أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي 2024

سنتعرف من خلال هذا المقال على افضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI في 2024 حيث أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) في الآونة الأخيرة حديث العالم وهو المجال الأكثر تطوراً في عالم التكنولوجيا، وتعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أهم التقنيات التي أحدثت طفرة في عصرنا الحالي.

وكل عام نشهد المزيد والمزيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي ساهمت بتوفير الوقت والجهد لكثير من الناس، حيث ظهرت الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم وفي البرمجة وفي الرسم والطب وفي الإدارة وفي الصور وفي الكثير من المجالات الأخرى.

لذلك قررنا من خلال هذا المقال سنتعرف ما هي البرامج المستخدمة في الذكاء الاصطناعي حيث سنعرض لكم سلسلة فيها 20 من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI وكيف يمكن تنزيل برنامج الذكاء الاصطناعي مجانا؟ تابع معنا لنتعرف على التفاصيل.

افضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI

يعتبر الذكاء الاصطناعي ثورة في عالم التكنولوجيا فهو أكثر التقنيات شهرة في عصرنا الحالي، فهو يساعد الآلات والتطبيقات من إنجاز مهامها بدقة وفاعلية لم تكن من قبل، فهو يعمل على أتمته الأمور لتمكن الآلات من العمل بشكل أوتوماتيكي ومعالجة كل ما هو معقد من البيانات وهو يقوم بتسريع العمليات مما يجعل من أنظمتك أكثر ذكاء، ومن هذه الأمثلة مساعد جوجل فقد أصبح معيارا للذكاء الاصطناعي.

لقد سهلت تطبيقات الذكاء الصناعي مهامنا اليومية حيث أصبح بإمكانك سماع الرسائل بدلا من قراءتها وأصبح بإمكانك الكتابة من خلال النطق لمساعدتك بإجراء العمليات عبر شبكة الإنترنت.

من خلال مقالنا هذا سنسلط الأضواء على بعض التطبيقات للهواتف الذكية التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي حيث بنيت هذه التطبيقات من أجل راحتك كما يتاح لك تحميلها من متاجر التطبيقات بشكل مجاني للاندرويد أو للايفون.

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي 2024

من أشهر ما قدمت خدمات الذكاء الاصطناعي هي جوجل وآبل و أمازون وشات جي بي تي ولكن ليس هم الوحيدين هناك تطبيقات كثيرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وفيما يلي جمعنا لكم مجموعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهي عبارة عن قائمة بأفضل 20 تطبيق ذكاء اصطناعي.

1- سيري مساعد آبل SIRI

يعتبر "سيري آبل" هو أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي انتشاراً وهو من تصميم وابتكار شركة أبل ويدعم هذا المساعد كل منظومة أبل "Apple"، تم إطلاقه عام 2011 خصيصا لأجهزة iPhone 4s، وهو يقوم بإجراء المكالمات ويمكنه إرسال الرسائل النصية بالإضافة على الإجابة على الأسئلة باستخدام الإرشادات الصوتية، كما يمكن لمساعد آبل SIRI التكيف مع لغة العميل وفهمها.

2- أليكسا مساعد أمازون Amazon Alexa

يمكن لأي مستخدم استخدام تطبيق "ALEXA" كمساعد رقمي يمكنه من الوصول إلى معظم عناصر الترفيه، كما يسمح في التحكم بالأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام ALEX مثل أجهزة التلفاز الذكي وغيرها من الأجهزة المنزلية الذكية بالإضافة إلى الأجهزة اللوحية والبقية من الأجهزة التي تعمل بنفس النظام. وكل ذلك يتم من خلال التعرف على الصوت كما يثق الكثيرين في هذا المساعد وخاصة أنه من شركة أمازون التي تحقق أرباحا قياسية من خلال هذه الثقة، وهذا ما جعله من بين أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة.

3- مساعد جوجل Google Assistant

يعتبر مساعد جوجل منذ إطلاقه عام 2016 أكثر المساعدين الافتراضيين من حيث التطورً، بل إن الكثير يعتبر أفضل برنامج ذكاء اصطناعي صوتي في العالم، وهو مساعد يعمل بالصوت مدعوم من الذكاء الاصطناعي فهو يعتمد على سماع التعليمات المنطوقة أو المكتوبة.

