كم تكلفة حفر بئر في اليمن 2024

إن حفر بئر في اليمن قد يكون بمثابة مهمة حيوية للعديد من المناطق والأسر التي تعاني من نقص في المياه، ولكن التكلفة المرتبطة بحفر الآبار في اليمن يعتبر العائق الأكبر لإتمام العملية والوصول إلى المياه النقية.

ويعتمد تكلفة حفر بئر ماء في اليمن على عدة عوامل، مثل موقع العمل وعمقه ونوع التربة أو الصخور التي يريد حفر بئر فيها، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم شرح مفصل حول تكلفة حفر بئر مياه في اليمن وكم سعر متر حفر الآبار سواء الآباء الارتوازية أو الآبار التقليدية، وما هي أهداف حفر الآبار في اليمن. ابقوا معنا لنتعرف على التفاصيل.

تكلفة حفر بئر في اليمن

تعد اليمن من الدول العربية قليلة الماء نظراً لوجود مساحة صحراوية شاسعة وندرة الأنهار فيها ومناخها القاسي قليل الامطار لذلك تجد معظم الناس ف اليمن يعتمدون على مياه الابار وما زال يوجد العديد من القرى في اليمن التي تعاني من هذه المشكلة حيث ان حفر الابار ليست بهذه السهولة.

وذلك لان معظم الابار التي تحتوي المياه تكون على عمق 150 متر وبالتالي سيكون هذا البئر ارتوازي وان تكلفة حفر البئر الارتوازي مرتفعة جداً كما هو معروف اي ان تكاليف حفر البئر في اليمن ليست ثابتة بل هي متغير وفقاً لعدة عوامل مثل طبيعة الأرض وعمق البئر والمعدات اللازمة لحفر البئر وغيرها من التكاليف الإضافية.

ولكن في ظل الحاجة الكبير والمعتمدة للماء بدأ الكثير من اليمنين يتساءلون عن التكاليف التقريبية لحفر البئر، لذلك سنقوم اليوم بتسليط الضور حول التكاليف التقريبية لحفر الابار في اليمن.

كم تبلغ تكاليف حفر بئر في اليمن؟

ذكرنا قبل قليل في المقدمة بأن التكاليف ليست ثابتة بالنسبة لحفر بئر في اليمن فوجود بعض العوامل هي التي تؤثر على تكلفة حفر البئر مثل طبيعة الأرض وعمق البئر إضافة الى الأدوات اللازمة لحفر البئر والأدوات اللازمة للبئر بعد حفره فلا يمكن استخراج المياه من باطن الأرض من دون وجود محرك "غطاس" لسحب المياه من باطن الأرض الى الخارج وايضاً يجب تمديد خط كهربائي بحري ليعمل المحرك ومن الواجب أيضا وضع لوحة تحكم لتشغيل محرك السحب وايقافه.

على العموم يمكن القول بأن تكلفة حفر بئر ماء في اليمن بعمق 100 متر تتصل الى 20 ألف دولار تقريباً وان هذا الرقم قابل للارتفاع او للانخفاض مع ازدياد عمق البئر او انخفاضه ونوع التربة والصخر الذي سيتم حفره، وهذا السعر شامل كامل الملحقات.

ما هي الأهداف من حفر الابار الارتوازية في اليمن؟

وضعت الجمعيات الخيرية المسؤولة عن حفر الابار في اليمن عدة اهداف لحفر الاَبار، وتتمثل أهدافها على النحو الاتي:

  • تهدف الجمعيات لمساعدة الأهالي في الأرياف والقرى بالحصول على مياه شربة صافية ونقية وخالية من الجراثيم التي تؤدي التي تؤدي الى امراض سارية في الجسم.
  • وتهدف الجمعيات كذلك الى تخفيف المعاناة التي يجدوها الأهالي في نقل المياه او بالحصول عليها بشكل عام بسبب قلتها في القرية.
  • ان معظم الأهالي في القرى والارياف يعانون اليوم من عدة امراض والسبب في ذلك المياه الملوثة لذلك تسعى الجمعيات الى القضاء على هذه المشكلة بشكل نهائي.
  • تسعى الجمعيات لتوصيل المياه الى مساجد القرى والارياف كاملة.

الابار الارتوازية في اليمن

تظهر الماء في العادة على عمق 60 متر من الحفر او أكثر في بعض الأحيان ويتم العمل بناء على خطوات محددة وتتمثل هذه الخطوات كما يلي:

  • في البداية يتم حفر البئر بعمق 60 او 70 متراً حتى تظهر الماء.
  • بعد الانتهاء من اعمال الحفر يتم العمل لتغليف البئر بلاستيكياً.
  • ويتم توفير غطاس لسحب المياه من باطن الأرض الى الخارج.
  • وايضاً لا بد من وجود منظم كهربائي لتشغيل الغطاس.
  • ومن الأفضل الى جانب البئر انشاء خزان مياه اما ان يكون باطون مسلح لتوزيع المياه الى كافة القرية او خزان بلاستيكي ذات سعة كبيرة.

قد يهمك: رقم فاعل خير يمني لمساعدة المحتاجين

هل يمكن حفر الابار يدوياً في اليمن؟

في الواقع نعم يوجد هناك بعض المناطق التي يتم حفر الابار فيها بشكل يدوي والسبب في ذلك يعود الى وجود الماء تحت مسافة قريبة حيث ان في معظم الأحيان يظهر الماء بعمق عشرة أمتار فقط.

ولكن يتم الحفر بتنفيذ بعض الخطوات المعينة والتي تتمثل على النحو الاتي:

  • في البداية يتم البدء بحفر البئر بعمق يتراوح بين 10 الى 15 متر تقريباً.
  • يتم احداث فتحة البئر بعرض 2 متر تقريباً.
  • وأيضا يتم العمل على صب جوانب البئر بالخرسانة المسلحة لتجنب ردم البئر بالتراب مع مرور الزمن.
  • وبعدها يتم صب المنطقة الموجودة الى جانب البئر بمسافة نصل الى متر ونصف تقريباً حول البئر.
  • ومن ثم يتم رفع فتحة البئر عن سطح الأرض.

كم تبلغ تكلفة حفر البئر اليدوي في اليمن؟

تعتبر تكاليف حفر البئر اليدوي في اليمن مرتفعة بعض الشيء فهي تصل الى 6 الاف دولار شاملة الملحقات كاملة من غطاسة وتمديد كهربائي وحفر البئر وصب الجوانب بالكامل.

ما هي الفروقات بين البئر الجوفي والبئر الارتوازي في اليمن؟

البعض يعتقد بأنه لا يوجد أي فروقات بين البئر الجوفي والارتوازي حيث ان هذه الفروقات فقط بالاسم ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً لذلك سنقوم في السطور القادمة بتوضيح اهم الفروقات بين البئرين والتي تتمثل على النحو الاتي:

1. البئر الجوفي

ان البئر الجوفي يحتوي على ماء بخزان جوفي بداخل الأرض ويتم استخراج المياه من هذا الخزان عن طريق تركيب محرك لسحب المياه وضخها للأعلى وغالباً تكون كمية الماء كبيرة جداً.

2. البئر الارتوازي

اما بالنسبة للبئر الارتوازي فهو مختلف عن البئر الجوفي حيث ان المياه الجوفية تكون موجودة بين طبقتين منفذتين أي ان الماء محبوس بداخل تلك الطبقات بضغط عالي وعند أحدث ثقب في الأرض فإن المياه تلقائياً تندفع الى الأعلى نتيجة الضغط من باطن الأرض.

ما هي افضل شركة حفر آبار في اليمن؟

على الرغم من وجود العديد من شركات حفر الاَبار في اليمن إلا مؤسسة علي أبوبكر السليماني لحفر الآبار تعد واحدة من أشهر وافضل شركات حفر اَبار المياه في اليمن, نظراً لخدماتها العديدة والسرعة والجودة في العمل, فهي تعمل على حفر كافة أنواع الاَبار منها:

  • الآبار السطحية.
  • الآبار العميقة.
  • الآبار الارتوازية.
  • الآبار متعددة الطبقات.

طرق التواصل:

  • رقم الهاتف: 967777304483+
  • البريد الإلكتروني: Alsulimani111@gmail.com
  • العنوان: مدينة عدن - حي البساتين - بالقرب من مركز الشرطة العام - مقابل مدرسة البساتين للبنين.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لليوم أصدقائي حيث قدمنا اليكم في هذا المحتوى تكلفة حفر بئر في اليمن حيث اذا كنت ترغب بالتعرف على تكاليف حفر البئر في اليمن يمكنك قراءة كافة المعلومات والتفاصيل عنه في الأعلى كما قدمنا اليكم اهم المعلومات حول الابار في اليمن وما هي الفروقات بين الابار الارتوازية والجوفية وغيرها من التفاصيل الأخرى، نتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة: