أرخص جامعات الطب في بريطانيا: إليك 12 جامعة وكافة المصاريف

أرخص جامعة لدراسة الطب في بريطانيا. يبحث الكثير من الطلاب الدوليين عن أرخص الجامعات لدراسة الطب في بريطانيا، نظراً للجودة التعليم العالية في بريطانيا، بالإضافة إلى الفرص الدراسية المتوفرة هناك، خصوصاً أن شهادة الدراسية من إحدى الجامعات البريطانية هي بحد ذاتها تفتح لك جميع الأبواب العمل ليس فقط في بريطانيا بل في كافة أنحاء العالم.

ولكن مع ذلك فان العائق الأكبر لكل شاب يرغب بإكمال دراسة الطب في بريطانيا هي التكلفة العالية، لهذا السبب إذا كنت تخطط لإكمال دراسة الطب في إحدى الجامعات البريطانية ولا تمتلك قدرة مادية كافية لتحمل رسوم التعليم المرتفعة، فلربما من خلال قائمة أرخص 12 جامعة في بريطانيا لدراسة الطب تجد الحل المناسب لك.

لذلك دعونا من خلال هذا المقال التعرف على أرخص جامعات الطب في بريطانيا مع ذكر تكاليف الرسوم لكل جامعة لكي تكون لديك نظرة شاملة كم تكلف دارسة الطب في بريطانيا من خلال أرخص الجامعات البريطانية لدراسة الطب.

أرخص جامعات الطب في بريطانيا: إليك 12 جامعة وكافة المصاريف

من منا لا يحلم بالدراسة في بلد أجنبي وجامعة على مستوى عالٍ من التحصيل العلمي فالكثير مننا يرغب بدراسة أحد الفروع الطبية في الدول الأوربية وخاصة بالمملكة البريطانية المتحدة ، فهي من أكثر المدن تطوراً في مستوى التدريس والدراسة على كافة التفاصيل التي تخص من يهتم بالدراسة في إحدى الجامعات البريطانية.

وبناء على ذلك فإن من يحلم ويطمح بالدراسة في إحدى الجامعات البريطانية فإنه يفكر كثيراً بحجم المصاريف الباهظة الثمن لذلك الكثير من الطلاب سواء داخل بريطانيا أو خارجها يبحثون عن أرخص وأهم الجامعات في بريطانيا وخاصة من يريد دراسة الطب بكافة فروعه وفي هذا المقال سوف نذكر لطلابنا الأعزاء الراغبين بدراسة الطب في بريطانيا أهم وأفضل وأرخص الجامعات فيها.

أرخص جامعات الطب في بريطانيا

إذا عزيزي القارئ إذا كنت تحلم بالدراسة في إحدى الجامعات البريطانية وإمكانياتك المادية محدودة, فيما يلي سنعرض لكم قائمة تضم أرخص 12 جامعة بريطانية لدراسة الطب لعام 2024 وتصنف هذه الجامعات كالآتي:

1- جامعة دورهام

تعد جامعة دورهام من أرخص الجامعات البريطانية لدراسة الطب بسبب بعدها عن العاصمة، إلا انها تعتبر ثالث أقدم جامعة بريطانية مع تمتعها بسمعة حسنة في مجال الدراسة والتدريس خاصة في مجال الكليات الطبية فهي تقدم مستوى تعليمي عالي جداً.

2- جامعة تشيستر

تعتبر جامعة تشيستر من أهم الجامعات البريطانية والتي تأسست سنة 1839 حيث تضم أكثر من 19000 طالب وطالبة من مختلف أنحاء العالم ، فهي من الجامعات التي تضم أكثر من سبع كليات منها (الطب - وطب الاسنان - الصحة والرعاية الصحية - العلوم الإنسانية - الفنون - الاقتصاد والتدبير وغيرها الكثير من الكليات).

ولذلك تعتبر من أهم الخيارات التي وضعناها ضمن قائمة أرخص جامعات الطب في بريطانيا، حيث انها تقدم البرامج الدراسة والتخصص تلقاء مبلغ مادي يقدر تقريباً ب 10000 جنيه إسترليني للعام الواحد، لكن الحق يقال انها من أفضل الخيارات المتاحة لدراسة التخصصات الطبية لكل من يرغب بالدراسة في بريطانيا لما تقدمه من جودة عالية في التعليم.

اقرأ أيضاً: أفضل جامعات الطب في مصر وتكاليفها

3- كلية لندن الإمبراطورية

تعتبر واحدة من أفضل وأرخص كليات الطب في بريطانيا، مقرها في العاصمة لندن، حيث أصبحت جامعة مستقلة عام 2007 لتعرف بالاسم الرسمي لها هو (الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب) حيث تعتبر من أقدم الجامعات المتخصصة في المجال الطبي في بريطانيا مع تقديمها مستوى علمي عالمي ينافس كبرى الجامعات العالمية وذلك مقابل مصاريف سنوية 13000 دولار أمريكي.

4- جامعة ليفربول

سميت هذه الجامعة بهذا الاسم نسبةً إلى المدينة التي تقع بها وهي Liverpool ، فهي إحدى أقدم وأشهر الجامعات البريطانية حيث صنفت من بين أفضل 600 جامعة على مستوى العالم ، فهي من الجامعات التي اثبتت وجودها في مجال تقديم البحوث العلمية والاختراعات العالمية حيث تبلغ مصاريف الدراسة في جامعة ليفربول بمعدل يتراوح بين 5500 الى 7000 جنيه إسترليني للعام الدراسي الواحد، وهي تعتبر من الجامعات ذات التكلفة الدراسية الرخيصة نوعاً ما مقابل الجودة التي تقدمها للطلاب.