يقوم التطبيق بتنفيذ الأوامر الصوتية من خلال إجراء البحث عن طريق اللفظ الصوتي، كما يقدم خدمات الترجمة والتذكير بالمواعيد وغيرها من الأوامر.

يتوفر مساعد جوجل "GOOGLE ASSISTANT" للأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد، ويمكن تنزيل على أجهزة آبل.

4- تطبيق ريبليكا Replika

يعتبر تطبيق ريبليكا "REPLIKA" أداة جميلة تقوي اتصالك فهو رفيقك من الذكاء الاصطناعي الذي يمكنك محادثته والضحك معه، ويساعدك على فهم أفكارك وتهدئة القلق بداخلك بتحسين صحتك العقلية.

متوفر مجانا للأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد ونظام "IOS"، ومن خلال روبوت محادثة للذكاء الاصطناعي يمكن البدء بالمناقشات الكثيرة. يوفر التسجيل عبر المفكرة والرجوع لهذا التسجيل وقت الحاجة.

5- كورتانا مساعد ميكروسوفت Cortana

مساعد ميكروسوفت CORTANA هو من أهم أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي انتشاراً ، حيث يستطيع متابعة بياناتك المهمة مثل المعلومات الشخصية وملفات الصور بالإضافة على مقاطع الفيديو، كما يتيح وصل الهاتف الذكي بجهاز الكمبيوتر، ويتيح لك الفرصة للوصول لمعلومات تخص برامجك التلفزيونية المفضلة من مسلسلات ورياضات وغيرها عبر هاتفك الذكي، ومن خلاله يمكنك أيضا تتبع المستندات الموجودة على هاتفك الذكي.

6- تطبيق إلسا ELSA Speak

إذا كنت تبحث عن أفضل برنامج الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية ELSA SPEAK هو من التطبيقات التي تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال تحسين مهاراتك في تحدث اللغة الإنجليزية بنطق الكلمات بشكل سليم. فهو يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

يعمل تطبيق إلسا "ELSA SPEAK" بنظام الذكاء الاصطناعي يقوم بتطبيق محادثات قصيرة بينه وبين المستخدم ويعطي المستخدم ملاحظات سريعة تمكنه من تدارك اخطائه.

كما أن تطبيق إلسا "ELSA SPEAK" متوفر للأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد والأجهزة التي تعمل بنظام "IOS".

7- تطبيق FaceApp

مع تزايد شعبية الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الأخيرة وإطلاق الكثير من التطبيقات التي تعتمد عليه في عملها، حيث كان لتطبيق FACEAPP نصيباً كبيراً من هذا الذكاء الاصطناعي وهو متاح للأجهزة التي تعمل بنظام الاندرويد والأجهزة التي تعمل بنظام IOS ويعتبر أفضل تطبيق الذكاء الاصطناعي للصور.

فهو تطبيق تم إنتاجه من قبل شركة "Facebook" بإمكانه التعديل على الصور بطريقة إبداعية، من حيث الوجه وتسريحة الشعر والكثير من المزايا الجميلة.

كما يتيح لك تطبيق FACEAPP فرصة التعرف على شكلك عند عمر معين تختاره، فهو يتخيل الشكل بناء على المعطيات من صورتك الحقيقة وبالاعتماد على الذكاء الاصطناعي ليعطيك صورة بعمرك المختار، حيث كان له شعبيته الكبيرة بين التطبيقات فهو ثورة جديدة لم يكن أحد يتوقعها.

ففكرة أن تظهر صورتك كيف تبدو بعد 50 عاما هي فكرة من الخيال وكان لتطبيق "FACEAPP" نصيبا من تحقيقها.

قد يهمك: ما هو ChatGPT وكيفية التحدث مع الذكاء الاصطناعي

8- تطبيق سقراط Socratic

يعتبر تطبيق سقراط SOCRATIC Socratic من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم فهو عبارة عن أداة مخصصة للطلاب في الجامعات والمدارس الثانوية ومدعومة من "Google AI".

يساعد تطبيق سقراط الطلاب عن طريق الذكاء الاصطناعي على فهم مناهجهم المدرسية، وباستطاعته الإجابة على الأسئلة من خلال البحث عن أفضل مواقع شبكة الانترنت، كما يتيح لك فهم الموضوعات بشكل أفضل.

