دراسة جدوى مطعم شاورما صغير 2024

هل لديك رأس مال صغير وتريد الاستثمار به في مشروع يدر عليك أرباح جيدة؟ إذا أنت في المكان المناسب فما عليك إلا الاطلاع على هذا الموضوع الذي سنتناول فيه "دراسة جدوى مطعم شاورما صغير" الذي يعتبر من أفضل المشروعات الناجحة والمربحة والغير مكلفة أيضاً، حيث يمكنك استكشاف اي مطعم شاورما وشاهد إقبال الزبائن عليه لذلك فإن نسبة أرباح مطعم شاورما تكون ممتازة مقارنةً برأس مال الذي يضعه في المشروع.

لذلك فإن مشروع مطعم المأكولات بشكل عام ومطعم الشاورما بشكل خاص هي الأنجح لكل مبتدئ يرغب في فتح مشروع صغير يدر عليه دخل ممتاز، ولضمان تطبيق المشروع على أرض الواقع بالشكل الناجح وما هي تكاليف فتح مطعم شاورما صغير أعددنا لكم مقال كامل عن كل الإرشادات الهامة لدراسة جدوى مشروع مطعم شاورما صغير.

لذلك إذا كنت تتساءل عن كيفية فتح محل شاورما وتتساءل كم يكلف فتح محل شاورما صغير سواء في مصر أو السعودية أو الإمارات أو تركيا أو الأردن أو اي بلد عربي أو أجنبي وتريد أن تعرف ما هي متطلبات فتح مطعم شاورما، تابع الشرح لنتعرف على التفاصيل.

دراسة جدوى مطعم شاورما صغير

ان مطاعم بيع الشاورما هي من المطاعم الاستثمارية التي تكسب المال الكثير كما انها لا تتطلب رأس مال كبير في الوقت ذاته، ومن خلال مقالنا اليوم سنضع بين ايديكم اهم النقاط للقيام بدراسة جدوى مطعم بيع الشاورما وهل محل الشاورما مربح؟.

كما سنتعرف على اهم المتطلبات الرئيسية التي يجب توفرها للقيام في مثل هذا المشروع مثل تجهيزات محل شاورما وحساب تكلفة التقديرية الاجمالية الواجب توفرها أيضا وكم يكلف فتح مطعم شاورما وما هي الأرباح المتوقعة من خلال هذا المشروع بعد افتتاحه وبدء العمل به.

دراسة جدوى مطعم شاورما

إذا كنت تتساءل ماذا تحتاج لفتح محل شاورما، يجب علينا عند القيام بدراسة جدوى افتتاح مطعم لبيع الشاورما أن نأخذ بمجموعة عناصر رئيسية وهي:

  1. اولا: الكلفة الإجمالية لافتتاح مثل هكذا مشروع متضمنة كلفة الآلات التي يتطلبها والتي يجب ان تكون من ضمن المطعم.
  2. ثانيا: اختيار المكان الذي سيتم افتتاح المطعم به ان كان في شارع رئيسي او فرعي وما يترتب من كلفة الايجار الشهري للمطعم إضافة الى فواتير الماء والكهرباء والهاتف.
  3. ثالثا: أجور اليد العاملة التي سيتم استقدامها للعمل في المطعم لبيع الشاورما.

العوامل الضرورية لنجاح مطعم الشاورما

الدراسة الجيدة لمشروع مطعم الشاورما على ان تتضمن كافة الجوانب التي يجب الاخذ بها لإنجاح هذا المشروع كما أن دراسة القيمة الإجمالية لما يحتاجه من راس مال امر هام جدا.

اقرأ أيضا: كيف تزيد مبيعات المطعم : 21 فكرة تسويقية لزيادة المبيعات

كيفية تحديد موقع ومساحة مطعم الشاورما

بداية هناك خطوات يتوجب علينا ان تبعها هي تحديد المكان ومساحة مطعم الشاورما الذي سنقوم بافتتاحه لبيع الشاورما فعلينا ان نختار المكان ضمن سوق نشط وكثير حركة الناس باستمرار كون بيع الوجبات او شاورما يحتاج لمكان يكتظ به المارة فكلما كانت الحركة كبيرة كلما زاد الطلب وكلما كانت الأرباح أكثر.

كما ان مساحة المحل لبيع الشاورما يجب الا تقل عن 500متر مربع ويجب الابتعاد عن المحل الطابقي لسهولة دخول وخروج الزبائن من الشرائح العمرية المختلفة ومساحة المحل تعد من العوامل المهمة التي تؤدي الى نجاحه لذلك يجب الاخذ بموضوع المساحة بعين الاعتبار.

المنتجات التي يقدمها المشروع

يقوم المشروع بالاعتماد على تقديم صندويش شاورما اللحم بنوعيها الدجاج والخروف كما يجب ان يضيف على ذلك خدمات المشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية.

