أهمية القراءة للأطفال و كيف تجعل طفلك يحب القراءة

أعزائي الكرام سنتعرف من خلال هذا المقال أهمية القراءة للأطفال، كما سنعرف كيف تجعل طفلك يحب القراءة في مختلف الأعمار أو حتى في سن مبكر وجعله يهتم بقراءة الكتب والقصص المفيدة.

فإذا كنتي تبحثين عن أفكار إبداعية للتشجيع على القراءة أو مقترحات لتربية النشء على حب القراءة، فهذا المقال سوف يفيدك بالتأكيد في أن تجعلين طفلك يحب القراءة نظرا لأهمية القراءة للأطفال.

أهمية القراءة للأطفال و كيف تجعل طفلك يحب القراءة

أصبح التعليم اليوم هو الأساس في مجتمعاتنا وذلك لان الدول والمجتمعات لا تنهض الا بعلم ابناءها فمن الضروري ان يبدا الانسان بالتعليم منذ الصغر من اجل ان يمنح الفائدة لنفسه وللمجتمع وعلى الرغم من التطور المعرفي الذي نشهده في وقتنا الحالي الا ان الأهالي دائماً ما يرغبون بتعليم أطفالهم منذ الصغر.

وكانت القراءة من الأولويات التي يجب على الطفل تعلمها من اجل ان يستطيع الاكمال في باقي المراحل الدراسية بسلاسة إضافة الى ان القراءة تمنح الطفل معرفة واسعة ووعي منذ الصغر حيث ان للقراءة تأثير كبير على شخصية الطفل وطريقة تفكيره.

وعلى الرغم من الميزات التي تتمتع بها هواية القراءة ان الأهالي دائما ما يعانون مع أطفالهم من اجل تكوينهم على القراءة حيث من المعروف ان الطفل دائما ما يرغب باللعب واللهو حيث يعتبر الكثير من الأطفال ان القراءة او الاستماع الى القصص والروايات من الأمور المملة بالنسبة لهم.

وحول هذا الموضوع قرأنا الكثير من الأسئلة لدى الآباء حول كيفية تعليم القراءة لأطفالهم، ومن أبرزها:

  • ابني ضعيف في القراءة والكتابة ماذا افعل؟
  • ابني لا يفهم ما يقرأ؟
  • كيف نغرس حب القراءة في الناشئة؟
  • ماذا افعل اذا كان طفلي لا يتقدم في القراءة؟
  • ابني في الصف الثالث أو الرابع أو الخامس ولا يجيد القراءة؟

والعديد من الأسئلة المشابهة, لذلك سنقوم نحن اليوم في هذه المقال بمناقشة هذا الموضع مع طرح أهمية القراءة بالنسبة إلى الأطفال وتنمية حب القراءة لدى الأطفال وكيف يجب أن يتعامل الأهل مع الطفل من لكي يحب القراءة من خلال طرق تشجيع الأطفال على القراءة.

اقرأ أيضاً: ما هي صعوبات التعلم؟ أسبابها وكيفية علاجها؟

أهمية القراءة للأطفال

ان للقراءة لها أهمية بالغة في حياة الطفل حيث تترك تأثيراً وانطباعاً أولياً على حياة الطفل نظراً لان الأطفال الذين يقومون بالقراءة قبل دخولهم المدرسة يكون مستوى وعيهم ونجاحهم أكبر من الأطفال الذين لا يمارسون القراءة حيث يظهر اهتمام الطفل في الكتاب كاهتمام البالغ في القراءة حيث تضفي القراءة مستوى من المعرفة على عقل الطفل ومستوى تعامله مع الأمور من حوله إضافة الى ارتفاع المستوى الفكري لدى العائلة بأسرها 

إضافة الى ان الطفل ما التقدم بالعمر يكون أكثر نجاحاً ونشاطاً بالمقارنة مع الأطفال الاخرين وإذا نظرنا الى الجانب المشرق فإن تعليم الأطفال القراءة سينبت مجتمع راقي يتعامل مع الأمور بجدية وحكمة الى جانب القضاء على الجهل والأمية.

من خلال هذه الفقرة نكون قد علمنا أهمية القراءة بالنسبة الى الطفل حيث وجدنا ان القراءة بمثابة الطعام والملبس والاشياء الأساسية في حياة الطفل.

كيف تجعل طفلك يحب القراءة؟

يعتقد بعض لأهالي ان تدريب الأطفال على حب القراءة أمراً صعباً وان تنمية القراءة لدى الطفل من الصغر مستحيلاً!.

ولكن في الواقع ان الأمر ليس صعباً وليس سهلاً وأننا يجب التحلي بالصبر من اجل تدريب الطفل على حب القراءة حيث ان الفرصة دائماً ما تكون امامك في تعليم الطفل وتوجيهه الى عالم القراءة.