9- تطبيق SWIFTKEY KEYBOARD Swiftkey

هو عبارة عن لوحة مفاتيح تنبؤيه مميزة باستطاعتها تعلم طريقتك في الكتابة وتساعدك على الكتابة بأسلوب أسرع.

يستطيع البرنامج أن يتكيف مع أسوبك في الكتابة ولو حتى كانت كتاباتك عامية من خلال تطوره الدائم، كما يساعد على التصحيح التلقائي.

10- تطبيق فايل FYLE

هو من التطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تساعد على إدارة النفقات بواسطة الذكاء الاصطناعي كما ربط مؤخرا مع "Google G Suite" و "Microsoft Office 365" مما جعله مديرا في إدارة التكاليف الذكية واحد أذكى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإدارة.

يتيح تطبيق فايل استخراج البيانات وإدارة النفقات في وقتها الفعلي, وهو من بين التطبيقات المنتشرة والتي لاقت استحسانا بين المستخدمين وخاصة بعد التعديلات والتحسينات الأخيرة التي طالته.

11- تطبيق YOUPER

هل تحب معرفة المزيد عن نفسك؟ هذا ما يوفره لك تطبيق "YOUPER" فهو يعتمد على التأمل لتعزيز الصحة النفسية باستخدام الذكاء الاصطناعي ويساعد مستخدميه على التحكم في صحتهم العقلية فهو يسمح بمحادثات قصيرة جداً، لذلك هو تطبيق ذكاء اصطناعي مميز لمن هم يبحثون عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب.

12- تطبيق AI Grammer Checker

هو عبارة عن عملية تدقيق لقواعد كتابة اللغة الإنجليزية تعتمد على الذكاء الاصطناعي سواء كانت للبريد الالكتروني او للكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي وحتى في مكان العمل، فهو يضمن لك ان رسائلك مفهومة وخالية من الأخطاء الإملائية ، فهو يساعدك على تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية في الوقت المناسب.

قد يهمك: الربح من ChatGPT أفضل 5 طرق للربح من الذكاء الاصطناعي

13- تطبيق MICROSOFT PIX

يعتبر تطبيق "MICROSOFT PIX" من أفضل تطبيقات التصوير التي تعتمد الذكاء الاصطناعي في عملها فهو يمتلك العديد من الميزات والمميزات الفريدة.

وقد حصد تطبيق Microsoft Pix الكثير من الجوائز وقد تم تصنيفه ضمن أفضل 50 تطبيق، هذا ويعده البعض أفضل تطبيقات التصوير.

يحول تطبيق "MICROSOFT PIX" كاميرا الجوال إلى كاميرة احترافية يمكنها التصوير البانورامي والتقاط الصور عالية الجودة كما يمكنك تحرير الصور الموجودة في الاستديو من خلاله والعديد من الوظائف المهمة في التصوير الاحترافي كما يمكنه التقاط شريطا طويل من الصور قبل الضغط على زر التصوير وبعده ليختار أفضل لقطة. كما يوفر خدمة التعرف على المستندات وتصويرها بشكل تلقائي. كما يمكنك الحصول على التطبيق من خلال متجر أبل حصريا.

14- تطبيق DIET CAMERA AI

DIET CAMERA AI هو أيضا من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب، وهو تطبيق يساعد المستخدمين على معرفة عدد السعرات الحرارية في كل وجبة وذلك من خلال كاميرا الموبايل فهو يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي في أخذ لقطة وحساب السعرات الحرارية بدلا من الطريقة الاعتيادية بالحساب عن طريق الورقة والقلم والجداول.

فهو مربوط بسيرفر عن طريق الصورة الملتقطة يستطيع معرفة ما الذي موجود في الطبق ويبدأ حساب السعرات الحرارية وفي حال صعب عليه التعرف على شيء ما فإنه يتيح لك ميزة البحث اليدوي.

هذا التطبيق رائع لمتابعة نمطك الغذائي كما يقوم بإنشاء تقارير تراقب تناولك السعرات الحرارية بالتوازي مع وزنك يوميا.

كما يوفر تطبيق DIET CAMERA AI مجموعة من الخطط للوجبات اليومية والتذكير اليومي ومن خلال أدوات التتبع يستطيع مساعدة المستخدم على تحسين عاداته الصحية وهو متوفر لأجهزة الاندرويد وأجهزة الآيفون.

