كيفية فتح حساب بنكي للزائر في السعودية + شروط فتح حساب بنكي لغير المقيمين

هل يحق للزائر فتح حساب بنكي في السعودية؟ هذا السؤال الكثير من الزائرين يبحثون إجابة عنه وهل الزائر يفتح حساب بنك؟ وما هي شروط فتح حساب بنكي لغير المقيمين خصوصاً في البنوك التي تمتلك فروع دولية مثل بنك الراجحي أو الأهلي أو بنك البلاد، لكي يستطيع العميل الاستفادة منها في أي مكان في عملية الإيداع والصرف.

ويتم فتح حساب بنكي للزائر وفق شروط محددة التي سنتعرف عليه فيما يلي، ثم تقديم الطلب لفتح حساب بنكي في السعودية، لذلك إذا كنت تتساءل كيف يمكنني فتح حساب بنكي بدون إقامة بجواز السفر، فأنت في المكان الصحيح، تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

كيفية فتح حساب بنكي للزائر في السعودية + شروط فتح حساب بنكي لغير المقيمين
كيفية فتح حساب بنكي للزائر في السعودية

ان احد الأشياء التي يقوم بها كافة الأفراد هو القيام بعملية فتح حساب مصرفي في البنوك، وفي الواقع ذلك لا يتطلب الا بضع لحظات، حيث قامت المملكة العربية السعودية بتوفير ميزة فتح حساب مصرفي للأشخاص الغير مقيمين في المملكة، الا انه يجب الأخذ بعين الاعتبار ان فتح حساب مصرفي للأشخاص الزائرين للمملكة العربية السعودية تحتاج الى شروط تجري في خطوات تكون في غاية السهولة دون وجود أية صعوبات، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا الحالي.

كيفية فتح حساب بنكي للزائرين في السعودية

يعمل البنك على عمل سجل الكتروني للأشخاص المتواجدين في المملكة العربية السعودية، وعلى أساسه تتم عملية فتح حسابات مصرفية للزائرين في المملكة العربية السعودية شرط أن يقوم هذا الزائر بإعطاء البيانات والوثائق التي تكون كما يلي:

  • إعطاء الاسم الكامل كما يكون مكتوب في جواز السفر او ورقة الإقامة مدونة بكلا اللغتين العربية والإنكليزية.
  • يجب ان يتم بيان الجنسية.
  • كما يجب إعطاء الرقم الخاص بالإقامة وتاريخ مفعولها.
  • العنوان الوطني لهذا الزائر.
  • الجهة التي يعمل بها.
  • بالإضافة إلى بيان رقم الهاتف الخاص بالزائر وكذلك البريد الإلكتروني الخاص به.
  • كذلك من المفروض إعطاء ما يبين عنوان الشخص المقيم في المملكة العربية السعودية، وبناء عليه يقوم المصرف باعتماد وثيقة الإيجار كثبوتية رسمية لهذا.

كيفية فتح حساب بنكي لغير المقيمين في المملكة العربية السعودية

الكثير من المقيمين يتساءل كيف افتح حساب بنكي للمقيمين، سواء في بنك الراجحي أو الأهلي أو غيره من البنوك التي تتيح إمكانية فتح حساب بنكي للمقيمين.

يوجد إمكانية للأشخاص الغير مقيمين في المملكة العربية السعودية أن يقوموا بفتح حساب بنكي، أي المواطنين السعوديين الذي يكونون خارج أراضي المملكة، وذلك المغادرين بقصد أخذ العلاج او الأشخاص العاملين في السفارات والمنظمات او بهدف الدراسة في الخارج، شريطة ان يتم تقديم بعض المتطلبات والتي تكون مبينة كما يلي:

  • يجب توفر صورة عن جواز السفر.
  • صورة عن الهوية الوطنية.
  • كذلك نموذج التوقيع.
  • من المفروض إملاء طلب لفتح الحساب البنكي.
  • إتمام المصادقة في السفارة السعودية الموجودة في الدولة التي سيغادر اليها الشخص على تلك الوثائق.

في حال كان الشخص من احد البلدان التابعة لمجلس التعاون الخليجي، بالإمكان الحصول على البيانات عن طريق المصرف الخليجي الدي يمكنه التواصل مع المصرف الموجود في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة الى ضرورة توفير صورة عن الهوية الشخصية، وكذلك صورة عن جواز السفر، بيان صادر من مكان العمل، وكذلك تقديم طلب لفتح الحساب المصرفي، ووجود نموذج للتوقيع.