إضافة الى انتشار التكنولوجيا والانترنت بشكل كبير هو امر سيئ على الأطفال حيث أدى هذا الامر الى انعزال الأطفال في العالم الافتراضي وهي طريقة خاطئة وخطيرة يقوم بها الأهالي بحجة ترك الطفل على حريته او من انشغالهم بعيداً عن اللعب والضجيج.

لذلك من الضروري الانتباه الى طريقة تعليم الطفل وتوجيهه من خلال خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة نظراً لان عالمنا اليوم أصبح مليء بالأخطاء والاخطار التربوية على الجيل الناشئ من الأطفال ولكن على الرغم من كافة الأخطاء الا ان المعرفة انتشرت بشكل كبير بين البالغين وأصبح البالغ يقدر فوائد قراءة كتب القصص للأطفال حيث يمكن للآباء في هذه الحالة من جعل أطفالهم يحبون القراءة وذلك لان الطفل يقوم بتقليد البالغ في كل شيء تقريباً لذلك من الواجب في البداية القيام بقراءة الكتب امام الأطفال.

ما هي النصائح المتبعة لجعل الطفل يحب القراءة؟

  1. أولاً يجب ان تكون المثال النموذجي لجذب طفلك للقراءة.
  2. قم بتقديم القصص والكتب الملونة التي تحوي صور ملفتة للنظر بحيث يمكن للطفل قراءتها والاستمتاع بها.
  3. مارس القراءة انت وطفلك قبل الخلود الى النوم.
  4. في حال قام طفلك بالانتهاء من قراءة كتاب يجب ان تقوم بمنحه مكافأة مالية لهذا الامر.
  5. واذا وجدت طفلك بدأ يحب القراءة قم بتسجيله في واحدة من المسابقات الخاصة بالقراءة.
  6. يجب القيام بأنشاء مكان مخصص للقراءة في المنزل من اجل ان يشعر الطفل بحس القراءة دائماً وينجذب لها.
  7. قم بجلب الكتب الخاصة للأطفال وذلك من اجل ان يستطيع الطفل فهم ما يقرأه ويتمتع في ذلك.
  8. يجب القيام بتدريب الطفل على القراءة بصوت مسموع وذلك من اجل تشجيعه على القراءة بشكل دائم.

قد يهمك: أهم استراتيجيات التدريس الحديثة

كيفية تجعلين الطفل يحب في القراءة بناءً على عمره؟

عمر الطفل بين العام والعامين

في حال كان الطفل صغير العمر يمكنك القيام بزرع الكتب داخله حيث بالطبع لن يستطيع الطفل في هذا العمر من القراءة وانما يقوم الطفل بجعل تلك الكتب هي محط للعب واللهو لذلك قم بجلب الكتب التي تحتوي على صور جذابة وملونة من الج لفت انتباه الطفل لها بشكل دائم ويقوم بتصفحها لمعرفة ما الذي موجود داخلها حيث يستمتع الطفل الى الانبهار حتى عند قيامه برؤية الصور الملونة او صور الحيوانات.

عندما يزداد عمر الطفل تدريجياً يصبح الان بإمكانك ان تكتشف ما يحبه طفلك وما هي الكتب التي تجذب انتباهه.

عمر الطفل بين العامين الى أربع أعوام

عندما يصل الطفل الى هذا العمر أصبح الان بإمكانه القيام بمعرفة الكتب ويميزها بشكل جيد ولكن لا يستطيع ان يعلم ما في الكتاب وما هي القصص الموجودة فيه ولكن الان أصبح بإمكانك القيام بأخذ الطفل في جولة داخلية في داخل تلك الكتب من اجل تعريفه عم يدور في الداخل ولتعريفه بالجو الممتع الذي يحصل عليه عند قيامه بقراءة الكتب 

ومن الضروري ان تكون الكتب جميلة وجذابة ولا تحتوي على محتوى او صور من الممكن ان تخيف الطفل حيث يبتعد الطفل فوراً عن قراءة الكتب خوفاً من رؤية ما في الداخل كما يظن.

هذه الاعمار التي يجب الاهتمام بها من اجل جذب الطفل الى القراءة وتعليمه حبها وان يصبح شغوفاً بها حيث الان مع تقدم الطفل بالعمر سيكون الامر سهلاً أكثر من السابق وذلك لأنك عملت على زرع حب القراءة في داخله منذ الصغر إضافة الى ان القراءة تساعد الطفل على معرفة ما يدور من حوله في العالم الخارجي والتعريف بقيم المجتمع وزيادة مهارات الطفل في التعامل مع الاخرين.

مواضيع ذات صلة:

9 أفكار لتحفيز الطلاب داخل الفصل

4 نصائح تساعدك على برمجة دماغك لتصل إلى النجاح

9 نصائح لتعلم اللغات بسرعة