15- تطبيق Voila AI Artist Cartoon Photo

إذا كنت تتساءل ما اسم البرنامج تحويل الصور بالذكاء الاصطناعي فإن Voila AI Artist Cartoon Photo يمكنك من تحويل صورك إلى صور كرتونية ثنائية وثلاثية الأبعاد ويمكنك اختيار اللوحات الفنية المتنوعة كلوحة زيتية أو كاريكاتير مسلي فهو يعتمد في نظامه على الذكاء الاصطناعي، ويعطيك العديد من النماذج لتختار ما يناسبك منها.

فهو برنامج جميل ومسلي يعيدك إلى أيام الطفولة ويمكنك تحميله مجاناً من متجر جوجل بلاي على أجهزة الأندرويد.

16- تطبيق Babba

تطبيق "Babba" هو تطبيق يمكنه ترجمة بكاء الرضيع باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث بكاء الأطفال لا نفهمه فقد قام هذا التطبيق بوضع القواعد لترجمة بكاء الأطفال وتحويلها من لغة مجهولة للغة نفهمها، كما يوفر التطبيق معلومات عن الأمومة والأبوة من مصادر موثوقة.

طريقة عمل تطبيق Babba:

للتمكن من استخدام التطبيق بشكل جيد يجب القيام بتسجيل بكاء طفلك لمدة 10 ثوانٍ، وسوف يقوم التطبيق مقارنة البكاء من خلال قاعدة البيانات الخاصة بالتطبيق ويعلمك عن سبب بكاء طفلك.

التطبيق متوفر باللغة الإنجليزية وهو موجود على متجر جوجل بلاي ويمكنك تجريبه مجاناً ثلاثة مرات يومياً فقط.

17- تطبيق مياو توك MeowTalk

تطبيق مياو توك هو تطبيق يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي ويقوم بترجمة مواء القطط بلغة نفهمها وذلك عن طريق تسجيل مواء القطط عن طريق الميكرفون الخاص بالهاتف.

18- تطبيق Medgic 

يمكنك تطبيق Medgic من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي من تشخيص الامراض الجلدية وذلك بأخذ لقطة باستخدام كاميرا الهاتف الذكي، فهو يستطيع كشف 26 مرض جلدي من الأمراض الجلدية بدقة مرتفعة.

فهو يقوم بتحليل الصورة الملتقطة للجلد ويخبرك بالنتيجة بالإضافة إلى بعض النصائح.

19- تطبيق روبن ROBIN

هو تطبيق يعمل كمساعد صوتي ونظام ترفيهي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، كما يوفر إنشاء قوائم تشغيل حسب الاهتمام الذي تفضله مثل الأخبار أو الطعام أو التاريخ وغيرها الكثير كما يساعدك في اجراء مكالمة هاتفية سريعة، ويرشدك على الاتجاهات أثناء قيادة السيارة، هو برنامج يطور نفسه يوميا بالتعلم ليتكيف معك ومع مزاجك اليومي. ويمكنك تحميله من متجر جوجل بلاي.

20- تطبيق DataBot

هو عبارة عن مساعد شخصي رقمي ذكي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، يساعدك من التفاعل مع جهازك الذكي بنظام الاندرويد بطرق عديدة، فقط اطلب منه مثلا يخبرك بنكته أو يقرأ لك أخبار الصباح، او يخبرك بحزورة ما، او حتى يقرأ لك برجك.

وهو يتفاعل معك عن طريق الميكرفون أو الكتابة المباشرة، ويمكنك اختيار لغتك المفضلة كما يمكنه مراجعة الموضوعات ويمدك بملخصات هذه الموضوعات وعرض الوسائط والبحث في جوجل، كما يمكنه الرد على الأسئلة والاستفسارات.

كما يمكنك تحميله من متجر جوجل بلاي عبر الرابط التالي: DataBot

وفي الختام لقد أثبتت تطبيقات الذكاء الاصطناعي فاعليتها وهي تعمل بنجاح كبير وقد أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومن المعلوم أن قدرات التطبيقات الذكية في تطور دائم، فيمكنك الاستفادة منها في مجالات حياتك العديدة المعيشية منها والعملية وحتى الأعمال لتسهل عليك الأمور وتوفر الجهد والمال.

مواضيع ذات صلة: