دراسة جدوى مشروع محل ورد (مشروع مضمون مربح)

في هذا المقال سنقدم لكم مشروع محل ورد مع دراسة المتطلبات والتفاصيل للمضي في طريق النجاح والثروة, حيث يعتبر مشروع محل ورد من أنجح المشاريع الصغيرة، وذلك لأن الورود تعتبر من المنتجات المطلوبة بكثرة، فهي الخيار الأول في المناسبات في أعياد الميلاد أو الزفاف أو زيارة المرضى وغيرها. بجانب ذلك فإن هامش الربح في مشروع بيع الورد كبير جداً، فيمكن من خلال بيع بوكية ورد واحد ربح أضعاف مضاعفة لتكلفة إعداد تلك البوكية.

وهذا يجعلنا نتأكد ان مشروع محل ورد هو من المشاريع التجارية الناجحة، وتنفيذها لا يحتاج منك إلى رأس مال كبير أو خبرة والفهم بهذا المجال، لذلك فيما يلي سنتعرف أكثر حول تفاصيل هذا المشروع وما هي متطلباته وكيفية إدارة مشروع محل ورد.

لذلك عزيزي القارئ إذا كنت لازلت تتساءل كيف ابدأ مشروع محل ورد؟ وهل مشروع محل ورد ناجح؟ وماذا يحتاج محل الورد من معدات وعمال ودراسة الجدوى، فإن هذا المقال موجه لك والذي سيكون "دراسة جدوى مشروع محل ورد" يضمن لك الربح الكبير برأس مال صغير.

مشروع محل ورد مع دراسة المتطلبات والتفاصيل (مشروع مضمون مربح)

هناك العديد من المشاريع التجارية الصغيرة المربحة التي تدر عليك الرزق الوفير ويختلف هذا الربح من مشروع لآخر وهناك الكثير ممن يفكرون بإنشاء مشروع خاص بهم ولكن تنقصهم فكرة ما هو ذلك المشروع؟

لكي تستطيع التمكن من معرفة كيفية عبور الطريق الذي سوف تسلكه وجب عليك شد الأحزمة ووضع الخطط الضرورية والمفيدة التي تساعدك بالعبور.

ما المقصود من معنى دراسة متطلبات المشروع؟

الدراسة هي الخطط والقوانين التي تخطها على الورق لتكون سبيلًا في مساعدتك أثناء تنفيذ مشروعك على أرض الواقع فكلما كانت هذه الخطط محكمة وشاملة سهل عليك التعامل على أرض الواقع وكلما كانت مبهمة ابتعدت عن مبتغاك.

ما هو مشروع مشروع افتتاح متجر ورد؟

تتعدد أفكار المشاريع ولكن فكرة افتتاح متجر لبيع الورود هو من الأفكار الناجحة والأكثر من رائعة لمكانه الورود من جمال وأناقة في حياه البشر، وكما هو معلوم لدى الجميع فاستخدامات هذه الورود في حياتنا اليومية كثيرة ولا يمكنك عدها على الأصابع ومنها مثلا معظم الافراح وكذلك الهدايا الخفيفة تبدأ بورده أضف إلى ذلك جميع المباركات تتم من خلال الورود حتى المآتم ترسل بها الورود كعربون عزاء.

ولا تنسى ان الجلوس بين الورود يهبك حياه جميلة وراحة للبال والأعصاب لذلك يعد هذا المشروع هو الأفضل والأنسب كما أن نسبه مبيعاته كبيرة وبأرباح تفوق الخيال.

ما هي مميزات مشروع متجر بيع الورود

  • مشروع متجر الورود مشروع مثمر يضمن لك العمل الدائم فهو مشروع ليس بموسمي وفي جميع الأوقات يحتاج الناس إلى الورود وتختلف نسبة المبيعات تبعا للفصل والوقت، ففي فصل الصيف تكثر حفلات الأفراح من خطوبة وزفاف وهذا كفيل بزيادة المبيعات بإذن الله تعالى.
  • الربح بمحل الورود أو نسبة الأرباح عالية جدا مقارنة بأسعار تكلفة الورود قبل وبعد وضعها بالبوكيه.
  • من المعروف أن الورود تريح الأعصاب فكيف لو كنت جالسا بينها طوال اليوم.
  • يوفر محل الورود لك عروض بيع منتجاتك من ورود وبوكيهات وغيرها على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر تصاميمك العصرية كفيل ببيعها.
  • فقط قم بإنشاء متجرك الالكتروني وانشر جميع تصاميمك وهذا المتجر كفيل لجلب الزبائن.

دراسة جدوى مشروع محل ورد

من خلال سطور قليله وحسابات بسيطة سوف نقوم بدراسة جدوى مشروع محل الورد عن طريق تسليط الضوء على النقاط الهامة ليكون مشروع العمر.

الجدوى الاقتصادية من خلال طرحها عن طريق ذكر البنود:

موقع المشروع والمساحة المطلوبة

مشروع محل الورود مثله كمثل أي مشروع تجاري ناجح لابد من البحث على موقع جيد ذو مساحة مناسبه تتراوح من عشرة أمتار الى مائة متر وكلما كبرت المساحة لهذا المشروع فتحت لك سبلًا مستقبلية كزرع بعض أنواع الورود بدلًا ن شرائها لتحافظ على نضارة الوردة عند البيع كما أنك توفر من نفقات الشراء. وذلك حسب رأس المال المخصص لإدارة هذا المشروع تنتقى المساحة. 

ما أهمية موقع محل الورود؟

يعتبر موقع محل الورود من أهم البنود التي يعتمد عليها نجاح المشروع فنسبة المبيعات تعتمد على الموقع المميز من غيره، فيجب أن يكون موقع المحل بعيدا عن المناطق المزدحمة بالسيارات والتلوث فالورود نباتات حساسة تؤثر فيها طبيعة البيئة، ويفضل أن يكون في مناطق صالات الأفراح أو في مناطق محلات الهدايا وتزيين السيارات.

من أين يتم الحصول على الورود بأسعار رخيصة؟

بداية لك كبائع ورود فإن أفضل الورود هي الورود المستوردة من تركيا أو المستوردة من الصين فتمتاز بسعرها الجيد وجودتها العالية.

أما إذا كنت لا ترغب بالاستيراد وشرائها من منطقتك فعليك زيارة المشاتل المتواجدة في معظم المناطق وكثيرا ما تجدها على ضفاف الأنهار وفي المناطق الزراعية القريبة من المدن، فزيارة واحدة أو اثنتان كفيلة للاتفاق مع صاحب المشتل بالإضافة إلى اكتسابك الخبرات نتيجة شرح صاحب المشتل عن الورود وأفضلها وكل نوع وردة في أي مناسبة يستخدم فالوردة التي تبيعها للمخطوبين ليست نفسها تبيعها هدية من الابن لأمه والوردة التي تبيعها بالأفراح تختلف عن زهرة المآتم.

معدات محل ورد الضرورية

بعد تحديد موقع المحل المناسب والبدء بالتجهيز وانشاء الديكور هنالك معدات ضرورية للمحل وهي:

  • يجب أن يكون الديكور مميز وجذاب فيجب أن تكون الواجهة واجه زجاجية بالكامل لتعكس للناظر التمتع بموجودات المحل وكأنه في رحلة إلى بستان جميل، كما يعلق فوها لافته بأضواء مميزة تحمل اسم المحل وأرقام التواصل وبعض الصور الجذابة للورود.
  • يجب ان تكون الأرضية من السيراميك ليسهل تنظيفها فهي المدخل للمحل والنظافة عنوان.
  • تركيب بعض المرايا الكبيرة على جدران المحل لتعكس منظر الورود وتضفي على المحل الجمال الأخاذ كما أنها كفيلة بالخدع البصرية حيث توسع من مساحة المحل للناظر.
  • تجهيز مكان للنباتات التي بحاجة للسقاية مع تجهيز بعض مصارف المياه لتصريف الماء الزائد.
  • تركيب رفوف زجاجية سميكة مختلفة الأشكال لعرض الورود و "البوكيهات" عليها.
  • تزويد المحل بطاولتين واحدة للمكتب ويوضع عليها كمبيوتر مع شاشة عرض على الحائط لتعرض أحدث التصميمات العصرية "لبوكيهات" الورد والطاولة الثانية لتستخدم لتجهيز الورود و"البوكيهات".
  • تزويد المحل بكراسي للحرص على راحة الزبون أثناء الاختيار وانتظار التجهيز.
  • تزويد المحل بمنظومة كاميرات مراقبة للحفاظ على أمن المحل وحفظ الحقوق لفض أي نزاع ممكن يحصل بين العمال بعضهم مع بعض أو مع أي زبون ويمكنك الرجوع للتسجيل في وقت لترجع الحقوق لأصحابها.
  • طباعة كروت فيزت يذكر عليها اسم المحل والعنوان وأرقام الهاتف وصفحات التوصل على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تأمين التجهيزات الخاصة بالعمل من أشرطة لاصقة وشرائط ملونة وشفافة وشرائط ساتان بالإضافة إلى كل ما ليزم عملية التغليف، مقص لتقليم وتشذيب أزهار ومقص عادي لقص الأشرطة وضرورة وجود مشرط بالإضافة لكروت ملونة وجميلة لكتابة الاسم والتمنيات لإرفاقها مع "البوكيه".

