إطلاق فيزا العمل في قطر: خطوات وشروط التقديم و رسوم الفيزا

في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على فيزا العمل في قطر و كيف الحصول على فيزا عمل في قطر؟ وما هي شروط الحصول على تأشيرة العمل في قطر، وكم سعر فيزا عمل قطر؟

حيث تعتبر قطر من أكثر الدول التي تستقطب الوافدين إليها من جميع دول العالم، فلا يشكل المواطنين القطريين نسبة 15% فقط من سكان الدولة نفسها والبالغ عددهم 3 ملايين نسمة، ولا زال الطلب مستمر إلى يومنا هذا.

لذلك يبحث الكثير عن الهجرة إلى قطر عن طريق العمل، فبعد العثور على وظيفة في قطر، يترتب على الشخص الذي يرغب في العمل الحصول على تصريح إقامة عمل والتي تعرف ب (RP) ليستكمل صاحب العمل الإجراءات اللازمة الأخرى.

لذلك إذا كنت ترغب في زيارة قطر بحثاً عن عمل ولا تعرف كيفية البحث عن عمل في قطر وما هي الإجراءات والشروط المطلوب للحصول على تأشيرة عمل في عمل سواء للمصريين أو لليمنيين أو للسوريين أو للمغاربة أو لأي جنسية أخرى، فإذا عزيزي القارئ هذا المقال موجه لك. 

إطلاق فيزا العمل في قطر | خطوات وشروط التقديم و رسوم الفيزا

شهدت دولة قطر في السنوات الأخيرة ازدهار اقتصادي كبير شمل مختلف المجالات العلمية، والعملية، والصناعية مما زاد حاجتها للقدرات البشرية والأيدي العاملة لذلك نجد التوجه الكبير نحو السفر إلى دولة قطر من أجل العمل وما يميز عقود العمل في قطر الرواتب العالية ونظام العمل المريح.

في هذا المقال سنتحدث عن تأشيرة العمل في قطر وكيفية الحصول عليها وشروط الحصول عليها وكم يبلغ سعرها.

ما هي أنواع تأشيرات العمل في قطر؟

نتيجة اختلاف الغايات من الحصول على تأشيرة العمل في قطر، واختلاف طبيعة وتوقيت ومدة العمل الذي يستدعي السفر إلى قطر، تم تقسيم تأشيرات العمل في قطر إلى عدة أنواع, والتي هي:

1- تأشيرة العمالة المؤقتة في قطر

تكون مدة فعالية هذه التأشيرة ثلاثة شهور فقط، يستطيع الشخص الوافد التقديم لطلبها من المؤسسات القطرية المعتمدة فقط، تم تخصيص هذا النوع من التأشيرات من أجل عقود العمل القصيرة والأشخاص الذين يريدون مباشرة استكمال أعمالهم.

2- تأشيرة مستثمر قطر

تكون مدة فعالية هذه التأشيرة ثلاثة شهور تقريبا، وقد تم تخصيص هذا النوع من التأشيرات للأشخاص الوافدين الذين يريدون استثمار مشاريعهم في دولة قطر.

3- تأشيرة رجال أعمال قطر

تكون مدة فعالية هذه التأشيرة تقريبا 72 ساعة فقط يمكن تجديدها ل 72 ساعة أخرى عند الوصول إلى دولة قطر فوراً، تم تخصيص هذا النوع من التأشيرات للأشخاص الوافدين الذين لديهم أعمال سريعة ولكن ينبغي على الشخص الوافد تقديم أوراق تبين أسباب الزيارة والغاية منها.

قد يهمك: كم هو راتب الموظف في قطر

خطوات التقديم للحصول على تأشيرة العمل في قطر

تستطيع تقديم طلب للحصول على تأشيرة عمل في دولة قطر الكترونياً عن طريق الانترنت، وذلك من خلال القيام بهذه الخطوات:

  1. يجب عليك الدخول إلى موقع مساند، والقيام بفتح حساب جديد عليه.
  2. قم بإدخال رقم بطاقتك الوطنية خاصتك ورقم إقامتك وتأكد من صحتهما.
  3. إدخال الاسم الثلاثي الكامل و تاريخ الميلاد في الخانات المخصصة لها.
  4. ستظهر لك صفحة جديدة فيها خانة لكلمة مرور من ثمانية أحرف لذا يجب عليك تعيين كلمة مرور للحساب.
  5. في المرحلة الأخير بعد أن انتهيت من إنشاء الحساب على موقع مساند، قم بالضغط على خيار مكتب العمل وبعدها انقر على إصدار تأشيرة الكترونية من أجل الحصول على فيزا للعمل في قطر ومنها يجب عليك تحديد نوع التأشيرة التي تريدها وإرسال كافة المستندات اللازمة بالإضافة إلى تسديد الرسوم المفروضة.