قد يهمك: 10 أفكار تسويقية لزيادة المبيعات ومضاعفة ارباحك

اهم التجهيزات التي يحتاجها مشروع مطعم شاورما

بعد ان قمنا بالانتهاء من تحديد الموقع والمساحة أصبح من المهم جدا ان نقوم بتحديد التجهيزات اللازمة للمطعم.

بشكل عام يتواجد في كل مطعم يفتتح خدمات أساسية وضرورية لا يمكن تجاهلها كالمرافق والمياه الصالحة للشرب والكهرباء ومن المستحسن القيام ببعض تصميمات الديكور بما يتناسب مع ما يقدمه المطعم.

والجدران أيضا يجب ان تطلى بالوان فاتحة لما تعطيه تلك الألوان من زيادة في المساحة وراحة للعين وجذب الكثير من الزبائن فضلا عن حسن المعاملة لهم.

وهنا نكون قد وصلنا الى ما يحتاجه المطعم من أدوات ومعدات ضرورية.

المعدات اللازمة لمحل الشاورما

يتوجب علينا اختيار المعدات اللازمة لمحل الشاورما بتأني ودقة ودراسة جيدة ليقوم المطعم على الأساس الصحيح والناجح وكوننا في هذا المقال هدفنا ان نضع بين ايدي القراء المعلومات الهامة فسنقوم بذكر اهم المعدات التي يحتاجها مطعم بيع الشاورما بشكل ضروري ومحتم وهي:

  • الثلاجة وذلك لتقوم من خلالها بحفظ اللحوم وما يلزمها من مواد الطبخ.
  • الثلاجة المكشوفة وهي خاصة للمشروبات والمياه المعدنية.
  • أسطوانات غاز وتجهيزها من خلال انابيب ضمن المطعم.
  • فرن ومكيف وشفاط لتنقية الهواء.
  • بالإضافة الى طاولات وكراسي لاستقبال الزبائن في المطعم وكرسي وطاولة للمحاسب علىها كومبيوتر وطابعة للفواتير.
  • كما اننا سنحتاج الى المعدات الخاصة بالطبخ كالسكاكين والملاعق وصحون والى اخره من أدوات ومعدات.
  • طاولة خاصة بإعداد المأكولات.
  • منظفات لغسيل الايدي وبجانبها محارم ورقية للتنشيف.

لتحصل على كل ما ذكرنا من معدات وأدوات هناك شركات خاصة منتشرة تقوم بتامين ما تطلبه بسرعة كما وتقدم خدمة التوصيل  الى مطعمك بدون ان تتكلف بأي جهود إضافية.

وبعد ان انتهينا من كافة الأمور والتجهيزات الأولية بقي لدينا المنتج الخام المناسب لنباشر بالعمل والبيع.

قد يهمك: عوامل نجاح المشاريع: 10 عوامل النجاح في إدارة المشاريع

كيفية اختيار المادة الخام

اختيار المادة الخام اهم الخطوات التي تعمل على إنجاح مشروع محل شاورما بعد ان قمت بتحديد المكان والمساحة والأدوات والمعدات وما تطلبه المشروع من تجهيزات يتوجب ان تختار المنتج ذو الجودة العالية والمذاق اللذيذ ليكون عامل استقطاب للزبائن فمن خلال الجودة والمذاق سيعمل الزبون على إعادة وتكرار التجربة لمرات عديدة لك بل وسيكون عنصر الدعاية لمطعمك من خلال أصدقائه ومعارفه.

ولتختار المنتج الجيد هذا يتطلب منك الخبرة والمهارة لتعد الشاورما بشكل جيد او يمكنك الاستعانة بصاحب خبرة في ذلك المجال والذي سيتولى امر الطهي بشكل جيد.

وكما ذكرنا سابقا يجب ان يتضمن المطعم الى جانب الشاورما المياه المعدنية والمشروبات الغازية والعصائر والمقبلات بأنواعها المختلفة والكثيرة إضافة الى كريم الثوم والكاتشب والبطاطا المقلية لتكسب الزبائن وتحصل على ارضائها.

فباشر بافتتاح مطعمك في الحال وذلك بعد ما ذكرنا لك كافة المعلومات الهامة عن المشروح وبالشرح المفصل ولكن يجب أن تحرص على ان يكون يوم الافتتاح من الأيام المميزة من خلال قيامك بأعمال دعائية لمطعمك عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت او بطباعة الملصقات والبروشورات تعرف من خلالها ما يتضمن المطعم وما يقدمه من خدمات.

كما يجب ان تحرص دائما على عرض الساندويش ووجبات الشاورما ضمن المطعم بشكل مميز وجاذب كما يتوجب عليك أيضا ان تهتم بالنظافة والمعاملة الحسنة للزبون.

والى هنا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية مقالنا لهذا اليوم بعد ما قدمنا شرحا مفصلا من خلاله عن جدوى مطعم بيع الشاورما نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

دراسة جدوى مشروع مكتبة أدوات مدرسية (من الالف إلى الياء)

مشروع ربح يومي مضمون (أرباح تصل 15 الف شهرياً)

كيف تدير مشروعك الخاص بنجاح