بين 500 الى 3200 يورو.
  2. تصل تكاليف السنة الدراسية لدرجة الماجستير بين 1000 الى 5500 يورو.
  3. تبلغ تكاليف السنة الدراسية للدراسات العليا المهنية حوالي 2000 يورو.
  4. تصل تكاليف دراسة الدكتوراه والدراسات العليا والمتخصصة والتدريب العلمي والفني والمتخصص والتأهيل ما يقارب 3000 يورو.
  5. تصل تكلفة دراسة الدورات المهنية حوالي 3000 يورو.
  6. اما بالنسبة لأعداد الدراسة في بولندا فتبلغ حوالي 1600 يورو سنوياً لدورة اللغة.
  7. يوجد بعض التخصصات التي تكون أسعارها مرتفعة مقارنة بالتخصصات الأخرى مثل طب الاسنان وإدارة الاعمال وخاصة اذا كانت الدرجة الدراسية الماجستير حيث من الممكن ان تصل تكلفتها الى اكثر من 15 الف يورو.

ملاحظة: كلما كانت الجامعة التي تريد الدراسة فيها معروفة ولها شعبية واسعة بين الجامعات البولندية وتقع في المدن الكبيرة سيكون قسطها السنوي اعلى من الجامعات الأخرى.

قد يهمك: هل تريد الدراسة في الخارج مجانًا؟ إليك 10 بلدان من أجلك

أرخص جامعات بولندا

يوجد في بولندا ما يقارب 400 جامعة تستقبل مليون ونصف المليون طالب سنوياً من مختلف انحاء العالم فمن المعروف ان بولندا من الدول الاوربية المناسبة للدراسة والمعيشة حيث ان تكاليف معيشتها مناسبة مقارنة مع الدول الاوربية الأخرى كما ان الجامعات البولندية تمتلك مكانة مرموقة بين الجامعات الاوربية من حيث جودة التعليم الذي تقدمه وخاصةً باللغة الإنجليزية.

ويتميز التعليم العالي في بولندا كونه مجاني بشكل كامل خاصة للطلاب البولنديين الا انه يفرض رسوم دراسية لكل طالب يقصد الجامعات البولندية من كافة أنحاء العالم

حيث ان البولنديون حتى الوقت الحالي يتمتعون بتلقي تعليم مجاني التكاليف إضافة الى تميز الجامعات البولندية الحكومية بالدوام الكامل طوال اليوم الا ان بعض الجامعات تفرض رسوم دراسية بالنسبة للطلاب البولنديين والطلاب الدوليين والتي تتراوح التكاليف عادة بين 2230 دولار الى 4180 دولار أمريكي 

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم ، ارخص الجامعات البولندية سواء الحكومية أو الجامعات الخاصة مع معلومات هامة لكل جامعة على حدى.

وتصنف أرخص الجامعات البولندية على النحو الاتي:

جامعة وراسو للتكنولوجيا

جامعة وراسو للتكنولوجيا هي من الجامعات المعروفة في بولندا وتصنف واحدة من اكبر الجامعات في أوروبا الوسطة فهي تضم كادر تدريس مميز وكبير نسبياً حيث يصل عدد المدرسين في الجامعة الى 2453 عضو من أعضاء هيئة التدريس إضافة الى 357 من الأساتذة.

تعد جامعة وراسو من الجامعات الرائدة في مجال التكنولوجيا حيث يعود تاريخ تأسيس الجامعة الى عام 1915 ويقصدها الكثير من الطلاب الراغبين بدارسة تخصص من التخصصات التكنولوجية وتضم الجامعة ما يقارب 36 ألف طالب ضمن 19 كلية تغطي كافة المجالات التكنولوجية تقريباً ومعظم الطلاب المسجلين بدوام كامل.

يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول الجامعة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة من هنا.

جامعة آدم ميكيفيتش في بولندا

جامعة آدم ميكيفيتش هي من أرخص الجامعات في بولندا وتعد من الجامعات القديمة في مجال التدريس حيث بدأت الجامعة منذ القرن السابع عشر وتضم الجامعة في الوقت 6 وحدات اكاديمية رئيسية منظمة جميعها في عشرين كلية مع مدرسة دكتوراه.

تضم الجامعة الالاف من الطلاب حيث يصل اعداد طلاب الجامعة الى 40 الف طالب تقريباً إضافة الى 7 الاف طالب دولي من كافة انحاء العالم وان لغة التدريس في الجامعة البولندية ولكن يوجد هناك بعض الفصول التي يتم تدريسها باللغتين الإنجليزية والألمانية.