فتح حساب مصرفي بدون إقامة في السعودية

في الوقت الحالي أصبح وجود الإقامة ليست حاجة رئيسية للتمكن من فتح حساب مصرفي في المملكة العربية السعودية، حيث بات متاحا للجميع إمكانية فتح حساب بنكي ولكن ضمن شروط معينة.

ما ينبغي القيام به هو القيام باختيار المصرف الذي يسمح بعملية فتح حساب مصرفي من دون وجود إقامة على سبيل المثال البنك العربي الوطني، البنك السعودي الفرنسي وغيرها من البنوك.

كما انه عن طريق الموقع الرسمي للمصرف الذي سيتقوم باختياره ستكون قادرا على القيام بعملية فتح حساب الكتروني، الا انه من المفروض في البداية تفعيل خدمة الحساب، وتحقيق كافة المتطلبات اللازمة، وتوفير الوثائق اللازمة على سبيل المثال بنك البلاد الذي يتيح خدمة الحساب الإلكتروني شريطة إنجاز المتطلبات الآتية:

  • من المفروض في البداية النقر على خيار الخاص بفتح الحساب.
  • القيام بعملية ملئ جميع الحقول الخاصة بفتح الحساب.
  • ارسال الوثائق والمستندات اللازمة.
  • ومن ثم القيام بالنقر على خيار رفع الطلب.
  • ومن بعد ذلك فإن بطاقة مدى يمكن إيصالها الى أي منطقة متواجدة داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ومن ثم سيصبح بإمكانك الاستفادة من مميزات فتح الحساب في المصرف في هذه الدولة.

قد يهمك: كيفية الحصول على تمويل من غير البنوك في السعودية

رسوم فتح حساب بنكي لغير المقيمين في السعودية

يوجد بعضاً من المصارف تقوم بالسماح بعملية فتح حسابات مصرفية لغير المقيمين في المملكة العربية السعودية وذلك بشكل مجاني بالكامل، الا انه يوجد منها تستوجب دفع بعض من الرسوم، الا ان طبيعة تعامل المصرف مع عملائه هي التي تحدد ذلك. 

وان المبالغ المترتبة على هذه الرسوم تكون مرتبطة بالعديد من التفاصيل المتعلقة بالشخص الراغب بفتح هذا الحساب المصرفي، وبالتالي فإن القيمة الواجب تسديدها تتتبع لقيمة المبلغ الذي سيكون الشخص الراغب بفتح الحساب بعملية إيداعه اول مرة، ويوجد بعض من المصارف تقوم بوضع قيمة الرسوم الواجب تسديدها على أساس مهنة الشخص الذي يريد القيام بفتح هذا الحساب المصرفي. 

كيف تستطيع اختيار أفضل أنواع الحسابات ضمن البنك؟

بعد الانتهاء من عملية اختيار المصرف الذي ترغب بفتح الحساب فيه، تستطيع ان تتعرف على أنواع الحسابات المتوفرة في هذا البنك من قبل الموظفين المسؤولين عن ذلك، حيث سيتم عرض قائمة من أنواع الحسابات المتنوعة وما يترتب على هذا الحساب المصرفي وبناء على ذلك تستطيع اختيار الحساب الأنسب لك.

الخاتمة

والى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كيفية فتح حساب بنكي للزائرين في المملكة العربية السعودية، وكذلك عن كيفية فتح حساب للأشخاص الغير المقيمين في المملكة العربية السعودية وعن الرسوم المترتبة على ذلك، كما تحدثنا عن إمكانية فتح حساب بنكي دون وجود إقامة في المملكة العربية السعودية، وكيف يمكن الاختيار بين افضل أنواع الحسابات المتاحة في البنك، ولنا الرجاء ان نكون قد قدمنا لكم خلال هذا المقال المعلومات المفيدة، ونلقاكم في مواضيع أخرى.

مواضيع ذات صلة:

مكاتب تسليف فلوس في السعودية

الحصول على قرض شخصي بالتقسيط بدون كفيل للمقيمين

تمويل الراجحي الجديد: عروض التمويل وشروط الحصول عليه

رسوم التحويل الدولي الراجحي