6 تطبيقات تساعد على التنبؤ بالزلازل

أعزائي الكرام سنتعرف من خلال هذا المقال على 6 تطبيقات تساعد على التنبؤ بالزلازل، حيث وبعد المصيبة التي تعرض لها إخواننا في سوريا وتركيا من الزلزال المدمر، بدأ الكثير يتساءل هل يمكن التنبؤ بالزلازل؟ وهل فعلاً يوجد برنامج رصد الزلازل؟.

لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على تطبيقات مطورة من قبل علماء الجيولوجيا وعلم البراكين تساعدك في التنبؤ بالزلازل قبل حدوثها عن طريق هاتفك المحمول، تابع معنا لنتعرف على التفاصيل.

6 تطبيقات تساعد على التنبؤ بالزلازل
تطبيقات تساعد على التنبؤ بالزلازل

بعد المصيبة بالأمر الجلل الذي تعرضت لها سوريا شمالًا وتركيا جنوبًا يوم الاثنين السادس من شباط لعام 2023، فقد كان له وقع خاص على البشرية بشكل عام وعلى علماء الزلازل والجيولوجيا بشكل خاص في جميع أنحاء العلم. فهو من أقوى الزلازل التي يحدث بعدها تبعات متوقعة.

فتختلف نسبة الدمار التي تسببها الزلازل بشدة قوتها فهناك هزات خفيفة لا تلاحظ ومنها ما هو مخيف يشبه في قوته القنابل الفراغية، وقد كان ما تعرضت له سوريا شمالًا وتركيا جنوبًا من أكبر تلك الزلازل.

ومع تقدم التكنلوجيا بشكل ملحوظ بشتى مجالات الحياة عامة وبتتبع النشاط الزلزالي خاصة فلم يعد الاعتماد على مجموعة الأخبار بشكل فردي وتجريب مجموعة من التطبيقات التي تهتم بالتنبيه لنشاط زلزالي.

وتعتمد هذه التطبيقات على تتبع حركة الزلازل في شتى أنحاء العالم، كما أن بعض هذه التطبيقات تقوم بإنذارك بالفعل عن طريق التنبه لأي نشاط فسيولوجي في طبقات الأرض كالزلازل في المنطقة الجغرافية التي تقطنها.

ما هي التطبيقات؟

فالتطبيقات: هي برمجيات مصغرة بعكس برمجيات الكمبيوتر تعمل على الأجهزة الذكية من "تابليت" وهاتف نقال سواء كان يعمل بنظام الأندرويد أو غيره من برامج التشغيل، تساعد في انجاز المهمات، وكل تطبيق له مهام محددة.

ما هي التطبيقات التي تساعد على اكتشاف النشاط الزلزالي والتنبؤ بالزلازل؟

إذا كنت تتساءل عن كيفية التنبؤ بالزلازل، فإليك هذه التطبيقات التي تعمل على الاندرويد والايفون مجاناً والتي تساعدك في رصد الزلازل قبل حدوثها بطرق علمية.

1. تطبيق "ماي إيرث كويك آليرتس" (My Earthquake Alerts)

يعتبر أفضل تطبيق رصد الزلازل للايفون وللاندرويد حالياً، فلو تعمقت باسم تطبيق "ماي إيرث كويك آليرتس" (My Earthquake Alerts) تجد أنه تطبيق مهمته المساعدة على تتبع النشاطات الزلزالية في شتى بقاع الأرض في العالم، كما أنك تستطيع تفعيل الإشعارات والتنبيهات لينبهك في حال تواجد أي نشاط زلزالي في منطقتك.

يجب عليك تفعيل الإشعارات في نظام الأندرويد لتتلقى التنبيهات بشكل سليم.

كما يمكنك تحديد المفضل بالنسبة إليك من التنبيهات فيمكنك تحديد استلام التنبيهات للنشاطات القريبة منك أو في كل منطقتك وحتى تحديد شدة الزلزال التي تريد أن تتنبه به.

وهو يتيح لك الاطلاع على جميع الزلازل الحاصلة بالآونة الأخيرة وذلك بعرضها على الصفحة الرئيسية، ويمكنك أيضا تحديد ما تريد أن يظهر في الصفحة الرئيسة واخفاء ما لا يلزم، ومن ميزاته أنه يتيح ميزة البحث عن أي زلزال حتى ولو كان بغير منطقتك.

ملحوظة: التطبيق يأتي بشكل مجاني مع عرض بعض الإعلانات، وبالنسبة للنسخة المدفوعة فقد تحسن العرض بخلوها من الإعلانات.

2. تطبيق "إيرث كويك آليرت" (Earthquake Alert)

يتيح تطبيق "إيرث كويك آليرت" (Earthquake Alert) رؤية مجموعة كثيرة من البيانات حول الزلازل التي تقع يوميا، وهذه البيانات تحدث بشكل يومي.

فإن اعتماده على جمع المعلومات الخاصة بالزلازل التي تزيد شدتها عن درجة على مقياس ريختر في الولايات المتحدة الامريكية، وأما بالنسبة للزلازل التي تحدث في باقي دول العالم فهو يعتمد تسجيل البيانات التي تخص الزلازل التي تزيد على 4.5 درجة على مقياس ريختر.

يوفر مجموعة سهلة الاستخدام لتتبع الزلازل التي تحدث في جميع مناطق العالم والزلازل التي تحدث في منطقتك متى احتجت لمعلومات عن هذه الزلازل.

3. تطبيق "كوايك فييد" (QuakeFeed)

يعتبر تطبيق "كوايك فييد" (QuakeFeed) من التطبيقات الأكثر معلومات عن تتبع الزلازل، لأنه يعرض لك على صفحته الرئيسية جميع المعلومات عن الزلازل التي حدثت في الفترة الأخيرة في شتى بقاع الأرض، كما يعرضها بقائمة تحدد فرزها حسب تاريخ حدوث الزلزال، ويتيح لك تغير هذا الفرز حسب الأفكار التي تريدها والمهمة بالنسبة لك.

كما يتيح لك تطبيق "كوايك فييد" (QuakeFeed) تتبع حركة حرائق الغابات وهذا الخيار متوفر في النسخة المدفوعة من التطبيق فقط ولا تجده بالنسخة المجانية.

4. تطبيق "ماي شيك" (MyShake)

يمنحك تطبيق "ماي شيك" (MyShake) ميزة إنقاذ الأرواح وذلك عن طريق التنبيه عن اهتزازات أرضية، بالإضافة إلى مهمته الأساسية بالتنبيه على هزات أرضية، كما يتيح على الوصول إلى تقارير الأشخاص الآخرين هو ملاحظاتهم بما شعروا باي اهتزاز في منطقة سكنهم.

5. تطبيق My Earthquake Alerts & Feed

يعتبر تطبيق My Earthquake Alerts & Feed من التطبيقات المهمة التي تعلمك بأي نشاط لهزات وزلازل في كل بقاع الأرض، ويتيح لك الوصول للمعلومات بالبحث عن زلزال معين والاطلاع على كل المعلومات المتعلقة به حسب منطقة وقوة الزلزال.

يساعدك تطبيق My Earthquake Alerts & Feed بالتحكم بالتنبيهات حسب قوة وخطورة الزلزال ومنطقته الجغرافية.

يتيح تطبيق My Earthquake Alerts & Feed إظهار خطوط الصدع وتأثيرات الزلازل على الخريطة لذلك يعتبر افضل برنامج للتنبؤ بالزلازل.

6. تطبيق "إيرث كويك نيتورك" (Earthquake Network)

يعتبر تطبيق "إيرث كويك نيتورك" (Earthquake Network) من التطبيقات التي توفر التنبيهات للزلازل في وقت حدوثها الفعلي حسب موقعك الجغرافي، كما يمكنك الاطلاع على مجموعة التقارير حلال أربع والعشرون ساعة الأخيرة عن طريق شبة الزلازل الخاصة بالتطبيق، كما يتيح لك الفرصة أن تكون عضوا في الشبكة عن طريق إبلاغك عن وقوع الزلازل في منطقتك الجغرافية.

وكغيره من التطبيقات ت يتيح لك تطبيق "إيرث كويك نيتورك" (Earthquake Network) خدمة فرز المعلومات حسب المنطقة الجغرافية لبلدك وشدة الزلازل.

كما يوفر تطبيق "إيرث كويك نيتورك" (Earthquake Network) خدمة التواصل الاجتماعي بإمكانية الدردشة مع الأشخاص الآخرين للاطلاع على أحدث الأحداث عن طريق الأخبار المتوافرة لدى كل شخص من مستخدمين التطبيق.

وفي الختام حفظ الله الجميع وأبعد شر هذه الزلازل كما وجب التنبيه على أن هيئة المسح الجيولوجي الأميركية "يو إس جي إس" (USGS) تتيح لك إنشاء تنبيهات تخصك بالإنذار المبكر قبل حدوث الزلازل في منطقتك، بالإضافة إلى أن هذه التنبيهات سريعة وفي غاية الدقة.

المحرر: خالد الفرج

مواضيع ذات صلة:

أفضل تطبيقات ترجمة فورية بدون نت

برامج الاتصال المجاني عبر الإنترنت

تطبيقات تساعدك على النوم بسرعة