تقدم جامعة ادم كافة الدرجات الجامعية المتمثلة في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وغيرها من دورات التأهيل الأخرى التي يمكن الحصول عليها بعد التخرج من الجامعة.

يمكنك زيارة موقع الجامعة والاطلاع على المزيد من التفاصيل حولها بالضغط هنا.

جامعة أوبول

جامعة أوبول هي من أفضل الجامعات البولندية وأرخصها وهي عبارة عن جامعة بحثية تقع في اوبول ويعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة الى عام 1994 وان مهمة الجامعة الرئيسية قائمة على الاستفسار وترحب بجميع الطلاب من خلفيات غير تقليدية من ضمنها المجتمعات الغير مرغوب بها او كما تسمى المجتمعات المحرومة.

تضم الجامعة 12 كلية إضافة الى 19 معهد علمي وتقوم الجامعة بالتعاون مع العديد من الوحدات الجامعية الأخرى وتمتلك الجامعة العديد من العلاقات مع المؤسسات الجامعية في بولندا وخارجها.

حددت الرسوم الدراسية بمبلغ في جامعة أوبول وقدره 1114 يورو سنوياً.

يمكنك زيارة موقع الجامعة ومعرفة كافة التفاصيل حولها من هنا.

جامعة سيليزيا

جامعة سيليزيا البولندية هي من واحدة من أكبر الجامعات في بولندا حيث تضم الجامعة عدد كبير من الطلاب يصل عددهم الى 34 ألف طالب تقريباً وتقدم الجامعة مستوى عالي من حيث جودة التعليم والبحث العلمي إضافة البنى التحتية الخاصة بالتعليم.

تعمل الجامعة على فتح العديد من البرامج والمهن الجديدة في كل سنة وفقاً لأحدث الاتجاهات العلمية ويوجد في الجامعة كافة الدرجات العلمية من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه وان برامج الجامعة موفرة لكافة الأجانب المتقدمين.

يمكنك زيارة موقع الجامعة من هنا.

جامعة فروتسوان

واحدة من أهم الجامعات البولندية على مستوى التعليم العالمي في بولندا، حيث تأسست عام 1954في مدينة فروتسوان لتضم أكثر من 28000 طالب منهم 10000 طالب دولي من كافة أنحاء العالم ،حيث تعتمد في تدريسها اللغة الرئيسية البولندية لتضم أكثر من 10 كليات تتضمن مجموعة كبيرة من التخصصات المختلفة إضافة الى اعتمادها اللغة الانكليزية كلغة رسمية للطلاب الدوليين لسهولة التعامل فيما بين البولنديين والطلاب القادمين من الخارج.

جامعة كوزمينسكي

تعتبر جامعة كوزمينسكي من أفضل الجامعات الخاصة البولندية تقع في مدينة وارسو فقد تكتسب شهرتها كونها واحدة من أهم المؤسسات الفريدة من نوعها في أوربا لتقديمها برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال والتمويل 

حيث تعتمد اللغة الانكليزية من قبل مؤهلين دوليين على خبرة كبيرة في مجال التدريس الجامعي لاختصاص الأعمال والادارة العامة والقانون. 

جامعة AGH للعلوم والتكنولوجيا

تأسست هذه الجامعة عام 1919 في مدينة كراكوف والتي تعتبر من أهم المدن في التاريخ البولندي ،حيث تتضمن أكثر من 15 كلية رئيسية تقدم مجالات دراسية متعددة منها الرياضيات والعلوم والهندسة الجيولوجية والاعمال التجارية والعلوم الإنسانية والحوسبة للطاقة، إضافة الى كونها من الجامعات الكبيرة التي تستوعب عدد كبير من الطلاب والتي يتجاوز 35000 طالب وطالبة ،حيث انها تعتبر من الجامعات ذات الرسوم المنخفضة لكل من الطلاب البولنديين والطلاب الدوليين لتتصدر المرتبة الثانية بين أفضل الجامعات التقنية البولندية.

جامعة غدانسك

واحدة من أكبر الجامعات البولندية الحكومية لتضم أكثر من 30000 طالب وطالبة من المرحلة الجامعية وحتى الدكتوراه تقع في مدينة غدانسك شمال بولندا.

تعتبر من الجامعات التي تتيح أكثر من 200 تخصص أهمها الاقتصاد والفيزياء والعلوم الاجتماعية والبيولوجيا والتكنولوجيا الحيوية وعلم المحيطات وبفضل تلك التخصصات المنوعة والكثيرة تستقطب أعداد هائلة جدا من الطلاب حول العالم إضافة الى توفير دورات مميزة باستمرار في مجالات مختلفة منها الدبلوماسية وتجارة الكيماويات وعلم النفس وعلوم الحاسوب.