قد يهمك: مواقع بيع بالجملة في الصين

عدد الأيدي العاملة اللازمة للقيام بمشروع افتتاح متجر ورد

مشروع افتتاح متجر ورد كأي مشروع آخر صغير يحتاج لأيدي عاملة فاليد الواحدة لا تصفق ولكن العدد ليس بالكبير وإنما يحتاج إلى خبرات ومهارات في مجال تسيق الورود وتصميم البوكيهات العصرية.

والمميزة فالعدد المطلوب هو ثلاثة عمال يتمتعون بمهارة وحرفية عالية حيث يتم توزيع المهام بينهم فستكون مسؤولية العامل الأول الاهتمام بالورود وري المزروع منها وترطيب وتغطية بقية الورود للمحافظة على نضارتها.

ومهمة العامل الثاني هي تجهيز "بوكيهات" الورود ولفها وانتقاء الشكل ونوع الورود المناسبين للزبون ويجب أن يكون هذا العمل بمهارة وحرفية لتكسبك عودة الزبون.

وتبقى مهمة العامل الثالث السعي لتوصيل "بوكيهات" الورود بنضارتها دون تعرضها لأي تلف أو أذى والمهمة الأكبر ستكون من نصيبك بكونك المدير يبقى دورك الأشراف على العمل واستقبال الزبون وعرض له جميع العروض بالإضافة للاتفاق معه شكل "البوكيه".

ووقت التسليم وغيرها من الأمور الإدارية وإن من أكثر الأمور المهمة كثيرًا لنجاح أي مشروع هو الصدق ثم الصدق ثم الصدق والابتعاد كل البعد عن عمليات الغش فتذكر أولا وآخرًا أنك تكسب دعاية مجانية فكل زبون يعجبه التعامل مع مجموعتك.

ومحلك سيقوم بنصح الأخرين من أصدقاء وأفراد عائلته أضف إلى ذلك كثيرا من الناس تقوم تنشر منشورات على مجموعات الفيس بوك لتحصل على أفضل محلات هم بحاجة للتعامل معه وبين هذه الأسئلة عن أفضل محلات الورود من حيث جودة "البوكيه" والتعامل تلقائيا من أحب تعامل محلك سيذكره للعلن.

هنا وبعد أن انتهينا من عملية تجهيز المحل أو المتجر بكل ما يلزم للبدء بعملية بيع الورود يجب علينا الإعلان بتحديد موعد للافتتاح وذلك بنشر بطاقات أو "بروشور" جميل يذكر فيها اسم المحل والعنوان وأرقام التواصل إضافة إلى صورة جذابة مع ذكر بعض الكلمات الجميلة تصف الورود وأهميتها في حياتنا اليومية ثم كتابة ما يلزم لدعوة الناس للقدوم والاحتفال معك بعملية الافتتاح وتذكر موعد ووقت الافتتاح مع التمنيات وذلك تختم دعوتك هذه بالتمني برؤية الجميع أثناء عملية الافتتاح فهذا سيكون إعلانك الأول.  

