افضل 8 نصائح لتطوير مهارات الكتابة

نقدم لكم عبر موقع تقني دوت كوم موضوعاً يتضمن فيه 8 نصائح لتطوير مهارات الكتابة، حيث بدأ فن الكتابة يتطور باستمرار، فلم يعد ما يكتبه كاتب المحتوى اليوم مثلما يكتبه سابقاً، حتى لو كانت مهارة الكتابة ملكاً إلا أن من المهم تطوير وتنمية الكتابة فهي بالنهاية تقع على عاتق الكاتب، خصوصاً أن كتابة المحتوى اليوم أصبحت مصدر دخل جيد جداً.

فإذا أردت أن تقنع صاحب المشروع بأنك مناسب لإعداد المحتوى بشكل جيد وبجودة عالية وسط المنافسة الشديدة بين صناع المحتوى، عليك أن تبدأ بتحسين أدائك في إعداد المحتوى، فما هي مهارة الكتابة وكيف اتعلمها؟ وكيف اطور نفسي في كتابة المحتوى أو المقالات أو القصص أو مناهج الدراسية؟ تابع الشرح لنتعرف على أهم 8 نصائح في تطوير مهارة الكتابة باللغة العربية أو بأي لغة أخرى.

تعلم تطوير مهارة الكتابة: 8 نصائح لتطوير مهارات الكتابة

تعتبر مهارة الكتابة إحدى أهم مهارات التواصل وإيصال المعلومات في وقتنا الحالي، ما هي مهارة الكتابة وكيف أعمل على تطويرها، وما هي أنواع الكتابة؟، وما المراحل التي يجب اتباعها أثناء الكتابة؟، جميع هذه التساؤلات سوف نجيب عليها من خلال السطور القادمة، ابقوا معنا.

ما هي مهارات الكتابة؟

هي عبارة عن مهارة وفن التواصل مع الآخرين، من خلال الكلمات التي تكتبها، والمحتوى الذي تقدمه للجمهور القارئ لتوصيل الأفكار بوضوح عن طريق الكتابة.

كذلك هي القدرة على جذب القراء دون شعورهم بالملل، وبما يحقق الهدف من القراءة.

أهم 8 نصائح لتطوير وتحسين الكتابة للمبتدئين

هناك من يمتلك مهارة الكتابة والفن في إيصال المعلومة والفكرة إلى القارئ، لكن هذا لا يعني أيضاّ أنه يوجد أشخاص يرغبون في الكتابة، ولكن بحاجة إلى تطوير إمكانياتهم وتحسين مهاراتهم في الكتابة.

ولذلك سوف نقدم لكم أهم النصائح لتحسين مستوى جودة الكتابة وتتلخص فيما يلي:

1- التعرف على أهم القواعد اللغوية والإملائية

من أهم الأشياء في تعلم مهارة الكتابة هي القواعد اللغوية والاملائية، يجب أن تكون على معرفة بالقواعد اللغوية السليمة، والكتابة الإملائية الخالية من الأخطاء، فالكتابة الخاطئة تمنعك من تقديم محتوى جيد يكون محط اهتمام القراء، حتى وإن كانت الأفكار شاملة.

2- بساطة الأفكار

اعتمد في أسلوبك في الكتابة على الأفكار البسيطة، حتى لو كان الموضوع الذي تريد الكتابة عنه معقداّ، حيث يرغب الكثيرين بقراءة المواضيع السهلة والواضحة والمفهومة، ولا تنسى أن ما تكتبه موجه لعامة الناس.

3- التنويع في أسلوب الكتابة

تتعدد مجالات الكتابة وتتنوع، فلكل نوع من الكتابة نمط محدد، قم باختيار طريقة الكتابة الأنسب والتي تتوافق مع الموضوع المستهدف.

4- الكتابة بشكل يومي

إن ممارسة الكتابة بشكل يومي تساعدك مع مرور الوقت على اكتساب الخبرة، و تختصر عليك الطريق للوصول إلى الاحترافية في الكتابة والتميز في الأسلوب.

5- القراءة بشكل يومي

القراءة والكتابة وجهان لعملة واحدة، حيث ترتبط الكتابة الجيدة ارتباطاّ عميقاّ بالقراءة، ومن أجل تحسين مهاراتك في الكتابة يجب أن تولي القراءة اهتماماّ كبيراّ، حيث من شأنها أن تغذي العقل وتزيد من الرصيد المعرفي واللغوي.

6- دراسة الفئة المستهدفة

قم باختيار المفردات والكلمات المناسبة حسب الفئة التي تريد أن توجه خطابك ورسالتك إليها، فإن عملية استهداف الفئات بطريقة صحيحة هي التي تساعد على صناعة محتوى هادف وجذاب، بما يتناسب مع احتياجاتهم واهتماماتهم.