جامعة فروتسوان الطبية

تعتبر واحدة من أهم مؤسسات التعليم العالي المتخصص بالمجال الطبي في فروتسوان في بولندا، حيث تضم أكثر من ٥ كليات مثل الطب والصيدلة والصحة العامة وطب الاسنان إضافة الى كونها تقدم الكثير من الانشطة العلمية للتي تحيط بمنطقة سيليزيا برعاية طبية عالية الجودة.

جامعة لوذز الطبية

تعد هذه الجامعة من أهم وأكبر مراكز الأبحاث في أوربا لكونها تعتبر مشفى حكومية أكثر من أنها جامعة حكومية لتتألف من 6 معاهد بحثية و 7 مشافي تعليمية لتضم في الوقت الحالي أكثر من 770 طالب دولي من كافة أنحاء العالم.

جامعة وارسو الطبية

فهي من الجامعات البولندية المتخصصة في دراسة المجالات الطبية كافة ولكن باللغة الانكليزية وبذلك تكون من الجامعات الخاصة بالطلاب الدوليين القادمين من جميع أنحاء العالم الراغبين بدراسة الطب لتمنحهم بعد ذلك التخرج بشهادة طبية معترف بها ضمن قارة أوربا وكندا والولايات المتحدة الامريكية وجميع أنحاء العالم.

جامعة وارسو

صنفت جامعة وارسو واحدة من بين 100 أفضل جامعة في بولندا كلها فقد تعد من أكبر الجامعات البولندية والتي تضم نحو 55000 طالب وطالبة محليين ودوليين ،حيث تأسست عام 1916 لتصبح من أهم الجامعات البولندية لتقديمها سنوياً أكثر من 50 فرع دراسي متخصص في مجال العلوم الإنسانية والطبيعية والاجتماعية، فهي واحدة من الجامعات الاوربية التي تقيم علاقات دولية مع مؤسسات التعليم العالي في كافة أنحاء أوروبا.

جامعة جاجيلونيان

تحتل جامعة جاجيلونيان المرتبة الثانية من بين أرخص الجامعات البولندية كونها تعتبر الرائدة على مستوى التعليم العالي البحثي ،فقد يتعدى عدد طلابها أكثر من 36000 طالب وطالبة منهم أكثر من 5000طالب دولي، حيث تضم مجالات متعددة كثيرة منها العلوم الاجتماعية والطب وعلوم الحياة الطبية والعلوم الإنسانية والقانون، حيث تعتمد في برامجها الدراسية اللغة البولندية الا انها تمنح فرصة تقديم البرامج الدراسية باللغتين الإنكليزية والألمانية فقد حازت على مرتبة جيدة من ضمن قائمة تتضمن 400 جامعة حول العالم هذا ما جعلها محط أنظار بالنسبة الى فئة كبيرة من الطلاب الدوليين حول العالم.

جامعة غدانسك الطبية

من المؤسسات التعليمية البولندية المتخصصة في المجال الطبي في بولندا ،فهي تحتوي على أكثر من 6000 طالب في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا ضمن أربع تخصصات أساسية وهي كلية الطب كلية الصيدلة كلية التكنولوجيا كلية العلوم الصحية، حيث تقدم باللغة الإنكليزية دورات ما قبل الطب ببرامج مختلفة منها برامج الصيدلة وبرامج التمريض وغيرها الكثير.

جامعة بوزنان للعلوم الطبية

تعتبر واحدة من أهم الجامعات على المستوى الطبي في بولندا ضمن مدينة بوزان لكونها تقدم أبحاث طبية متطورة ضمن المجالات الطبية الحديثة، حيث تقدم التعاون بشكل كامل مع مشافي اكلينيكية في بوزنان ومشافي إقليمية أخرى في سبيل تطوير الأبحاث الطبية الخاصة بها.

وفي الختام نأمل ان نكون قدمنا معلومات بسيطة لكل الطلاب الدوليين الذين يرغبون بمتابعة تحصيلهم العلمي في أرخص الجامعات البولندية المختلفة. 

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم مجموعة من افضل الجامعات البولندية وارخصها حيث يمكنك السفر الى بولندا والاعتماد على واحدة من الجامعات التي طرحناها في مقالنا ويمكنك ان تستفاد بكافة التفاصيل حلو الجامعة بزيارة الموقع الالكتروني الخاص بالجامعة، نتمنى ان يكون المقال مفيداً أصدقائي وانتظرونا في كل جديد ان شاء الله.

مواضيع ذات صلة: