تعرف على افضل شركات الأسهم السعودية

نقدم لكم عبر موقع تقني دوت كوم دليل تجدون فيه افضل شركات الأسهم السعودية، حيث سنتعرف على افضل سهم نمو في السوق السعودي، وأفضل سهم عوائد في السوق السعودي، وذلك لمعرفة أفضل الأسهم للاستثمار.

تعرف على افضل شركات الأسهم السعودية

تعتبر السوق السعودية للأسهم من أهم الأسواق التي تؤثر في الاقتصاد العالمي، لذلك يبحث المستثمر عن أهم وأفضل شركات تجارة الأسهم في المملكة العربية السعودية.

تعتبر المزايا الكثيرة في سوق الأسهم المشجع الأكبر لاستقطاب المستثمرين ولكل من يرغب بالإبحار في عالم الأسهم ولكن سوق الأسهم محفوف بالمخاطر أيضا هذا ما يؤرق المستثمر، كما يمكن تخطي هذه المخاطر والابتعاد عنها بالمتابعة والفهم الجيد للتداول ودراسة السوق لملاحظة التغيرات على سعر الأسهم ومتابعة المنافسين، لذلك يسعى المستثمر في أسواق الأسهم عن البحث عن أفضل شركات الأسهم، كما يفعل المستثمر السعودي.

من خلال هذا المقال سنمضي سويا في سوق الأسهم في السعودية لنتحدث عن أفضل شركات الأسهم فيها.

لتستطيع امتلاك المهارة في التداول يجب عليك دراسة سوق الأسهم لكي تتمكن من فهم استراتيجياته لتستطيع تحديد أفضل الأسهم للمضاربة، كما أن فهم معايير سوق الأسهم يساعدك على زيادة فرص الربح.

سوق الأسهم السعودي هو أهم أسواق المال في الوطن العربي وحتى في العالم، ويعود ذلك إلى الاستقرار الاقتصادي في المملكة، أضف إلى ذلك تملك السعودية العديد من الشركات ذات القيمة السوقية العالية.

ويجب العمل بنصيحة خبراء أسواق الأسهم على أنه يجب الابتعاد عن اختيار الأسهم ذات القيمة المنخفضة، وبدء الاستثمار مع أسهم الشركات التي تملك حجم تداول كبير.

أفضل شركات الأسهم السعودية ذات القيمة اللائقة

هنالك العديد من الشركات وأفضلها:

  • اسمنت القصيم.
  • مصرف الراجحي.
  • STC (شركة الاتصالات السعودية).
  • بنك الرياض.
  • اختيار سهم من شركة سابك.

قد يمهك: أفضل الأسهم طويلة المدى للاستثمار

أفضل الشركات لشراء الأسهم في السعودية

  1. يعد سهم ينساب هو الأفضل لهذا العام للشراء في السوق السعودي، هذا بعد توقعات شركات الأبحاث بالنمو في أرباح الشركة.
  2. وعلى صعيد الشركات التي تعمل في الصناعات النفطية، فإن شركة ينبع للبتروكيماويات كانت السهم الأبرز بدون منازع حيث حصدت أرباح بقيمة 420 مليار ريال سعودي في الربع الأول وبزيادة بقيمة 278 مليون ريال سعودي عن المتوقع.
  3. والشيء المهم الذي يعتمد عليه سوق الأسهم المؤشرات ومتابعة حركة الأسهم، هذا يعزز تحليل اتجاه سوق الأسهم الراهنة التي يتم التداول بناء عليها. وهو الذي يحدد أفضل شركات الأسهم.
  4. يعتبر مؤشر "TASI" أبرز المؤشرات المعيارية في السعودية، فهو يساعد المستثمر على معرفة الأسهم المضاربة، وهو السهم الأبرز في منطقة الشرق الأوسط.
  5. ليس مؤشر "TASI" الوحيد الذي تعتمد عليه السعودية وإنما يوجد مؤشرات أخرى منها "TENI TUTI".

أفضل شركات الأسهم في السعودية التي تملكك أكبر نسبة أرباح بين شركات الأسهم

  1. سابك (تختص في مجال صناعة البتروكيماويات)
  2. معادن (شركة تعدين).
  3. الشركة السعودية للكهرباء.
  4. أرامكو السعودية (شركة البترول والطاقة).
  5. بنك الراجحي (مجال المصارف والبنوك).
  6. البنك الأهلي السعودي (مجال المصارف والبنوك).
  7. بنك الرياض.

قد يهمك: افضل برنامج تحليل الأسهم السعودية مجانا

أفضل شركات النمو في سوق الأسهم في السعودية

تسعى الشركات الناشئة لتكون من أفضل شركات الأسهم وذلك من خلال خفض سعر السهم وتمكين المستثمرين التداول بأمان.

هنالك الكثير من الشركات في السعودية التي لها مستقبلا مشرقا، وذلك بناء على سوق الأسهم بها.

بعض أفضل شركات النمو في سوق الأسهم السعودي:

الشركة الوطنية للبناء والتسويق

بلغت أرباح الشركة الوطنية للبناء والتسويق إلى ارتفاعاً بنسبة 274% لعام 2020م وهذا يدل على أنها قابلة للتوسع، فهي الآن في صدد شراء محطة توليد كهرباء، وقد ملكت قبل ذلك شركة أجيج.

حيث ذكرت البيانات أن وصل رمز التداول إلى 9510، وحقق ربح السهم إلى 250 ريال سعودي لعام 2020، وكان مضاعف الربح 89.56.

سهم مكتبة جرير

التحقت مكتبة جرير إلى سوق الأسهم في 2003 م حيث حالفها الحظ من ذلك الحين حيث حققت أسهم جرير أرباحاً متزايدة. ولها أفرع في عدة مدن ومن ضمنها دول الخليج العربي. ففي الربع الأول من عام 2021 حصدت أرباح 6.3%، وهذا ما أعطاها الفرصة لتكون أفضل شركات النمو ضمن سوق التداول في المملكة العربية السعودية.

حيث الرقم 4190 هو رمز أسهم جرير، كما حققت مضاعف الربح إلى 21.44 ريال سعودي.

شركة بوبا للتأمين

تملك شركة بوبا للتأمين في المملكة على الجزء الأكبر من قطاع التأمين في السعودية.

لقد فازت على المنافسين من الشركات أخرى منافسة، وكان ارتفاع نسبة حجم النمو الى 16% لعام 2020، وتبلغ القيمة السوقية للشركة بـ 823 ريال سعودي في سوق التداول.

حيث أن الرقم 8210 هو رمز أسهم شركة بوبا للتأمين. ووصل مجموع أرباحها في فترة الأعوام الثلاثة الماضية 5.8 ريال سعودي، ومضاعف الربح لشركة بوبا للتأمين هو 28.08.

أسواق عبد الله العثيم

التحقت شركة أسواق العثيم إلى سوق الأسهم لأول مرة عام 2008، وقد قامت بافتتاح الكثير من الأفرع في السعودية وهذا ما أدى إلى زيادة نمو معدل الأسهم الخاص بها، كما حققت ربحية 50.01 ريال سعودي لعام .2020 

وقد نمت أكثر عن طريق زيادة الأرباح بنسبة 31%. مما ساعد على وصول أرباحها إلى 451 مليون ريال سعودي. حيث الرقم 4001 هو رمز أسهم الشركة ومضاعف الربح للشركة هو 25.52.

شركة البابطين 

شركة البابطين هي شركة تعمل في مجال الاتصالات والطاقة، وقد حققت شركة البابطين ارتفاع في سعر الأسهم إلى نسبة 88%، وقد تم تصنيفها بأنها أفضل سهم سعودي للاستثمار، وهذا التصنيف أعطي للشركة من قبل الخبراء.

حيث الرقم 2320 هو رمز أسهم الشركة في المملكة. وبلغت ربحية سهم الشركة إلى 1.88 ريال سعودي، ومضاعف الربحية هو 10.77.

وفي الختام ومن خلال هذا المقال سلطنا الضوء على أفضل شركات الأسهم السعودية من حيث القيمة اللائقة ونسبة النمو والأرباح وافضل الأسهم للاستثمار قصير المدى و طويل المدى.

مواضيع ذات صله:

أفضل الأسهم للاستثمار في السوق السعودي

افضل الشركات التي توزع أرباح ربع سنوية في السعودية

توصيات الأسهم السعودية (أفضل مصادر التوصيات والتوقعات)

أفضل موقع توصيات أجنبي موثوق