7- الابتعاد عن السرقة الأدبية

ابتعد عن النسخ واللصق ومحاولة السرقة الأدبية، وخاصة على الإنترنت، حيث يمكن للأشخاص اكتشاف ذلك مما يؤدي إلى ترك انطباع سيء عند الجمهور، وبالتالي تفقد ثقتهم في صدق الكتابة.

8- الاستناد على أدلة علمية ومصادر موثوقة

يجب أن تكون حريصاّ أن تبني أفكارك بالاستناد على البراهين والمعلومات والأدلة العلمية، مع تجنب التقليد ووضع بصمتك الشخصية مما يجعل المحتوى أكثر جاذبية وجمالاّ.

أنواع الكتابة

مجالات الكتابة عديدة ومتنوعة، حيث يختلف الأسلوب في الكتابة حسب نوع المجال الذي تريد الكتابة عنه، بالإضافة إلى الهدف من الكتابة، ومن أنواع الكتابة ما يلي :

الكتابة بشكل سردي:

وتعتبر من أطول أنماط الكتابة، حيث يذهب سياق الكلام إلى عملية نقل المعلومات، وسرد الأحداث بما فيها ذكر الشخصيات والزمان والمكان، ويندرج تحت هذا النوع من الكتابة الروايات والقصص.

الكتابة المقنعة

يعد هذا النوع من أساليب الكتابة التي تحتاج إلى مهارة عالية، حيث أن الهدف منها هو إقناع القارئ بما يقرأ، وإيصال الفكرة المطلوبة إليه.

كتابة الحقائق

يعد هذا النوع من الكتابة النوع الأكثر وضوحاّ وفهماّ للقارئ، فهي تعتمد على الأدلة العلمية والبراهين. مثل الأخبار والمقالات العلمية.

كتابة الوصف

هنا لا تقتصر الكتابة فقط على عملية نقل وابداع وسرد للكلمات، وإنما ترافقها المشاعر والوصف، فينتقل الموضوع إلى ذهن القارئ بصورة أجمل، وتخلق فيه حب المتابعة للقراءة وبكل شغف.

قد يهمك: مواقع عربية تدفع مقابل الكتابة

أهم المراحل التي يجب مراعاتها عند الكتابة

إن فن الكتابة يعتمد على الكثير من المهارات، حسب المجال الذي تتم الكتابة عنه، ومن أجل الوصول إلى كتابة محتوى مفهوم وواضح ويتمتع بالجودة، يجب مراعاة المراحل التالية:

مرحلة البحث عن المعلومة

تعتبر المرحلة الأولى من مراحل الكتابة، يتم من خلالها البحث عن المعلومة بشكل دقيق وتحليلها، كذلك وضع الأفكار الفرعية للموضوع التي يجب الاعتماد عليها في كتابة المحتوى.

إضافة إلى الانتباه من أخذ المعلومات من مصادر موثوقة، فحين تتقن مهارة البحث تكون قد سلكت الطريق الصحيح إلى تقديم موضوع هادف وبجودة عالية.

مرحلة التخطيط للأفكار

مرحلة التخطيط هي عبارة عن خريطة مفاهيم، يتم فيها ترتيب وتنسيق الأفكار، ووضع رؤوس الأقلام التي ستطرح في فقرات الموضوع.

حيث أن التخطيط من شأنه أن يساعد على القدرة على تنظيم الأفكار وترتيب الجمل، وإتمام الكتابة للمحتوى على أكمل وجه.

مرحلة التحرير

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة التخطيط، حيث يتم شرح الأفكار والتوسع فيها بما يخدم هدف الموضوع، مع مراعاة ما يلي:

  • مراجعة الكتابة بعد الانتهاء، وذلك تجنباّ للأخطاء الإملائية والنحوية التي يمكن اكتشافها عند عملية المراجعة.
  • الابتعاد عن حشو الكلمات في الجمل، والحرص على كتابة الفقرات القصيرة.
  • التفكير ملياّ وأخذ الوقت الكافي في كتابة مقدمة جذابة تثير الاهتمام ومتابعة القراءة.
  • التركيز على كتابة عناوين تخدم الموضوع.

ولكي تحصل على نتائج مثمرة أكثر، ضع نفسك مكان القارئ، واقرأ من وجهة نظره، فهذا يساعدك على جذب القراء وشدهم أكثر لكتاباتك.

وفي ختام مقالنا هذا أحبتي، نكون قد قدمنا لكم أهم النصائح التي تساعد على تحسين وتطوير مهارة الكتابة للمبتدئين، كما تحدثنا عن أنواع الكتابة ومراحلها، فالكتابة فن جذاب تستطيع من خلاله أن ترسم أفكارك في أذهان القراء، إذا ما أتقنت هذا الفن وأبدعت فيه.

مواضيع ذات صلة:

الربح من كتابة المقالات عبر موقع Write Me

كيفية الربح من الكتابة على الورد

شركات تدفع لك المال مقابل مشاهدة الفيديوهات

شغل اون لاين بالدولار