5- جامعة اكسفورد البريطانية

من منا لا يعرف جامعة اكسفورد البريطانية العريقة ويعرف ما تتمتع به من مكانة عالية وشهيرة على مستوى الجامعات العالمية فهي من أقدم الجامعات في بريطانيا حيث تتيح الدراسة بنظام برنامجين ضمن التخصص الطبي ، الأول مدته 6 سنوات أما الثاني والذي يسمى المختصر مدته 4 سنوات وذلك مقايل مصاريف تقدر ب 9750 جنيه إسترليني لكل سنة من سنوات الدراسة المقررة للتخصص الطبي، بالرغم من هذا المبلغ إلا أنها تعتبر من أرخص جامعات الطب في بريطانيا مقابل جودة التعليم العالية فيها.

قد يهمك: ارخص جامعة لدراسة الطب في روسيا

6- جامعة مانشستر البريطانية

جامعة مانشستر البريطانية هي واحد من أفضل الجامعات الحديثة في بريطانيا، وقد تأسست نتيجة لدمج جامعة فيكتوريا مع معهد مانشستر للعلوم والتكنولوجيا وذلك عام 2003 لتصبح بعد ذلك أكبر جامعات بريطانية ، حيث اثبتت مؤخراً ان الدراسة في هذه الجامعة يجعل الطالب امام فرص عملية كبيرة جداً سواء داخل بريطانيا أو خارجها اذ بلغت مصاريف الدراسة في جامعة مانشستر ما يقارب 9000جنيه إسترليني للعام الواحد.

7- جامعة غرينتش

اذا كنت تبحث عن جامعة بريطانية لدراسة الطب بجودة عالية وبتكلفة مقبولة فإن جامعة غرينتش هي خيارك الأمثل لإكمال دراسة الطب. تأسست هذه الجامعة عام 1890 فهي من أقدم وأعرف الجامعات البريطانية المتخصصة في مجال الطب لتضم أكثر من 14000 طالب وطالبة نسبة جيدة منهم من الطلاب الوافدين من خارج بريطانيا بقصد الدراسة من جميع أنحاء العالم حيث تقدر مصاريفها للعام الواحد ب 14000 جنيه استرليني.

8- جامعة كوفنتري

جامعة كوفنتري من الجامعات المميزة بقلة تكاليفها الدراسية في بريطانيا والتي تناسب فئة كبيرة من الطلاب وخاصة الطلاب الوافدين من خارج المملكة المتحدة حيث تضم طلاب دوليين قادمين من جميع أنحاء العالم.

وفي الختام قدمنا في هذا النقال معلومات ما يقارب عشر جامعات بريطانية متخصصة في مجال الطب والتي تعد من أرخص الجامعات البريطانية من حيث التكاليف وأفضلها أيضاً.

9- جامعة جيلانسكو

جامعة جيلانسكو من أعرق الجامعات البريطانية حيث صنفت بأنها رابع أقدم جامعة في العالم الذي ينطق باللغة الإنكليزية ، فهي تضم العديد من الكليات المختلفة ومنها العلوم الإنسانية - القانون - علوم الحياة - الدراسات النقدية - الكيمياء - علوم الحوسبة - إضافة الى الطب بجميع تخصصاته، فهي تضم ما يقارب 26000 طالب مع نسبة جيدة من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم وذلك بمصاريف سنوية تقدر ب 17650 جنيه إسترليني.

10- جامعة استرلينغ

مقرها في الحزام المركزي داخل أسوار ملكية حيث تأسست عام 1967 فهي تعتبر من أجمل الجامعات البريطانية وتضم أكثر من 9500 طالب وطالبة من داخل بريطانيا وخارجها من جميع أنحاء العالم وذلك بمصاريف سنوية للعام الواحد ما يقارب 130000 جنيه إسترليني.

قد يهمك: أكثر التخصصات الطبية المطلوبة

11- جامعة سندرلاند 

إحدى الجامعات الهامة في بريطانيا ووجهة مفضلة لمن يريد إكمال دراسة الطب في بريطانيا حيث تقدم برامج دراسية بأقل التكاليف الممكنة وتضم أربعة فروع في سندرلاند ولندن وهونغ كونغ فهي تقدم طلابها جاهزين للعمل بخبرات قوية قادرين على الخوض في مجال البحث والتجربة.

12- جامعة ساوثهامبتون

تعتبر إحدى الجامعات الحكومية البريطانية الرخيصة بالرغم من السمعة الكبيرة التي نالتها الجامعة على المستوى العالمي، حيث تأسست عام 1862 ومقرها ساوثهامبتون فهي تضم 5 كليات رئيسية لتشرف على وحدات أكاديمية متعددة وهي الآداب والعلوم الإنسانية - علوم البيئة والحياة - الطب - العلوم الاجتماعية - الهندسة والعلوم الفيزيائية وذلك بمصاريف سنوية ما يقارب 85200 جنيه إسترليني.

كل تلك المعلومات لابد وانها ستفيد الكثير من الطلاب الذين يتطلعون الى الدراسة والتخصص في مجال الطب في بريطانيا فهي إحدى أهم الدول المهتمة بالدراسة في جامعاتها مما يقدم فرصة كبيرة للطالب ويجعله مميزاً عن غيره في سبيل الحصول على فرصة عمل مهمة جداً.

مواضيع ذات صلة: