كيفية الحصول على فيزا شنغن من تركيا

في هذا المقال سنتعرف على كيفية التقديم للحصول على فيزا شنغن من تركيا، حيث تعتبر تركيا من الدول التي لا يستطيع مواطنيها الدخول إلى منطقة الشنغن، فإذا كنت مواطن تركيا أو حاصل على الجنسية التركية، فأنت على الأرجح بحاجة إلى التقديم للحصول على فيزا شنغن، ففي حال حصلت على فيزا شنغن، فسوف تتمكن من السفر إلى جميع مناطق الشنغن والتي تضم 26 دولة والتي من بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبريطانيا.

لذلك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال سنتعرف كيف الحصول على فيزا شنغن من تركيا اون لاين وما هي الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة الشنغن سواء للمواطنين أو المقيمين في تركيا.

كيفية الحصول على فيزا شنغن من تركيا

تمنح تأشيرة الشنغن للراغبين بالسفر الى الدول الاوربية حيث يمكن للحاصل على هذه التأشيرة الدخول الى الدول الاوربية المشتركة في اتفاقية الشنغن والتي يبلغ عددها 26 دولة أوروبية.

يمكن للمسافر الحامل لفيزا الشنغن التجول في الدول الاوربية لمدة قصيرة تصل الى 90 يوماً وللأسف تركيا ليست من الدول التي يتمتع مواطنيها بالدخول الى الدول الأوربية حيث لا يمكن للمواطن التركي الدخول الى أي دولة أوروبية من دون الحصول على تأشيرة الشنغن.

وفي حال استطعت الحصول على تأشيرة الشنغن يمكن الدخول الى الدول الاوربية والتجول فيها كما يشاء ويرغب الكثير من الأتراك اليوم بالتقديم على فيزا الشنغن والسفر الى الدول الاوربية اما بغرض السياحة او بغرض العمل او الدراسة حيث ان الأسباب عديدة والحل واحد.

وبدأت الكثير من الأسئلة والاستفسارات تدور حول كيفية التقديم للحصول على فيزا الشنغن في تركيا وحيث يوجد عدد كبير من الأشخاص اليوم يرغبون بالسفر وزيارة دول الشنغن 27 لذلك سنقوم نحن في مقالنا اليوم بتقديم طريقة التقديم للحصول على فيزا الشنغن إضافة الى اهم التفاصيل حول الموضوع.

التأشيرة الاوربية في تركيا

عملت تركيا جاهدة بالمفاوضات السياسية والاقتصادية على مدى سنين طويلة بالانضمام الى الاتحاد الأوروبي لتصبح عضو رسمي في الاتحاد ولكن هذه المحاولات باتت بالفشل ومازالت العلاقات بين تركيا والدول الاوربية غير واضحة تماماُ ، لذلك لا يمكن للمواطنين الاتراك اليوم الدخول الى الدول الأوربية من دون الحصول على تأشيرة الشنغن.

يمكن للمسافر التركي الراغب بالسفر الى دولة أوروبية واحدة التقدم بطلب للحصول على التأشيرة الوطنية أفضل من تقديم طلب للحصول على تأشيرة الشنغن، على سبيل المقال لو كان المسافر يرغب بالسفر الى فرنسا فيمكنه تقديم طلب للحصول على تأشيرة وطنية لفرنسا ولكن لا يمكنه السفر الى غير دولة من فرنسا وانما يسافر الى فرنسا ويرجع مباشرة الى تركيا.

اما إذا كنت ترغب في زيارة عدة دول أوروبية في رحلة واحد يمكنك تقديم طلب للحصول على فيزا الشنغن والتي تمكنك من السفر والتجول في الدول الاوربية ويمكنك التجول خلال فترة صلاحية التأشيرة.

قد يهمك: السفر إلى أوروبا مجانا بدون تكاليف

كيفية التقديم للحصول على فيزا الشنغن من تركيا

إذا كنت ترغب بتقديم طلب للحصول على فيزا الشنغن من تركيا فيوجد اربح خطوات يجب عليك تنفيذها على النحو الصحيح لتتمكن من الحصول على فيزا الشنغن وتتمثل الخطوات على النحو التالي:

الخطوة الأولى

  • يجب عليك تحديد موعد في السفارة او قنصلية الدولة التي ترغب بتقديم طلب للحصول على فيزا الشنغن من خلالها.
  • وبناء على الدولة التي ستقدم طلبك إليها من الممكن ان تحتاج لتحديد موعد تأشيرة شنغن قبل تسليم الطلب.
  • ان غالبية دول الشنغن تطلب من الراغبين بالحصول على تأشيرة القيام بتقديم الطلب شخصياً إضافة الى تحديد موعد مسبق لطلب التأشيرة وخلال وقت قصير ستستطيع تسليم طلبك للسفارة، ولكن قبل القيام بأي شيء قم بالاتصال بسفارة الدولة التي تقدم طلبك اليها لمعرفة فيما إذا كنت تحتاج الى تحديد موعد مسبق ام لا.
  • ومن الممكن ان يكون موعدك للحصول على التأشيرة هو نفسه الموعد لتقديم طلب مع دفع رسوم التأشيرة وتقديم كافة المعلومات والبيانات التي تطلبها منك السفارة إضافة الى حضور مقابلة شخصية في النهاية.
  • يمكنك تحديد موعد لتقديم طلب للحصول على تأشيرة الشنغن من خلال الاتصال بالسفارة او قنصلية الدولة التي ترغب بالتقديم من خلالها ولكن الشائع اليوم يكون من خلال الموقع الالكتروني للسفارة البلد الذي ستقدم من خلاله.

الخطوة الثانية

  • الخطوة الثانية تكون من خلال الحصول على نموذج الطلب وهو نموذج موحد تقبله معظم السفارات يمكنك الحصول عليه من هنا.
  • يجب عليك طباعة النموذج السابق وتعبئة كافة المعلومات المطلوبة وقد تحتاج الى تعبئة كافة المعلومات بشكل شخصي.
  • يوجد بعض الدول التي تفضل تعبئة نموذج طلب تأشيرة الشنغن عبر موقعهم الرسمي على الانترنت حيث يوجد في كل موقع للسفارة دول الشنغن بوابة الكترونية يتم تقديم طلبات الحصول على تأشيرة الشنغن من خلالها.

الخطوة الثالثة

  • بعد الانتهاء من تعبئة نموذج طلب التأشيرة يجب عليك تقديمه مع كافة المتطلبات الأخرى التي طلبت منك للحصول على التأشيرة والتي تتألف من جوازم السفر ووثائق ورسوم التأشيرة وغيرها من المستندات الأخرى.
  • ان الوقت المناسب للتقديم بطلب للحصول على التأشيرة يجب ان يكون بمدة لا تزيد عن 3 أشهر قبل تاريخ سفرك ولا يقل عن 15 يوماً قبل التاريخ المحدد للمغادرة.

الخطوة الرابعة

  • الخطوة الرابعة تتمثل في انتظارك للحصول على الرد بشأن طلبك للحصول على تأشيرة الشنغن فمن الممكن ان يستغرق وقت يصل الى 15 يوماً وفي بعض الأحيان 30 يوماً.
  • في حال تمت الموافقة على طلبك بالحصول على تأشيرة الشنغن يمكنك تجهيز اغراضك وامتعتك للسفر الى دول الاتحاد الأوربي وفي حال تم رفض طلبك للحصول على التأشيرة يمكنك القيام بتقديم طلب للاستئناف.

ما هي متطلبات تأشيرة شنغن للمواطنين الاتراك وللمقيمين في تركيا؟

إذا كنت ترغب بالحصول على تأشيرة الشنغن يوجد بعد المتطلبات الضرورية التي يجب عليك تقديمها مع نموذج الطلب والتي تتألف على النحو التالي:

  1. دفع رسوم التأشيرة والتي تبلغ 80 يورو.
  2. تقديم جواز السفر.
  3. تقديم الصور الشخصية، صورتان بحجم صور جواز السفر.
  4. تقديم تامين طبي للسفر.
  5. تقديم كافة البيانات التي تثبت الاهلية المالية.
  6. اثبات إقامة في تركيا في حال كنت من المقيمين.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم حيث قدمنا لكم اهم التفاصيل حول كيفية تقديم طلب للحصول على فيزا الشنغن من تركيا حيث ستمكنك فيزا الشنغن من زيارة 26 دولة أوروبية مهما كان غرضك للسفر، فإذا كنت ترغب بالسفر الى الدول الاوربية يجب عليك تنفيذ الخطوات المذكورة في الأعلى بالشكل الكامل.

مواضيع ذات صلة:

عقود عمل الى أوروبا بدون تكاليف عالية

دول تشترط تأشيرة الترانزيت للسفر من خلالها

15 وظيفة تتيح لك العمل والسفر حول العالم