كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا

رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا ليس أمراً صعباً كما يعتقد البعض، حيث يتيح متجر Google Play للجميع إمكانية عرض تطبيقاتهم سواء كانت المدفوعة أو المجانية بشكل مجاني طالما هي توافق شروط وسياسات جوجل.

ولكن السؤال الذي يطرحه الكثير هل رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا؟ وكم يكلف رفع تطبيق على جوجل بلاي 2024؟ وكيف تنزل تطبيق على متجر بلاي؟ هذا ما سنتعرف عليه في موضوع مقالنا اليوم وهو كيفية رفع تطبيق على جوجل بلاي بشكل مجاني بدون دفع أي رسوم اشتراك.

رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا

ان انتشار الانترنت في مختلف دول العالم عمل على انتشار التطبيقات بشكل كبير حيث أصبحت التطبيقات على هواتفنا المحمولة جزءاً أساسياً لا يمكن التخلي عنها حيث لا فائدة من الهاتف من دون التطبيقات.

وذلك لان استخدامات التطبيقات كثيرة وفي مختلف المجالات فمنها الذي يستخدم في تعديل الصور ومنها الذي يستخدم في المراسلة بين الأشخاص وغيرها من التطبيقات الأخرى وفي مختلف المجالات.

إضافة الى ازدياد اعداد المبرمجين في مختلف دول العالم حيث عمل الكثيرون على القيام بتطوير التطبيقات بمختلف اللغات البرمجية ولكن المشكلة التي يعاني منها المستخدمون هي في كيفية رفع التطبيقات على المتجر Google Play بعد الانتهاء من تطويرها.

لذلك سنقوم نحن اليوم بدورنا بالإجابة عن أسئلة المستخدمين الراغبين برفع تطبيقاتهم على متجر جوجل بلاي، تابعوا القراءة لمعرفة كافة التفاصيل.

قد يهمك: كيفية الربح من جوجل بلاي

لمحة عن متجر جوجل بلاي

قبل شرح طريقة رفع تطبيق على جوجل بلاي مجانا في البداية سنقوم بتقديم فقرة توضيحية حول متجر جوجل بلاي حيث يصنف متجر جوجل من المتاجر الضخمة والتي تحتوي على ملايين التطبيقات والبرامج الخاصة بالهواتف المحمولة التي تعمل بنظام الاندرويد حيث يضم المتجر ما يقارب 2.8 مليون تطبيق وأفادت اخر التصريحات بأن اعداد التطبيقات التي ترفع إلى المتجر تصل الى 3000 تطبيق يومياً.

هذه الاستخدامات الكثيرة للمتجر ورفع التطبيقات عليها بشكل كبير أدى الى انتشاره بشكل كبير بين المستخدمين الراغبين برفع التطبيقات على المتجر.

كيفية رفع تطبيق على متجر جوجل بلاي

يسأل العديد من المستخدمين كيف انزل تطبيق على متجر جوجل بلاي؟ وما هي الخطوات المتبعة لرفع تطبيق على متجر جوجل بلاي بشكل مجاني، وفي هذه الفقرة سنقوم بتقديم هذه الخطوات لإنشاء تطبيق ورفعه عبر حساب مطور جوجل بلاي مجانا وهي على النحو التالي:

1. يجب انشاء حساب مطور في متجر جوجل بلاي:

  • في البداية من اجل رفع التطبيق على متجر جوجل يجب القيام بإنشاء حساب مطور على المتجر وذلك لان حساب المطور يعد لوحة تحكم يمكن من خلاله التحكم بالتطبيقات الخاصة بك على المتجر سواء رغبت بتطويره او بتعديله ويمكنك انشاء حساب على متجر جوجل بلاي من هنا.
  • عند القيام بأنشاء الحاسب سيطلب منك بعض البيانات الخاصة بك من اجل إدخالها في الحساب مثل الاسم الكامل والبلد والعنوان الخاص بك إضافة الى بريد الالكتروني.
  • وبعد الانتهاء من ادخال المعلومات الشخصية يجب القيام بتحديد الطريقة لدفع الرسوم المفروضة عليك مقابل انشاء الحساب والتي تبلغ 25 دولار حيث يتم دفع هذه الرسوم مرة واحدة.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة أصبح بإمكانك القيام باستخدام الحساب ورفع التطبيقات التي تريدها على متجر جوجل بلاي.
  • يمكنك القيام بإرسال طلب من اجل رفع التطبيقات على ان يتم الرد لمدة 48 ساعة.