ما هي شروط تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمل في قطر؟

لقد فرضت الحكومة القطرية عدة شروط صارمة من أجل الحصول على تأشيرة عمل ضمن أراضيها، حيث لا يمكن إتمام إجراءات الحصول على تأشيرة عمل دون توفر هذه الشروط كافة. وهذه الشروط هي:

  1. وجود جواز سفر للوافد ساري المفعول ويحمل كافة اللقاحات.
  2. أن يكون الوافد مسجل على منصة احتراز ويملك حسابا على هذه المنصة، وذلك من أجل إجراءات الوقاية من فيروس كوفيد - 19 وحماية المسافرين.

قد يهمك: التقديم على وظائف شاغرة في قطر للأجانب وللمواطنين

الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب الحصول على تأشيرة عمل في قطر

يوجد عدة أوراق من الضروري إرفاقها بطلب الحصول على تأشيرة عمل في دولة قطر، وهذه المستندات هي:

  1. جواز سفر خاص بالوافد ويجب أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  2. إرفاق صورتين شخصيتين للوافد شرط أن تكون واضحة، وبخلفية بيضاء، ومقاسها 6 × 4.
  3. إحضار إثبات صحي يثبت سلامة الشخص الوافد من الأمراض الجسدية وخلوه من الأمراض النفسية وعدم وجود أي نوع من الاضطرابات السلوكية.

ما هي رسوم الحصول على فيزا للعمل في دولة قطر؟

تم فرض رسوم على كافة أنواع تأشيرات العمل في دولة قطر، وتختلف هذه الرسوم باختلاف نوع تأشيرة العمل التي تم التقديم عليها، ولا يمكن استكمال إجراءات الحصول على تأشيرة عمل في دولة قطر دون دفع هذه الرسوم، وهذه الرسوم هي:

  1. تأشيرة عمل رجال الأعمال: تبلغ قيمة الرسوم التي يجب دفعها للحصول على فيزا رجال الأعمال تقريبا 200 ريال قطري.
  2. التأشيرة السياحية: تبلغ قيمة الرسوم التي يجب دفعها للحصول على التأشيرة السياحية التي مدتها شهر واحد بحدود 100 ريال قطري.
  3. تأشيرات الوافدين من دول مجلس التعاون: تبلغ قيمة رسوم التأشيرة التي يتم منحها للأشخاص الوافدين من دول مجلس التعاون بحدو 100 ريال قطري.
  4. وأيضا التأشيرات العائلية التي يتم منحها للأشخاص المرافقين للوافدين من دول مجلس التعاون تبلغ قيمة رسومها بحدود 100 ريال قطري.

قد يهمك: هل تبحث عن وظيفة في قطر بدون خبرة؟

رواتب العمل في قطر في مجالات مختلفة

إن متوسط الرواتب في قطر حوالي 15 الف ريال قطري في الشهر، حيث تتراوح الرواتب بين 4000 ريال شهريا كحد أدنى و 75000 ريال كحد اقصى، وبشكل عام فإن رواتب الذكور تكون اعلى من رواتب الاناث في قطر وبشكل وسطي فان الموظف في قطر يتقاضى تقريبا 100 ريال في الساعة عن العمل الذي يقوم به, وفيما يلي نستعرض معا رواتب بعض المهن في قطر, لكي تأخذ نظرة بسيطة عن كم رواتب الموظفين في قطر. تعرفوا اليها معنا:

  • راتب العاملين في مجال التلفزيون والصحافة حوالي 17 الف ريال قطري شهريا.
  • المحامون يصل رواتبهم حتى 30 الف ريال قطري.
  • المساعدون القانونيون يتقاضون شهريا ما يقارب 8 الاف ريال.
  • مهندسو الطب الحيوي 12 الف ريال قطري شهريا.
  • اما الصيادلة فهم يتقاضون تقريبا 19 الف ريال قطري.
  • يبلغ راتب المحاسب حوالي 11 الف ريال قطري
  • السكرتاريا فالرواتب الشهرية حوالي 9 الاف ريال قطري.
  • المدرسون يتقاضون بين 10 الاف و 15 الف ريال قطري ويعود الاختلاف تبعا للمرحلة العمرية التي يدرسونها.
  • رواتب مراكز خدمة العملاء تتراوح بين 8 الاف و 12 الف ريال قطري شهريا وتختلف باختلاف المهام الموكلة الى الموظف في مركز خدمة الزبائن.

كيفية البحث عن عمل في قطر

فيما يلي سنذكر لكم أشهر مواقع البحث عن وظائف في قطر التي تنشر فرص العمل في دولة قطر لجميع الجنسيات وهي على الشكل التالي:

      هكذا نصل إلى نهاية مقالنا بعد أن قدمنا شرحا كاملا عن التأشيرات التي يتم منحها من قبل حكومة قطر للعمل ضمن أراضيها وماهي شروط هذه التأشيرات وما رسومها، نتمنى أن تكون قد وجدت الإجابة على أسئلتك التي تخص الحصول على تأشيرات العمل في قطر.

      مواضيع ذات صلة:

      كيف ابحث عن وظيفة في الانترنت؟

      وظائف قطر لغير القطريين المقيمين

      شركات تطلب موظفين في قطر

      كيف تحصل على وظيفة في بنك قطر الوطني لجميع الجنسيات