كيفية التسويق لمشروع محل الورد

لكي تتمكن من جذب الأنظار وجذب العديد من الزبائن فأول الخطوات هي:

  • التسويق الجيد والجودة العالية لنوعيه الورود.
  • تصميم "كتالوج" عصري وجذاب يحوي على تصاميم مختلفة وراقية ليسهل على الزبون اختيار ما يناسبه من شكل وتنسيق "البوكيه" الذي يفضله.
  • توفير مجموعة كبيرة من التصميمات على جهاز الكمبيوتر بالإضافة إلى "الكتالوج" لمساعدة الزبون في انتقاء ما هو مناسب ومفضل لديه.
  • عليك عرض شاشة توقف على شاشة العرض الكبيرة تعرض فيه الصور الجميلة لأحدث "البوكيهات" وبعض الجمل التي تتغني بالورود وبرقة وشفافية محبي الورود. فهذا الأمر البسيط من مسؤوليته جذب الأنظار والتمعن بهذه الصور والمقولات.

قد يهمك: عوامل نجاح المشاريع

خطوات افتتاح محل بيع الورود

بعد أن ذكرنا في السابق ضرورة طباعة "برشور" لدعوة الناس به للافتتاح وجب التنويه إلى ضرورة التقيد ببعض النقاط المهمة لكي تحقق هدفك من هذا الافتتاح:

  • انشاء صفحة على موقع الفيس بوك خاصة بمحلك.
  • تجهيز عدد من "بوكيهات" الورد لوضعها على خارج المحل وداخله أثناء عملية الافتتاح وتذكر أولا وآخرًا أن هذه "البوكيهات" هي عنوانك فاحرص على جودتها وشكلها الجميل.
  • الاتفاق مع أحد الفرق الدينية من أجل بعض الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. لتكون فاتحة خير وتوفيق من الله عزّ وجلّ.
  • إن لكل بلد ما يمزه من العادات والتقاليد عن غيره من البلاد الأخرى فمثلًا في منطقة الشام يكون للعراضة الشامية دور كبير في الأفراح والمناسبات ولا يخلو افتتاح أي محل من وجود بصمة العراضة الشامية.

وفي كلمات وجيزة: فالعراضة الشامية فلكلور وتراث متأصل من مئات السنين مرافق لكل فرح.

فقد كان انطلاق هذه العرضات تحديثا لما كان يفعله شباب الحي بمشاركة أصدقائهم بأفراحهم، وإن العراضة الشامية تعتمد في أدائها على تكرير الكلمات التي يرددها رئيس الفرقة مع مرافقة رقصات السيف والترس وبعض الآلات الموسيقية مثل الدف والطبل. ويمكنك مشاهدة إحدى تلك العراضات أثناء افتتاح محل ورود على اليوتيوب عبر الرابط التالي: https://youtu.be/slrIUAvsuP0

  • توزيع بعض قطع الحلويات مع وردة جميلة مرفقة ببطاقة شكر على تلبية الدعوة لكل المتواجدين في الافتتاح.
  • نشر هذا الافتتاح على الصفحة الخاصة بالمحل وعلى كل المجموعات لتصل إلى كل بقاع الأرض.

بعد القيام بالافتتاح والمضي من أجل تحصيل الرزق وجب التنويه بضرورة انشاء علاقات واسعة مع أصحاب الفنادق لتوريد الورود لهم بعروض أسعار منافسه، بالإضافة إلى إنشاء علاقات مع أصحاب قاعات الأفراح وإبرام عقود معهم بعمل ديكورات لتزيين الصالات لجعلها تحفة وذلك باستخدام الورود.

وهنا وجب التذكير ما يساعد نجاح أي مشروع أو مصلحة الصدق فكلما كنت صادقا في عملك كسبت الزبون وضمنت استمرار عملك.

وفي ختام مقالنا الذي طرحنا من خلاله كل ما يلزمك من أفكار وترتيبات للانطلاق بصناعة مشروعك وبالتحديد مشروع افتتاح محل لبيع الورود من خلال المحبة الصادقة فالوردة هي المخلوق الصامت النابض بشتى صور الحياة فهي رفيقك بالفرح والحزن وحتى الاعتذار، مع تمنياتنا بأن نكون قد طرحنا ما هو مفيد ويقدم لك الأفكار المفيدة للمضي في عملك لتنعم بكل الخير والنجاح والتوفيق.

المحرر: خالد الفرج

مواضيع ذات صلة:

ارخص موقع للاستيراد من الصين من المنزل

شركات استيراد ملابس من تركيا

مشروع الاستيراد من الصين