2. يجب القيام بربط حساب المطور بمحفظة جوجل الإلكترونية

  • في حال كان التطبيق الذي تريد رفعه على متجر جوجل بلاي يضم عمليات شراء يجب ان يقوم مطور التطبيق بإنشاء حساب تجاري وذلك من خلال القيام بتسجيل الدخول الى حساب المطور الخاص بك وبعدها يجب النقر على التقارير وبعدها يجب الضغط على التقارير المالية.
  • وبعدها يجب النقر على خيار اعدادات الحساب التجاري وبعدها يجب القيام بإدخال البيانات المطلوبة.
  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة في انشاء الحساب التجاري سيتم ربط الحساب التجاري بحساب المطور وبشكل تلقائي.
  • يمكنك الحساب من إدارة المبيعات التطبيق والتحقيق من عمليات الشراء التي قام بها مستخدمين التطبيق.

3. القيام بإنشاء التطبيق

أصبح الان بإمكان القيام بإنشاء التطبيقات الخاصة بك وذلك من خلال التوجه في البداية الحساب المطور الخاص بك وتسجيل الدخول اليه وبعدها يجب النقر على خيار جميع التطبيقات الموجود في القائمة الجانبية وعند النقر على القائمة سيظهر امامك خيار انشاء التطبيق يجب النقر على الخيار.

في البداية يجب القيام بتحديد اللغة الافتراضية الخاصة بالتطبيق حيث يمكنك القيام بتغييره فيما بعد إضافة الى تحديد بعض المعلومات الأخرى الخاصة بالتطبيق مثل اللغات والترجمة ومعلومات التواصل والتصنيف وبعض المعلومات الأخرى وبعدها يجب النقر على خيار انشاء.

قد يهمك: مواقع إنشاء تطبيق اندرويد مذهل بسهولة

4. اعداد قائمة المتجر

بعد الانتهاء من خطوة انشاء التطبيق يجب التوجه الى Store Listing وستجد في داخل الخيار بعض الطلبات من ادخال معلومات اسم ووصف للتطبيق إضافة الى بعض الصور عن التطبيق ويجب الانتباه والحرص لاستخدام الكلمات المفتاحية وذلك من اجل ان يضمن المطور ظهور التطبيق في نتائج البحث في حال البحث عنه.

5. رفع حزمة APK للتطبيق على جوجل بلاي

في هذه الخطوة أصبح الان بإمكانك القيام برفع التطبيقات بشكل حزمة APK حيث يمكن القيام بهذه الخطوة من خلال الانتقال الى إدارة الإصدار وبعدها قم بالتوجه الى اصدار التطبيق حيث سيعرض لك 4 إصدارات مختلفة على الشكل الاتي:

  • Production release
  • Open track
  • Closed track
  • Internal track test

  • ان كل اصدار له استخدام خاص به ويمنحك صلاحية معينة حيث ان الإصدار الأول يتيح لك إمكانية رفع التطبيق على المتجر ليكون متاحاً للجميع.
  • اما بالنسبة الى الإصدار الثاني والثالث والرابح فلهم نفس الاستخدام في حال كنت ترغب باختبار التطبيق او من اجل اكتشاف الأخطاء الحاصلة فيه حيث يقوم المتجر بتقديم الشرح التوضيحي حول كل اصدار على حدى وذلك من اجل اختيار الإصدار المناسب للتطبيق الخاص بك.
  • وبعد القيام باختيار الإصدار الخاص بك يجب بعدها الضغط على خيار انشاء الإصدار.
  • وسيظهر امامك على الشاشة تعليمات يجب عليك اتباعها بالضغط على تصفح الملفات إضافة الى رفع الملف الخاص بالتطبيق بعد القيام بقراءة كافة الارشادات.
  • ويمكنك أيضا القيام بالنقر على زر المراجعة من اجل تأكيد المعلومات قبل القيام بحفظها بالنقر على زر save.
  • انشاء عقد.
  • عند القيام برفع التطبيقات على متجر جوجل بلاي يجب انشاء عقد تصنيف مع تقييم للمحتوى ويمكن انشاء عقد من خلال اتباع الخطوات التالية بالشكل الصحيح حيث يجب الانتقال الى القائمة الجانبية وبعدها قم بالضغط على زر المتابعة الموجود في الأسفل.
  • بعد النقر على زر المتابعة سيطلب منك المتجر ادخال البريد الالكتروني وذلك من خلال ملئ الاستبيان وتعبئته وبعدها يجب القيام بحفظه وبعد الانتهاء من الخطوة السابقة يجب القيام بتحديد خيار حساب التقييم مع النقر على زر تطبيق apply.

7. يجب تحديد تسعيرة التطبيق والتوزيع

من الضروري القيام بتحديد البلدان التي تعمل فيها التطبيقات وذلك لان متجر جوجل بلاي من الممكن الا يدعم تشغيل كافة التطبيقات في كافة دول العالم.

وبعدها يجب القيام بتحديد تسعيرة التطبيق سواء كنت تريد رفعه ونشره في المتجر بشكل مجاني حيث ليس من الممكن القيام بتحويل التطبيق من مجاني الى مدفوع بعد القيام برفعه على المتجر حيث لا يمكن للمطور سوى القيام بتغيير السعر بعد رفعه بشكل مدفوع.

ويمكنك القيام بتحديد التسعيرة بالانتقال الى القائمة الجانبية وبعدها يمكنك الضغط على خيار التسعير والتوزيع حيث ان من هذا الخيار يمكنك القيام بتحديد الدول التي تريد تنزيل التطبيق فيها وبعدها يمكنك القيام بتحديد التطبيق اذا كان مجاني ولا مدفوع إضافة الى تحقيق الاعمار المناسبة للاستخدام التطبيق في حال كان التطبيق غير مناسب للأطفال الصغار الى جانب إضافة الإعلانات للتطبيق.

8. رفع التطبيق على متجر جوجل بلاي

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة التي ذكرناها أصبح بإمكانك الان القيام بنشر التطبيقات على متجر جوجل بلاي وذلك من خلال الرجوع الى تبويب المعروف باسم إصدارات التطبيق وبعدها يجب الضغط على خيار إدارة الإنتاج وبعدها يجب النقر على خيار تحديد الإصدار وبعدها يجب النقر على خيار المراجعة وأخيرا بالضغط على خيار Start rollout to production وبعدها بالضغط على التأكيد.

في هذه الطريقة تكون قد انتهيت من رفع التطبيق الخاص بك على متجر جوجل بلاي ولكن يجب القيام بانتظار الموافقة من قبل المتجر لنشره حيث من الممكن ان يمتد الطلب الى ساعات او أيام.

قد يهمك: برنامج إنشاء تطبيقات مجانية والربح منها

ما هي النصائح التي يجب الاخذ بها قبل القيام برفع تطبيق على متجر جوجل بلاي؟

ما هي النصائح التي يجب الاخذ بها قبل القيام برفع تطبيق على متجر جوجل بلاي؟

في حال كنت من المبتدئين في رفع التطبيق على متجر جوجل بلاي يوجد بعض النصائح التي سنقدمها في هذه القرة قبل رفع التطبيق وذلك من اجل ان ينتشر التطبيق بشكل سريع وتجنباً لقيام المتجر بحذفه وذلك من خلال تطبيق النصائح التالية:

1. اختبار التطبيق قبل القيام برفعه

من الممكن ان يكون التطبيق يحتوي العديد من الميزات ولكن يوجد في التطبيق أخطاء برمجية واليت تؤدي الى عدم عمل التطبيق بالشكل المطلوب ففي هذه الحالة سيحصل التطبيق على تقييمات سلبية وسيتم حذف التطبيق من المتجر بشكل نهائي لذلك من الضروري القيا باختبار التطبيق قبل رفعه على المتجر.

2. الانتباه لحجم التطبيق

من الضروري الانتباه لحجم التطبيق الذي ستقوم برفعه على المتجر حيث يمكن للمطور القيام برفع التطبيق بحجم يصل الى 50 ميغابايت وفي حال كان حجم التطبيق يمكنك القيام باستخدام ملف التوسيع apk الخاص بنظام الاندرويد حيث يمكن من خلال هذا الملف تقسيم التطبيق الى أجزاء إضافة الى حفظ البيانات المضافة في حساب جوجل كلاود والقيام باستردادها.

ومن المعروف ان حجم التطبيق الكبير لا يقوم المستخدمين بتحميله نظراً لكبر حجمه لذلك احرص قدر المستطاع ان يكون حجم التطبيق خفيف نوعاً ما.

3. التأكد من ترخيص التطبيق

ان الحصول على تأكيد ترخيص للتطبيق قبل القيام برفعه على متجر جوجل بلاي هو بند اختياري الا ان التأكيد على ترخيص التطبيق يفيد في التحكم بالتطبيق إضافة الى إمكانية القيام ببعض التحديثات الجديدة حيث يجب القيام بأنشاء ملف apk وذلك وفقاً لمعرف الحزمة الخاصة بالتطبيق ورقم الإصدار.

4. يجب التأكد بالحصول على شهادة الأمان

يمكن القيام بأنشاء مفتاح خاص وذلك من خلال اختيار خيار Release Keystore من اجل الحصول على امان الملف بالشكل apk حيث من الممكن ان تحتاجها في حال القيام برفع تطبيقات جديدة على متجر جوجل بلاي.

5. اتباع الارشادات التي يضعها جوجل بلاي

من الضروري القيام بأتباع كافة التعليمات والقوانين الخاصة بالمتجر من اجل رفع التطبيقات الى متجر جوجل بلاي مجاناً حيث من الممكن ان يتم حذف التطبيق وازالته من المتجر نهائياً وهو الامر الذي يؤدي الى خسارة تعب المطور.

6. القيام بأعداد قائمة المتجر بصورة مميزة

من الضروري الاهتمام بأعداد قائمة المتجر وذلك من خلال ادخال المعلومات المطلوبة بالشكل الصحيح الخاصة بالتطبيق حيث ان تلك البيانات تقدم للمستخدمين كافة المعلومات حول التطبيق الى جانب إضافة الصور الخاصة بالتطبيق من اجل منح المستخدم معرفة كاملة عن التطبيق.

يمكنك القيام بوضع لوجو خاص بالتطبيق الى جانب إضافة لقطات الشاشة الواضحة الخاصة بالتطبيق ونشرها على المتجر مع القيام بتحديد فئة التطبيق وما هو التصنيف الذي حصل عليه وفي النهاية يجب القيام بإضافة رابط سياسة الخصوصية والبريد الالكتروني.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم بالحديث عن كيفية رفع تطبيق الى متجر جوجل بلاي خطوة بخطوة إضافة الى تقديم بعض النصائح المهمة التي يجب الاخذ بها قبل القيام برفع التطبيقات على متجر جوجل بلاي، نتمنى ان يكون المقال مفيداً.

مواضيع ذات صلة:

طرق الربح من جوجل

كيفية العمل مع جوجل من المنزل

طرق الربح من محرك البحث جوجل